الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

تمارين و وضعيات ادماجية علوم 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


تمارين و وضعيات ادماجية علوم Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
تمارين و وضعيات ادماجية علوم Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
تمارين و وضعيات ادماجية علوم Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
تمارين و وضعيات ادماجية علوم Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
تمارين و وضعيات ادماجية علوم Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
تمارين و وضعيات ادماجية علوم Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
تمارين و وضعيات ادماجية علوم Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
تمارين و وضعيات ادماجية علوم Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
تمارين و وضعيات ادماجية علوم Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
تمارين و وضعيات ادماجية علوم Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


4 مشترك

    تمارين و وضعيات ادماجية علوم

    زغينة الهادي
    زغينة الهادي
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 3365
    نقاط : 14035
    السٌّمعَة : 214
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009

    تمارين و وضعيات ادماجية علوم Empty تمارين و وضعيات ادماجية علوم

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي الجمعة أكتوبر 08, 2010 7:23 am

    تمرين 1

    يحتوي المعي الدقيق على المغديات القابلة للامتصاص

    تتبع مراحل تحول مادة غنية بالبروتين من الفحم الى المعي الدقيق

    ماذا ينجر عن نقص البروتينات في الراتب الغدائي ؟

    تمرين 2

    يقود سائق سيارة بسرعة فائقة و فجأة مر أمامه طفل فبصورة تلقائية و فجائية يفرمل

    ما نوع الحركة التي قام بها السائق ؟
    ما هي الأعضاء المشاركة في حدوث هذه الحركة ؟
    نفرض أنه يوجد داخل السيارة شخص لا يعرف السياقة , هل يبدي نفس السلوك عندما يتعرض الى نفس الحادثة ؟ فسر ذلك

    تمرين 3
    ضع في أنبوب اختبار قليلا من مطبوخ النشاء و أضف اليه قطرات من ماء اليود . ماذا يحدث ؟
    ضع الأنبوب بعد ذلك في حمام مائي درجة حرارته بين 37° و 40 ° و أضف اليه قليلا من اللعاب . ماذا تلاحظ بعد مدة ؟
    أضف للأنبوب قليلا من محلول فهلنج و سخن . ماذا يحدث ؟ و ماذا تستنتج ؟

    تمرين 4
    اليك التجارب التالية
    نشاء مطبوخ + محلول فهلنج يعطي ناتج أزرق اللون
    نشاء مطبوخ + ماء اليود يعطي ناتج أحمر اللون
    نشاء مطبوخ + لعاب يعطي ناتج أحمر اللون

    أعطي النتائج الصحيحة لهذه التجارب


    حلول التمارين

    تمرين 1

    ج1 - التحولات التي يطرأ على البروتين هي
    آلية في الفم
    كيميائية جزئية في المعدة بفضل انزيم البروتيان
    كيميائية كلية في الأمعاء الدقيقة بفضل البروباز المعوي و البنكرياسي

    ج2 - نقص البروتينات في الراتب الغدائي يتسبب في نقص النمو البناء و الترميم للعضوية

    تمرين 2

    ج1 - الحركة التي قام بها السائق هي حركة لاارادية

    ج2 - الأعضاء المشتركة في حدوث هذه الحلركة هي
    مستقبل حسي
    ناقل عصبي حسي
    ناقل عصبي حركي
    عضو منفذ

    ج3 - ان الشخص الذي يجهل السياقة لا يستطيع الفرملة في نثل هذه الحالة لأن قدرة السائق على الفرملة جاءت بعد تدريب و بالتالي فهو فعل منعكس مكتسب و شرطي و هو بذلك غير موجود عند الشخص الذي يجهل السياقة

    تمرين 3

    ج1 - يتفاعل مطبوخ النشاء مع ماء اليود و يعطي مركب لونه أزرق ببنفسجي

    ج2 - اتفاء اللون الأزرق البنفسجي من الأنبوب و تصبح محتوياته رائقة شفافة منحلة أي لم يعد يوجد الشاء فيها

    ج3 - ظهور راسب أحمر اجوري دلالة على تحول النشاء المطبوخ بفعل اللعاب << الأميلاز اللعابي >> الى سكر بسيط و هو سكر الشعير

    نستنتج أن النشاء المطبوخ يتحول الى سكر الشعير بفعل أنزين اللعاب

    تمرين 4

    تجربة 1 - خطأ - لأن تفاعل مطبوخ النشاء مع محلول فهلنج لا يعطي أي شيء و لا يحدث أي ترسب لأن محلول فهلنج لا يتفاعل مع السكريات الضخمة و يتفاعل مع السكريات البسيطة

    تجربة 2 - خطأ - حيث أن مطبوخ النشاء مع ماء اليود يعطي مركب لونه أزرق بنفسجي

    تجربة 3 - صحيح - بعد تفكك النشاء تحت تأثير الأنزيم الخاص به يتحول الى سكريات بسيطة تتفاعل مع محلول فهلنج و يتشكل راسب أحمر أجوري


    وضعيات ادماجية

    وضعية 1

    اثر حادث مرور تعرض له شخص كان يعبر الطريق السريع نقل الى قسم الاستعجالات بالمستشفى فأظهرت الفحوصات الأولية أنه يعاني من نزيف في الدماغ أدى الى فقدانه للوعي و كذلك عدم قدرته على تحريك أطرافه السفلية
    اعتمادا على النص

    س 1 - قدم تفسيرا موجزا تحدد من خلاله أسباب رئيسية لحالة هذا الشخص
    س 2 - كيف تتم العناية بهذا الشخص في المستشفى حسب رأيك ؟
    س 3 - ما هي النصائح التي تقدمها للأشخاص الذين يعبرون الطريق السريع و للسائقين ؟

    وضعية 2

    مرض الدفتيريا هو مرض ينتج عن توضع عصيات الخناق في مؤخرة الحلق التي تشكل أغشية كاذبة و تفرز سما ترسله الى الدم و ينتشر في كل العضوية و يثبت على الجملة العصبية و يسبب اضطرابات خطيرة
    في أحد المستشفيات يتواجد 3 أطفال أصيبوا بالمرض فلاحظ الأطباء أن

    الطفل الأول - سبق لهذا الطفل أن أصيب بالمرض فهذه المرة كانت اصابته خفيفة و شفي منها
    الطفل الثاني - عند اصابته تم نقله بسرعة الى المستشفى أين تم علاجه و شفي
    الطفل الثالت - نقل الى المستشفى بعد مدة من اصابته فعندما وصل الى المستشفى كانت حالته متأخرة فمات

    س 1 - فسر لماذا لم يمت الطفل الأول ؟

    س 2 - ما هو العلاج الذي قدم للطفل الثاني ؟

    س 3 - ما هو العلاج الذي قدم للطفل الثالت ؟ لماذا لم ينجح ؟


    الحلول

    وضعية 1
    ج 1 - الأسباب الرئيسية لحالة هذا الشخص
    تمزق في بعض الأعصاب الحسية
    تمزق في بعض الأعصاب الحركية
    تلف منطقة من النخاع الشوكي
    تلف في بعض مناطق القشرة المخية

    ج 2 - العناية في المستشفى
    تزويده بالأكسجين
    تزويده بالدم
    اخضاعه للأشعة
    اجراء تحاليل الدم

    ج3 - النصائح
    أ - للراجلين - عدم عبور الطريق السريع بل استعمال الجسر المخصص لهم
    ب - للسائقين - تخفيض السرعة , احترام قوانين المرور , وضع حزام الأمن , عدم تعاطي الكحول , عدم استعمال الهاتف النقال

    وضعية 2
    ج 1 - ان الطفل الأول قد اكتسب مناعة ضد الدفتيريا لهذا اصابته كانت خفيفة و شفي منها

    ج 2 - الطفل الثاني نقل بسرعة الى المستشفى حيث قدم له مضادات للدفتيريا عن طريق مصل شخص أصيب بها من قبل

    ج 3 - الطفل الثالت نقل الى المستشفى حالته متأخرة فقدم له نفس العلاج الذي قدم للثاني الا أن المضادات لم تستطع القضاء على السموم التي أفرزتها البكتيريا المسببة لمرض الدفتيريا

    avatar
    assou assouma


    انثى عدد المساهمات : 1
    نقاط : 5111
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/10/2010

    تمارين و وضعيات ادماجية علوم Empty رد: تمارين و وضعيات ادماجية علوم

    مُساهمة من طرف assou assouma السبت أكتوبر 23, 2010 3:09 pm

    merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii beaucouppppppppppppppppppppppp
    avatar
    أسماء


    انثى عدد المساهمات : 18
    نقاط : 5120
    السٌّمعَة : 17
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010

    تمارين و وضعيات ادماجية علوم Empty رد

    مُساهمة من طرف أسماء الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 10:57 pm

    أرجوكم فعل خاصية النسخ شكرا لكم ياأستاذ هل ممكن النسخ
    زغينة الهادي
    زغينة الهادي
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 3365
    نقاط : 14035
    السٌّمعَة : 214
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009

    تمارين و وضعيات ادماجية علوم Empty رد: تمارين و وضعيات ادماجية علوم

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 11:02 pm

    سأضعها في ملف ان شاء الله حيث يمكن للجميع التحميل و النسخ
    avatar
    sweet-manel


    انثى عدد المساهمات : 7
    نقاط : 5063
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 20/12/2010

    تمارين و وضعيات ادماجية علوم Empty رد: تمارين و وضعيات ادماجية علوم

    مُساهمة من طرف sweet-manel الأربعاء ديسمبر 22, 2010 7:37 pm

    شكرا يا استاذ واريد ان اسالك ما المفهوم للمستقبل الحسي اريد الجواب في اقرب وقت و شكرا
    avatar
    أسماء


    انثى عدد المساهمات : 18
    نقاط : 5120
    السٌّمعَة : 17
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010

    تمارين و وضعيات ادماجية علوم Empty رد: تمارين و وضعيات ادماجية علوم

    مُساهمة من طرف أسماء الخميس ديسمبر 23, 2010 7:18 pm

    شكرا لك
    زغينة الهادي
    زغينة الهادي
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 3365
    نقاط : 14035
    السٌّمعَة : 214
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009

    تمارين و وضعيات ادماجية علوم Empty رد: تمارين و وضعيات ادماجية علوم

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي الخميس ديسمبر 23, 2010 7:33 pm

    تصل المعلومات إلى المراكز العصبية من البيئة الخارجية والداخلية للجسم عن طريق أعضاء متخصصة تسمى أعضاء الإحساس (Sense organs) يوجد فيها تراكيب تسمى المستقبلات الحسية وهي خلايا عصبية جسمها في المراكز العقد و نهايتهياتها تحت الطبقة الجلدية تستقبل هذه المستقبلات التنبيه وتحولها إلى المركز العصبي ، حيث يتم إدراك المعلومات.
    يتكون الجهاز العصبي من خلايا منفردة، تتعاون معاً لإنجاز وظائف معقدة، وتدعى هذه الخلايا العصبونات.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 20, 2024 2:46 am