نتيجة1 : الجسم الساكن بالنسبة لمرجع معين فهو خاضع لقوتين متساوتين في الشدة و متعاكستين في الإتجاه و لهما نفس المنحى
نتيجة2:الجسم الذي حركته مستقيمة منتظمة غير خاضع لأي قوة لكي تجعله يواصل حركته
[/center]
نتيجة3 : الجسم الذي حركته مستقيمة متزايدة فهو خاضع لقوة جهتها في نفس جهة الحركة
نتيجة4 : الجسم الذي حركته مستقيمة متناقصة فهو خاضع لقوة جهتها عكس جهة الحركة
حلول كل تمارين الكتاب المدرسي
ت1 ص38
نغير من سرعة جملة ميكانيكة بتطبيق عليها قوة
ت2 ص38
نغير من مسار حركة جملة ميكانيكية بتطبيق عليها قوة حاملها لا يوازي مسارها
ت3 ص38
إذا أثرنا على جملة ميكانيكية بقوة جهتها في نفس جهة الحركة فإن سرعتها تتزايد
ت4 ص38
الكلمات الناقصة:
القوة ـ أكبر ـ يتناقص ـ أصغر
ت5 ص38
الجملة1 : خاطئة التصحيح : جهة القوة معاكسة لجهة الحركة
الجملة2: صحيحة
الجملة3 : صحيحة
الجملة4: خاطئة التصحيح يؤدي تطبيق القوة دوما الى تغيير سرعة حركة جملة ميكانيكية
ت6 ص38
الجملة الميكانيكة غير خاضعة لأي قوة
التعليل : الجسم يقطع مسافات متساوية خلال نفس الأزمنة أي سرعته ثابتة لا تتغير و بالتالي حركته مستقيمة منتظمة
ت8 ص38
مراحل حركة الجملة : الجملة مرت بمرحلتين
المرحلة الأولى : من 0ثا الى 4ثا و هي حركة مستقيمة منتظمة
المرحلى الثانيةك من 4ثا الى 7.5ث و هي حركة مستقيمة متناقصة
المراحل التي تخضع فيها الجملة الى قوة : هي المرحلة الثانية لأن فيها السرعة تتناقص
ت9 ص38
السرعة تتزايد
التعليل: لأن الجسم خاضع لقوة الثقل و التي جهتها في نفس جهة الحركة
ت10 ص38
سرعة الجسم تتناقص
التعليل: لأن الجسم خاضع لقوة الثقل و التي جهتها عكس جهة الحركة
ت11 ص39
1 ـ قيمة القوة الأولى F1 أصغر من قيمة القوة F2
التعليل : من المخطط نجد أن قيمة تغير السرعة في المرحلة الأولى أصغر من قيمة تغير السرعة في المرحلى الثانية
2 ـ المخطط الأخضر يمثل : جملة تتأثر بقوة ثابتة
المخطط الأحمر يمثل : جملة تتأثر بقوة متزايدة
المخطط الأزرق يمثل : جملة تتأثر بقوة متناقصة
ت12 ص39
قيمة السرعة قبل التحرير: = 0m/s
تغيرات السرعة :
المرحلة الأولى : من 2ثا الى 6ثا السرعة متزايدة
المرحلة الثانية : من 6ثا الى 11ثا السرعة ثابتة
الإستنتاج:
المرحلة الأولى: العربة خاضعة لقوة جهتها في نفس جهة الحركة
المرحلة الثانية: العربة غير خاضة لأي قوة
ت13 ص39
ـ القوى المؤثرة على الكرة خلال مرحلتي النزول والصعود :
نفس القوى و هي قوة الثقل فقط
نمثلها بشعاع إتجاهه نحو الأسفل و حاملع عامودي
ـ المخطط الذي يمثل مخطط سرعة الكرية هو المخطط الثاني
التعليل : لأن زمن مرحلة الصعود= زمن مرحلة النزول
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي