- يتحكم في عمل القنوات المرتبطة بالكيمياء المبلغ الكيمائي .
- يعود كمون الراحة إلي التوزع المتباين للشوارد على جانبي الغشاء .
- تشفر الرسالة العصبية على مستوى الشق المشبكي بتركيز الأستيل كولين .
- طرح الإشكالية1:- كيف تنتقل السيالة العصبية في مستوى المشابك ؟
- التقصي1 : التذ كير بالمكتسبات :
بتمثيل تخطيطيا نقل المعلومة العصبية على مستوى المشابك
الوثيقة1ص128 ودور المراكز العصبية في الإدماج العصبي انطلاقا من المعارف
المكتسبة في السنوات الأولى والثانية (ثانوي) الوثيقة2ص129.
النتيجة1:
- تؤمن المبلغات العصبية(وسائط عصبية) انتقال الرسالة العصبية على مستوى
المشبك وتتمثل في مواد كيميائية تحررها النهايات قبل مشبكية وتؤدي إلى تغير
الكمون الغشائي للعصبون بعد مشبكي.
- تتحول الرسالة العصبية
المُشفرة بتواتر كمونات العمل في الغشاء قبل مشبكي إلى رسالة مُشفرة بتركيز
المُبلغ العصبي على مستوى المشبك.
-يؤمن النشاط الإدماجي للعصبون معالجة الرسائل العصبية التي تجتاز المراكز العصبي.
- طرح الإشكالية2:- كيف يتم النقل المشبكي بواسطة المبلغات العصبية ؟
- التقصي2* يستنتج انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية( تقنية (patch-clamp الوثيقة1ص130 بأن نبضات التيارات المسجلة مرتبطة بالتدفق الأيوني على جانبي غشاء العصبون بعد مشبكي الوثيقة3 و4 ص132 و 133 .
* يستنتج وجود مستقبلات بروتينية للأستيل كولين على غشاء العصبون بعد مشبكي والتي تراقب تدفق شوا رد الصوديوم(Na+) الداخلة. انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية تتمثل في:
° حقن α بنغاروتوكسين في الشق المشبكي الوثيقة6ص134.
° الفلورة المناعية الوثيقة7ص135.
يمثل برسم تخطيطي بعد تحليل صور تركيبية ثلاثية الأبعاد ميزة المستقبلات الغشائية للأستيل كولين كقنوات أيونية
( الإينوفور)،في حالة المنعكس العضلي الوثيقة11ص137.
*يبحث عن الآليات الأيونية المسؤولة عن زوال استقطاب الغشاء
بعد المشبكي اثر تنبيه الغشاء قبل مشبكي وكذلك المسؤولة عن الاستقطاب قبل
التنبيه.
- النتيجة2 :-
إن كمون العمل المتولد عن تنبيه فعال للعصبون ما هو إلا نتيجة للتغيرات
السريعة للنفاذية الغشائية مسببة تدفق أيوني على جانبي غشاء العصبون.
- يمتلك الغشاء بعد مشبكي مستقبلات من طبيعة بروتينية للأستيل كولين، تراقب تدفق شوا رد الصوديوم Na+ الداخلة
- استقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
- المعارف المبنية: : تنتقل الرسالة العصبية على مستوى المشابك الكيميائية بفضل المبلغات الكيميائية إثر تنبيه فعال
للغشاء القبل مشبكي .
- وضعية الانطلاق:- يتحكم في عمل القنوات المرتبطة بالفولطية تغير كمون الغشائي .
- يتحكم في عمل القنوات المرتبطة بالكيمياء المبلغ الكيمائي .
- يعود كمون الراحة إلي التوزع المتباين للشوارد على جانبي الغشاء .
- تشفر الرسالة العصبية على مستوى الشق المشبكي بتركيز الأستيل كولين .
- طرح الإشكالية1:- كيف تنتقل السيالة العصبية في مستوى المشابك ؟
- التقصي1: التذ كير بالمكتسبات :
بتمثيل تخطيطيا نقل المعلومة العصبية على مستوى المشابك الوثيقة1ص128 ودور المراكز العصبية في الإدماج العصبي انطلاقا من المعارف المكتسبة في السنوات الأولى والثانية (ثانوي) الوثيقة2ص129.
النتيجة1:-
تؤمن المبلغات العصبية(وسائط عصبية) انتقال الرسالة العصبية على مستوى
المشبك وتتمثل في مواد كيميائية تحررها النهايات قبل مشبكية وتؤدي إلى تغير
الكمون الغشائي للعصبون بعد مشبكي.
- تتحول الرسالة
العصبية المُشفرة بتواتر كمونات العمل في الغشاء قبل مشبكي إلى رسالة
مُشفرة بتركيز المُبلغ العصبي على مستوى المشبك.
-يؤمن النشاط الإدماجي للعصبون معالجة الرسائل العصبية التي تجتاز المراكز العصبي.
- طرح الإشكالية2:- كيف يتم النقل المشبكي بواسطة المبلغات العصبية ؟
- التقصي2* يستنتج انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية( تقنية (patch-clamp الوثيقة1ص130 بأن نبضات التيارات المسجلة مرتبطة بالتدفق الأيوني على جانبي غشاء العصبون بعد مشبكي الوثيقة3 و4 ص132 و 133 .
* يستنتج وجود مستقبلات بروتينية للأستيل كولين على غشاء العصبون بعد مشبكي والتي تراقب تدفق شوا رد الصوديوم(Na+) الداخلة. انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية تتمثل في:
° حقن α بنغاروتوكسين في الشق المشبكي الوثيقة6ص134.
° الفلورة المناعية الوثيقة7ص135.
يمثل برسم تخطيطي بعد تحليل صور تركيبية ثلاثية الأبعاد ميزة المستقبلات الغشائية للأستيل كولين كقنوات أيونية
( الإينوفور)،في حالة المنعكس العضلي الوثيقة11ص137.
*يبحث عن الآليات الأيونية المسؤولة عن زوال استقطاب الغشاء بعد المشبكي اثر تنبيه الغشاء قبل مشبكي وكذلكالمسؤولة عن الاستقطاب قبل التنبيه.
- النتيجة2 :- إن
كمون العمل المتولد عن تنبيه فعال للعصبون ما هو إلا نتيجة للتغيرات
السريعة للنفاذية الغشائية مسببة تدفق أيوني على جانبي غشاء العصبون.
- يمتلك الغشاء بعد مشبكي مستقبلات من طبيعة بروتينية للأستيل كولين، تراقب تدفق شوا رد الصوديوم Na+ الداخلة.
- طرح الإشكالية3:- ما هو مصدر كمون الراحة و ما آلية ثباته ؟
- التقصي3:*يستنتج مصدر الكمون الغشائي انطلاقا من تحليل:
° جداول توضح التركيب الأيوني لشوارد ( Na+ ، K+ ) للوسطين الخارج والداخل خلوي الوثيقة2ص139
° منحنيات ناقلية Na+ و K+ عبر غشاء العصبون الوثيقة3ص140.
* يترجم المعارف المبنية على شكل رسم تخطيطي وظيفي الوثيقة4 و 5ص141.
- النتيجة3 : - يكون غشاء العصبون أثناء الراحة مستقطبا إنه كمون الراحة.
- ينتج الكمون الغشائي للعصبون أثناء الراحة عن:
▪ ثبات التوزع غير المتســـــاوي لـ Na+/K+بين الوسط الداخلي للخلية والوسط الخارجي.
▪ ناقلية شوارد البوتاسيوم K+ أكبر من ناقلية شوارد الصوديوم Na+ كون عدد قنوات K+ المفتوحة في وحدة المساحة تكون أكبرمن عدد قنوات Na+.
- تؤمن مضخات Na+/ K+ ثبات الكمون الغشائي خلال الراحة (-70mv) المستهلكة للطاقة بطرد Na+ نحو الخارج عكس تدرج التركيز والتي تميل إلى الدخول بالانتشار،وإدخال شوارد البوتاسيوم K+ التى تميل إلى الخروجكذلك بالإنتشار. تُسـتمد الطاقــة الضرورية لنقل الشوارد عكس تدرج تركيزها من إماهة الـ ATP.
- طرح الإشكالية4:- كيف يفسر كمون العمل قبل مشبكي و بعد مشبكي ؟
- التقصي4:*يحلل منحنيات تمثل تغيرات الكمون الغشائي وتغيرات ناقلية Na+وK+ نتيجة تنبيه العصبون قبل مشبكي الوثيقة2ص143 .
* يترجم المعارف
المبنية في حالة النقل المشبكي على شكل رسم تخطيطي وظيفي يبرز عمل القنوات
النوعية المرتبطة بالكيمياء بعد تثبت المبلغ العصبي على مستقبل الغشاء بعد
المشبكي الوثيقة6ص145 .
* يستنتج انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية أن وقف إشارة التنبيه ناتج عن اماهة انزيمية المبلغ العصبي (الأستيل كولين) الوثيقة7ص145 .
- النتيجة4 - تتمثل تغيرات الكمون الغشائي الناتج عن التنبيه في:
▪ زوال استقطاب سريع للغشاء مرتبط بتدفق داخلي لـNa+ نتيجة انفتاح قنوات Na+ المرتبطة بالفولطية.
▪ عودة الاستقطاب ناتجة عن تدفق خارجي لـ K+ نتيجة انفتاح قنوات K+ المرتبطة بالفولطية.
- تؤمن مضخة Na+ /K+ المستهلكة للطاقة (ATP) عودة التراكيز الأيونية للحالة الأصلية.
- انفتاح القنوات المرتبطة بالفولطية بمعنى توليد كمون عمل تتطلب عتبة زوال استقطاب.
- يعود زوال استقطاب الغشاء بعد مشبكي في مستوى المشبك إلى إنفتاح قنوات Na+ المرتبطة بالكيمياء نتيجة تثبت المبلغ العصبي (الأستيل كولين) على المستقبلات الخاصة به في الغشاء بعد مشبكي ( مستقبلات قنوية).
- تتوقف سعة زوال استقطاب الغشاء بعد مشبكي على عدد القنوات المستقبلة المفتوحة خلال زمن معين .
ـ يفقد المبلغ العصبي ( الأستيل كولين ) نشاطه ( فعاليته ) نتيجة الإماهة الإنزيمية .
- يسمح انغلاق قنوات Na+ المرتبطة بالكيمياء بالعودة إلى كمون الراحة .
- طرح الإشكالية4:- كيف تترجم الرسالة العصبية قبل مشبكية في مستوى الشق المشبكي ؟
- التقصي4:* يستنتج تغير شفرة الرسالة العصبية في مستوى الشق المشبكي انطلاقا من تحليل :
° منحنيات ممثلة لتغيرات كمية Ca2+ في الزر المشبكي بدلالة تواتر كمونات العمل في العصبون قبل مشبكيالوثيقة8ص146.
° صور مأخوذة بالمجهرالإلكتروني لللأزرار المشبكية وحويصلاتها الإطراحية،قبل وبعدتنبيه العصبون قبل مشبكيالوثيقة9ص147
°منحنيات تمثل تغيرات تركيز الأستيل كولين في الشق المشبكي بدلالة تواتر تنبيهات العصبون قبل مشبكي
* أن يُكمل الرسم المعبر عن النقل المشبكي بالاستعانة بالمعارف المبنية فيما يخص آلية تشفير الرسالة الكيميائيةالوثيقةص162
- النتيجة4 ـ تؤدي الرسائل العصبية المُشفرة في مستوى المشبك بتغير تواتر كمونات العمل إلى تغير في كمية المبلغ العصبي الذي يتسبب في توليد رسائل عصبية بعد مشبكية مشفرة بتواتر كمونات العمل .
- يُحرر المبلغ العصبي في الشق المشبكي .
ـ يتسبب وصول كمون العمل في مستوى نهاية العصبون قبل مشبكي في انفتاح قنوات Ca2+ المرتبطة بالفولطية.
ـ يتسبب دخول Ca2+ في العنصر قبل مشبكي في تحرير المبلغ الأستيل كولين عن طريق الإطراح الخلوي .
- التقويم التحصيلي:الكتاب المدرسي تمرين 2 صفحة 167
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي