الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

 أسلوب النهي : 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


 أسلوب النهي : Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
 أسلوب النهي : Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
 أسلوب النهي : Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
 أسلوب النهي : Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
 أسلوب النهي : Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
 أسلوب النهي : Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
 أسلوب النهي : Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
 أسلوب النهي : Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
 أسلوب النهي : Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
 أسلوب النهي : Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    أسلوب النهي :

    sami
    sami
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 1213
    نقاط : 8751
    السٌّمعَة : 131
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

     أسلوب النهي : Empty أسلوب النهي :

    مُساهمة من طرف sami الأحد أكتوبر 10, 2010 10:54 pm



    أسلوب النهي :

    أسلوب النهي ضرب من الأساليب الإنشائية الطلبية وهو طلب الكف عن الفعل على وجه الإلزام و الاستعلاء وله صيغة واحدة فقط هي الفعل المضارع المسبوق بلا الناهية .
    وكثيرا ما يخرج النهي عن حقيقة معناه إلى أغراض أدبية مختلفة تستفاد من سياق الكلام منها التوبيخ والتحقير والتمني والنصح والاستعطاف والتيئيس والدعاء والإرشاد والالتماس والتهديد والدوام والكراهة والاستئناس وبيان العاقبة ... الخ

    التطبيق :
    قال الشاعر الجزائر مصطفى بن رحمون من قصيدة بعنوان : " المسكين مع شبح البؤس
    !" :
    لا تعذلوه فإن الفقر أضواه ...والحظ عاكسه والدهر عاداهُ.لا تنهروهُ إن استجدى أكفكم...فالجوع آلمه والصبر أعياهُ.
    المطلوب :

    1- أعرب ماتحته خط في النص .
    2-ماذا أفاد أسلوب النهي في البيتين ؟
    3-ضع مرادفا لكل كلمة من هذه الكلمات : تعدلوه ، أضواه ، تنهروه .
    4-قطع البيت الأول واستخرج بحره ودلّ على ما انتابه من تغييرات .

    حل التطبيق :

    1/ الإعراب :

    لا : ناهية تجزم الفعل المضارع .
    تنهروه : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنتم الهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
    إن: حرف شرط جازم
    استجدى : فعل ماض مبني على لفتح المقدر على الالف في محل جزك لأنه فعل شرط والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : هو .

    2/ البلاغة:

    " لا تعدلوه " " لا تنهروه " أسلوب النهي في التعبيرين غرضه واحد هو الإلتماس أي الطلب برفق حيث يطلب الشاعر من الناس ألاّ يلوموا البائس المسكين أو يزجروه لأنه في حالة لا يحسد عليها .

    3/ القاموس اللغوي :
    وضع المرادفات:
    تعدلوه: تلوموهأضواه : أضعفه تنهروه : تزجروه

    4/ العروض :
    لاَ تَعْدٍلُوهُ فَإٍنَّ الفَقْرَ أَضٍوَاهُ
    لاَ تَعْدٍلُــــو.....هُ فَإٍنَّ ..... نَلْ فَقْرَ أَضـْـ.....وْاهُوْ
    /0/0//0.....///0......./0/0//0......./0/0
    مُسْتَفْعٍلُنْ.....فَعٍلُنْ..... مُسْتَفْعٍلُنْ ..... فَاعٍلْ


    والحَظُّ عَاكٍسُهُ وَالدَّهْرُ عَدَاهُ

    وَلْحَظْظُ عًاْ......كَسَهُوْ......وَدْدَهْرُ عَاْ......دَاْهُوْ

    /0/0//0........///0......../0/0//0......../0/0

    مُسْتَفْعٍلُنْ.....فَعٍلُنْ..... مُسْتَفْعٍلُنْ ...... فَاعٍلْ


    القصيدة من بحر البسيط وقد دخل عليه الخبن في التفعيلة الثانية والرابعة ، والخبن هو حذف الثاني الساكن : " فاعلن " تصبح " فعلن ، كما دخل القطع على العروض والضرب ، والقطع هو حذف ساكن الوتد المجموع واسكان ما قبله "فاعلن" تصبح " فاعل " وقد تحوّل إلى " فعلن " ، فالتغيير الأول -الخبن- من الزحاف المفرد ولثاني – القطع – من العلة بالنقص .



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 28, 2024 11:40 am