الجمهوريــــة الجزائريــــة الديمقراطيــــة الشعبيــــة
وزارة التربيــــة الوطنيــــة
المفتشيــــة العامـة
باتنة في : 24/11 / 2009
مفتش التربية الوطنيــة : نزاري فضيل
المادة : العلوم الطبيعيـة إلى السادة : أساتذة العلوم الطبيعية
المقاطعة : باتنـــــة 3 تحت إشراف
الرقم 017 / م ت و / 2009 مفتش التربية الوطنية لمادة العلوم الطبيعية
نزاري فضيل
الموضوع : مذكرة عمل رقم :01
- إن الزيارات الميدانية التي قمنا بها إلى العديد من مؤسسات المقاطعة للإطلاع عن كثب على أداء أساتذة المادة في اقسامهم خلال الزيارات التوجيهية والترقية والتثبيت إتضح وللأسف الشديد أن معظم الأساتذة مازالوا حبيسي الطرق القديمة التلقينية والحوارية وأن همهم الوحيد هو: تقديم المعلومة العلمية ، مجانبين الطريقة الحديثة المنتهجة ، المقاربة بالكفاءات التي تبنتها وزارة التربيــــة الوطنيــــة الجزائرية في منظومتها التربوية : ((صياغة وضعية الإنطلاق ، طرح الإشكال ، إقتراح الفرضيات بدقة ، التأكد منها تجريبيا أو بتحليل وثائق وهذا مايعرف بالتقصي ثم بناء الخلاصة)) ، هذه الطريقة هي التي تعتمد على تفعيل الدور المحوري للمتعلم في كسب المعرفة وتنمية قدراته ومهاراته ، ولكي ينجح الأستاذ في أدائه هذا وجب عليه مايلي :
01- الاعتماد على المنهاج المقرر والوثيقة المرافقة كدليل لتسلسل الأنشطة والوضعيات التعلمية بتتبع المنهاج وليس الكتاب المدرسي (( يمكن تغيير النشاط ببديل من خيار الأستاذ بشرط أن لا يلغي المعرفة المستهدفة المصرح بها ))
02- تدريب التلاميذ على أفعال الأداء وفهمها : حلل ، فسر ، وضح ، قارن ، اشرح ، الفرضية ، الاستنتاج ، الخلاصة ..الخ
03- تبويب السبورة ( الجانب الأيمن : للتاريخ وعناصر الدرس ولا يمحى - الوسطى : للإ ستـنـتـــاجا ت و التعاريف و الرسومات و تعليق الوثائق و يمكن محيها - الجانب الأيسر : للمصطلحات إن وجدت وتمحى )
04- تقديم المعارف المستهدفة في النشاط كاملة غير منقوصة ومن دون مزايدة على التلميذ
05- تفعيل مشاركة التلاميذ في بناء الدرس وتنظيم تدخلاتهم وتشجيعهم
06- ترك فرصة للتلميذ للتفكير والمحاولة و تدريبه على التدوين الذاتي
07- معاملة التلميذ أثناء بناء التعلمات بالمصطلحات المتداولة و إرتباطها بالمنهاج الرسمي المقرر ( أفعال الأداء )
08- الاهتمام بالتلميذ كإستراتيجية تعلمية( جعله في موقع الاهتمام )
09- تفعيل الحصص العملية وتنفيذها بالتجريب المخبري والمعالجة اليدوية ، وفي حالة التعذر يجب تعويض النشاطات كمثل الحصص التركيبية حسب الترتيب التالي
*1- المحاكات بالإعلام الآلي ( العروض التجريبية )
*2- النمذجة ( مثل الـ ADN ) *3- الوثيقة *4- السبورة *5- الكتاب المدرسي
10- الإهتمام بالتقويمات التي أصبحت مرافقة للتعلم وخاصة :- التقويم بالتعميم والتغذية الراجعة قبل الإنتقال إلى اللاحق
11- تحسين الأداء اللغوي
12- التحكم في الوقت " تحديد الزمن اللازم لتنفيذ النشاط ، التقويم التكويني و التحصيلي "
13- الإبتعاد عن الإملاء والشرح المستفيض
14- مراقبة أعمال التلاميذ والفروض الكتابية و المنزلية وإنجازها في وقتها المحدد
15- إستدراك التأخر الملحوظ في البرنامج قدر الإمكان
16- الإبتعاد عن العرض المتداخل للوثائق البيداغوجية ( الوثائق المشوشة )
17- تفادي الأخطاء العلمية بالتحضير المسبق بشكل جيد للدروس
18- مراعاة المستوى المتبا ين للتلا ميذ ( المتوسط والضعيف والقوي ) فـي إنجاز النشاط التعليمي داخل القسم وعدم الإهتمام بالنجباء فقط
19- وجود أثرالاستفادة من العمليات التكوينية خلال زيارات التفقد والتثبيت والإحتفاظ بنسخة من محتوىالندوات التكوينية
20- وجود مذكرة تربوية ( وضعية تعلمية ) لكل وحدة تعلمية ( نشاط تعلمي ) تتبنى نموذج المقاربة بالكفاءات ( المذكرة هي المرآة الحقيقية التي تعكس عمل الأستاذ وتخدمه ) .
شكرا.
الجمهوريــــة الجزائريــــة الديمقراطيــــة الشعبيــــة
وزارة التربيــــة الوطنيــــة
المفتشيــــة العامـة
باتنة في : 15/12 / 2009
مفتش التربية الوطنيــة : نزاري فضيل
المادة : العلوم الطبيعيـة إلى السادة : أساتذة العلوم الطبيعية
المقاطعة : باتنـــــة 3 تحت إشراف
الرقم 022 / م ت و / 2009 مفتش التربية الوطنية لمادة العلوم الطبيعية
نزاري فضيل
الموضوع : مذكرة عمل رقم: 02
بخصوص مواضيع الإمتحانات
- من خلال عمليات التقويم للواجبات المنزلية والفروض المحروسة، إتضح لنا وللأسف الشديد عدم تطابق أسئلة مواضيع الفروض مع دليل بناء الإختبارات وتقنيات وضع الأسئلة والتعليمات الوزارية الخاصة بها حسب ماء جاء بها في أعمال اليوم الدراسي الخاص بجميع الأساتذة المنعقد يوم 13/10/2009 بثانوية محمد الصديق بن يحي – باتنة ، ولكي ينجح الأستاذ في أدائه هذا يشرفني أن أذكر الجميع بالأهمية التي تكتسيها هذه العملية والدقة التي تتطلبها ونحن مقبلون على فترة إمتحانات الفصل الأول ، وعليه فلا بــــد أن تخضع المواضيع للمعايير التالية :
01- أن يشارك في دراسة الموضوع الواحد كل أعضاء اللجنة في كل مستوى
02- أن يحرص أعضاء اللجنة على تطابق المواضيع مع البرنامج والمناهج الرسمية المقررة
03- أن يغطي قدر الإمكان أكبر جزء من محاور البرنامج التي تم إنجازها داخل القسم وفي كل المستويات
04- أن تدرس المواضيع دراسة معمقة ،شاملة ،وافية من جميع الجوانب والتأكد من خلوها من أي خطأ خاصة مايتعلق بالمادة ( سلامة اللغة ودقة المادة العلمية، وضوح المعاني ، تدرج الأسئلة وبلغة سهلة وسليمة )
05- أن تكون الأسئلة واضحة بعيدة كل البعد عن التعقيد وغير قابلة إطلاقا للتأويل
06- أن يكون الموضوع في متناول التلميذ المتوسط و تعطى فرص متكافئة للجميع ومراعاة للفروق الفردية
07- أن تكون المواضيع قابلة للحل وأن يتماشى حجم الأسئلة مع حجم الوقت المخصص لحلها
08- أن تشكل في النص والأسئلة كل الكلمات الصعبة والمصطلحات وكل ما يمكن أن يقع فيه لبس أو غموض أوإشتباه
09- أن نتجنب المواضيع الطويلة جدا والتي تأخذ وقتا طويلا للقراءة من طرف المترشح على حساب وقت الإجابة
10- أن تتطابق مع شروط وتقنيات وضع الأسئلة والتعليمات الوزارية الخاصة بها : ( تفادي الوضعية الإدماحية بالنسبة للمستوى النها ئي وتفعيلها بشكل رسمي في المستويات الأخرى : الأولى والثانية )
11- أن لايتكرر نص التمرين والهدف منه في الموضوع الواحد
12- أن تكيف الأسئلة التي تتطلب إجاباتها رسومات على الورق الشفاف ( تجنب الرسم على الورق الشفاف الكبير)
13- أن يوضع أمام كل تمرين في نص الموضوع علامته الإجمالية ( ترفق الأسئلة بسلم تنقيط للعلامة الكلية )
14- أن يراعى التنظيم والمنهجية والإستدلال ( تتبنى نموذج أسئلة البكالوريا بالنسبة للاقسام النهائية )
15- أن تكون موحدة بين أقسام المستوى الواحد وتشمل أسئلة إسترجاع المعلومات و توظيف المعرفة
16- أن تبتعد عن السندات المتداخلة للوثائق البيداغوجية و الوثائق المشوشة
17- أن يبدأ موضوع الأسئلة بوضعية إشكالية من المحيط المعيشي تتطلب الحل
18- أن تتضمن تعليمات وتوجيهات كتابية متنوعة وغير مكررة تدرب التلاميذ على أفعال الأداء البيداغوجية المختلفة
19- أن تتدرج من السهل إلى الصعب ومن المحسوس إلى المجرد وفق مستويات التفكير في المجال المعرفي
20- أن تشمل : 1- أسئلة التحكم ( المعرفة والفهم )
2- أسئلة توظيف المعلومات المعرفية تتضمن : - أسئلة التحويل مثل التطبيق والتحليل
- أسئلة التعبير مثل التركيب والتقويم
21- أن تجزأ العلامات على سلالم التنقيط إلى أصغر جزء ممكن بحيث تصل إلى الربع والنصف وأن لا يتعدى التوزيع النقطة الواحدة مقابل كل إجابة صحيحة وهذا مهما كان المستوى
شكر .
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي