الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان

    sami
    sami
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 1213
    نقاط : 8747
    السٌّمعَة : 131
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان Empty علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان

    مُساهمة من طرف sami الأحد أكتوبر 17, 2010 11:45 pm

    مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان.

    أهم الدراسات التى يتناولها علم الأحياء:

    الاختلاف والتشابه فى الصفات بين الكائنات الحية.

    أساليب المعيشة بين الكائنات الحية.

    مظاهر الحياة المختلفة فى الكائنات الحية مثل التكاثر وطرقه.

    دراسة وسائل الوقاية وأساليب الدفاع والمعيشة.


    أهمية دراسة علم الأحياء للإنسان:

    اكتشاف أسرار الأحياء المحيطة به ووسائل انتفاع الإنسان منها.

    اكتشاف الأضرار التى تنجم عن الكائنات الحية وأساليب مقاومتها والوقاية منها.


    خطوات التفكير العلمى:

    1- تحديد المشكلة موضع الدراسة تحديداً دقيقاً.

    2- جمع المعلومات التى يمكن الحصول عليها.

    3- فرض الفروض التى يمكن أن تؤدى إلى حل المشكلة.

    4- التجريب للتأكد من صحة الفروض.

    5- الاستنتاج ويبنى على ما أسفرت عنه النتائج وفيه حل المشكلة.


    جهود العلماء فى اكتشاف البلهارسيا كمثال لأسلوب التفكير العلمى:

    1- تحديد المشكلة:

    ظل الناس طويلا يعانون من مرض مصحوب ببول دموي لم يعرفوا سبباً لحدوثه.

    2- جمع المعلومات:

    - عثر تيودور بلهارس (1851) اثناء تشريح إحدى الجثث كانت لمصاب بالبول الدموى على ديدان تمكن من وصفها فيما بعد.

    - فى 1856 أطلق باخ عليها اسم بلهارسيا اعترافاً بفضل تيودور بلهارس.

    3- فرض الفروض:

    - فى 1864 افترض هالى أن البويضات هى التى تسبب العدوى.

    - كوبولد افترض أن القواقع تنقل المرض والإصابة مرتبطة بالماء.

    - فلكن: البول الدموى يحدث نتيجة شرب ماء به يرقات.

    - كاستلانى: وجود بويضات ذات شوكة جانبية فى براز المصابين.

    - مانسون: بويضات مماثلة ذات شوكة جانبية.

    - أطلق سامبون اسم B.mansoni على نوع البلهارسيا التى تتبعها البويضات ذات الشوكة الجانبية تخليدا لذكرى مانسون مكتشفها.

    4- التجريب:

    - فى 1913 تمكن ميارى وسوزوكى من تتبع دورة حياة الطفيل منذ خروجه من البيوضة وحتى إحداث العدوى.

    5- الاستنتاج:

    - فى 1915 أثبت العالم ليبر أن البلهارسيا نوعان هيماتوبيوم ومانسونى، القوقع بولينس هو العائل الوسيط للأول، والقوقع بيومفلاريا هو العائل الوسيط للثانى.


    دور علماء مصر فى بحث المشكلة:

    منهم الدكتور على باشا إبراهيم فى مجال الجراحة، والدكتور سليمان عزمى الذى أوضح تأثير الديدان على الدورة الدموية والقلب أما الدكتور محمد خليل عبد الخالق فقد أكد

    فعالية مركب الفؤادين




    مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان.

    أهم الدراسات التى يتناولها علم الأحياء:

    الاختلاف والتشابه فى الصفات بين الكائنات الحية.

    أساليب المعيشة بين الكائنات الحية.

    مظاهر الحياة المختلفة فى الكائنات الحية مثل التكاثر وطرقه.

    دراسة وسائل الوقاية وأساليب الدفاع والمعيشة.



    أهمية دراسة علم الأحياء للإنسان:

    اكتشاف أسرار الأحياء المحيطة به ووسائل انتفاع الإنسان منها.

    اكتشاف الأضرار التى تنجم عن الكائنات الحية وأساليب مقاومتها والوقاية منها.



    خطوات التفكير العلمى:

    1- تحديد المشكلة موضع الدراسة تحديداً دقيقاً.

    2- جمع المعلومات التى يمكن الحصول عليها.

    3- فرض الفروض التى يمكن أن تؤدى إلى حل المشكلة.

    4- التجريب للتأكد من صحة الفروض.

    5- الاستنتاج ويبنى على ما أسفرت عنه النتائج وفيه حل المشكلة.



    جهود العلماء فى اكتشاف البلهارسيا كمثال لأسلوب التفكير العلمى:

    1- تحديد المشكلة:

    ظل الناس طويلا يعانون من مرض مصحوب ببول دموي لم يعرفوا سبباً لحدوثه.

    2- جمع المعلومات:

    - عثر تيودور بلهارس (1851) اثناء تشريح إحدى الجثث كانت لمصاب بالبول الدموى على ديدان تمكن من وصفها فيما بعد.

    - فى 1856 أطلق باخ عليها اسم بلهارسيا اعترافاً بفضل تيودور بلهارس.

    3- فرض الفروض:

    - فى 1864 افترض هالى أن البويضات هى التى تسبب العدوى.

    - كوبولد افترض أن القواقع تنقل المرض والإصابة مرتبطة بالماء.

    - فلكن: البول الدموى يحدث نتيجة شرب ماء به يرقات.

    - كاستلانى: وجود بويضات ذات شوكة جانبية فى براز المصابين.

    - مانسون: بويضات مماثلة ذات شوكة جانبية.

    - أطلق سامبون اسم B.mansoni على نوع البلهارسيا التى تتبعها البويضات ذات الشوكة الجانبية تخليدا لذكرى مانسون مكتشفها.

    4- التجريب:

    - فى 1913 تمكن ميارى وسوزوكى من تتبع دورة حياة الطفيل منذ خروجه من البيوضة وحتى إحداث العدوى.

    5- الاستنتاج:

    - فى 1915 أثبت العالم ليبر أن البلهارسيا نوعان هيماتوبيوم ومانسونى، القوقع بولينس هو العائل الوسيط للأول، والقوقع بيومفلاريا هو العائل الوسيط للثانى.



    دور علماء مصر فى بحث المشكلة:

    منهم الدكتور على باشا إبراهيم فى مجال الجراحة، والدكتور سليمان عزمى الذى أوضح تأثير الديدان على الدورة الدموية والقلب أما الدكتور محمد خليل عبد الخالق فقد أكد فعالية مركب الفؤادين







    لماذا تمثل البهارسيا مشكلة؟

    يقدر عدد المصابين بها 15 مليون خاصة فى المناطق التى تطبق الرى المستديم.

    مرض البلهارسيا فى مصر:

    يصيب 30% من السكان أغلبهم من الأطفال.

    سبب المرض:

    ديدان تتميز إلى ذكور وإناث، تتم دورة حياتها فى عائلين الأساسى وتتكاثر بداخله جنسياً والوسيط وهو القوقع وتتكاثر بداخله لا جنسياً، وتعرف هذه الظاهرة بتبادل الأجيال.



    وصف ديدان البلهارسيا




    علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان BIA10-BR-001
    وجه المقارنةبلهارسيا المجارى البولية
    الذكرالأنثى

    الطول

    10 : 15 مم

    20 مم

    العرض

    1 مم

    0.2 مم

    الحلمات

    كل الجسم

    الأطراف فقط

    الممصان

    الخلفى أكبر (لتثبيت الديدان)

    متساويان

    الفتحة التناسلية

    خلف الممص البطنى بقليل

    خلف الممص البطنى بقليل

    الفتحة الولية

    قرب نهاية الجسم

    قرب نهاية الجسم




    الجهاز الهضمى: تقتصر مهمة الجهاز على ابتلاع الدم ويتركب من:

    فتحة الفم - مرئ عضلى قصير - قناتين معويتين جانبيتين تتحدان قرب منتصف الجسم - قناة أعورية متعرجة واحدة تنتهى مقفلة أى لا يوجد فتحة شرج
    علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان BIA10-BR-002







    التناسل ودورة الحياة:

    أ) التزاوج ووضع البيض:



    1. تعيش الديدان فى الأوردة الكبدية ( 5 - 8 أسابيع) وبعد نضج الذكر جنسياُ يحتضن أنثاه حيث يتم نضج الجهاز التناسلى لها.


    2. بعد التزاوج تبدأ رحلة الذكر وهو محتضن أنثاه ضد تيار الدم إلى الأوردة المنتشرة فى جدار المثانة البولية - فى حالة بلهارسيا المجارى البولية - أو جدار المستقيم - فى حالة بلهارسيا المستقيم.


    3. وضع البويضات: تمط الأنثى مقدمتها وتضع البيض ثم تتراجع فيرتد الوعاء الدموى إلى وضعه الأصلى فتتعلق البويضات بجدار الوعاء الدموى.


    4. الشوكة: طرفية فى بويضة بلهارسيا المجارى البولية، وجانبية فى بويضة بلهارسيا المستقيم ويوجد الجنين بداخل البويضات، والشوكة تساعد على اختراق البيض لجدر الأوعية الدموية عند انقباضها عقب تراجع الأنثى بعد وضع البيض - كما يتسرب خلال قشرة البيض افرازات يكونها الجنين لها القدرة على إذابة الأنسجة فتساعد على اختراق البيض لجدار المثانة أو المستقيم حتى يصل إلى تجويف المثانة أو المستقيم ومنه إلى خارج الجسم.
      علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان BIA10-BR-003

      ب) أطوار الحياة فى العائل الوسيط:



      1. يفقس البيض فقط فى حالة وصوله إلى الماء العذب عندما يمتص الماء بالانتشار الغشائى ويخرج منه يرقات كاملة التكوين تسمى الميراسيديوم. بينما يهلك الجنين فى حالة خروج البويضات إلى الماء المالح. ويلاحظ أن فقس البيض يتأثر بدرجة الحرارة والضوء ونقاوة الماء.


      2. فى خلال 30 ساعة يخترق الميراسيديوم - وهو طور مغزلى مهدب - أنسجة العائل الوسيط بواسطة غدد اختراق توجد فى مقدمة جسمه - وهو إما: قوقع بولينس فى حالة بلهارسيا المجارى البولية أو بيومفلاريا فى حالة بلهارسيا المستقيم.


      3. يفقد أهدابه ويتحول إلى الأسبوروسيست أو الكيس الجرثومى (بالتكاثر اللاجنسى) حيث تنقسم الخلايا الجرثومية داخله لاتزاوجياً وينشأ جيل ثان من الاسبوروسيستات تترك الكيس الجرثومى وتتحول الخلايا الجرثومية داخلها إلى يرقات تسمى السركاريا تنطلق من ثقب فى جدار الكيس الجرثومى بالآلاف إلى الفتحات الموجودة بجسم القوقع إلى الماء.

      علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان BIA10-BR-004

      جـ) الطور المعدى والعدوى:



      1. السركاريا هى الطور المعدى طولها نصف مم وتتكون من جسم بيضى. وذيل طويل مشقوق طوله ضعف طول الجسم المغطى بالأشواك الدقيقة.


      2. تنجذب السركاريا إلى الإنسان - العائل الأساسى - عن طريق الحرارة التى تشع من جسمه وتترك ذيلها خارج الجسم وتدخل فى تيار الدم إلى الأوردة الكبدية.

      علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان BIA10-BR-005

      كيفية حدوث العدوى

      اختراق السركاريا النشطة لجلد الإنسان عند نزوله فى مياه الترع الملوثة بها.

      نادراً ما تحدث الإصابة عند شرب الماء الملوث حيث تهلك بفعل عصارات المعدة.
      - مراحل الإصابة وآثارها المرضية:



      1. إختراق السركاريا للجلد يسبب: تهيج جلدى، بثور على الأطراف سرعان ما تزول.


      2. رحلة السركاريا فى الدم تسبب: ارتفاع طفيف فى درجة الحرارة، سعال، آلام عام فى الجسم يصحبها تضخم فى الكبد والطحال.


      3. تظهر أعراض تسمم بطئ تحد من نشاط المريض بسبب المواد الإخراجية للديدان.


      عندما تبدأ الأنثى فى وضع البيض واختراقه للأنسجة:



      • نزول البول أو البراز مختلطاً بالدم تبعاً لنوع الديدان.


      • آلام عند التبول وتعنية عند التبرز.


      • فقر دم شديد، هزال وضعف عام فى النمو البدنى والعقلى وبلادة فى التفكير





    1. تكون الحصوات نتيجة ترسب الأملاح حول البيوضات.


    2. الإصابة المتكررة تمهد لظهور أورام سرطانية تنتهى بالوفاة.

    علم الأحياء : مفهوم علم الأحياء: يدرس الكائنات الحية وتفاعلها مع بعضها البعض، ومع البيئة بوجه عام وعلاقة ذلك بالإنسان BIA10-BR-006



    منقول لتعميم الفائدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 1:51 pm