منهجية إعداد وضعية تعلمية
( مذكرة وحدة تعلمية " درس " )
01- بعض المصطلحات :
• الوحدة التعلمية : عبارة عن سلسلة من الحصص التعلمية ( وحدات زمنية ) تتناول موضوعا معينا في شكل وحدات تعلمية " دروس " لها وضعيات تعلمية مؤشرة بملمح، تتحقق بإجراء " سيناريو لتسيير نشاطات الدرس مبني وفق أهداف تحددها المرجعيات الرسمية مثل المنهاج والوثيقة المرافقة ( وليس الكتاب المدرسي ) ، تتميز الوحدة التعلمية بالشمولية والتكامل ، بدءا بوضعية إنطلاق الوحدة وإنتهاءا بالتقويم .
• الحصة التعلمية :هي وحدة زمنية متواصلة لدرس "مـــا " ، قد يكون فرض محروس ، إمتحان ، تصحيح أي شكل من أشكال التقويم ، مناقشة وضعية إدماجية
• الوضعية :هي مرحلة من مراحل وحدة تعلمية، تتحدد بأهدافها وإجراءات خاصة ضمن الحصة التعلمية
02- الوضعية التعلمية : هي مرحلة من مراحل الوحدة التعلمية تتحدد بأهدافها وإجراءات خاصة بملمح الوضعية
( مخطط تصميم مرفق بمؤشرات و مراحل بناء الوضعية ) " أرجع للنماذج المرفقة "
• الأهداف : هي النص المصرح به والذي يحدد بدقة الكفاءات الموجودة والتي لها علاقة بالموضوع كمعرفة مستهدفة من خلال نشاط مقترح يتوافق مع أهداف المنهاج
• الإجراء : هو سيناريو لتسيير نشاطات وحدة تعلمية" درس" مبني وفق أهداف محددة ، ولبناء إجراء يجب
- تحديد دور كل من الأستاذ والتلميذ - التعليمات التي تقدم لهم
- تقديم المدة الزمنية - أدوات العمل ( نصوص ، تمارين ،... إلخ )
- الوسائل التعلمية - ماينتجه التلميذ
- كيفيات التقويم
03- إعداد وحدة تعلمية" درس" هو الإجابة على التساؤلات التالية :
- ماهي المكتسبات القبلية الضرورية لدى التلاميذ ؟ - ماهي الأهداف والكفاءات المرجوة ؟
- ماهي المدة الزمنية المتاحة لي ؟ - ماهي الوضعية الملائمة التي أختارها ؟
- ماهي الإجراءات خاصة بملمح الوضعية ( يجب دوما تفضيل مشاركة التلاميذ )
- كيف أربط بين الوضعيات ؟ - هل أحتاج للتقويم أثناء فترات الوحدة ؟
- كيف يكون الأثر الكتابي ؟ - ما الكفاءة التي أقومها وكيف يتم ذلك ؟
04- بناء الوحدة التعلمية :
* الأدوات التي بحوزتي :
- المرجعيات الرسمية مثل المنهاج والوثيقة المرافقة ( وليس الكتاب المدرسي )
- المكتسبات القبلية : التلاميذ يملكون معلومات سابقة حول الموضوع المتناول ، على الأستاذ أن يطلع على برامج السنوات السابقة
- الأهداف : ويوجد نوعان من الأهداف :
1- الأهداف المعرفية والتي تحددها الوثائق الرسمية وهي إجبارية
2- الأهداف المنهجية والعملية التي تحددها التعليمات الرسمية
مفتش التربية الوطنية لمادة العلوم الطبيعية
نزاري فضيــــــــــل
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي