ان كل وضعية ادماجية تعالج اشكالية علمية محددة
- 01 يجب تحديد الاشكالية العلمية اولا من قبل التلميذ
-02 لمعالجة هذه الاشكالية نحتاج الى سند وهو مجموعة من الوثائق عددها محصور بين 03الى 05 وثائق.
03 حسن اختيار الوثائق المناسبة لمعالجة الاشكالية العلمية يمكن ان تكون من بينها وثيقة مشوشة لا علاقة لها بالاشكالية المطروحة للمعالجة
04 استغلال كل وثيقة بشكل يسمح باستخراج المعلومات العلمية التي تجيب على الاشكالية. كل وثيقة تحمل مجموعة من المعلومات بعضها له علاقة بالاشكالية وبعض المعلومات لاعلاقة لها بالاشكالية. وهنا يكمن المشكل عمد التلاميذ يكتبون معلومات من الناحية العلمية صحيحة لكنها لاتخدم الاشكالية العلمية موضوع المعالجة.
05 استغلال الوثائق يكون بتحليلها او تفسيرها او شرحها....الخ
06 التنسيق بين المعلومات المستخلصة لحل الاشكالية العلمية
سأعود للموضوع في وقت لاحق
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي