الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

التقوبم في العملية التربوية  ( الوصعيات الإدماجية )  12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


التقوبم في العملية التربوية  ( الوصعيات الإدماجية )  Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
التقوبم في العملية التربوية  ( الوصعيات الإدماجية )  Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
التقوبم في العملية التربوية  ( الوصعيات الإدماجية )  Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
التقوبم في العملية التربوية  ( الوصعيات الإدماجية )  Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
التقوبم في العملية التربوية  ( الوصعيات الإدماجية )  Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
التقوبم في العملية التربوية  ( الوصعيات الإدماجية )  Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
التقوبم في العملية التربوية  ( الوصعيات الإدماجية )  Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
التقوبم في العملية التربوية  ( الوصعيات الإدماجية )  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
التقوبم في العملية التربوية  ( الوصعيات الإدماجية )  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
التقوبم في العملية التربوية  ( الوصعيات الإدماجية )  Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    التقوبم في العملية التربوية ( الوصعيات الإدماجية )

    sami
    sami
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 1213
    نقاط : 8747
    السٌّمعَة : 131
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    التقوبم في العملية التربوية  ( الوصعيات الإدماجية )  Empty التقوبم في العملية التربوية ( الوصعيات الإدماجية )

    مُساهمة من طرف sami الإثنين فبراير 25, 2013 10:09 pm

    تعريف:

    التقوبم هو اختبار درجة التلائم لمجموعة من المعلومات مع مجموعة من المعايير المحددة قصد اتخاذ قرار.(حسب دي كتيل المقدم سنة 1989 )

    المعلومات:

    إن جمع معلومات عملية ضمن سيرورة التقويم ينبغي أن يتسم بصفات حسنة هي: الوجاهة، الصلاحية و المصداقية (الثبات).

    المعلومات الوجيهة : (الوجاهة) و هي المعلومات الصحيحة المناسبة.

    المعلومات الصادقة (الصدق) : الصدق هو درجة التلائم بين ما تقيسه الوسيلة و ما ينبغي قياسه فعلا.

    المعلومت الثابتـة: (الثبـات) يمكن تعريف الثبات بدرجة المصداقية التي يمكن أن نضعها في النتائج المحصل عليها المعلومة يجب أن تكون نفسها في وقت أخر وبوسيلة أخرى

    للتقويم ثلاث وظائف

    1 ـ التوجيه : توجيه التعلمات (تقويم تشخيصي )يعني تقويم الكفاءات المكتسبة في البداية لتشخيص الصعوبات و معالجتها لضمان عملية البناء التدريجي

    2 ـ التعديل : تعديل التعلمات (تقويم تكويني) يتم خلال السنة الدراسية و يهدف الى تحسين التعلمات و تطويرها و يسمح بمعالجة الصعوبات أثناء المسارالتعليمي

    3 ـ الإشهاد : إشهاد التعلمات (تقويم تحصيلي) تحديد مدى اكتساب التلميذ للكفاءات لمواصلة التعليم في السنة الموالية

    التقويم بمنظور حل وضعيات مستهدفة( بيداغوجية الإدماج):

    ـ تقويم المعارف و المعارف الأدائية في هذه الحالة لا يكون غاية في حد ذاتها و إنما تقوم كموارد تجند لحل وضعية.

    ـ يتم تقويم الكفاءة انطلاقا من وضعية ادماجية تكون وضعية جديدة بالنسبة للمتعلم من أجل اصدار حكم على منتوج المتعلم كحل للوضعية يجب اللجوء الى استعمال معايير و مؤشرات.

    1 ـ المعاييـــر:

    ـ المعيار هو وجهة نظر يتم اتخاذها من أجل تقويم شيء أو نوعية منتظرة لهذا الشيء.

    ـ المعيار هو نظرة نسلطها على المنتوج ( إجابة المتعلم) فهو خاصية للمنتوج ,و لذلك فتحديد 3 أو 4 خصائص عوض خاصية واحدة يسمح بتوجيه مجهود المتعلم نحو تحسين المنتوج (حل الوضعية المستهدفة)

    ـ المعيار هو خاصية عامة و مجردة يمكن تطبيقها على محتويات مختلفة الأنواع.

    ـ يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير و تحديدها في 03 معايير للتملك الأدنى و معيار للتمييز لأنه كلما تعددت المعايير يجد المقوم نفسه امام معايير غير مستقلة

    ـ يجب الإبتعاد عن تقليص عدد المعاليير لكي نتمكن من التشخيص الفرق و التمييز بين التلاميذ

    ـ يجب أن تكون المعايير مستقلة عن بعضها و ذلك من أجل تجنب تقويم نفس الشيء مرتين و بالتالي تجنب معاقبة التلميذ مرتين على نفس الخطأ

    المعايير و المؤشرات التي يمكن الإعتماد عليها ( Critères et Indicateurs ) :

    1 ـ المعاييــــر: Critères

    أ معايير التملك الأدنى Critères minimaux

    1 ـ وجاهة المنتوج: Critère 1 : pertinence de la production

    و هي درجة تناسب و تلاؤم المنتوج مع المهمة أي مع ما هو مطلوب الوجاهة تتطلب الإجابة عن السؤالين التاليين:هل أن التلميذ ينجز ما يجب القيام به فعلا؟

    ألم يكن انجازه خارج الموضوع؟

    المتعلم الذي يكون انجازه خارج الموضوع لا يعاقب إلا مرة واحدة فيما يخص معيار الوجاهة


    2 ـاستعمال صحيح لأدوات المادة Critère 2 : utilisation correcte des outils de la discipline

    لتحديدها يجب الإجابة على السؤال التالي: هل أن المتعلم ينجز بصورة صحيحة ما يقوم به؟

    حتى و لو كان ما انجزه ليس هو المطلوب و من أمثلة ذلك:

    الإستعمال الصحيح لتقنيات حسابية حتى و لو أن العملية لم تكن هي المطلوبة

    تقديم تبرير أو تفسير صحيح من الناحية العلمية و لو كان ليس هو المطلوب (الإجابة غير وجيهة)

    3 ـ نوعية و انسجام المنتوج Critère 3 : intérêt de la production de l’élève

    - و يمكن تعريفه بأن المتعلم يكون قادرا على اتباع خطة منطقية في الإجابة لا تظهر أي تناقض داخلي

    - إختيار المنسجم لأدوات المادة و الربط المتسلسل لها.

    -تقديم أفكار منظمة بصورة مقبولة.

    -اظهار وحدة المعنى للمنتوج.

    ب ـ معيــار التمييز Critère de perfectionnement

    -و هو معيار لا يجب بالضرورة التحكم فيه من أجل الإعلان عن التحكم في الكفاءة غير أن التحكم فيه من طرف المتعلم مرغوب فيه و منتظر و يختلف مضمونه حسب المواد و من أمثلة ذلك:

    2 ـ المؤشرات: Indicateurs

    ـ اللجوء الى المعايير عند تقويم مدى اكتساب الكفاءة يكون غير مفيد لذا يجب التسلح بمجموعة مؤشرات التي تجعل هذه المعايير اجرائية (عملية).

    ـ المؤشر هو علامة مميزة ملموسة للمعايير يمكن ملاحظتها و قياسها و بذلك فالمؤشر هو الذي يأتي بالمعلومات حول مدى تحكم المتعلم في المعيار و هذا ما يعرف باجرأة المعايير.

    ـ يسمح المؤشر (أو المؤشرات) بتحديد مدى احترام المقوم للمعيار عند مراقبته أثناء تقويم الوضعيات.

    المعايير المتبعة لتقويم الوضعية الإدماجية

    أمثلة عن بعض المؤشرات



    م1

    الوجاهة (الملاءمة)

    ـ يقدم تفسيرا سليما للوضعية

    ـ يفسر سبب حدوث ظاهرة

    ـ يقدم نصائح

    ـ يقدم اقتراحات

    ـ يقدم احتياطات


    م 2

    الإستعمال الصحيح للأدوات المرتبطة بالمادة

    - يختار الوثائق المناسبة من بين الوثائق المقدمة

    - يستقصي من الوثائق المعلومات الضرورية لتفسير...

    - يستعمل الرموز والبيانات استعمالا صحيحا

    - يستعمل معارف مكتسبة مناسبة للوضعية




    م3

    نوعية و انسجام المنتوج

    - يربط المعلومات المستقصاة ومعلوماته و المعلومات المقدمة.

    - يضع علاقة منطقية

    - يتبع مسعى علمي غير متناقض

    - يظهرالتسلسل المنطقي للأفكار...

    - يبرر بشكل دقيق وواضح وبمنهجية علمية .

    - أن تكون اقتراحاته ذات أهمية

    - يربط بين الأعراض و الأسباب

    - يظهرالتناسق بين النصائح المقدمة و الحادث المراد تفاديه


    م4

    تميز المنتوج

    - التعمق في تقديم اقتراحات صحيحة و مطلوبة

    - الإبداع بمعنى اجابة صحيحة بمعلومات لم يحصل عليها أثناء التعلم

    - تقديم عمل منظم على ورقة نظيفة

    -تقديم رسم متقن(-تناسب الأبعاد - استعمال الألوان- عدم التشطيب)

    - طبيعة و مستوى اللغة المستعملة في الإجابة



    نموذج لشبكة تقويم وضعية مستهدفة:

    معايير التقويم

    م1: الوجاهة (الملاءمة)

    م2: الإستعمال الصحيح للأدوات المرتبطة بالمادة

    م3: نوعية و انسجام المنتوج

    م4: تميز المنتوج

    التنقيــــــــــط

    الأسئلة

    المعايير

    مؤشرات الكفاءة

    م1

    م2

    م3

    م4

    1

    م1

    مؤشر1










    م2

    مؤشر1

    مؤشر2









    م3

    مؤشر









    2

    م1











    م2











    م3











    3

    م1











    م2











    م3









































      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 2:54 pm