أنواع البيداغوجيات الحديثة :
[rtl]-1- بيداغوجيا اللعب .[/rtl]
[rtl]-2- بيداغوجيا التعاقد .[/rtl]
[rtl]-3- بيداغوجيا المشروع .[/rtl]
[rtl]-4- بيداغوجيا الفارقية .[/rtl]
[rtl]-5- بيداغوجيا حل المشكلات .[/rtl]
[rtl]-6- بيداغوجيا الإدماج .[/rtl]
[rtl]-7- بيداغوجيا الخطأ .[/rtl]
[rtl]بعد ذلك وقف الأستاذ " عزيز " كثيرا حول البيداغوجيات الثلاثة الأولى ، على أن تكون حلقة يوم الإثنين الموالي تتمة لباقي البيداغوجيات الأخرى ، وكانت مداخلته كالتالي :[/rtl]
[rtl]بيداغوجيا الخطأ :[/rtl]
[rtl]فهي تقوم على أن :[/rtl]
[rtl]- الخطأ استراتيجيةللتعليم والتعلم .[/rtl]
[rtl]- تمكن المدرس من البحث عن طريق بيداغوجية ملائمة لحاجات المتعلمين ، وتعتبر أن الخطأ أمرا إيجابيا .[/rtl]
[rtl]- هي أسلوب بيداغوجي يعتمده المدرس لهدم التمثلات الخاطئة ؛ وتعويضها بمعرفة مواتية .[/rtl]
[rtl]- الخصائص :[/rtl]
[rtl]-/- الخطأ دينامية لتغيير وتنويع أساليب التعلم .[/rtl]
[rtl]-/- الخطأ ليس عيبا ، بل هو تحفيز لمواصلة التعلم .[/rtl]
[rtl]-/- الخطأ عائق يجب تجاوزه .[/rtl]
[rtl]-/- الخطأ ينقل المتعلم من فقدان التوازن إلى إعادة التوازن .[/rtl]
[rtl]-/- الخطأ يوصل المتعلم إلى اكتشاف تصورات جديدة وكذا بناء مفاهيم جديدة .[/rtl]
[rtl]بيداغوجيا التعاقد :[/rtl]
[rtl]بيداغوجيا " التعاقد " هي بيداغوجيا مبنية تسطير توضيعات للتعلم عن طريق اتفاق متفاوض ، ومن أهدافها يول الأستاذ عزيز غزون :[/rtl]
[rtl]-/- إشراك المتعلم في إعداد المحتوى التعليمي ؛ مع استبعاد مفاجأته بالدرس .[/rtl]
[rtl]-/- الإنطلاق مما يعرفه المتعلم للوصول إلى ما ينبغي معرفته .[/rtl]
[rtl]-/- تبني طرائق التدريس الفعالة في التلميذ .[/rtl]
[rtl]-/- اعتماد أساليب التقويم الحديثة ؛ والإبتعاد عن أساليب الإختبارات التقليدية .[/rtl]
[rtl]الخصائص :[/rtl]
[rtl]- تنبني على مبدأ حرية الإقتراح والتقبل والرفض .[/rtl]
[rtl]- تنبني على مبدأ التفاوض حول عناصر التعاقد .[/rtl]
[rtl]- تنبني على مبدأ الإنخراط المتبادل ؛ لإنجاح التعاقد .[/rtl]
[rtl]وللإجابة على سؤال " كيف ننطلق من التعاقد لبناء التعلمات ؟ " أجاب الأستاذ صاحب العرض بالتذكير بالمراحل التالية :[/rtl]
[rtl]- مرحلة التشخيص ؛ وتعني تنظيم طريقة العمل .[/rtl]
[rtl]- مرحلة الإنجاز ؛ وتعني العمل داخل فريق بيداغوجي .[/rtl]
[rtl]- مرحلة التعاقد ؛ وتعني تشخيص نقط الضعف والقوة .[/rtl]
[rtl]- مرحلة التقويم ؛ وتعني تقويم وتقدير الحاجات .[/rtl]
[rtl]بيداغوجيا اللعب :[/rtl]
[rtl]هي بيداغوجيا تستهدف الأهداف التالية :[/rtl]
[rtl]- تنمية قيم أو مهارات أو ذكاءات .[/rtl]
[rtl]- تنمية التنافس الإيجابي ؛ والقول باحترام القاوانين والقواعد .[/rtl]
[rtl]- تنمية شخصية متسامحة مع الذات أو مع الغير .[/rtl]
[rtl]- تنمية مهارات نفس/حركية مرتبطة بالملاحظة والذكاء .[/rtl]
[rtl]الخصائص :[/rtl]
[rtl]- اللعب داخل الفصل ليس لذة في ذاته .[/rtl]
[rtl]- يجلب لذة التعلم عند الأطفال .[/rtl]
[rtl]- استحضار المراحل النمائية أثناء التحضير للعبة .[/rtl]
[rtl]- جدية الطفل تحصل لحظة اللعب : استثمار الجهد والوقت والذهن والأحاسيس .[/rtl]
[rtl]وقبل الختام تساءل الأستاذ المحاضر:[/rtl]
[rtl]كيف ننطلق من اللعب لبناء التعلمات ؟ [/rtl]
[rtl]الإجابة على هذا السؤال كانت كالتالي :[/rtl]
[rtl]- تحديد الغاية من اللعبة البيداغوجية .[/rtl]
[rtl]- تنظيم الحجرة لهذه اللعبة .[/rtl]
[rtl]- شرح قواعد اللعبة بوضوح .[/rtl]
[rtl]- مراقبة المتعلمين والتأكد من استيعاهم لقواعد اللعبة .[/rtl]
[rtl]- قيام المدرس بدور الملاحظ والحكم والمحفز .[/rtl]
[rtl]- تنويع أمكنة التعلم بواسطة اللعب .[/rtl]
[rtl]في هذه اللحظة ارتفعت إلى عنان السماء أصوات المؤذنين معلنة عن دخول وقت الصلاة ، ليقترح الأستاذ المسير " محمد شوقي " عن فتح باب التدخلات ، على أن حصة اليوم ستستأنف يوم الإثنين القادم ، مع الوقوف عن باقي أنواع البيداغوجيات الحديثة ؛ والتي هي :[/rtl]
[rtl]بيداغوجية المشروع - بيداغوجيا الفارقية - بيداغوجية حل المشكلات - بيداغوجية الإدماج - بيداغوجية الخطأ .[/rtl]
وختم اللقاء بالدعاء و التوفيق للجميع بالنجاح
منقول
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي