يشكل اللعب الوقت الأكبر في حياة الأطفال , وتتشكل معارف الطفل وتصوراته وتخيلاته وإنفعالاته من خلال اللعب ولذا كان لابد من التطرق لموضوع اللعب من ناحية علمية والتعرف على جوانبه المختلفة وتكمن مبررات دراسته في النقاط التالية :
1- يشكل اللعب أحد المكونات الرئيسة المتصلة إتصالا مباشرا بحياة الطفل .
2- يعتبر اللعب المحتوى الأهم في تشكيل ذاكرة الطفل .
3- يعتبر الطفل أداة تنمية لشخصية الطفل وسلوكه .
4- اللعب وسيط تربوي لإكساب الطفل المعارف الأساسية في الحياة .
5- لأن اللعب وسيلة للطفل لإكتشاف الآخرين .
تعريف اللعب :
يعرف اللعب بانه نشاط بدني أو هذني حر وموجه يؤدى من أجل تحقيق المتعة والسعادة .
خصائص اللعب :
يتميز اللعب عن غيره من النشاطات بأن له خصائص معينة وهي :
1- نشاط حر لا جبرية به
2- نشاط مستقل بدوافع ذاتية على الأغلب .
3- لا يخضع لقوانين أو قواعد .
4- يتم بشكل حركي أو ذهني .
5- دافعه الأول الإستمتاع ولا يخضع للإنتاجية .
وظائف اللعب :
يؤدي اللعب وظائف متعددة بطريقة مباشرة وغير مباشرة وعلى المدى القصير والطويل ويمكن إجمالها بالآتي :
1- تطوير القدرات اللغوية والنطقية .
2- تنمية الجانب الإبداعي لدى الطفل .
3- تطوير القدرات الحركية .
4- المساعدة في القدرة على حل المشاكل .
5- تنمية وتطوير المهارات الإجتماعية .
6- تطوير النضج العقلي .
7- تطوير النمو العاطفي .
فوائد اللعب :
يمكن القول بأن اللعب مساحة هائلة لتشكيل حياة الطفل وبناء عقله وإكسابه المعارف وبالتالي فأن فوائد اللعب عامة تكاد تغطي كل جانب من جوانب الحياة على الشكل التالي :
1- فوائد بدنية , وتنعكس في تنمية المهارات الحركية , تقوية العضلات و تصريف الطاقة الزائدة .
2- فوائد عقلية , فمن خلال التساؤلات التي يطرحها الطفل خلال عملية اللعب يبدأ الطفل في الإستكشاف ومحاولة حل الإشكالات التي قد تصادفه .
3- فوائد نفسية , فقد عرفه بعض التربويين بأنه" إنبعاث لا إرادي للغرائز الحيوية " فيما عرفه آخرون بأنه فعالية إسترخاء ووسيلة لإستنفاذ الطاقات الزائدة . مما يعزز الفوائد النفسية للعب .
4- فوائد خلقية , فمن خلال اللعب يمكن إكساب الطفل الكثير من القيم الأخلاقية كالصدق والأمانة وضبط النفس والإجتهاد وتقدير الآخر .
5- فوائد إجتماعية , كتعليم النظام , إدراك أهمية العمل الإجتماعي وتقدير المصلحة العامة.
6- فوائد تربوية , فاللعب من أفضل الوسائل لتيسير إنخراط الطفل في التعليم وتحقيق القدرات .
7- فوائد علاجية وإرشادية , حيث يستخدم العلاج باللعب وسيلة لتفريغ الرغبات المكبوتة والنزعات العدوانية والقلق والتوتر .
8- فوائد صحية , فمن خلال اللعب يمكن دراسة ما يعانيه الطفل من أمراض وتشخيص حالته .
9- فوائد إبداعية , فعالم اللعب يحفز الأطفال على إختلاق الأفكار وتقمص الآخرين والإبحار في التخيل والخروج من قيود الواقع إلى آفاق الخيال الواسع .
معوقات حرية اللعب :
كل الفوائد التي ذكرت سابقا تجعل من اللعب ضرورة من ضروريات الحياة ولكن هناك معوقات تحد من حرية اللعب في وقتنا الحاضر :
1- تضاؤل مقدار الوقت المخصص لللعب
2- مسايرة الطفل للضغوط الأسرية والإجتماعية .
3- تزايد وعي الأطفال بميولهم وقدراتهم والتركيز على نمط واحد من الألعاب لفترات طويلة .
أنواع اللعب :
تتمايز أنواع اللعب لدى الأطفال مابين العشوائية والألعاب الموجهة ويمكن تقسيم الألعاب حسب خصائص كل لعبة إلى عدة أنواع :
1- الألعاب التلقائية , وهي أنشطة عشوائية لا تتقيد بوقت وقواعد وتسمى بالألعاب التمهيدية , تتميز بنقص الإتزان والحس الحركي عادتا ما يمارسها الطفل بمفرده إلى عمر سنتين .
2- الألعاب ذات القواعد , وهي ألعاب وفق قواعد وقوانين مقررة سلفا ويمكن تغييرها بما يتلائم وإحتياجات اللاعبين من الأطفال , وقد تكون على شكل ألعاب الحركة (الطابة , الغميضة ) أو العاب الطاولة (الورق , الدومينو , الشطرنج , المنقلة ) او العاب الحاسوب .
تتمثل أهداف هذه الألعاب في التالي :
أ- تعليم الطفل الصبر والإنتظار.
ب- تنمية القدرات الحركية .
ت- إكتساب القيم الإجتماعية مثل التعاون , المشاركة والإحترام .
ث- تنمية القدرات اللغوية .
3- اللعب التمثيلي , ويعد من أبرز أنواع اللعب في مرحلة ماقبل المدرسة ويمكن أن يمارس بشكل فردي أو جماعي , وتكمن أهميته في تنمية التفكير الإبداعي كما يعد ذو أهمية في جانب النمو الإنفعالي وتكوين الشخصية .
وللعب التمثيلي فوائد عديدة يمكن سردها كالتالي :
أ- يساعد على فهم وجهات نظر الآخرين من خلال تقمص شخصياتهم .
ب- يعد متنفسا لتفريغ مشاعر التوتر , القلق , الخوف , والغضب .
ت- وسيط هام لتنمية التفكير الإبداعي .
ث- يؤدي اللعب التمثيلي وظيفة تعويضية في حياة الطفل , من خلال الخروج من الواقع .
ج- تعليم المهارات الإجتماعية , كالمشاركة , الإصغاء , الإنتظار ,التعاون , والمساعدة .
ح- يكسب الطفل مهارة التخطيط والقيادة , وتوزيع الأدوار وحل المشاكل .
4- اللعب الفني (التعبيري ) , يتميز هذا النوع من اللعب بالتذوق الفني والجمالي , من خلال القدرات الفنية والتعبيرية والتي تكون على شكل الرسم والتلوين واللصق والموسيقى .حيث تتيح للطفل التعبير عن مشاعره بحرية وإبداع كما تتيح للأهل والمختص التربوي التعرف على مكنونات نفس الطفل والمشاكل التي قد يمر بها من خلال رسوماته أو الشخبطة والخربشة التي يمارسها .
ويمكن لهذا النوع من اللعب تحقيق عدة أهداف :
أ- تعزيز الصورة الإيجابية عن الذات من خلال الإداء الذي يؤديه .
ب- تنمية القدرات العصبية العضلية .
ت- تنمية الثقة بالنفس من خلال ردود فعل الأهل والأصدقاء .
ث- تنمية التذوق الجمالي والأحاسيس الفنية لدى الطفل .
ج- وسيلة للكشف عن مشاكل الأطفال .
5- اللعب التركيبي البنائي , يبدا الأطفال في سن الخامسة والسادسة محاولة ربط الأشياء ببعضها فيكتشف بأنها تمثل نموذج فيتجه تفكيره ناحية الأمور البنائية البعيدة عن التخيل , ويستمر في ذلك إلى مرحلة الطفولة المتأخرة 10-12 سنة حيث يعد اللعب البنائي من المظاهر المميزة لهذه المرحلة.
ويمكن أن يحقق الأطفال مجموعة من الأهداف من خلال اللعب التركيبي :
أ- يتعلم الطفل مجموعة من المهارات مرتبطة بتنمية الجانب العلمي مثل المقارنة , التنبؤ, الملاحظة , التحليل , التوازن , والتشابه والإختلاف .
ب- يتعلم الطفل مفاهيم أساسية في الرياضيات , مثل التصنيف ,التسلسل , الأطوال , المساحة , الأعداد والأجزاء .
ت- تعزيز الثقة بالنفس وتحسين الصورة الإيجابية عن الذات .
ث- تعليم المهارات الإجتماعية مثل التعاون , التشارك , وإحترام الآخرين .
ج- تنمية قدرات الطفل على التخطيط .
6- اللعب الإدراكي : يتميز هذا النوع من اللعب بأنه موجه بالدرجة الأولى سواء من الأهل أو التربوي المختص , حيث يوفر للطفل ركن معين من البيت ويهيأ به جميع الظروف المناسبة بالإضافة إلى ألعاب سليمة في خزائن تحت متناول يد الطفل ويمكن أن يكون بشكل فردي أو جماعي .
أما أهدافه فيمكن تلخيصها بالنقاط التالية :
أ- إشعار الطفل بالنجاح والإنجاز .
ب- تنمية مهارات النطق والتواصل .
ت- تنمية مهارات التآزر البصري .
ث- تنمية عضلات الطفل الدقيقة .
ج- تعليم الطفل مفاهيم رياضية مثل التطابق , التسلسل , والتجميع .
ح- يتعرف على مفاهيم الوزن , الشكل , اللون , والحجم .
خ- تطوير قدرات التحليل التركيب والإبتكار .
7- اللعب البدني والحركي : وهي مجموعة الألعاب المتصلة بالنشاط الحركي وتعمل على تهيئة الطفل بدنيا وقد تكون على شكل الجري , القفز , التسلق , المطاردة , الرقص , الحجل , أو الألعاب الإيقاعية كما هي المراجيح والسحاسيل وألعاب التوازن .
ولابد من مراعاة أن تكون الألعاب ضمن بيئة آمنة وأن تكون المساحات كافية وتحت إشراف من الكبار ويمكن لهذه الألعاب أن تحقق مجموعة من الأهداف :
أ- تساعد على نمو وتنشيط وظائف الجسم المختلفة .
ب- إكساب الطفل قيم جديدة مثل التحمل , التحدي , والمنافسة .
ت- إكساب الطفل قيم إجتماعية .
ث- تنمية قدرات النطق والتواصل مع الآخرين .
ج- إشغال الوقت بأشياء ممتعة ومفيدة .
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي