تعريف:
التقوبم هو اختبار درجة التلائم لمجموعة من المعلومات مع مجموعة من المعايير المحددة قصد اتخاذ قرار.(حسب دي كتيل المقدم سنة 1989 )
المعلومات: إن جمع معلومات عملية ضمن سيرورة التقويم ينبغي أن يتسم بصفات حسنة هي: الوجاهة، الصلاحية و المصداقية (الثبات).
المعلومات الوجيهة : (الوجاهة) و هي المعلومات الصحيحة المناسبة.
المعلومات الصادقة (الصدق) : الصدق هو درجة التلائم بين ما تقيسه الوسيلة و ما ينبغي قياسه فعلا.
المعلومت الثابتـة: (الثبـات) يمكن تعريف الثبات بدرجة المصداقية التي يمكن أن نضعها في النتائج المحصل عليها المعلومة يجب أن تكون نفسها في وقت أخر وبوسيلة أخرى
للتقويم ثلاث وظائف
1 ـ التوجيه : توجيه التعلمات (تقويم تشخيصي )يعني تقويم الكفاءات المكتسبة في البداية لتشخيص الصعوبات و معالجتها لضمان عملية البناء التدريجي
2 ـ التعديل : تعديل التعلمات (تقويم تكويني) يتم خلال السنة الدراسية و يهدف الى تحسين التعلمات و تطويرها و يسمح بمعالجة الصعوبات أثناء المسارالتعليمي
3 ـ الإشهاد : إشهاد التعلمات (تقويم تحصيلي) تحديد مدى اكتساب التلميذ للكفاءات لمواصلة التعليم في السنة الموالية
التقويم بمنظور حل وضعيات مستهدفة( بيداغوجية الإدماج):
ـ تقويم المعارف و المعارف الأدائية في هذه الحالة لا يكون غاية في حد ذاتها و إنما تقوم كموارد تجند لحل وضعية.
ـ يتم تقويم الكفاءة انطلاقا من وضعية ادماجية تكون وضعية جديدة بالنسبة للمتعلم من أجل اصدار حكم على منتوج المتعلم كحل للوضعية يجب اللجوء الى استعمال معايير و مؤشرات.
1 ـ المعاييـــر:
ـ المعيار هو وجهة نظر يتم اتخاذها من أجل تقويم شيء أو نوعية منتظرة لهذا الشيء.
ـ المعيار هو نظرة نسلطها على المنتوج ( إجابة المتعلم) فهو خاصية للمنتوج ,و لذلك فتحديد 3 أو 4 خصائص عوض خاصية واحدة يسمح بتوجيه مجهود المتعلم نحو تحسين المنتوج (حل الوضعية المستهدفة)
ـ المعيار هو خاصية عامة و مجردة يمكن تطبيقها على محتويات مختلفة الأنواع.
ـ يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير و تحديدها في 03 معايير للتملك الأدنى و معيار للتمييز لأنه كلما تعددت المعايير يجد المقوم نفسه امام معايير غير مستقلة
ـ يجب الإبتعاد عن تقليص عدد المعاليير لكي نتمكن من التشخيص الفرق و التمييز بين التلاميذ
ـ يجب أن تكون المعايير مستقلة عن بعضها و ذلك من أجل تجنب تقويم نفس الشيء مرتين و بالتالي تجنب معاقبة التلميذ مرتين على نفس الخطأ
المعايير و المؤشرات التي يمكن الإعتماد عليها ( Critères et Indicateurs ) :
1 ـ المعاييــــر: Critères
أ معايير التملك الأدنى Critères minimaux
1 ـ وجاهة المنتوج: Critère 1 : pertinence de la production
و هي درجة تناسب و تلاؤم المنتوج مع المهمة أي مع ما هو مطلوب الوجاهة تتطلب الإجابة عن السؤالين التاليين:هل أن التلميذ ينجز ما يجب القيام به فعلا؟
ألم يكن انجازه خارج الموضوع؟
المتعلم الذي يكون انجازه خارج الموضوع لا يعاقب إلا مرة واحدة فيما يخص معيار الوجاهة 2 ـاستعمال صحيح لأدوات المادة Critère 2 : utilisation correcte des outils de la discipline
لتحديدها يجب الإجابة على السؤال التالي: هل أن المتعلم ينجز بصورة صحيحة ما يقوم به؟
حتى و لو كان ما انجزه ليس هو المطلوب و من أمثلة ذلك:
الإستعمال الصحيح لتقنيات حسابية حتى و لو أن العملية لم تكن هي المطلوبة
تقديم تبرير أو تفسير صحيح من الناحية العلمية و لو كان ليس هو المطلوب (الإجابة غير وجيهة)
3 ـ نوعية و انسجام المنتوج Critère 3 : intérêt de la production de l’élève
- و يمكن تعريفه بأن المتعلم يكون قادرا على اتباع خطة منطقية في الإجابة لا تظهر أي تناقض داخلي
- إختيار المنسجم لأدوات المادة و الربط المتسلسل لها.
-تقديم أفكار منظمة بصورة مقبولة.
-اظهار وحدة المعنى للمنتوج.
ب ـ معيــار التمييز Critère de perfectionnement
-و هو معيار لا يجب بالضرورة التحكم فيه من أجل الإعلان عن التحكم في الكفاءة غير أن التحكم فيه من طرف المتعلم مرغوب فيه و منتظر و يختلف مضمونه حسب المواد و من أمثلة ذلك:
2 ـ المؤشرات: Indicateurs
ـ اللجوء الى المعايير عند تقويم مدى اكتساب الكفاءة يكون غير مفيد لذا يجب التسلح بمجموعة مؤشرات التي تجعل هذه المعايير اجرائية (عملية).
ـ المؤشر هو علامة مميزة ملموسة للمعايير يمكن ملاحظتها و قياسها و بذلك فالمؤشر هو الذي يأتي بالمعلومات حول مدى تحكم المتعلم في المعيار و هذا ما يعرف باجرأة المعايير.
ـ يسمح المؤشر (أو المؤشرات) بتحديد مدى احترام المقوم للمعيار عند مراقبته أثناء تقويم الوضعيات.
المعايير المتبعة لتقويم الوضعية الإدماجية
| أمثلة عن بعض المؤشرات
|
م1
الوجاهة (الملاءمة)
| ـ يقدم تفسيرا سليما للوضعية
ـ يفسر سبب حدوث ظاهرة
ـ يقدم نصائح
ـ يقدم اقتراحات
ـ يقدم احتياطات
|
م 2
الإستعمال الصحيح للأدوات المرتبطة بالمادة
| - يختار الوثائق المناسبة من بين الوثائق المقدمة
- يستقصي من الوثائق المعلومات الضرورية لتفسير...
- يستعمل الرموز والبيانات استعمالا صحيحا
- يستعمل معارف مكتسبة مناسبة للوضعية
|
م3
نوعية و انسجام المنتوج
| - يربط المعلومات المستقصاة ومعلوماته و المعلومات المقدمة.
- يضع علاقة منطقية
- يتبع مسعى علمي غير متناقض
- يظهرالتسلسل المنطقي للأفكار...
- يبرر بشكل دقيق وواضح وبمنهجية علمية .
- أن تكون اقتراحاته ذات أهمية
- يربط بين الأعراض و الأسباب
- يظهرالتناسق بين النصائح المقدمة و الحادث المراد تفاديه
|
م4
تميز المنتوج
| - التعمق في تقديم اقتراحات صحيحة و مطلوبة
- الإبداع بمعنى اجابة صحيحة بمعلومات لم يحصل عليها أثناء التعلم
- تقديم عمل منظم على ورقة نظيفة
-تقديم رسم متقن(-تناسب الأبعاد - استعمال الألوان- عدم التشطيب)
- طبيعة و مستوى اللغة المستعملة في الإجابة
|
نموذج لشبكة تقويم وضعية مستهدفة:
معايير التقويم
م1: الوجاهة (الملاءمة)
م2: الإستعمال الصحيح للأدوات المرتبطة بالمادة
م3: نوعية و انسجام المنتوج
م4: تميز المنتوج
التنقيــــــــــط
|
الأسئلة
| المعايير
| مؤشرات الكفاءة
| م1
| م2
| م3
| م4
|
1
| م1
| مؤشر1
|
|
|
|
|
م2
| مؤشر1
مؤشر2
|
|
|
|
|
م3
| مؤشر
|
|
|
|
|
2
| م1
|
|
|
|
|
|
م2
|
|
|
|
|
|
م3
|
|
|
|
|
|
3
| م1
|
|
|
|
|
|
م2
|
|
|
|
|
|
م3
|
|
|
|
|
|
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي