الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

أنواع البيداغوجيات الحديثة 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


أنواع البيداغوجيات الحديثة Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
أنواع البيداغوجيات الحديثة Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
أنواع البيداغوجيات الحديثة Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
أنواع البيداغوجيات الحديثة Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
أنواع البيداغوجيات الحديثة Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
أنواع البيداغوجيات الحديثة Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
أنواع البيداغوجيات الحديثة Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
أنواع البيداغوجيات الحديثة Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
أنواع البيداغوجيات الحديثة Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
أنواع البيداغوجيات الحديثة Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    أنواع البيداغوجيات الحديثة

    طه
    طه
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 906
    نقاط : 7803
    السٌّمعَة : 143
    تاريخ التسجيل : 03/10/2010

    أنواع البيداغوجيات الحديثة Empty أنواع البيداغوجيات الحديثة

    مُساهمة من طرف طه الأحد ديسمبر 22, 2013 8:40 pm

    أنواع البيداغوجيات الحديثة

    أنواع البيداغوجيات الحديثة :
    [rtl]-1- بيداغوجيا اللعب .[/rtl]
    [rtl]-2- بيداغوجيا التعاقد .[/rtl]
    [rtl]-3- بيداغوجيا المشروع .[/rtl]
    [rtl]-4- بيداغوجيا الفارقية .[/rtl]
    [rtl]-5- بيداغوجيا حل المشكلات .[/rtl]
    [rtl]-6- بيداغوجيا الإدماج .[/rtl]
    [rtl]-7- بيداغوجيا الخطأ .[/rtl]
    [rtl]بعد ذلك وقف الأستاذ " عزيز " كثيرا حول البيداغوجيات الثلاثة الأولى ، على أن تكون حلقة يوم الإثنين الموالي تتمة لباقي البيداغوجيات الأخرى ، وكانت مداخلته كالتالي :[/rtl]
    [rtl]بيداغوجيا الخطأ :[/rtl]
    [rtl]فهي تقوم على أن :[/rtl]
    [rtl]- الخطأ استراتيجيةللتعليم والتعلم .[/rtl]
    [rtl]- تمكن المدرس من البحث عن طريق بيداغوجية ملائمة لحاجات المتعلمين ، وتعتبر أن الخطأ أمرا إيجابيا .[/rtl]
    [rtl]- هي أسلوب بيداغوجي يعتمده المدرس لهدم التمثلات الخاطئة ؛ وتعويضها بمعرفة مواتية .[/rtl]
    [rtl]- الخصائص :[/rtl]
    [rtl]-/- الخطأ دينامية لتغيير وتنويع أساليب التعلم .[/rtl]
    [rtl]-/- الخطأ ليس عيبا ، بل هو تحفيز لمواصلة التعلم .[/rtl]
    [rtl]-/- الخطأ عائق يجب تجاوزه .[/rtl]
    [rtl]-/- الخطأ ينقل المتعلم من فقدان التوازن إلى إعادة التوازن .[/rtl]
    [rtl]-/- الخطأ يوصل المتعلم إلى اكتشاف تصورات جديدة وكذا بناء مفاهيم جديدة .[/rtl]
    [rtl]بيداغوجيا التعاقد :[/rtl]
    [rtl]بيداغوجيا " التعاقد " هي بيداغوجيا مبنية تسطير توضيعات للتعلم عن طريق اتفاق متفاوض ، ومن أهدافها يول الأستاذ عزيز غزون :[/rtl]
    [rtl]-/- إشراك المتعلم في إعداد المحتوى التعليمي ؛ مع استبعاد مفاجأته بالدرس .[/rtl]
    [rtl]-/- الإنطلاق مما يعرفه المتعلم للوصول إلى ما ينبغي معرفته .[/rtl]
    [rtl]-/- تبني طرائق التدريس الفعالة في التلميذ .[/rtl]
    [rtl]-/- اعتماد أساليب التقويم الحديثة ؛ والإبتعاد عن أساليب الإختبارات التقليدية .[/rtl]
    [rtl]الخصائص :[/rtl]
    [rtl]- تنبني على مبدأ حرية الإقتراح والتقبل والرفض .[/rtl]
    [rtl]- تنبني على مبدأ التفاوض حول عناصر التعاقد .[/rtl]
    [rtl]- تنبني على مبدأ الإنخراط المتبادل ؛ لإنجاح التعاقد .[/rtl]
    [rtl]وللإجابة على سؤال " كيف ننطلق من التعاقد لبناء التعلمات ؟ " أجاب الأستاذ صاحب العرض بالتذكير بالمراحل التالية :[/rtl]
    [rtl]- مرحلة التشخيص ؛ وتعني تنظيم طريقة العمل .[/rtl]
    [rtl]- مرحلة الإنجاز ؛ وتعني العمل داخل فريق بيداغوجي .[/rtl]
    [rtl]- مرحلة التعاقد ؛ وتعني تشخيص نقط الضعف والقوة .[/rtl]
    [rtl]- مرحلة التقويم ؛ وتعني تقويم وتقدير الحاجات .[/rtl]
    [rtl]بيداغوجيا اللعب :[/rtl]
    [rtl]هي بيداغوجيا تستهدف الأهداف التالية :[/rtl]
    [rtl]- تنمية قيم أو مهارات أو ذكاءات .[/rtl]
    [rtl]- تنمية التنافس الإيجابي ؛ والقول باحترام القاوانين والقواعد .[/rtl]
    [rtl]- تنمية شخصية متسامحة مع الذات أو مع الغير .[/rtl]
    [rtl]- تنمية مهارات نفس/حركية مرتبطة بالملاحظة والذكاء .[/rtl]
    [rtl]الخصائص :[/rtl]
    [rtl]- اللعب داخل الفصل ليس لذة في ذاته .[/rtl]
    [rtl]- يجلب لذة التعلم عند الأطفال .[/rtl]
    [rtl]- استحضار المراحل النمائية أثناء التحضير للعبة .[/rtl]
    [rtl]- جدية الطفل تحصل لحظة اللعب : استثمار الجهد والوقت والذهن والأحاسيس .[/rtl]
    [rtl]وقبل الختام تساءل الأستاذ المحاضر:[/rtl]
    [rtl]كيف ننطلق من اللعب لبناء التعلمات ؟ [/rtl]
    [rtl]الإجابة على هذا السؤال كانت كالتالي :[/rtl]
    [rtl]- تحديد الغاية من اللعبة البيداغوجية .[/rtl]
    [rtl]- تنظيم الحجرة لهذه اللعبة .[/rtl]
    [rtl]- شرح قواعد اللعبة بوضوح .[/rtl]
    [rtl]- مراقبة المتعلمين والتأكد من استيعاهم لقواعد اللعبة .[/rtl]
    [rtl]- قيام المدرس بدور الملاحظ والحكم والمحفز .[/rtl]
    [rtl]- تنويع أمكنة التعلم بواسطة اللعب .[/rtl]
    [rtl]في هذه اللحظة ارتفعت إلى عنان السماء أصوات المؤذنين معلنة عن دخول وقت الصلاة ، ليقترح الأستاذ المسير " محمد شوقي " عن فتح باب التدخلات ، على أن حصة اليوم ستستأنف يوم الإثنين القادم ، مع الوقوف عن باقي أنواع البيداغوجيات الحديثة ؛ والتي هي :[/rtl]
    [rtl]بيداغوجية المشروع - بيداغوجيا الفارقية - بيداغوجية حل المشكلات - بيداغوجية الإدماج - بيداغوجية الخطأ .[/rtl]
    وختم اللقاء بالدعاء و التوفيق للجميع بالنجاح
    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 5:22 pm