..............................................................................
طبیعة اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان البكالوریا
1-2 .المبادئ العامة لإعداد اختبا ا رت امتحان شهادة البكالوریا
یتم إعداد مواضیع مجمل اختبا ا رت امتحان شهادة بكالوریا التعلیم الثانوي العام و التكنولوجي بناء على
جملة من المبادئ العامة التي تضمن صدقها، وجاهتها، صلاحیتها، ثباتها وتحقق العدل و الانصاف
بین التلامیذ.
تتمثل هذه المبادئ في:
-1 أن تكون المواضیع مطابقة للمناهج التعلیمیة الرسمیة الساریة المفعول في أقسام السنة الثالثة
ثانوي.
-2 أن تُبنَى الاختبا ا رت بكیفیة تسمح في بتقییم الاسترجاع المنظم و المهیكل للموارد المعرفیة،
تطبیق الاستدلال العلمي وقیاس التحكم في المسعى العلمي والتركیب، التركیز على الموارد الأساسیة
المتضمنة في الكفاءة.
-3 أن تكون تعلیمات الوضعیات المقترحة متدرجة وفق ت ا زید درجة تركیب العملیات الذهنیة الضروریة
لحلها.
-4 أن تكون وضعیات التقییم و دعائمها متنوعة تغطي مجالات واسعة من المنهاج الرسمي.
-5 أن تصاغ المواضیع بعنایة و أسلوب واضح یكون مفهوما من طرف كل مترشح و تكون التعلیمات
دقیقة و خالیة من الغموض أو التأویل.
-6 أن تحترم المدة الضروریة لإنجازها بكیفیة واقعیة بالنظر إلى مترشح ذي مستو د ا رسي متوسط من
السنة الثالثة ثانوي.
-7 أن یعتمد تقییم المترشح وفق مجال التنقیط من 0 إلى 20 ، مع تخصیص نقاط أكبر للتعلمات
الأساسیة (المرتبطة بالكفاءة) في سلم التنقیط.
-8 یكون اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة نوعیا وخاصا بكل شعبة ویتضمن موضوعین على الخیار.
............................................................
- توصیات للمترشح :
إن اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة محدد في الإطار الدقیق لب ا رمج السنة الثالثة ثانوي، وإن مواضیع الاختبار
مخصصة لتقییم قد ا رت المترشحین على مدى تجنید وتنظیم مواردهم أكثر مما هي مخصصة لتقویم المعارف في
حد ذاتها.
-1-6 تناول الموضوع :
ینبغي أن یخصص وقت كاف للق ا رءة المتمعنة والكاملة للموضوع المقترح. لا یعتبر هذا الوقت ضائعا.
2- تحلیل الموضوع :- تسمح الق ا رءة الثانیة للموضوع بالتحلیل المفصل له، یحدد من جهة المصطلحات - 6
والعبا ا رت التي تسمح بالتعرف على المجال المعني من المنهاج وموارده (تسطیر الكلمات المفتاحیة) ، ومن جهة
أخرى النشاطات المطلوبة مثل : عرف ، صف ، حلل ، فسر، مثل تخطیطیا.....
- تساهم غالبا الأسئلة المت ا ربطة مع بعضها البعض في د ا رسة نفس الظاهرة .
- یجب أن یحدد ما إذا كان السؤال یستدعي استعمال أو تجنید موارده أو استغلال الوثائق الواردة في الموضوع
یمكن للوثائق المقترحة أن تتناول معطیات في البیولوجیا أو في الجیولوجیة و هي تتمثل في:
* جداول قیاس ، منحنیات بیانیة أو تسجیلات......
* رسومات تخطیطیة ، نسخ الصور.....
* وصف تجارب ، نتائج تجریبیة ، نصوص علمیة......
-3-6 استعمال المسودات :
تستعمل أثناء وبعد تحلیل الموضوع.
- تسجل الأفكار والمعارف والحجج التي تستغل في الإجابة لكل سؤال على المسودة ولو بدون ترتیب ، كما
یجب التأكد جیدا من أن عناصر الإجابة غیر خارجة عن الموضوع.
- ترتب هذه المعارف بتبني مخطط منسجم ومنطقي.
-4-6 التحریر :
- لا یمكن فصل وضوح وصحة التعبیر عن الدقة في الفكرة المعبر عنها ، إذ تتوقف صحة الأفكار على دقة
وسلامة التعبیر عنها.
یجب أن تكون الأجوبة مطابقة بصفة دقیقة للأسئلة المطروحة فعلى المترشح تفادي الإضافات في الإجابة التي
لیس لها علاقة بالسؤال والتقید بالمطلوب.
- كما ننصح أیضا المترشح بصیاغة جمل دقیقة و مبنیة باستعمال مصطلحات ومفردات صحیحة و ملائمة
(التعبیر العلمي واللغوي الدقیق).
- یجب أن تكون الإجابة مهیكلة ومنظمة وذلك باحت ا رم تسلسل الأسئلة المطروحة والترقیم المتبني في
الموضوع.
- تهویة ورقة الإجابة بحیث تكون الفق ا رت الموافقة لإجابة كل سؤال منفصلة عن بعضها البعض، الأمر الذي
یسمح للمصحح برؤیة أحسن لهیكلة الأجوبة وتسهیل ق ا رءة وتصحیح ورقة الإجابة.
صفحة 13 من 14
..........................................................................................
دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
- المترشح مطالب بخط واضح ومقروء ، دون تشطیب ودون أخطاء إملائیة.
- ینصح أیضا بإنجاز رسومات بقلم الرصاص تكون كبیرة نسبیا وواضحة مع الاستعمال العقلاني للألوان .
تكون هذه الرسومات بارزة ومنفصلة عن النص المكتوب وموضوعة بجوار الفقرة المرتبطة بها، ویجب أن یحمل
كل رسم تخطیطي بیانات واضحة ومفصلة ومكتوبة أفقیا ویكون اتجاه السهم نحو البنیة الم ا رد تأشیرها ولیس
نحو البیان، وبدون الاستعمال المبالغ للمختص ا رت ، كما یجب وضع عنوان لكل رسم منجز.
-5-6 م ا رقبة ورقة الاجابة :
- على المترشح أن یستعمل المدة الزمنیة بصفة مثلى وكاملة .
- عدم مغادرة القاعة قبل نهایة المدة المحددة للاختبار
- یجب استغلال الوقت المتبقي في إعادة الق ا رءة و تحسین الإجابة.
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي