الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

قصة بعض الأمثال العربية 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


قصة بعض الأمثال العربية Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
قصة بعض الأمثال العربية Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
قصة بعض الأمثال العربية Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
قصة بعض الأمثال العربية Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
قصة بعض الأمثال العربية Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
قصة بعض الأمثال العربية Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
قصة بعض الأمثال العربية Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
قصة بعض الأمثال العربية Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
قصة بعض الأمثال العربية Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
قصة بعض الأمثال العربية Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    قصة بعض الأمثال العربية

    زغينة الهادي
    زغينة الهادي
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 3365
    نقاط : 14075
    السٌّمعَة : 214
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009

    قصة بعض الأمثال العربية Empty قصة بعض الأمثال العربية

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي الجمعة يناير 28, 2011 10:05 am

    سبق السيف العذل.
    بلغ السيل الزبى.
    مكره أخاك لا بطل.
    إن غداً لناظره قريب.
    عند جهينة الخبر اليقين.
    إن الحديد بالحديد يقدح.
    إن أخاك من آساك.
    قطَعت جهيزة قول كل خطيب.
    على نفسه جنت براقش.
    01- خلّ سبيل من وَهى سِقاؤه
    التخلية عدم التعرض، ووهى السقاء يهي وهيا: تمزق. و السقاء: القِربة.
    ويضرب هذا المثل في الرجل لا يستقيم في أمره، وأنه لا ينبغي أن يعاني. و قيل إنه يضرب في إفشاء السر، بمعنى إذا باح صاحبك بسرك و نضح به كما ينضح السقاء الواهي بالماء، فدعه عنك ولا تؤاخه ولا تصاحبه، فلا خير فيه.
    02-أحلم من فرَخ الطائرالحِلم
    الأناة و العقل... و نسب الحلم إلى فرخ الطائر لأنه يخرج من البيضة على قمة الجبل، ثم لا يتحرك حتى يتم نبات ريشه، و لو تحرك سقط. و يقال أيضا: أحزم من عقاب، ومن فرخ العقاب، و هو المقصود هنا.
    03-أخف من لا على اللسان
    الخفة ضد الثقل، لا: حرف نفي، وهي خفيفة على اللسان. فيضرب المثل بذلك في الخفة، وهو يحتمل أن تكون الخفة من جهة اللفظ لقلته وهو ظاهر، أو من جهة المعنى لملاءمة الإنكار للطبع غالبا، وخفة التبري والتنصل على النفس في أكثر الأمور، أو منهما معا.
    04-اختلط الحابل بالنابل
    الحابل الذي يصيد بالحبالة، والنابل الذي يصيده بالنبل، فيُضرب ذلك في اختلاط الرأي.

    ويقال الحابل هنا هو السدى و النابل الطعمة. وهذا كما مر في قولهم: حوّل حابله على نابله.

    5-جاءوا على بكرة أبيهم

    البكرة (بالفتح ثم السكون): الفتية من الإبل، و الفتى منها بَكْر. وكان يقال البكر من الإبل بمنزلة الفتى من الناس، و البكرة بمنزلة الفتاة، و القَلوص بمنزلة الجارية الشابة، و البعير بمنزلة الإنسان، والجمل بمنزلة الرجل، والناقة بمنزلة المرأة. والبكرة أيضا بكرة الدلو التي يُستقى عليها.
    واختلف في معنى هذا المثل فقيل: معنى جاءوا على بكرة أبيهم: جاءوا مجتمعين، لم يتخلف منهم أحد... وفي الحديث جاءت هوازن على بكرة أبيها. و قيل هو وصف بالقلة والذلة، أي جاءوا بحيث تكفيهم بكرة واحدة يركبون عليها، وذكر الأب احتقار.

    وقيل إن أصل هذا المثل أن قوما قتلوا فحملوا على بكرة أبيهم، فقيل فيهم ذلك، ثم صار مثلا للقوم يجيئون معا. وقيل إن البكرة هاهنا هي بكرة الدلو، والمعنى جاءوا بعضهم في إثر بعض، كدوران البكرة على نسق واحد. وقيل: أريد بالبكرة الطريقة، أي: جاءوا على طريقة أبيهم يقتفون أثره

    6-رَجَعَ بِخُفَّي حُنَيْنِ

    يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة
    قال أبو عبيد: أصله ان حنيناً كان اسكافيا من أهل الحيرة، فساومه أعرابي بخفين فاختلفا حتى أغضبه فأراد غيظ الأعرابي، فلما ارتحل الأعرابي أخذ حنين أحد خفيه وطرحه في الطريق، ثم ألقى الآخرة في موضع آخر، فلما مر الأعرابي بأحدهما قال: ما أشبه هذا الخف بخف حنين. ولو كان معه الآخر لأخذته ، ومضى.
    فلما انتهى إلى الآخر ندم على تركه الأول وقد كمن له حنين فلما مضى الأعرابي في طل بالأول، عمد حنين إلى راحلته وما عليها فذهب بها، وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخفان فقال له قومه: "ماذا جئت به من سفرك؟" فقال: "جئتكم بخفي حنين" , فذهبت مثلاً.
    وقال ابن السكيت: حنين كان رجلاً شديداً ادعى إلى أسد بن هاشم بن عبد مناف، فأتى عبد المطلب وعليه خفان أحمران فقال: يا عم، أنا ابن أسد بن هاشم فقال عبد المطلب: لا وثياب ابن هاشم ما أعرف شمائل هاشم فيك فارجع، فرجع. فقالوا: رجع حنين بخفيه. فصار مثلاً.
    7-رب رمية من غير رام
    الرمية فعلة من الرمي، و يقال: رمى السهم عن القوس و على القوس أيضا، و لا تقل: رميت بالقوس. و معنى المثل أن الغرض قد يصيبه من ليس من أهل الرماية. فيضرب عندما يتفق الشيء لمن ليس من شأنه أن يصدر منه... و يذكر أن المثل لحكيم بن عبد يغوث المنقري، و كان من أرمى الناس. فحلف يوما ليعقرن الصيد حتما.
    فخرج بقوسه فرمى فلم يعقر شيئا فبات ليلة بأسوإ حال، و فعل في اليوم الثاني كذلك فلم يعقر شيئا، فلما أصبح قال لقومه: ما أنتم صانعون؟ فإني قاتل اليوم نفسي إن لم أعقر مهاة. فقال له ابنه: يا أبت احملني معك أرفدك فانطلقا، فإذا هما بمهاة، فرماها فأخطأها. ثم تعرضت له أخرى فقال له ابنه: يا أبت ناولني القوس. فغضب حكيم و همّ أن يعلوه بها. فقال له ابنه: أحمد بحمدك، فإن سهمي سهمك. فناوله القوس فرماها الابن فلم يخطئ. فقال عند ذلك حكيم: رب رمية من غير رام.


    1. ما الحب إلا للحبيب الأول
    2.
    ما أشبه السفينة بالملاح
    3.
    ما صنع الله فهو خير
    4.
    ما فيه حبة ملح للبغيض
    5.
    ماجمش الورد بمثل العناب
    6. ما أطيب الخمر لولا الخمار
    7.
    ما حيلة الريح إذا هبت من داخل
    8.
    ما عدا الفرس فلا حاجة لك إلى السوط
    9.
    ما اصنع بشمس لا تدفيني
    10.
    ما المرء إلا بدرهميه

    ضربني وبكى وسبقني واشتكى

    ظلم الأقارب أشد وقعا من السيف

    غيري يأكل الدجاج وأنا أقع في السياج

    كلما طار قص جناحه

    كمن يربي الذئب

    لا تجن يمينك على شمالك

    لا تسقني ماء الحياة بذلة بل فاسقني بالعز كأس الحنظل

    لمن تشكو إذا كان خصمك القاضي!

    لو خُيِّرْتُ لاخترت

    مُتْخَمٌ يقسو على جائع

    من ظَلَمَ نفسه فهو لغيره أظلم


    البعيد عن العين بعيد عن القلب

    الحب أعمى

    من أحب ولده رحم الأيتام

    القلوب عند بعضها

    إن العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا يَصرَعْنَ ذا اللب حتى لا
    حراك به وهن أضعف خلق الله إنسانا

    أول الشجرة بذرة

    ربك رب قلوب

    فإن قليل الحب بالعقل صالح وإن كثير الحب بالجهل فاسد

    لا تخف ما صنعت بك الأشواق .. واشرح هواك فكلنا عشاق

    11. ما خير لذة فيها وزنها من المكروه
    12.
    مشينا شوط باطل
    13.
    وهو الضوء الذي يدخل البيت من الكوة مودة الآباء قرابة في الأبناء
    14.
    المذبوحة لا تألم السلخ
    15.
    المعجب أبدا مغضب
    16. المستقرض من كسبه يأكل
    17.
    المرء يسعى بجده
    18.
    الموت حوض مورود
    19.
    المال ميال
    20.
    المرأة فراش فاستوثروه


    21. المرأة السوء غل من حديد
    22.
    المرء حيث يضع نفسه
    23.
    المملوكة من أذنها تسمن يضرب لمن يخدع بالكلام الطيب
    24.
    من الحيلة ترك الحيلة
    25.
    المركوب خير من الراكب
    26. من غاب خاب ويروى من غاب خاب حظه
    27.
    من أكل مرقة السلطان احترقت شفتاه ولو بعد حين
    28.
    من الظفر بالبغية تعجيل اليأس
    29.
    من شهوة التمر يمص النوى
    30.
    من كثر عدوه فليتوقع الصرعة
    31.
    من خدم الرجال خدم


    *
    كل غريب للغريب نسيب .
    *
    أخوك من صَدَقك لا من صدّقك .
    *
    الإمارة حلوة الرضاع مُرَّةُ الفطام .
    *
    العتاب هدية الأحباب .
    *
    إن أخاك من واساك
    *
    إذا لم ينفعك البازي فانتف ريشه .
    *
    أظلم من أفعى .
    *
    إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع
    *
    الظلم أسرع شيء إلى تعجيل نقمة وتبديل نعمة
    *
    رب كلام يثير الحروب .
    *
    صدور الأحرار قبور الأسرار .
    *
    لا تهرف بما لا تعرف .

    هناك الكثير من الأمثال العربية التي قيلت بالفصحى أو باللهجة الشعبية لبلادنا العربية والمثل يغني طبعا عن الكثير من الكلام ولاشك بأن لكل مثل قصة وتلك القصة أصبحت مضرب المثل بين الناس وكذلك أبيات شعر أصبحت مثل بين الناس فعلى سبيل المثال لاالحصر :
    لاشفت ضول الناس بالك تعسه=ولياجنبك شر المخاليق خله
    وهذه من قصيدة للشاعر محمد بن مهلهل الشعلان الرويلي وأصبحت مثل لمن يرى جمع من الناس في مشكلة فيجب عليه الابتعاد عنهم مالم يكن له بها شأن لأنك أذا كنت فضوليا فسيلحق الشر والأذى بك من جراء الفضول وحب الأطلاع0 وهناك ايضا أبيات شعر تقول:
    عرب وليدك عربه = النارمن مجباسها
    العز بوروك النسا =اللي عريبن ساسها
    وهنا يحث الشاعر على اختيار الزوجة اللي عرف أهلها بنسبهم وصفاتهم الطيبة لكي يرزق بابن شجاع وذا نسب كريم وصفات حميدة وأن يتجنب اخذ مالم يعرف نسبها أو اهلها من الخاملي الذكر وبهذاأصبح مثلا بين الناس
    ومن الأمثلة العربية الكثيرة ايضا سأوردها بدون ذكر القصة لأن هذا يحتاج وقت وتدقيقوبعضها حكم دون قصة وهذه الأمثال:

    عاد بخفي حنين
    من استحا من بنت عمه ماجاب ولد
    العرق دساس
    أسود من الغراب
    طول التجارب زيادة بالعقل
    جعجعة ولاأرى طحنا
    رب أخ لك لم تلده أمك
    لو به خير ماعافه الطير
    وافق شن طبقة
    عطية عنقري
    عطية غبيني
    ألذ من العسل
    أمر من الحنظل
    أبيض من الثلج
    أجود من حاتم
    مثل طير ابن برمان
    خلك ورى الكذاب لحد باب الدار
    ماكل الليالي بولد
    أجبن من النعامة
    مثل النعامة لاطير ولاجمل
    تقل قلب طير
    راع الحاجة لحوح
    ماكل مايتمنى المرء يدركه0000
    عذر البخيل رمضان
    ماعندك أحد
    مثل صبر المهادي
    المحبوب مسبوب
    على أهلها جنت براقش
    جزاء سنمار
    قال وش دراك أنها كذبة قال كبرها
    اللي يدري يدري واللي مايدري يقول حلبة
    مالحب الا للحبيب الاول
    ضرب الحبيب مثل اكل الزبيب
    ماجتني بلاش
    أبرد من الثلج
    يادار مادخلك شر
    لياخاب ظنك بالرفيق الموالي =مالك مشاريه على نايد الناس
    الكلب اذا مدح سرق
    مايخلى الكلب عوجة ذيله
    أفتك من عمرو بن كلثوم
    أكذب من فرس الليل
    أفخر من الحارث بن حلزة
    أفرس من عامر بن الطفيل
    ماكل من يقوم بالحمل يشيله
    مثل حية التبن تقرص ولاتبين
    يلدغ مثل العقرب
    كثرة العتاب تورث البغضاء
    الحق حق والباطل باطل
    ماكل بيضاء شحمة
    ماكل سحاب تجيب مطر
    رضا الناس غاية لاتدرك
    سمن كلبك يأكلك
    أعلم من أين يؤكل الكتف
    يأكل الفيل ويغص بالبقة
    أنما أكلت يوم أكل الثور الأبيض
    من جعل نفسه عظم أكلته الكلاب
    يرزقني رزاق الحيايا بجحرها0000
    شربك على يدين الرجال هماج
    خشمك منك لو أعفنك
    مثل نعيق الغراب
    الذيب مايهرول عبث
    الدار من أهلها
    اذا كان رب البيت للدف ضاربا0000
    مانشد الذيب عن طقاع النعجة
    أجمل من الغزال
    مايفل الحديد الا الحديد
    الكلب كلب ولو طوق بالذهب
    في التأني السلامة وفي العجلة الندامة
    من سار على الدرب وصل
    وقت الضيق يبين الصديق
    الصديق وقت الضيق
    انصر أخاك ظالما أو مظلوما
    مايقطع الفرجات
    مكره أخاك لابطل
    السكوت من ذهب والكلام من فضة
    كثير الحكي قليل الفعل
    كل تأخيره بها خيره
    مثل مسمار جحا
    قال وين أذنك ياحبش قال هذه
    أخر الدواء الكي
    مابه طب
    لسانك حصانك ان صنته صانك و0000
    جاء يكحلها أعماها
    مايعرف كوعه من بوعه
    لافات الفوت ماينفع الصوت
    ياكبر قلبه
    تبرك مباريك الجمل وأنت ناقه
    باب الحداد مخلوع
    جيدة للناس وخرقاء بيتها
    الزين مثل الحياء متبوع =لو ماتلا الناس يتلونه
    يأكل أكل الحوت والحال مسحوت
    والله لو لأني على بنك
    النار ماتعقب الا سماد
    قيل للبغل من أبوك قال الفرس خالي
    اخيذة ضحى
    ياشينها مثل السرج على البقرة
    لايلدغ المؤمن من جحر مرتين
    مره وبقره ورجالهم ماله ثمره
    الأبل جنوب والرجال شمال
    أشد من الحجاج
    مثل النعامة تدفن رأسها بالتراب
    مايضيع حق وراه مطالب
    عد رجالك وأرد الماء
    مثل الشاة تبحث عن سكين جزار
    دلوجذاذب لا بالبير ولابالجاذب
    البادئ أظلم
    من طلب العلا سهر الليالي
    اضرب البرئ حتى يعترف السقيم
    وكأنك يابو زيد ماغزيت
    التايه اللي جاب بصرى يقنه0000
    أبر من الذيب بولده
    ماكل برق تستخيله
    يمدح السوق من ربح به
    أرخص من التمرة
    أرخص من الماء الأسود
    لاتدخل بين البصلة وقشرتها
    الصدفة خير من الف ميعاد
    الحق أبلج والباطل لجلج
    الرجل يعرف بعد صياح ولانكاح
    الحمرة مدركة معوشة عيالها
    ياخال أبوي تعال حك ظهري
    لابغيت تكذب ورد شهودك
    أطمع من أشعب
    الطمع يذهب كل ماجمع
    العفو عند المقدرة
    لامت أوط على قبري
    أبعد من الثريا عنك
    ماعنده سالفة
    طارت الطيور بأرزاقها
    مثل البعير الأجرب
    داهية من الدواهي
    الرجال مخابر ماهي مناظر
    شر البلية مايضحك
    يوم لك ويوم عليك
    لاطلع سهيل لاتأمن السيل
    اترك الخبز لخبازينه
    لاتبيع البيض على سلاقينه
    الطول طول نخلة والعقل عقل صخلة
    الزول زوله والحلايا حلاياه
    البنت مالها غير بيت أهلها
    أذل ممن بالت عليه الثعالب
    مثل الحية الرقطاء
    لاصار بيتك من زجاج لاترمي الناس بالطوب
    أشد بياض من اللبن
    الباب اللي يجيك منه ريح سده واستريح
    أبين من فلق الصبح
    جوع كلبك يتبعك
    ضربني وبكى وسبقنى واشتكى
    ماينفع كثر المدارة
    السلف تلف
    أسد على وفي الحروب نعامة000
    قال من شاهدك يابو الحصين قال ذنبه
    معرفة الرجال تجارة
    يداك أوكتا وفوك نفخ
    ينحط على الجرح ويبرى
    عين الحسود فيها عود
    فلان دخن كتفه
    الحي يحييك والميت يزيدك غبن
    ماينربط حصانين بمربط واحد
    خذ الحكمة من أفواه المجانين
    زبدة الهرج وماقل دل
    لوقي لاهو كلب ولاسلوقي
    كلا يرجع لتلعته لو تتيلع
    مابالحمض أحد
    كلا بعقله راضي
    العلم نور والجهل ظلام
    من حفر حفرة لأخيه وقع فيها
    كلام الليل مدهون بزبدة
    كلام الليل يمحيه النهار
    ماعلى الكريم تشرط
    يدور الفوائد واخرتها يبي المخلاص
    النوم ساس اللوم


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 28, 2024 10:46 am