الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

التقويم : في الوضعية الإدماجية  : ( المعايير و المؤشرات ) 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


التقويم : في الوضعية الإدماجية  : ( المعايير و المؤشرات ) Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
التقويم : في الوضعية الإدماجية  : ( المعايير و المؤشرات ) Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
التقويم : في الوضعية الإدماجية  : ( المعايير و المؤشرات ) Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
التقويم : في الوضعية الإدماجية  : ( المعايير و المؤشرات ) Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
التقويم : في الوضعية الإدماجية  : ( المعايير و المؤشرات ) Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
التقويم : في الوضعية الإدماجية  : ( المعايير و المؤشرات ) Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
التقويم : في الوضعية الإدماجية  : ( المعايير و المؤشرات ) Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
التقويم : في الوضعية الإدماجية  : ( المعايير و المؤشرات ) Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
التقويم : في الوضعية الإدماجية  : ( المعايير و المؤشرات ) Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
التقويم : في الوضعية الإدماجية  : ( المعايير و المؤشرات ) Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    التقويم : في الوضعية الإدماجية : ( المعايير و المؤشرات )

    sami
    sami
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 1213
    نقاط : 8747
    السٌّمعَة : 131
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    التقويم : في الوضعية الإدماجية  : ( المعايير و المؤشرات ) Empty التقويم : في الوضعية الإدماجية : ( المعايير و المؤشرات )

    مُساهمة من طرف sami الإثنين فبراير 25, 2013 9:47 pm

    التقويم : ( المعايير و المؤشرات )


    1. المعيار


    "هو وجهة نظر نعتمدها لتقويم العمل المراد تقويمه (هنا، الكفاءة). هو أيضا صفة منتظرة من هذا العمل"

    ينبغي أن تكون هذه المعايير:

    - وجيهة، يعني أنها تقوّم فعلا الكفاءة المستهدفة.

    - قليلة، لتحقيق الإنصاف ولتسهيل التصحيح.

    - مستقلة، قصد عدم تقويم نفس الشيء مرتين ( ومنه عدم معاقبة التلميذ مرتين الخطأ المرتكب نفسه).

    - وفي بعض الأحيان متّزنة، لإعطاء أهمية أكثر لبعض المعايير بالنسبة إلى المعايير الأخرى.


    أمثلة لمعايير قاعدية:


    1- الوجاهة أو ملاءمة
    الإنتاج مع الوضعية (مثال من الرياضيات: ينتج التلميذ العمل المطلوب إليه
    باختيار الأدوات الرياضية الملائمة. مثال من اللّغة: إنتاج التلميذ يلائم
    الوضعية المعروضة عليه).


    2- سلامة استعمالأدوات
    المادة (مثال من الرياضيات: يستعمل التلميذ الأدوات الرياضية استعمالا
    سليما وإن كانت هذه الأدوات غير ملائمة للوضعية المعروضة عليه. مثال من
    اللّغة: يستعمل التلميذ أدوات اللّغة استعمالا سليما وإن كان إنتاجه غير
    ملائم للوضعية المعروضة عليه).


    3- الانسجام (يستعمل التلميذ خطة منطقية، ليس ثمّة تناقض في إنتاجه، النتائج التي يعرضها معقولة، هناك تسلسل في أقواله أو كتابته...).

    كما يمكن استعمال معايير أخرى مثل حجم الإنتاج، اكتمال الأجوبة...

    ملاحظة: بالإضافة إلى معايير الحد الأدنى يمكن اعتماد معيار أو معيارين من معايير الإتقان مثل أصالة الإنتاج وجودة العرض...

    تعتمد المعايير لتقويم الكفاءة. وتُسْتَعَمَلُ المعايير ذاتُها لتقويم عائلة الوضعيات المتعلقة
    بكفاءة ما. كما يجب أن تعكس هذه المعايير ما تستهدفه الكفاءة، وهو ما يسمح
    بالإقرار بدرجة اكتساب هذه الكفاءة من قبل التلميذ.

    2. المؤشرات


    · المؤشر عنصر ملموس، قابل للملاحظة والقياس.

    · المؤشر يوفّر للمصحّح بيانات عن درجة تحقّق المعيار.

    · المؤشرات مرتبطة بالمعايير وبالفرص: فهي تختلف باختلاف الوضعية والفرص.


    مثال:


    مسألة (12 نقطة)

    يمثل الجدول التالي المسافات (بالكيلومترات) عن طريق البرّ بين بعض المدن الجزائرية.



    الجزائر

    قسنطينة

    الشلف

    غرداية

    وهران

    الجزائر


    421

    213

    600

    434

    قسنطينة

    421


    549

    848

    770

    الشلف

    213

    549


    659

    221

    غرداية

    600

    848

    659


    740

    وهران

    434

    770

    221

    740



    1) يريد السيد علاّم، ممثل لمؤسسة توزيع أدوات اليكترونية، الانتقال من الجزائر إلى غرداية.

    لهذا، عليه أن يختار بين:

    - أن يستعمل سيارته الخاصة التي تستهلك 10 لترات من البنزين في كلّ 100 كيلومتر،

    - أو يستعمل سيارة أجرة، حيث يكون ثمن الكيلومتر الواحد هو1,50 دينارا مع إضافة مبلغ ثابت قدره 200 دينار للأمتعة.

    ساعد السيد علاّم على اختيار وسيلة النقل الأقل تكلفة علما أن سعر اللتر الواحد من البنزين هو 20 دينارا.

    2) نسمي المسافة التي يقطعها السيد علاّم و كلفة تنقله.

    أ) اكتب بدلالة في كل من الاختيارين السابقين.

    ﺒ) ما هي المسافة التي تكون من أجلها كلفة تنقل السيد علاّم هي نفسها، سواء استعمل سيارته الخاصة أو سيارة أجرة؟

    3) نسمي الدالة التي ترفق المسافة للتنقل بكلفة التنقل في الاختيار الأول و الدالة التي ترفق المسافة بالكلفة في الاختيار الثاني.

    أ) مثل بيانيا كلا من الدالتين و . يؤخذ على محور الفواصل لتمثيل و على محور التراتيب لتمثيل 100 دينار.

    ﺒ) استنتج من هذا التمثيل المسافات التي من أجلها تكون كلفة التنقل بالسيارة الخاصة أقل من كلفة التنقل بسيارة أجرة. برر إجابتك.

    I. شبكة التقويم


    المؤشرات


    المعايير

    - تعيين المسافة بين الجزائر وغرداية.

    - حساب كلفة التنقل في الاختيار الأول باستعمال الخوارزمية (العلاقة الرياضية) الملائمة.

    - حساب كلفة التنقل في الاختيار الثاني باستعمال الخوارزمية (العلاقة الرياضية) الملائمة.

    - تعيين الوسيلة أقل كلفة.







    السؤال 1





















    التفسير السليم للوضعية (م 1)














    - تعين العلاقة الملائمة بين و في الحالة الأولى.

    - تعين العلاقة الملائمة بين و في الحالة الثانية.

    - تعيين معادلة ذات المجهول .

    - حل المعادلة.

    - تعيين المسافة التي من أجلها تكون كلفة التنقل نفسها.






    السؤال 2

    - إنشاء المعلم المناسب.

    - استعمال الخوارزمية المناسبة (اختيار نقطتين) لتمثيل الدالة .

    - استعمال الخوارزمية المناسبة (اختيار نقطتين) لتمثيل الدالة .

    - تعيين المسافات.

    - تقديم تبرير انطلاقا من التمثيل البياني.







    السؤال 3

    - حساب كلفة التنقل في الاختيار الأول صحيح حتى وإن كانت الخوارزمية المختارة ليست صحيحة.

    - حساب كلفة التنقل في الاختيار الثاني صحيح حتى وإن كانت الخوارزمية المختارة ليست صحيحة.

    - تعيين الوسيلة الأقل تكلفة حتى وإن كانت

    الكلفتان في كل من الاختيار الأول والاختيار الثاني غير صحيحتين.




    السؤال 1


























    الاستعمال السليم للأدوات الرياضية (م 2)

    - إيجاد علاقة بين و في الحالة الأولى صحيحة حتى وإن كانت الخوارزمية المختارة ليست صحيحة.

    - إيجاد علاقة بين و في الحالة الثانية صحيحة حتى وإن كانت الخوارزمية المختارة ليست صحيحة.

    - تعيين المعادلة الصحيحة حتى وإن كانت العلاقتان بين و غير صحيحتين.

    - تعيين المسافة التي من أجلها تكون كلفة التنقل نفسها.


    السؤال 2

    - تمثيل الدالة صحيح حتى وإن كانت هذه الدالة ليست صحيحة.

    - تمثيل الدالة صحيح حتى وإن كانت هذه الدالة ليست صحيحة.

    - تعيين المسافات الصحيحة و حتى وإن كان تمثيلا الدالتين غير صحيحين.

    - تقديم تبرير صحيح حتى وإن كانت المسافات غير صحيحة.






    السؤال 3

    - رتب مقدار النتائج (المسافات والكلفات) محترمة.

    - وحدات القياس (المسافة والكلفة) معطاة.

    - الأجوبة على الأسئلة المطروحة مصاغة بوضوح بعد إجراء الحسابات.


    انسجام النتائج (م 3)

    - الكتابة مقروءة.

    - لا يوجد شطب.

    - التمثيلات البيانية دقيقة.

    - النتائج النهائية ظاهرة بوضوح.




    تقديم الورقة (م4)








    2. شبكة التصحيح



    السؤال 1

    السؤال 2

    السؤال 3


    م 1

    4,5

    - نقطة واحدة إن وفق في مؤشرين.

    - نقطتان إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر.


    1,5

    - نقطة واحدة إن وفق في مؤشرين.

    - نقطتان إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر.


    1,5

    - نقطة واحدة إن وفق في مؤشرين.

    - نقطتان إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر.



    1,5


    م 2

    4,5



    - نقطة واحدة إن وفق في مؤشرين.

    - نقطتان إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر.


    1,5

    - نقطة واحدة إن وفق في مؤشرين.

    - نقطتان إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر.





    1,5

    - نقطة واحدة إن وفق في مؤشرين.

    - نقطتان إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر.


    1,5

    م 3
    1,5

    - نقطة واحدة إن وفق في مؤشر واحد.

    - نقطة ونصف إن وفق قي مؤشرين أو أكثر.

    م 4
    1,5

    - نقطة واحدة إن وفق مؤشرين ناجحين.

    - نقطة ونصف إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر.




    التقويم : في الوضعية الإدماجية  : ( المعايير و المؤشرات ) 83823383

    التقويم : في الوضعية الإدماجية  : ( المعايير و المؤشرات ) 58880246

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 5:38 pm