نشر ملخص للموضوع في جريدة الخبر بتاريخ 30 / 07 / 2015
النص كما أوردته الجريدة في موقعها
http://www.elkhabar.com/press/article/86643/%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%84-%D9%88%D8%A8%D9%86-%D8%BA%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%B9-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A7/#sthash.JHFL2Po5.dpbs
النص الأصلي للموضوع :
رأي :
تأتي أهمية المرحلة الابتدائية في العملية التعليمية والتربوية، كونها المرحلة التي تتشكّل فيها المكونات الأساسية لشخصية الطفل، بل تتأسس خلالها الملامح المستقبلية لشخصيته و التي حددتها غايات و مرامي المنظومة التربوية ،
ومن هنا أيضاً كان اهتمام التربويين والمسؤولين وحرصهم على أن يتولى التعليم في هذه المرحلة أناس ذوو خبرة وتجربة واسعة حتى يتمكنوا من غرس القيم الفاضلة ( ثوابت الأمة الجزائرية و المتمثلة في الدين و اللغة و التراب ) ، ويعطوا خلاصة تلك التجارب لأجيال الغد الواعدة، وبراعم المستقبل المأمول،
لذلك يرتكز التعليم في المرحلة الإبتدائية على تعليم :
1 - التربية الدينية ( الأخلاقية ) : و هي مرحلة التكوين العاطفي و الوطني للتلميذ و انتمائه للمجتمع المحلي خاصة و العالمية عموما )
2 - اللغات و تتمثل في :
أ - اللغة الرسمية ( العربية ) حيث الطفل في هذه السن يدخل الى المدرسة ولديه الكثير من القدرات و المهارات والمواهب تعلمها واكتسبها من البيت( الوسط التعليمي الأول ) او من البيئة التي يعيش فيها منها اللغة العربية الدارجة ، فيأتي دور المدرسة هنا في كيفية صقل تلك المواهب والمهارات وابرازها و تنميتها و منها تهذيب اللغة ( التدريس بالفصحى ) لزيادة قدرات الطفل الابداعية لاحقا في مجال الآداب و العلوم المختلفة .
زيادة على هذا ضعف التمليذ في اللغة العربية ينعكس عليه أثناء إمتحانات شهادة البكالوريا ، حيث نجد الطلبة لدييهم المعلومات الكاملة و مشكلتهم التعبير اللغو و العلمي الدقيق و هذا من أسباب ضعف نتائج البكالوريا .
- لذلك من غير المنطقي تدريس اللغة العربية بالدارجة في المدرسة هذا يفقد المدرسة دورها في بناء كفاءات لدي التلاميذ و هي الكفاءات المستهدفة في مناهجنا ( القدرة على التعبير اللغوي و المشاركة في حوارات) .
ب - اللغة الرياضية ( الرياضيات ) : تأخذ اهميتها الرياضيات في المجتمع تبعاً لتقدم هذا المجتمع وتعقد حياته التي تحتاج الى وسيلة لكثير من الامور كالقياس والترتيب وبيان الكميات والمقادير والازمان والمسافات والحجوم والاوزان والاموال وغيرها.
ج - اللغات الأجنبية :
- لقد بينت نتائج الإمتحانات أن اللغة الفرنسية لغة محددة لنسبة نجاح التلاميذ لذلك يجب تدريسها في المرحلة المتوسطة و بالعامية ( بـ " Largo " ) حيث يستعان عند الضرورة بالترجمة للعربية و كتابتها كما تنطق أو بالحرف العربي مثل الفارسية و الباكستانية و ان درست في الإبتدائي يجب أن لا يمتحن فيها التلاميذ .
- كما يجب منح الأولياء إختيار اللغة الأجنبية لأبنائهم بين اللغة الإنجليزية و اللغة الفرنسية .
- أعتقد أن المهم اليوم أن نبدأ تعليم اللغة الإنجليزية بدل من اللغة الفرنسية إنطلاقا من الطور الثاني في المرحلة الإبتذائية بحيث تكون خلال هذه المرحلة كاملة تعلم فقط الحروف والأرقام وبعض العبارات و الجمل البسيطة جداً
لأن لا أحد اليوم يجادل في مدى اهمية اللغة الإنجليزية بحكم أنها لغة العلم و التكنولوجيا و حيث واقع الحال يقول أن الدول المستعملة للغة الفرنسية كلها تحتل ذيل الترتيب العالمي من حيث النمو و لا يحدث فيها أي تطور .
و تكملة للموضوع كتبت التالي :
إن تحليل نتائج الإمتحانات الرسمية يثبت أن من المصاعب التي يعاني منها ابنائنا التلاميذ التعبير اللغوي الدقيق باللغة العربية رغم أننا متأكدين أن لديهم من المعلومات و المعارف ما يؤلهم للحصول على علامات اكبر و تحسين النتائج .
بالمقابل اللغة الفرنسية تعد من المواد المحددة للنتائج المسجلة في الإمتحانات باعتبارها لغة اجنبية هذا من جهة و من أخرى نفور التلاميذ منها باعتبارها لغة المستعمر و هو عامل نفسي و أغلب أبنائنا لا يتقنونها و خاصة في الويات الجنوبية و الهضاب العليا
لذلك اعتقد أنه :
- يجب تدعيم تدريس اللغة أكثر و منحها ساعات أكثر مما يسمح بإثراء قاموس أبنائنا .
- يجب تدريس اللغة الفرنسية و باستعمال العامية لأنها ليست لغة ام مما يشكل صعوبة تقبلها لدى التلاميذ ، حيث لاحظنا أن البعض يريد من التلاميذ أن يتقنوا الفرنسة اكثر من الفرنسيين أنفسهم كما نلاحظ هذا في المواضيع المقترحة في مختلف الإمتحانات .
- يجب إعتماد اللغة الإنجليزية و إعطائها نفس الفرص مع اللغة الفرنسية لإعتيبارها لغة العلم و التكنولوجيا و لإقبال التلاميذ عليها لإستعملاتها الكثيرة في الوسائل و التقنيات الحديثة .
بل ندعوا لأن تكون اللغة الجنبية الأولى حتى نسمح لأبنائنا للإطلاع و مواكبة التطور العلمي و التكنولوجي الذي يشهده العالم .
....................
ليصلكم المزيد تابعونا ...على صفحتنا
⇓⇓⇓...⇓⇓⇓...⇓⇓⇓
شارك الموضوع مع أصدقائك لتعم فائدة
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬
*$* تابعوا صفحتنا *$*
https://www.facebook.com/Prof.Elhadi
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬
الأستاذ الهادي زغينة
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي