الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

النهضة العربية 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


النهضة العربية Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
النهضة العربية Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
النهضة العربية Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
النهضة العربية Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
النهضة العربية Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
النهضة العربية Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
النهضة العربية Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
النهضة العربية Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
النهضة العربية Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
النهضة العربية Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    النهضة العربية

    sabah
    sabah


    الوطن و الولاية State and country : الجزائر
    انثى عدد المساهمات : 2
    نقاط : 4741
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/12/2011

    النهضة العربية Empty النهضة العربية

    مُساهمة من طرف sabah السبت ديسمبر 10, 2011 10:08 pm

    النهضة
    العربية

    اليقظة العربية أو النهضة العربية مصطلح تاريخي يعود إلى
    حركة عمتالبلاد
    العربية بين سنة 1820 و 1914. وحسب تعريف الحركة هي تنبه العرب إلى ماضيهم،وإدراكهم واقعهم
    المتخلف، وسعيهم لإحياء الماضي بما فيه من أصالة وتراث عربيإسلامي، والعمل على تجاوز التخلف من أجل
    بناء مستقبل أفضل. [1]
    عوامل اليقظةالعربية
    تظافرت عدة عوامل ساعدتعلى ظهور اليقظة العربية في منتصف
    القرن الثامن عشر ،
    واتساع ينابيعها وتنوعها خلالالقرنين التاسع عشر والعشرين، وهي
    عوامل داخلية
    وخارجية:
    • العوامل الداخلية
    1. حركات الإصلاح الإسلامي
    2. الجمعيات والأحزاب السياسية
    3. سياسة التتريك
    • العوامل الخارجية
    1. انفتاحالعالم العربي على الفكر الأوروبي
    2. الحملة الفرنسية على مصر وبلاد الشام
    3. إصلاحات محمد علي
    4. البعثات التبشيرية التي ساهمت في تنشيط الحركة
    التعليمية
    مظاهر اليقظةالعربية
    ] حركات الإصلاحالإسلامي
    قامت في الوطن العربيحركات إسلامية عدة ، حاولت النهوض
    بالعرب والمسلمين
    بإزالة عوامل التخلف التي لحقتبها، من جراء انتشار البدع والخرافات
    التي التصقت
    بالإسلام. وقد ركزت هذه الحركاتفي دعواتها الإصلاحية على ما يلي:
    1. ضرورة العودة إلى القرآن والسنة كأساس لوحدة المسلمين
    2. تنقية الدين الإسلامي منالشوائب التي علقت به عبر
    العصور
    3. فتح باب الجهاد
    4. الجهاد ضد الاستعمار
    وقد ساهمتهذه الحركة في إحداث اليقظة الفكرية عند العرب.
    ] الاتجاه الوطني
    من معاني الوطنية حب الوطن والتمسك به والانتماء إليه.
    وقد ساعدت مجموعةمن العوامل على ظهور هذا الاتجاه منها:
    1. انتشار التعليم
    2. إرسال البعثات العلمية إلى أوروبا
    3. نشاط حركة الترجمة والتأليف
    نادى بعض دعاة الإصلاح بالانفتاح على الحضارة الغربية
    والاستفادة منتفوق
    العرب في العلم والاقتصاد، وقد شكل دعاة هذا الاتجاه عددا من الجمعياتالثقافية والعلمية،
    حاول أعضاؤها عن طريق الخطب والمحاضرات إبراز فضل العرب فيالآداب والعلوم، ووجوب عمل العرب على
    استعادة أمجادهم. وأبرز من مثل هذاالاتجاه:
    • الشيخ رفاعه الطهطاويالذي أسس مدرسة الألسن في مصر،
    • وبطرس البستاني الذي طرح شعارحب الوطن من الإيمان .
    الاتجاه العربي الإسلامي
    شهد الربع الأخير من القرن التاسع عشر مرحلة من
    أخطرالمراحل، ذلك أن الدولة العثمانية التي كانت سائرة في طريق التدهور
    والانحدار،تعرضت لما لم تتعرض له في الماضي من تجزئه، ومن انفصال بعض ولاياتها. كما ازدادتدخل الدول الأجنبية الكبرى بها، فلجأ
    السلطان إلى التشديد في الرقابة ولا سيما علىالولايات الغربية.
    اضطر السلطانعبد الحميد في بداية حُكمه إلى قبول دستور
    مدحت باشا الذي لقب (بأبي الدستور) وأصبحلفترة من الوقت حاكما دستوريا، لكنه ما لبث
    أن اصدر الأمر بحل البرلمان، وتعليقالدستور إلى أجل غير مسمى. طلب من النواب المستنيرين (وكان من بينهم
    عدد من النوابالعرب) مغادرة الآستانة.
    حاولالسلطان عبد الحميد تثبيت دعائم حكمه بتبني حركة
    الجامعة الإسلامية
    التي نادى بهاجمال الدين الأفغاني، مستهدفا بذلك تقوية مركزه من الداخلوالخارج.
    • داخليا: ليلتف حولهالمسلمون كرئيس روحي لهم ذو سلطة
    عليا عليهم.
    • خارجيا: لتهديد الدول الاستعمارية بإثارة الشعوب
    الإسلامية الخاضعةلها فيما إذا
    إذا استمرت في سياستها المعادية للدولة العثمانية.
    إن خوف العرب من الأخطارالاستعمارية جعلهم يلتفون حول
    دولة الخلافة،
    ويؤيدون السلطان عبد الحميد، لكنهم لميقبلوا بسياسته. لذا فقد
    استمرت الدعوة
    إلى الإصلاح واللامركزية. وكان من أشهر منسار في هذا الاتجاه عبد الرحمن الكواكبي الذي انتقد
    الحكم الاستبدادي في كتابهطبائع الاستبداد أما رشيد رضا فدعا إلى محاربة الاستبداد؟ وإعادة العمل
    بالدستور. وربط بين العروبة والإسلام؟ وجسد أفكاره في مجلة المنار
    أعلام النهضة العربية و صورهم:
    أحمد لطفي السيد

    أحمد لطفي السيد ولد في 15 يناير 1872 بقرية برقين،
    مركزالسنبلاوين بمحافظة الدقهلية وتخرج من مدرسة الحقوق سنة 1894 م. تعرف أثناء دراستهعلى
    الإمام محمد عبده
    وتأثر بأفكاره الإصلاحية.

    الشيخ العربي التبسي
    (1895-1957) أحد أعمدة الإصلاح فيالجزائر ، وأمين عام
    جمعية العلماء
    المسلمين والمجاهد البارز الذي خطفته يد التعصبوالغدر الفرنسية عام
    1957 ولم يُسمع
    له ذِكربعدها.


    بطرس البستاني
    ولد بطرس البستاني بالدبية 1819 و توفي في 1883. هو
    أديبلبناني من أعظم
    أركان النهضة. اشترك مع فانديك في ترجمة الكتاب المقدس إلى العربيةو
    أنشأ ”المدرسة الوطنية“ في بيروت عام 1863 و كان أول من نادى بتعليم المراة. منآثاره ”قاموس
    محيط المحيط“. يعتبر من رواد الصحافة العربية الاولين و بطرس البستانيانشا اربع صحف شهيرة
    : نفير سورية و الجنان و الجنة والجنينة.

    جمال الدين الأفغاني
    جمال الدين الحسيني الأفغاني (1838 – 1897)، أحد الأعلام
    البارزين في عصر النهضة العربيةوأحد الدعاة للتجديد الإسلامي.
    حمزة شحاتة
    حمزة شحاتة ( 1908م - 1972م) شاعر و أديب سعودي من رواد
    الشعر الحداثي في
    الحجاز مع رصيفهوخصمه محمد حسن عواد، وناثرٌ بمضامين فلسفية عميقة،
    وخطيب مفوّه
    بانطلاقات أخلاقيةوأفكار نهضوية. وعازف على العود وملحن وموسيقي بارع.
    عباس محمود العقاد
    عباس محمود العقاد، هو من أهم الأدباء المصريين في العصر
    الحديث، ولد فيأسوان في 29 شوال 1306 هـ - 28 يونيو 1889، وتخرج من المدرسة الإبتدائية سنة 1903.

    عبد الحميد بن باديس
    هو العلاّمةالإمام عبدالحميد بن باديس (1889-1940 م) من رجالات الإصلاح في
    الجزائر و مؤسس جمعية العلماء المسلمين بالجزائر




    عبد الرحمن الكواكبي

    عبد الرحمن الكواكبي (1854 - 1902 م) علامة سوري رائد من
    رواد التعليم ومن
    رواد الحركة الاصلاحية العربية وكاتب ومؤلف ومحامي وفقيه شهير ،ولد
    في حلب - سوريا كانت لعائلتi شأن كبير
    في حلب .
    مصطفى لطفي المنفلوطي
    مصطفى لطفي المَنْفَلُوطي' (1876ـ1924م) هو مصطفى لطفي
    بنمحمد لطفي بن محمد
    حسن لطفي أديب مصري من أم تركية قام بالكثير من ترجمة و اقتباسبعض الروايات الغربية الشهيرة
    بأسلوب أدبي فذ و استخدام رائع للغة العربية . كتابيهالنظرات و العبرات يعتبران من
    أبلغ ما كتب بالعربية في العصر الحديث
    .
    المنفلوطي من الأدباء الذين كان لطريقتهم الإنشائية أثر
    في الجيل الحاضر،
    كان يميل إلى مطالعة الكتب الأدبية كثيراً، ولزم الشيخ محمد عبده
    فأفاد منه. وسجن
    بسببه ستة أشهر لقصيدة قالها تعريضاً بالخديوي عباس حلمي وكان على خلاف مع محمد عبده، ونشر
    في جريدة المؤيد عدة مقالا تتحت عنوان
    النظرات، وولي أعمالاً كتابية في وزارة المعارف ووزارة الحقانية
    وأمانة سر الجمعية
    التشريعية، وأخيراً في أمانة سر المجلس النيابي


    محمد البشيرالإبراهيمي
    الشيخ محمد البشيرالإبراهيمي(1889-1965 م من أعلام الفكر و
    الأدب) في الجزائر
    زمـيـل ابن باديس في قيادة الحركة الإصلاحية ، ونائبه
    فيرئاسة جمعية العلماء ، ورفيق نضاله لتحرير عقل المسلم من الخرافاتوالبدع


    شبلي شميل
    شبلي شميّل، (1850-1917) مسيحي لبناني من طلائع النهضة
    العربية. تخرج من
    الكلية البروتستنتية (الجامعةالأمريكية) في بيروت، ثم توجّه إلى
    باريس لدراسة
    الطب، ثم استقر في مصر، أقام فيالاسكندرية، طنطا، ثم القاهرة.
    • أصدر مجلة (الشفاء) سنة 1886م، وكان أول من أدخل
    نظريات داروين إلى
    العالم العربيمن خلال كتاباته في المقتطف، ثم مؤلفه (فلسفة النشوء والارتقاء). كما أصدر هو
    وسلامة موسى صحيفة أسبوعية اسمها المستقبل سنة 1914 لكنها أغلقت بعد ستة عشر عددا.
    • كان من العلامات الأخلاقيةالمعروفة. نافح عن العلمانية
    كنظام سياسي، اذ
    كان يرى بأن الوحدة الاجتماعية، ضرورةأساسية لتحقيق إرادة شعبية
    عامة، تستلزم
    الفصل بين الدين والحياة السياسية علىاعتبار أن الدين كان عامل فرقة.
    نيقولا حداد
    نيقولاحداد (1878-1954)، من طلائع النهضة العربية. تلقى
    تعليمه في الكلية
    البروتستنتيةالسورية ثم هاجر من بعد إلى مصر واستقر بها. عمل على
    ترويج أفكاره من
    خلال مطبوعتيالمقتطف والهلال اللتان تأسستا على التوالي عامي 1876 و 1892

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 28, 2024 10:41 am