درس فلسفي - الارادة و علاقتها بالعادة - الاستاذ جحلاط فيصل
ما هي الإرادة ؟ La Volonté : هي القصد الى الفعل، والإصرار على تحقيق الهدف
*صفــــات الفعل الإرادي*
الفعل الارادي فعل جديد/،ارادة الفرد تظهر دائما في مواجهة المشاكل الطارئة ، فتتطلب منه المواجهة و الإقدام و الإصرار على إتيان الغرض و الإرادة تنظم الحركات ، أو التصورات تنظيما موافقا للظروف الجديدة مثل اختيار مهنة معينة ، أو التصرف بحكمة عند تعرضنا لمشكلة .الفعل الارادي فعل تأملـي/ فالإرادة تمنع الفرد من الاندفاع الآلي ، وتقلب الفعل الغريزي أو الاعتيادي الى فعل تأملي مقصود ،. و معنى ذلك أن المرء يشعر بما يفعل ، و يعي ما يقول ، و يدرك في الوقت نفسه غاية فعله، و يختار الوسائل التي تمكنه من تحقيق مبتغـاه ، فالفعل الإرادي إذن فعل معقـول . الفعل الارادي فعل ذاتي / و معنى ذلك أنه يتبدل بتبدل الأفراد ، و يعبر عن رغباتنا و مقاصدنا ، فالفعل الارادي مخالف لفعل الاعتيادي لأن العادة تقوم على التكرار ، و هو مباين أيضا للفعل الغريزي لأن الغريزة عمياء
*مـــراحل الفعل الإرادي*
1- تصور الهدف / الذي نريد الوصول اليه ، و هذا التصور مشترك بين نية الفعل و ارادة الفعل ، به يتميز الفعل الارادي عن الفعل المنعكس ، و الفعل الغريزي – 2 المناقشة و التدبر/ قبــل الإقدام على الفعل نجري حوار مع الذات و ننظر في بواعث الفعل ، و في الوسائل و الطرق التي تمكننا من تحقيـق الهدف ، و نرى ان كان ينبغي فعله او تركه - 3 اتخاذ القرار/ ان المناقشة في البواعث والعوامل تسوق الى العزم أي اتخاـذ القرار و الفصل في الأمر اما بتحقيق الفعل او تركه فالقرار هو اختيار احد أحد الأفعال الممكنة يقول هيدجـر (الفـعل الارادي هو اختيار وجه من أوجه الممكن و نبذ سائر الممكنات )
4 التنفيذ/يتعلق بالظروف الخارجية ، فيتحول الحكم الى سلوك ،
* شروط الفعل الإرادي *
1- تصور المثل الأعلى / ضروري لكل إنسان . و هو يختلف باختلاف الناس و يتبدل بتبدل ظروفهم المادية و النفسية و الاجتماعية ، فالمثل الأعلى للفنان هو التعبير عن الجمال ، و المثل الأعلى للعاـلم هو الكشف عن الحقيقة ، و المثل الأعلى للقائد هو الفوز في المعركة و، و المثل الاعلى للطالب هو النجـاح في الامتحان ، و المثل الاعلى للحسناء أن تحضى بفتى جميل غني ، يحبها و تحبه ، و لهذا المثل الاعلى سلطـان قوي على النفس ، و هو الذي يوجه أعمالنا ، و يحشد قوانا النفسية في خدمة غاية واحــدة 2- الايمان بالنفس / إذا لم يؤمن الإنسان بنفسه خسر معركة الحياة ، و اذا لم يقاوم شعوره بالنقص ضعف و انتكس ، ان الشاب ضعيف الإرادة يقول في نفسه : انا لا أستطيع أن أقوم بهذا العمل ، و اذن فأنا لا أصلح لشيئ ، أما قوي الإرادة يجد نفسه قادرا على
القيام بكل عمل ، و قادرا على تحقيق ذاته . يؤمن بقدرته ، و يثــق بنفسه
3 - تنظيم الافكــار/ في الارادة يتم تنظيم الأفكار و السيطرة على النفس ،ان أعظـم الرجال أكثر الناس سيطرة على عواطفهم ، و أهوائهم ، وإدارة أنفسهم بأنفسهم ، لأنهم يريدون ما يفعلون ، و يفعلون ما يريدون ،فالإرادة تتلاشى عندما يقع العقل في قبضة الغرائز و الشهوات العمياء ، فتصبح الأفكار مشوشــة ، و الرغبات متناقضة ، وغالبا ما ينتهي الأمر في هذه الحالة باختيارات سيئة و قرارات فاشلة . ان الارادة لا تكــون قوية الا اذا كانت الافكار و النزعات المقومة لها قوية أيضا . فالطالب الناجدح هو من يفكر في الوسائــل و الطرق التي تجعله ينجح ،كضرورة الاجتهاد ، و تنظيم المراجعة ، وتحدي العوائق التي تحول
دون تحقيقه ،لذلك كــان معنى الإرادة مرادفا في لغة علم النفس لمعنى الجهد
العلاقة بين العادة والإرادة*
العادة متصلة بالإرادة ، لأن الحركات الإرادية مبنية على حركات آلية مستقلة مسبوق بتصور واضح ، و هذه الحركات الآلية ضرورية لحذوث الفعل الارادي ، و هذا يدل على ان العادة ليست وظيفة من وظائف الحفظ و الاتباع ، و انما هي في الوقت نفسه عامل من عوامل التقدم و الإبداع ، فآلية الفعل تسهل القيام بالفعل ، و تزيد في سرعته ، و تقلل الخطأ و التعب ، و الارادة من جهة أخرى تعيد تنظيم حركات اعتيادية سابقة و تهذيبها مع ازالة حركات غير مفيدة ، فالشخص لا يكرر أبدا الحركة نفسها ، و كل حركة انما تختلف عن سابقتها بشيئ من التغير الارادي ، و في نفس الوقت لو لم يوجد هذا التغير المستمر لما تكونت العادة أيضا، فالطفل الذي يتعلم الكتابة يكرر الفعل بارادته لكن بشيئ من التجديد في كل حركة حتى يكتسب عادة الكتابة ( هناك علاقة تداخل ، و تكامل رغم الاختلاف الموجود بينهما ، و هذا التكامل يسهم في تكيف المرء مع العالم الخارجــــــــــي -ج-ف-
درس النسيان -هل للنسيان أثر اجابي أم سلبي ؟ الاستاذ ج-فيصل
النسيان Loubli
النسيان هو عجز مؤقت او دائم عن استحضار بعض الذكريات ، أو هو عدم القدرة على استرجاعالمعلومات التي سجلت مسبقا، في الوقت المناسب ، ويميز علماء النفس بين نوعين من النسيان :
ا- النسيان الطبيعي/ وهو حالة عادية موجودة عند جميع الناسلكن بدرجات متفاوتة ، يؤثر إيجابا على وظيفة الذاكرة و على حياة الإنسان بصفة عامة حيث يخلص الذاكرة من الصور غير المفيدة حتى تستطيع اكتساب صور جديدة ،فلو بقي الماضي ماثل في الذهن بكامله لما كانت لدينا القدرة على تخزين معلومات جديدة قيل ( النسيان ملكة الذاكرة) فلو اضطر الإنسان الى حفظ كل شيئ لتعبت حويصلاته الدماغية ونفذت قوى استعابها ، ، فيجب أن يزول عن الذهن شيئ ويبقى شيئ كما يؤثر النسيان إيجابا على نفسية الإنسان لأنه يسمح بتجاوز الآلام والأحزان ، فلولاه لبقي الحزن في النفس على ما كان عليه وقت الفراق ،ولما صبر الإنسان على ما نابه يقول جميل صليبا ( خير للذاكرة أنت تكون ملكة نساءة )
و يعود هذا النسيان الى عدة عوامل أهمها : ضعف تثبيت المعلومة في الذهن، وذلك اما نتيجة للمرور عليها بصورة سريعة أي عدم التركيز عليها، او لتشابه المعلومات وعدم وضع حدود او فوارق بين المعلومات المتشابهة، نتيجة لكثرة المعلومات من جهة، ولحالة القلق والإجهاد الذي يرافق اقتباس المعلومة من جهة ثانية. ولضعف او عدم تصنيف المعلومات إلى أصنافها الرئيسة من جهة ثالثة. حيث ان المعلومات مثل الكتب المرتبة في المكتبة، كل مجموعة منها تتبع حقلا رئيسا من المعرفة. فالكتب التي تتناول مختلف المواضيع الجغرافية تقع تحت حقل الجغرافيا، وهكذا بالنسبة للمواضيع والحقول الأخرى
وكذلك عامل الترك : أن الذكريات السابقة تضعف أثارها نتيجة لعدم أستعمالها كما تضمر العضلة التي لا يستعملها الإنسان
* قانون التراجع العكسي/ إن النسيان تراجع عكسي من الحديث الى القديم ، فمع تقدما لسن ينسى المرء الأحداث القريبة ويبقى محتفضا بالأحداث الصور القديمة ،ويعود السبب الى التلاشي التدريجى للخلايا الدماغية وعجزها على الاحتفاظ الصور الآنية فتظهر بعض الصعوبات في تذكر الأسماء اولا، ثم الاحداث ثانيا، وفيما بعد الاماكن. ويسمى ذلك بنسيان الشيخوخة الحميد
* عامل الكبت/ يعود النسيان بالنسبة لفرويد الى الدوافع النفسية اللاشعورية ، فنحن ننسى الأحداث التي تحرجنا أو تجرح كبرياءنا ،ويروي فرويد عن نفسه أنه نسي ذات يوم اسم مريضته لأنه عجز عن تشخيص مرضها
* قانون الفاصلة / يعود النسيان عادة الى عدم الفصل بين النشاطات الذهنية فالمراجعة المستمرة دون استراحة تقلل من نسبة التحصيل وتساعد على النسيان * قانون التداخل/ النشاط المتعاقبة التي يقوم بها الفرد تتداخل في بعضها وينسي بعضها الأخر, و ان النسيان أثناء النوم يكون أبطا منه في أثناء اليقظة, وان الأطفال يتذكرون بسهولة ما يروى لهم من قصص قبل النوم* قانون التباين/ ان آداء نشاطين ذهنيين متشابهين يقلل من نسبة التحصيل و يساعد النسيان
النقد/ إن إظهار المحاسن لا يخفي المساوئ فلو كان النسيان من محاسن الذاكرة لما قاومه الإنسان بالوسائل الطبية وغالبا ما يكون النسيان سببا في الإخفاق كأن ينسى الطالب معطيات مهمة أثناء الامتحـــــــان
ب- النسيان المرضي/ وهو حالة غير طبيعية وخاصة موجودة عند من يعانون من أمراض الذاكرة ، انه يعرقل وظيفة الذاكرة ويؤثر سلبا على السلوك الإنساني ، فيجعله غير قادر على التكيف مع المواقف المختلفة ومن أمراض الذاكرة نجد : الامنيزيا L amnésie(فقدان الذاكرة) حيث تغيب الذكريات بشكل مفاجئ فيصبح المصاب غير قادر على التعرف على الاشياء ولا كيف يستعمل الادوات ..،وللامنيزيا تفسير عضوي يتمثل في اتلاف الخلايا الدماغية جراء صدمة أونزيف دموي داخلي وتفسير نفسي يربطها بالصدمات النفسية العنيفة . ا لنسيان الشامل العابر Transient Global Amnesiaويظهر هذا النوع من النسيان بصورة مفاجئة، ويستمر فيما بين 3060 دقيقة الى12ساعة فاكثر. حيث يفقد المصاب كل احداث الماضي، ثم يعود باستذكارها تدريجيا، بعد زوال النوبة. يرافق هذا المرض حالة الصرع. ويعود سبب ذلك إلى احتباس الدم مؤقتا عن منتصف منطقة المهاد الخلفي او الجانبي قرن أمون وقد ترتبط هذه الحالة بمرض الشقيقة عند الشباب احيانا.الآفازيا Aphasieأو مرض الذاكرة الكلامية ،يفقد فيها المصاب القدرة على الكلام رغم سلامة أعضاء النطق (اتلاف منطقة بروكا)الديسامنيزيا Desamnesieأو صعوبة التذكر بشكل غير مفهوم حيث لا يستطيع المصاب أن يحفظ أمرا بسيطا رغم تكراره عشرات المرات ويتولد عن ذلك إرهاق نفسي ودوران وقي وحمى شديدة . الأبراكسيا Apraxieوهي نسيانالقيام ببعض المهارات والأعمال العادية بطريقة فجائية ،كأن ينسى الطبيب كيف يستعمل الحقنة أوينسى الحداد كيف يستعمل المطرقة ،وهنا يضطر المصاب الى التوقف عن العمل مدة معينة . البرامنيزيا Paramnésieأو مرض الذاكرة الكاذبة حيث تجعل المرء يعتقد انه مارس نشاطا أو حرفة دون أن يتعلمها أصلامرض ألزايمر Alzheimer's diseaseهو [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] يصيب [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] ويتطور ليفقد [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] ذاكرته وقدرته علي التركيز و التعلم. و قد يتطور الزهايمر ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب الهلوسة أو حالات من حالات الجنون المؤقت
النقد/ إن هذا الموقف يتحدث عن أمراض الذاكرة لا عن النسيان كظاهرة نفسية متميزة ،و المرض حالة خاصة ومؤقتة تزول بواسطة العلاج ،فيعود النسيان بعد ذلك الى حالته الطبيعية
سؤال / أثبت صحة الأطروحة التالية (النسيان من محاسن الذاكرة ) الأستاذ/ج-ف
المذاهب الفلسفية - العقلاني- التجريبي- البراغماتي- الوجودي - الايتاذ ج-فيصل
ا- المذهب العقلاني العقلانية هي اتجاه فكري يرى أن العقل هو المصدر الأول للمعرفة ، و الأداة الأساسية في البرهنة ، و المقياس الذي نميز به بين الأفكار الصحيحة و الأفكار الخاطئة ، و بين الافعال الخيرة و الأفعال السيئة ، و المنبر الوحيد الذي نطل به على الحقيقة .و يعتبر رنيه ديكارت s ، و سبينوزا و لايبنتز من رواد هذا المذهب . و تتمثل أهم حججهم في :
- في العقل مبادئ فطرية و قبلية سابقة عن كل تجربة ، و ليست متولدة من الحس ، فهي واضحة و بسيطة لا يشوبها الخطأ ، عليها تنشأ المعرفة وتتكون الأفكار الصحيحة ، مثل مبدأ الهوية القائل أن الشيئ هو دائما ذاته ، و لا يكون شيئأ آخرا ، و مبدأ عدم التناقض القائل أن المتناقضين لا يجتمعان معا ، ، و مبدا العلية القائل ان لكل علة معلول و لكل معلول علة ، ومن الأفكار الفطرية و البديهية فكرة وجود الله ، و وجود الذات الذي مرده التفكير يقول ديكارت ( انا أفكر فأنا اذن موجود )
- إن معرفتنا بحقيقة الامور لا تتوقف على الحواس ، بل على نشاط العقل لأن الحواس لا تحقق معرفة مجردة التي يحتاجها التفكير ، ان التفكير يقوم على الكليات و هي صور مجردة تدرك بالعقل مثل صورة الانسان و صورة الحيوان و صورة المعدن ..الخ بينما الحواس لا تدرك الا الجزئيات ، فالعين ترى أحمد ، و علي ، و حياة ، لكنها لا ترى الإنسان لأنه صورة مجردة ..
- الحواس مصدر غير موثوق ، و أحسن دليل على ذلك هو الخداع البصري ، الا نرى السماء ملتصقة بالبحر لما ننظر في الأفق؟ ، ألا تبدو لنا العصا المغموسة في الماء منكسرة ؟ ألا نرى حجم الجسم يكبر كلما يقترب منا و يصغر كلما يبتعد عنا ؟ فالحقيقة اذن ليست ما نراه بل ما نتصوره
- الحقائق الاولى كالاوليات الرياضية و المنطقية تدرك بالعقل عن طريق الحدس من غير مقدمات ، و الحدس نور فطري و معرفة مباشرة ليست مسبوقة بمقدمات كقضية الكل أكبر من جزئه ، و أن ثلاثة عدد فردي ، أن المستقيم ليس معوج ، و أن الجسم ممتد ...الخ يقول ديكارت ( اإن حدس البداهة اوثق من الاستنتاج ذاته ) و يقول سبينوزا ( ان العقل يجد شكله الاسمى و الاصح في الحدس )
النقد/ عندما نفكر لا نصيب دائما مما يعني أن الفكر غير معصوم من الخطأ ، و الحواس رغم أنها لا تقدم لنا معرفة يقينية أحيانا ، الا أنها تبقى ضرورية من أجل الاتصال بالعالم الخارجي ، و لو كانت المعرفة فطرية لكانت واحدة عند الجميع لكن الواقع يثبت أنها متفاوتة
ب المذهب التجريبي / التجريبية مذهب فلسفي يرجع كل المعرفة و مادتها و قوانينها إلى التجربة و معنى ذلك انه لا يوجد شيء في العقل ما لم يوجد في الحس ، إذن التجربة التي مصدرها الإحساس هي المنبع الأول لجميع الأفكار و يعتبر حون و كوندياك و دافيد هيــوم رواد هذا المذهب و تتمثل مبرراتهم في
- الحواس مصدر المعرفة والنافذة التي نطل بها على العالم الخارجي ، ومن فقد حاسة ، فقد المعاني المتعلقة بها ، فالبرتقالة مثلا ، يصل إلينا لونها عن طريق البصر ، و رائحتها عن طريق الشم ، و طعمها عن طريق الذوق ، و ملمسها عن طريق اللمس ، فلو تناول هذه البرتقالة كفيف البصر يدرك كل صفاتها الا لونها ، فالكفيف لا يدرك الألوان ، و الأصم لا يدرك الأصوات ، فلولا الحواس لما كان للأشياء الخارجية وجودا في العقل
- النفس لوحة بيضاء و كل ما فيها مكتسب فكرتنا عن العالم الخارجي ليست سوى مجموعة من الاحساسات تحولت بحكم التجربة الى تصورات ،فالمعرفة تكتسب بالتدريج عن طريق الاحتكاك بالعالم الخارجي و ما تحدثه الوقائع من آثار حسية، هكذا تتكون فكرتنا عن اللين و الصلب ، الابيض و الاسود ، القبيح و الجميل ، الخير و الشر ، فلا يستطيع الطفل ادراكها منذ ولادته إذن لا وجود لأفكار فطرية أو مبادئ قبلية سابقة عن التجربة يقول جون لـــوك (لنفرض أن النفس صفحة بيضاء فكيف تحصل على الأفكار ؟ إني أجيب من التجربة ، و منها تستمد كل مواد التفكير )فنحن ندرك الملموس قبل المجرد ، و الخاص قبل العام
- فالمبادئ ليست ضرورية و لا كلية ، لأن العقل ثمرة التجربة ، و التجربة متغيرة وأنه لهذا السبب نفسه تابع لشروط متغيرة ، وأحكامه لا تصبح كلية و لاضرورية الا بالنسبة لظرف معين فهي نسبيـــة و كما انها غير ذاتية لأنها متعلقة بحوادث متغيرة خارجية
النقد / رغم أن الحواس ضرورية للاتصال بالعالم الخارجي إلا أنها غير كافية للإطلاع على حقيقة هذا العالم فالكثير من الأمور تغيب عن شهادة الحواس و تحتاج الى إدراك عقلي كالصور المجردة والعلاقة الثابتة بين الأشياء ، بالإضافة إلى أن الحواس مصدر غير موثوق في المعرفة
1- المذهب البراغماتي Pragmatisme
أو (الذرائعية )فلسفة أمريكية تجعل الأفكار ذريعة أو أداة لتحقيق عمل نافع و عليه تكون المصلحة أسبق من كل شيئ ، و هي التي يجب اعتمادها في الحكم على صحة الأفكار . إن لفظ (براغما Pragma) تعني باليونانية عمل و ممارسة ، و يعتبر كل من تشارلز بيرس و وليام جيمس و جون ديوي من رواد هذا المذهب .و تتمثل اهم حججهم في:
- فالأفكار تصدق بواسطة العمل الذي تحققه (العبرة بالنتائج ، و ليس بالمبادئ )، و معنى ذلك أن الفكرة التي لا تنتهي بسلوك عملي ، تعتبر فكرة باطلة لأنها عديمة الفائدة
- ان الفكرة ، التي تتحول الى عمل يمكن التحقق منها و معرفة صحتها و ذلك النظر الى النتائج المترتبة عنها . اذا كانت نافعة فهي صادقة ، أما اذا كانت ضارة فهي كاذبة ، أما الافكار المجردة التي لا تتحول الى عمل ، أي عديمة النشاط فهي ليست بأفكار لأننا لا يمكن التحقق منها ، فهي مجرد تخمينات فارغة . هذه هي الحقيقة التي يجب العمل بها
يقول وليام جيمس (ان الفكرة تكتسب صدقها بعمل تحققه ....، و تكتسب صحتها بإنجاز العمل الذي هدفه و نتيجته هو اثبات صحتها ) . اذن غاية الفكرة هي العمل
و يرى جون ديوي أن مقياس الحقيقة هوالمرونة و السهولة اللذان يوصلان الى الهدف .والفكرة يجب أن تكون أداة لخدمة الحياة ، و لما كانت للعلم آثار نافعة طالب جون ديوي بضرورة تعميم المنهج العلمي في شتى المجالات ، و الابتعاد عن الأفكار الميتافيزيقية التي لا تفيد و لا تزيد الإنسان الا ضياعا .
النقد/ إن المنفعة ليست مقياس موضوعي ، بل ذاتي يختلف من شخص لآخر ، فما ينفعنا على سبيل المثال قد لا ينفع غيرنا ، فلا تكون الحقيقة واحدة عند جميع الناس، بمعنى أن الفكرة قد تصح عند البعض و لا تصح عند البعض الآخر لذلك يجب أن نأخذ بالمبادئ أيضا
2-المذهب الوجودي L’existentialisme
الوجودية حركة فكرية معاصرة تهتم بوجود الإنسان و بما يصنعه ، و تكشف عن معاناته ،و تقدير إرادته على تغيير هذا العالم و توجيهه و خلق مستقبل جديد ، و يعتبر كل من سورين كيركغارد ، و مارتن هيدغر ، و جون بول سارتر ، رواد هذا المذهب ، و تتمثل مبرراتهم في :
1- اسبقية الوجود عن الماهية/ فالإنسان يوجد اولا ثم يختار ما يكون عليه في المستقبل ، أي هو الذي يقرر مصيره بنفسه ، فالماهية هي دائما مشروع مستقبلي ، هكذا نجد أن الطفل يعمل من اجل شبابه و الشاب يعمل من أجل رجولته وهكذا ....اذن وجود الانسان هو ما يفعله ، فأفعاله هي التي تحدد وجوده و تكونـه .(الإنسان مشروع و ليس موضوع)
2- الفرديـــــــة/ الانسان كائن فردي لأنه لا يعترف الا بما يحبه و يشتهيه ، و لا حقيقة عنده الا ما يهمه و ما ينفعل له . يقول كيركغارد (الحقيقة ما أحياه و أنفعل له ) و يرى هيدجر ان الفرار من وجه العدم الماثل في صميم الوجود يدفع بالسقوط بين الناس في الحياة اليومية الزائفة
3 - الحريــــــــــة، الإنسان حر ، و هذه الحرية تعبر عن صميم وجوده ، فالإنسان عندما يختار بين الرغبات فانه يشعر بذاته الحرة المستقلة و المتميزة يقول سارتر ( الشعور بالذات يقتضي الحرية ، و الحرية تقتضي الإمكانية ، لأن الحرية تتضمن الاختيار ، و كل اختيار هو اختيار بين ممكنات) و في الاختيار مخاطرة ، فلا بد إذن من تصميم واعي بالأسباب و الأهداف 4 - القلــــــــق / أعظم مظاهر الوجود يقول هيدجـــــر " القلق هو الذي ينبه الى الوجود " لولاه لما استيقظ الإنسان من سباته و تعرف على اهتماماته و اكتشف أخطاءه
القلق من ان يكون الاختيار سيئ و بالتالي الرسوب ، و أعظم ما يثير القلق هو الموت ، لكن الموت كما يرى هيدجر ليس ثمرة الحياة ، بالحياة تتضمن الموت منذ هي حياة ، فمنذ ان يولد الإنسان يكون ناضجا للموت ، و الموت يجعلني أشعر بالفردية الى ابعد الحدود ، فلا أحد يستطيع الموت بدل مني ، ولذلك كان الموت أعظم ما يعبر عن وجودي الفردي الحق.
النقد /هكذا جمعت الوجودية بين المتناقضات بين الوجــود و العدم ، القلق و التفاؤل ، الموت و الحياة فهي فلسفة لا عقليـة ، و استطاعت أن تعبر عن معانات الإنسان المعاصر ، و تقدم له منهجا جديدا في الحياة ، يعتمد على الذات و تقبل الواقع ، غير أنها تجاهلت الحتميات و اثرها على الانسان ، فالحرية نسبية غير مطلقة ، فلا يمكن أن نحقق كل ما نريد
الأستاذ ج فيصل
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي