مما هو معلوم أن الحق عز وجل قد منح الإنسان القدرة على العلم والمعرفة
والتمييز بين الأشياء، فخلق له الأدوات التي يتمكن بها من تحصيل العلم
واكتسابه، وبعد أن قدر الله للإنسان أن يكون عاقلاً مميزاً عالماً مختاراً
ومنحه أدوات العلم والتمييز، أمره ربه أن يسلك سبيل العلم وأن ينتفع بأدوات
العلم لديه. وأن لا يتبع أمراً لا علم له به، وأنه سيكون مسؤولاً عن
الانحراف . إذ لا عذر لإنسان بعد ذلك إن هو سلك طريق الضلال، قال تعالى: {بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ، وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ }(1)،
وإذا كان الحق عز وجل هو الذي منحنا السمع والبصر والعقل، أفلا يجدر بهذا
الإنسان أن يستخدم هذه الأدوات التي خلقها له في معرفة خالقه ورسوله
أولاً،قبل أي معرفة أخرى؟ فيأخذ عقيدته بعلم ويقين، حتى يكون من أهل
الإيمان الراسخ، الذي لا يتزلزل، وليكون من أهل العقول الذين أبصروا بالعلم
حقائق الإيمان بالله ورسوله، وبذلك يتذوق ويتمتع بحلاوة العلم والإيمان .
فالإيمان هو المنطلق الصحيح لتصرف الإنسان في هذه الحياة، المحقق للسعادة
في الدنيا والآخرة . وكل تصرف ينطلق من غير الإيمان لا يثمر إلا الشقاء
والخسران، ولهذا علق الله الفلاح والفوز به، وعلق الخسران والشقاء بفقده،
كما قال تعالى:{ وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنسَانَ
لَفِي خُسْرٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ}(3) .
فالعلم من أجّل نعم الله تعالى على الإنسان، حتى أصبح جزءً من حياتنا
اليومية نحتاجه في أعمالنا، ولا حديث في هذه الأيام إلا على التطورات
التكنولوجية .! وهنا يطرح السؤال: إلى أي مدى يمكن أن نقدس العلم ونحترمه ؟
هل هو مطلوب لذاته ؟ وهل هو وسيلة أم غاية ؟ إن الناظر إلى واقع الحال
سواء في البلاد الغربية أو العربية يجد عجباً، الناس يكاد أن يؤلهوا العلم،
فتنة بما وصل إليه من تطورات مذهلة، فإن قلت لأحدهم يقول: الدين كذا وكذا
يقاطعك قائلا: دعك من هذا، أو هذا أمر غيبي، وتجد كلاما كثيرا .. أما إن
قلت قال العلم: كذا وكذا، فيسكت متقبلا كل الكلام الذي تقوله ومؤمنا به
إيمانا راسخا لا يتزعزع . فالدين أو الإيمان في نظره غيبي وتخلف ورجعي،
والعلم عنده تطور وحضارة ورقي، إذن فما الذي حدث، إن هذه الفكرة وليدة
سلسلة أحداث تاريخية ترجع إلى القرون الوسطى، حيث كانت الكنيسة تحارب
العلم، وحدث صراع كبير بين رجال الكنيسة ورجال العلم، وانتصر رجال العلم
وكفروا بكل الغيبيات، وكان موقفهم هو معاداة الإيمان، وانطلقت النهضة
العلمية المعاصرة من منطلق مادي صرف، معادي لكل معاني الروح، لا يقبل غير
المادي، ونحن نعلم أن الكون الذي نحن فيه، الغيبيات فيه أكثر من الماديات،
ولذلك انغمست هذه الحضارة في الماديات، مع العلم أن هؤلاء الغربيون،
استخدموا المنهج القرآني، وهو المنهج العلمي التجريبي الذي أسسه علماء
الإسلام، ولكنهم سخروه في المادة فقط، فبنوا الإنسان المادي، وغفلوا عن
الجانب المهم في الإنسان وهو الروح، ونتجت عن ذلك الشقاء والفراغ الروحي،
وسقوط القيم، وتحلل الأسر، وزيادة الأسلحة المدمرة التي تهدد الإنسانية
بأكملها، وكل هذا من سمات هذا العصر الذي سمي بعصر التقدم العلمي .
أصبح العلم أداة في يد الغربيين لزعزعة الإيمان عن طريق إقناع الشباب بأن
العلم وحده كافي للتحضر والتقدم والمدنية ومن ثم الوصول إلى السعادة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بعيدا عن قيود الدين، إذن فما مدى صحة هذه الرؤية، فهل صحيح أن العلم وحده كاف لسعادة الإنسان ؟ .
قصة موسى عليه السلام، دلالة واضحة عن محدودية العقل، حيث برهن القرآن
للعقليين بالتجربة الحسية ضعف العقل فقد طلب موسى عليه السلام الرؤية، فلما
تجل الله للجبل اهتز وكاد أن يقتلع من جذوره، وأغمي على عقل موسى لأنه لم
يستوعب الرؤية، والتعليل واضح أن العقل عاجز عن الوصول إلى كثير من
الحقائق، قال تعالى: {وَلَمَّا جَاء مُوسَى
لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ
قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ
مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ
جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ
تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ } (4) . وهكذا
يبقى العقل دائما عاجزا عن إدراك حقيقة الأشياء ما لم يستعن بالوحي،
فالعلاقة بين العقل والوحي تأتي من خلال التعرف على كيفية تعامل العقل مع
الوحي، أي كيف تتعاون مصادر العلم مع بعضها للوصول إلى الحقيقة، وفي بيان
هذه العلاقة يقول الدكتور زغلول النجار: ( إن العقل
لكي يقوم بدوره في تفهم الوحي لابد أن يعتمد أسساً تهديه إلى الفهم، وهي
أسس راجعة في أغلبها إلى خصائص الوحي ذاته، أو إلى خصائص العقل، وانخرام
أحد الأسس يؤدي إلى خلل في الفهم، وبالتالي إلى الانحراف في فهم المراد
الإلهي ) (5) .
لم يجيء ليعلمنا العلـوم، بل جاء ليحث العقول على تعلم العلـوم والنظر في
الكون والإنسان، لتنكشف الأسرار الغامضة، على أن يتعاون الوحي مع العقل في
استقراء الحقائق من الكتابين، فالقرآن كلام الله وكتابه المسطور، والكون
خلق الله وكتابه المنظور والحقيقة مبثوثة فيهما . يقول الشيخ الشعرواي:
(.. الكتاب لم يجيء كتابا كونيا، لم يجيء ليعلمنا العلوم .. الكتاب جاء
يستحث عقولنا أن تتعلم .. ولكن أيمر على الحقائق وهي حقائق ؟ نقول له: قائل
الكلام هو الله، وخالق الكون هو الله، وما دام قائل الكلام هو خالق الكون،
فيجب ألا تتضارب حقائق القرآن مع حقائق الكون..)(6) .
بقيت
مسألة مهمة وهي لماذا بعض الناس دون غيرهم لديهم هوس بالعلم والإيمان وشغف
بالتعمق في فيهما ؟ في حين نجد الأغلب ينفرون منهما ويركنون إلى حياة
الخمول والجهل، طبعا الجواب مستمد من الملاحظة واستقراء الحال، وهو أن من
تعود على البحث والقراءة والتعلم وحل المسائل والتفكر في مخلوقات الله
تعالى المبثوثة في هذا الكون، يجد في نفسه متعة وراحة يعجز اللسان عن
التعبير عنها، لأنه أمسى مدمنا على المعرفة، يحس بحلاوة الإيمان ويتمتع
بالبحث العلمي، علماء الأعصاب قدموا لنا تفسيراً منطقياً وسهلاً لتأكيد أن
ثمة متعة حقيقية تجتاح الدماغ، ويُحس بها الإنسان عندما يلتقط المعلومة، أو
يفهم شيئاً جديداً. وأيضاً قدموا لنا الآلية التي يتم بها نشوء المتعة في
الدماغ، وشبهوا الأمر بالإدمان على الأفيون. ولذا فإن مدمني الأفيون لا
يحتاجون هذه المادة من الدماغ، ويغدون أشخاصاً كسولين وخاملين علمياً. أما
تعليل الإدمان على المعرفة فقد وصف العلماء الإدمان بلغة بسيطة، وهو
الاعتماد على شيء معين كمصدر للحصول على اللذة أياً كان نوعها. ولا تنشأ
الحالة إلا لدى من تكرر استخدامه لهذا المصدر، وتعودت نفسه عليه، وأحس
بالفرق حين حرمانه منه. وهو ما ينطبق على علاقة الدماغ بالمعرفة.
من جامعة جنوبي كاليفورنيا يقولون أن الدماغ يأخذ مكافأة ذاتية عند
التقاطه معلومة جديدة أو حله لمسألة ذهنية صعبة. والمكافأة هذه عبارة عن
جرعة من مادة الأفيون!، تعمل على البدء بسلسلة من التفاعلات الكيميائية
السريعة، وتنتج في نهاية الأمر دفقة من مادة طبيعية شبيهة في مفعولها على
الدماغ بالأفيون، وذلك على حد قول بروفسور العلوم العصبية بجامعة جنوبي
كاليفورنيا، الدكتور ايرفنغ بيدرمان الذي وضع فرضيته الجديدة في نتائج
البحث المنشور في العدد الأخير من مجلة «العلماء الأميركيين».
قائلاً، حينما يحاول أحدنا فهم نظرية أو معلومة صعبة، فالأمر غالباً شاق
وليس مجرد مرح، لكن بمجرد فهمها والتقاط تلك المعلومة بشكل سليم، ينتاب
الإنسان شعور عارم بالرضا والسعادة. ولذا فحاجة دماغ الواحد منّا إلى ما
يعيد الهدوء والسكينة إليه، أو ما نصفه بالعامية «فلان يحتاج أن يعدل دماغه»، هي
الدافع للناس كي يرفعوا إلى أقصى حد من قدرات الاستيعاب الذهني لديهم
للمعلومات والمعرفة. ويعلق البروفسور بيدرمان قائلاً: مزاجنا الذهني مفتون
بتجميع المعرفة في كل ثانية كما هو حال تجار القطع الأثرية في الحرص على
اقتناء القديم والقيم منها.
بيدرمان حول الإدمان المعرفي والعلمي لها قيمة تطورية قوية، ومرتبطة جداً
بمستوى الإدراك الذكائي. ويحتاج الأمر إلى عناصر ضاغطة بشكل قوي، كالجوع
مثلاً، كي يُؤجل الدماغ رغبته في البحث عن المعرفة. وعلى حد قوله فإن نفس
الأمر ينطبق على تقدير الجمال الفني البصري والمتعة في التفاعل معه.
الفرضية وفرضية البروفسور بيدرمان مستوحاة من نتائج بحث تم إهماله منذ ربع
قرن حول مستقبلات المواد الأفيونية الطبيعية في خلايا الدماغ، أي نقاط جدار
الخلية الدماغية التي تشبك وتعلق عليها مواد اللذة هذه، لتقوم حينها ببعث
الشعور باللذة في الخلايا الدماغية. وهذه المستقبلات تكثر في الخلايا
الدماغية لمنطقة «حزمة أعصاب الطريق البصري الجوفي»،
وهي جزء من الدماغ معني بملاحظة وتحليل الصور وترجمة معانيها للذهن، وفق
آليات غاية في التعقيد. والمستقبلات هذه مجمعة ومركزة بشدة في خلايا الحزمة
العصبية في المناطق المعنية بفهم وإدراك معاني الصور المرسومة أو
المكتوبة، ولا توجد في المناطق المعنية باستقبال الدماغ للصور المرئية في
أول الأمر، أي أنها توجد في مناطق تعمل في مراحل متقدمة من عملية التحليل
الذهني لمعاني الصور المشاهدة وتحديد مدلولاتها، فلا يثُيرها إلا ما يستدعي
التحليل والفهم وليس مجرد الاستقبال الأولى المبدئي. ولذا فالباحثون
يقولون كلما كثر النشاط العصبي في أثناء الجهد للتحليل والفهم في المنطقة
الغنية بمستقبلات الأفيون، كلما كان الشعور باللذة أعظم عند نجاحها في
الوصول إلى الفهم وحل الغموض.
وفي
سلسلة من صور متفرقة لمناطق متنوعة من الدماغ بالرنين المغنطيسي لمتطوعين
عرضت عليهم أنواع عدة من الصور،وجد فريق البروفسور بيدرمان أنهم فضلوا بشدة
الصور التي أثارتهم بشكل ملفت لتحليلها وفهمها، وزادت من نشاط الإفراز في
المناطق الغنية بمستقبلات الأفيون. كما ولاحظ البروفسور بيدرمان أن تكرار
عرض الصور الجذابة للشخص في البداية يُؤدي إلى تدن تدريجي في إثارة مناطق
إفراز المواد الشبيهة بالأفيون مع تكرار العرض، وبالتالي قلة إفراز المواد
الكيميائية الباعثة على الشعور باللذة من فهمها. (7)
فقراءة الكتب والإقبال على العلم والمعرفة تعني مزيدا من الإيمان، ومن ثم
تتأكد متعة العقل والروح حيث يشعر الإنسان بحلاوة الإيمان، وهذا هو السر في
مقولة المغني الأنجليزي الشهير الذي أسلم وسمي بيوسف اسلام حينما سئل عن
شعوره بعد اسلامه فقال: يعجز اللسان عن وصف السعادة التي تغمرني والتي لا
طالما بحثت عنها في جميع الأديان .
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي