علميا الذكاء لا يُرفع ولكننا نقصد كيف نساعد عقل الطفل أن يعطى أفضل ما عنده واستغلال قدرات الطفل على أفضل ما يكون.
كل شىء بالتعامل مع اما يقل أو يزيد فماذا يجعل عقل الطفل يعمل أفضل فلا ينكمش ؟
سنبدأ بشىء عجيب برحم الأم والجنين يتكون وتتكون امكانياته وذكائه وثبت علميا أن الأم الحامل عندما تسمع القران يسمع معها الجنين فى الرحم وتصبح خلايا الجنين أنشط ويكون مستقر نفسيا وعاطفيا عن الطفل الذى لم تسمع أمه قران ونجد أن الأم الحامل العصبيه تؤثر عصبيتها على الجنين سبحان الله.
الطفل المصرى من أذكى أطفال العالم حتى يدخل المدرسه فماذا يحدث ؟ العقل ينكمش لماذا ؟
من المفترض أن فى المدرسه يبدأ تحصيل العلم فتزدهر الخلايا فماذا يحدث ؟
المدرسه تجعله أسير للروتين لذا العقل لا يفكر فهذا هو رداء المدرسه ثابت لا يتغير والكراسه لها لون معين ويجلس فى نفس الفصل كل يوم ونطلب منه ألا يتحدث الا باذن وفى المنهج أو الموضوع المقرر والكتابه تكون فى المنهج فقط فلا يوجد ابتكار فماذا يحدث ؟
يصبح العقل مقيدا فيبدأ فى الاسترخاءوالقاعده تقول
العضو الذى لا يُستخدم يضمر ويموت .
نجد بعض الأثرياء يعيشون فى رفاهيه خطيره كل شىء يأتى اليهم حتى الطعام لا يبذلون أى مجهود لذا تجد عضلاتهم تضمر وتموت وتجد الفلاح عمره 60 أو 70 سنه وعضلاته قويه لأنه يمسك الفأس ويضرب به فى الأرض طوال عمره.
اذن كيف نساعد الطفل على اعمال عقله :
1- لا تجعليه أسير الروتين :
أستاذه ايمان ذهبت لأطفال فى مدرسه فى سن 8 و 9 سنوات وكانت تعطيهم درس ويكتبوا معها فسألوها : نكتب بأى لون ؟ فقالت : بأى لون , فسألوها ثانية : أين نكتب التاريخ ؟ فقالت : فى المكان الذى تختارونه كل واحد هذه كراسته ينظمها ويلونها كما يشاء أهم شىء تكتب الحروف واضحه وصحيحه .
أستاذه ايمان قصدت ذلك ليبدعوا يبتكروا فكان الأطفال فى منتهى السعاده ومستمتعون بما يفعلون وظهرت بصمة كل واحد فى شطل كراسته وتلوينها وتنظيمها فكل طفا انتج شكل مختلف فلماذا نكبتهم الكبت يُولد الانفجار فهم لم يفعلوا شىء خطىء ولماذا نعكس المعايير فعندما يقوموا بأشياء خارجه عن قيمنا لا نهتم ونقول ... خليهم يعيشوا حياتهم ... لكن فى الصواب مثل المثل السابق لا نفعل ذلك والواقع أن هكذا يعيشوا حياتهم فى الشىء الصائب الذى ليس منه اى ضرر بل منفعه وسعاده لهم.
نجد أن الطفل بعد أن يصبح أسير للروتين يُسلم بالأمر الواقع ولا يحاول فعل أى شىء.
هل معنى ذلك أن النظام خطأ ؟ هل نعيش فى فوضى ؟
عندنا مدرستين فى التربيه المدرسه الأمريكيه والمدرسه الانجليزيه ثم نختار ماذا نفعل .
المدرسه الامريكيه : تميل للحريه اتركوا الطفل يفعل ما يريد بلا قيود مثلا يضع قدمه فى وجه المُعلم لا مشكله او يأكل وقت الدرس فى الفصل أى حريه مُطلقه.
المدرسه الانجليزيه : عندما دخل الاحتلال البريطانى مصر أخذنا منه الروتين فهم ملتزمين بالقواعد بشده هذا طابع الانجليز لذا يعتبروا الأمريكيين ... همج ... أما نحن فأضفنا على الروتين من عندنا أكثر بكثير.
المدرسه النبويه :
القاعده لنا الرسول قدوتى وهو القائل ما معناه خير الأمور الوسط اذن لا أفعل مثل الأمريكيينوأصل الى الفوضى وأيضا لا أضغط بقيود بلا مجال للحريه كيف ؟
مثلا الأطفال يجلسوا فى الفصل بنظام معين هذا جيد لكن أترك الحريه فى شىء اخر مثل رداء المدرسه ممكن تغييره مع فصول السنه حتى لا يكون هناك ملل فى نفسية الطفل ... هذه اقتراح ... حتى الكبير يمل ويحب التغيير.
مثل اخر لماذا يجلس الطفل فى فصل واحد طوال السنه ممكن كل شهر يحدث تبديل للفصول حتى لا نخلق طفل روتينى وممكن مره اخذ الدرس فى الفناء أو الحديقه.
ملحوظه : الطفل الروتينى لو حدث تغيير فى حياته لن يتقبله لأنه لم لأنه لم يعتاد على ذلك فهو اعتاد على نظام معين فى كل شىء فنجد شخص يقول : لو غيرت مصحفى لا أستطيع الحفظ أو لو غيرت مكان نومى لا أستطيع النوم , هذه شخصيه غير مرنه الرسول اللهم صلى عليه ليس كذلك فالمسلم مرن والشخصيه الناجحه هى الشخصيه المرنه الغير جامده.
كل سيده تحب النظام فهناك ميعاد للطعام والنوم والاستذكار أما الرجال أقل منها فى هذا الشأن لذا طلب د. عمرو خالد من زوجته بعض الفوضى , ممكن نوفق بين الرأيين وهذا ما اتفقا عليه فمثلا فى الشتاء و المذاكره لا يجوز النوم متأخرا لينهض للمدرسه مبكرا و حتى لا يكون متعبا فنجعل النظام طوال الأسبوع وفى عظلة نهاية الأسبوع نحدث تغيير فى موعد الطعام والمذاكره , أيضا فى فصل الصيف نحدث بعض التغيير فنحن لا نلغى النظام ونتحرك بأهواءنا فمثلا وقت الصلاه أترك ما أفعله وأذهب للصلاه فالوسط أفضل شىء الوسطيه اعجاز
لا روتين = نعم للابتكار
نلاحظ ان الطفل الروتينى يكون شخصيه جامده فيما بعد نعانى منه كزوج روتينى وكموظف وكمسئول روتينى
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي