الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

 أنواع المطالعة  12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


 أنواع المطالعة  Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
 أنواع المطالعة  Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
 أنواع المطالعة  Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
 أنواع المطالعة  Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
 أنواع المطالعة  Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
 أنواع المطالعة  Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
 أنواع المطالعة  Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
 أنواع المطالعة  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
 أنواع المطالعة  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
 أنواع المطالعة  Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    أنواع المطالعة

    زغينة الهادي
    زغينة الهادي
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 3365
    نقاط : 14071
    السٌّمعَة : 214
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009

     أنواع المطالعة  Empty أنواع المطالعة

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي الثلاثاء مايو 05, 2015 9:14 pm

    ********* أنواع المطالعة ********
    ------------------------------------
    1/ المطالعة المسموعة:
    الهدف:
    إن الهدف من هذه المطالعة هو تدريب التلاميذ على الانتباه والإصغاء ومتابعة القارئ ليفهموا القصة أو الموضوع.
    الطريقة:
    - يختار المعلم قصة أو موضوعا له صلة بالمحور المقرر
    - يمهد المعلم للقصة أو الموضوع بأسئلة مشوقة .
    - دعوة التلاميذ إلى الانتباه والإصغاء.
    - إلقاء القصة بصوت واضح ومعبر ومسموع من طرف الجميع.
    - توجيه أسئلة حول مضمون القصة.
    - ربط القصة بواقع التلاميذ.، واستغلالها لتوجيههم تربويا إلى الأخلاق الفاضلة.
    2/ المطالعة المقروءة
    الطريقة:
    - التمهيد للموضوع أو القصة بأسئلة مشوقة.
    - قراءة الموضوع أو القصة من طرف تلميذ قراءة جهرية أو عدد من التلاميذ كل تلميذ يقرأ فقرة أو صفحة ،أي يتداولون على قراءة القصة أو الموضوع بينما زملاؤهم يستمعون.
    - تجزئة القطعة إلى أجزاء ذات معنى إذا كانت طويلة.
    - يوجه المعلم أسئلة للإجابة عنها من طرف التلاميذ .
    - يعيد تلميذ قراءة الفقرة التي تتضمن الإجابة قراءة جهرية إذا عجز التلاميذ عن الإجابة.
    - مطالبة التلاميذ بالانتباه والإصغاء إلى القارئ ليكتشفوا الإجابة عن السؤال. وهذه التقنية تدرب التلاميذ على الانتباه والإصغاء والتركيز ليفهموا ما يقرأ عن طريق السمع ويستخلصوا الجواب.
    - تلخيص الموضوع أو القصة أو الجزء المقروء من طرف عدد من التلاميذ.
    - ربط مضمون القصة بالواقع ، مع التركيز على الجوانب الايجابية، والسلوكات الحسنة والأخلاق الفاضلة.
    - مطالبة التلاميذ بالإتيان بموضوع مشابه أو قصه مماثلة.
    3/ المطالعة الجماعية
    الطريقة:
    - قراءة القصة أو الموضوع قراءة صامتة من طرف التلاميذ .
    - توجيه أسئلة لها علاقة مباشرة بموضوع القصة.
    - إذا عجز التلاميذ عن الاجابة يطلب منهم المعلم قراءة القصة أو الموضوع مرة ثانية قراءة صامتة.
    - تلخيص الموضوع أو القصة أو الجزء المقروء من طرف عدد من التلاميذ.
    - ربط مضمون القصة بالواقع ، مع التركيز على الجوانب الايجابية، والسلوكات الحسنة والأخلاق الفاضلة.
    - مطالبة التلاميذ بالإتيان بموضوع مشابه أو قصه مماثلة.
    4/ المطالعة الصفية:
    الطريقة:
    - بعد توزيع القصص على التلاميذ ( عنوان لكل صف ) يطلب المعلم من التلاميذ قراءة القصص قراءة صامتة.
    - بعد القراءة الصامتة يطرح المعلم أسئلة على الصفوف بالتدريج، بحيث يكون السؤال الموجه إلى الصف له علاقة مباشرة بالقصة المقروءة قراءة صامتة.
    - تلخيص الموضوع أو القصة أو الجزء المقروء من طرف عدد من التلاميذ.
    - ربط مضمون القصة بالواقع ، مع التركيز على الجوانب الايجابية، والسلوكات الحسنة والأخلاق الفاضلة.
    - مطالبة التلاميذ بالإتيان بموضوع مشابه أو قصه مماثلة.
    5/ المطالعة الحرة:
    الطريقة:
    يطلب المعلم من التلاميذ قراءة ما يرغبون فيه من مواضيع، وقصص، وإعلانات ... من كتب ومجلات وجرائد ... استعدادا للحصة القادمة، بشرط أن يحضر كل تلميذ معه المرجع الذي يتضمن الموضوع، ليطلع عليه المعلم ويتأكد أن الموضوع مأخوذ منه.
    أثناء الحصة يطلب المعلم من التلاميذ وضع المراجع على المناضد ثم يطلب من أحد التلاميذ تلخيص ما قرأه وباقي التلاميذ يستمعون، وعندما ينتهي توجه له أسئلة من طرف زملائه أو المعلم. بعدها ينتقل المعلم لتلميذ آخر وهكذا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 5:33 pm