الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للسؤال المفتوح 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للسؤال المفتوح Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للسؤال المفتوح Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للسؤال المفتوح Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للسؤال المفتوح Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للسؤال المفتوح Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للسؤال المفتوح Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للسؤال المفتوح Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للسؤال المفتوح Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للسؤال المفتوح Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للسؤال المفتوح Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للسؤال المفتوح

    sami
    sami
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 1213
    نقاط : 8747
    السٌّمعَة : 131
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للسؤال المفتوح Empty خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للسؤال المفتوح

    مُساهمة من طرف sami الإثنين مارس 26, 2012 8:04 pm

    خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للسؤال المفتوح

    الصيغة : استفهام يطرح فكرة أو إشكالية للتحليل والمناقشة
    المطلب: تحديد مجال السؤال بالكشف عن الإشكالية التي يطرحها ومناقشتها
    التقديم : أصول السؤال إلى صيغة إيجابية ثم أكشف من خلالها عن الموقف الذي يطرحه السؤال ويفرض تحليله ومناقشته
    التحليل : أكشف الموقف المتضمن في السؤال أحلل أفكاره باستدعاء معطيات الدرس حسب توافقها مع الموقف , موضوع السؤال ...
    المناقشة : أتوسع
    في الإشكالية المطروحة حسب السؤال إما بإغناء الموقف أو الأطروحة باستحضار
    مواقف مؤيدة للتدعيم , أو الوقوف على جوانب النقص في الموقف بطرح مواقف
    معارضة تغني الإشكالية
    الخلاصة : استثمر مختلف المعطيات المتعلقة بالإشكالية المطروحة من أجل :
    الكشف عن أسباب الاختلاف في المواقف والأطروحات وربطها بشروطها الثقافية أو التاريخية أو الاجتماعية
    أو الخروج بنتيجة تركيبية أفسر من خلالها إمكانية تجاوز الاختلاف تطرح التكامل بين المواقف والأطروحات
    أو استنتج سؤالا جديدا يقتضي على إشكالية جديدة


    خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للقـــولــــة

    الصيغة : مقولة فلسفية موقفا من اشكالية أو تعلن عن أطروحة

    المطلب : استفهام حول محتوى القولة بتحليلها ومناقشتها والوقوف على حدودها
    التقديم : أحدد مجال الموضوع بشرح القولة , ثم أبرز الاشكالية التي يرتبط بها وأطرح التساؤلات التي أكشف من خلالها عن عناصر الموضوع
    التحليل : أحلل
    القولة بتحديد الموقف الذي تتضمنه ثم أنفتح على الدرس باستدعاء المعطيات
    التي تتوافق ومضمون القولة من أجل إغناء التحليل وتدعيمه نظريا
    الوقوف على الحجج التي تثبث الموقف
    المناقشة : التفكير من داخل القولة من أجل مناقشته مضمونها وحدودها حسب الموقف الذي تعلن عنه ونمط الإشكالية التي ترتبط بها
    التفكير
    من خارج القولة من أجل استحضار مواقف أخرى, إما مدعم إذا كان النقاش يصب
    في الدفاع عن القولة وإثبات مدى قوتها وتأكيد منطقيتها أو معارضة إذا كان
    النقاش لا براز قصور وحدود الموقف
    الخلاصة : أصوغ
    خلاصة استنتاجيه تكشف عن رأيي الخاص من خلال التركيب بين موقف القولة
    والموقف المعرض ثم أخرج سؤال جديد يحيل على إشكالية ترتبط بالإشكالية
    المطروحة ........


    خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للـنــــــــــــص

    1- المقدمة :
    التحديد الفلسفي للموضوعة التي يتمحور النص حولها
    تحديد الإشكالية وطرح التساؤلات الضرورية
    2- العرض :
    التحليل : يعمد المترشح هذا إلى تحليل مضمون النص ( عن طريق عرض الأفكار الواردة فيه ) ثم طرح الأطروحة المعززة بالحجج والأمثلة .
    المناقشة :
    من داخل النص : أناقش طبيعة الأطروحة كي أبين لخطاب النقص او القصور إن كنت مختلفا معها أو إيجابيتها إن كنت متفقا معها
    من خارج النص :
    أزكي الأطروحة بموقف فلسفي شبيه بالأطروحة
    ثم أنفتح على الأطروحة المناقصة أو المضادة لموقف النص
    3- التركيب :
    الى استنتاج تركيبي مبرزا موقفي باعتماد معطيات المناقشة :
    - إما أدعم الموقف المطروح
    - أو أعارضه وأؤكد على الموقف المضاد
    - أو أخرج بنتيجة تركيبه الموقفي في صيغة تكامل
    - أو أخرج بإشكالية جديدة كنتيجة للمناقشة


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 5:09 pm