الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

لأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


لأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
لأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
لأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
لأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
لأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
لأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
لأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
لأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
لأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
لأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    لأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ

    jamal maliani
    jamal maliani
    عضو نشط
    عضو نشط


    الوطن و الولاية State and country : bouira.alger
    ذكر عدد المساهمات : 339
    نقاط : 5226
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/05/2013

    لأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ Empty لأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ

    مُساهمة من طرف jamal maliani السبت سبتمبر 07, 2013 12:48 pm

    الأدوات التي يجب أن تكون بحوزة الأستاذ

    *1 - مطلع على دوره المتمثل في :
    - إدماج التعلمات لأنها عملية مكملة للممارسات العادية

    - إدماج التعلمات لأنها عملية مكملة للممارسات العادية للفعل التربوي
    - إدراك ميكانيزمات التعلم المعقدة وأهميتها في بناء وإدماج المعارف الجديدة مع المكتسبات السابقة من قبل المتعلم
    - إعلام المتعلم ومساعدته على بناء المفاهيم و إكتساب مهارات ثم إدماجها بفاعلية
    - إن المتعلم بحاجة إلى السير خطوة بعد خطوة لتحقيق جملة من مكتسبات منظمة ومنسقة ، وهذا ما يفرض وجود أستاذ لتوجيهه وإرشاده ومساعدة الضعفاء لبناء تعلماتهم ، ومن هنا يتبين لنا بأن إدماج المكتسبات ليس عملية تبسيط التعلمات المنظمة،بل هو خطة ترتكزعلى المكتسبات القبلية تركيزا قويا لإثرائها، وعليه فإن بيداغوجية الإدماج لا تهمل الممارسات العادية للقسم ، بل تأ تي لدعمها وتكميلها
    - الإلمام بمحتوى المخبر من الوسائل البيداغوجية ، وحسن إستعمال اللغة العربية ( لغة التعامل والتواصل )
    الإبتعاد عن الشرح المستفيض لأنه طريقة لمنع الفهم وإستبداله بالمناقشة لأ نها أفضل طريقة للفهم
    *2- مستشرفا بأخلاقيات مهنته النبيلة من حيث :
    - يتصف بأفكار ناضجة ومتميزة تسمح له بكسب السمات الأساسية للمربي وخاصة في ميدان التربية وعلم النفس
    - حكيما في مهامه ومخلصا في أعماله في جميع أحواله
    - متشبعا بثقافة قومه ومجتمعه من الناحية الأخلاقية والدينية واللغوية والتاريخية والقومية والوطنية
    *3- متمتع بكفاءة مهنية عالية ومتفتح على ثقافة الغير لأن ذلك :
    - يسمح له بالتطور ومسايرة المستجدات من الناحية العلمية والتكنولوجية
    - يكون قادرا على العمل بالتقنيات الحديثة وتكنولوجيا الإعلام الآلي والإتصال في إطار العولمة
    2- في محفظته المشرفة :
    *1- جدول التوقيت الأسبوعي لإستعمال الزمن مؤشرعليه
    *2- التوزيع السنوي للمنهاج ( البرنامج ) مصادق عليه
    *3- المرجعيات الرسمية لوزارة التربية الوطنية ( المنهاج + الوثيقة المرافقة + الكتاب المدرسي + الدليل )
    *4- المذ كرة التربوية(الوضعية التعلمية) بحيث تكون شاملة لوحدة تعلمية تتبنــى نموذج المقاربة بالكفاءات
    *5- دفتر تنقيط الأستاذ + بطاقة شبكة تقويم التلميذ المستمر الفصلية
    *6- الدليل التوجيهي للدخول المدرسي الخاص بالتوثيق الإعلامي و البيداغوجي للسيد مفتش التربية الوطنية لمادة العلوم الطبيعية.
    3- في صفاته المظهرية ( مميزاته )
    *1- يتميز بهندام محترم يليق بالمظهرالمشرف لشخصية الأستاذ ويقدرها
    *2- إرتداء المئزر الذي يمثل الطابع الرسمي للأستاذ ( بصمة الأستاذ )
    *3- يعمل بوقات زمني يثمن الوقت ويحرص عليه لأن الوقت من ذهب إن لم تستغله ذهب
    *4- أن يكون بملمح سعادة وحسن السلوك حتى لايكون محل تعليق من طرف الأخرين
    4- في صناعة نجاحه :
    *1- التحضير المعرفي الجيد ، تحسين المعلومات
    *2- ضبط النفس وتجنب الإنفعا ل ( مرونة الأستاذ في المواقف الحرجة )
    *3- التريث في الشرح لأن الشرح المستفيض طريقة لمنع الفهم وهدر الوقت و تضييع الجهد
    *4- تشجيع المبادرات و تقبل ملاحظات التلاميذ و النقد البناء و إحترام إنسانية الغير ( شعوره )
    *5- تجنب الكلمات البذيئة غير التربوية
    *6- له علاقات طيبة متبادلة مع الفريق التربوي والإداري والمحيط والمجتمع
    *7- عدم الخوض في الحديث مع التلميذ عدا الجانب التربوي والمعرفي
    04- طرق وأساليب معاملة التلميذ داخل القسم :
    *1- في حالة وقوع مشكلة :
    1- تسجيل الملاحظات على دفتر المراسلة
    2- المعاملة السامية للأستاذ مع تلميذه مهما كان حجم المشكلة بحيث يظهر الأستاذ أمام التلميذ أنه كثير التربية والعلم والعقل والحكمة
    3- عدم الإ نزعاج من سلوك التلميذ مهما كان نوعه
    4- يتذكر الأستاذ أن دوره تربوي قبل أن يكون تعلميا
    5- مكاتبة الولي عن طريق الإدارة عند الضرورة بعد إشعار الإدارة
    *2- في الأفعال الإجرائية :
    1- العدل بين التلاميذ داخل القسم : يتجلى ذلك بوضوح عندما تتحقق المؤشرات التالية
    - مناداة التلميذ بإسمه الكامل وتشجيعه عند المشاركة والمحاولة لأن ذلك يولد عند التلميذ حس الشعور به
    - تدوير المشاركة على كل التلاميذ داخل القسم
    - عدم الميل أكثر إلى التلاميذ المعيد ين والنجباء وإهمال الضعفاء منهم
    - عدم التمييز بين الجنسين ( الذكور و الإناث )
    - الشفافية في التصحيح وإحترام سلم التنقيط وإرجاع أوراق الإختبارات الكتابية للتلميذ للإطلاع عليها
    - عدم معاقبة التلميذ بالعلامة مهما كان نوع التقويم ( مستمر – فرض محروس – إختبار – واجب منزلي )
    - سلوك وإنضباط ومواظبة الأستاذ و إستدراكه لحصص الغيا ب عند الضرورة
    2- تقويم نتائج التلميذ الفصلية : يتجلى ذلك بوضوح عندما تتحقق المؤشرات التالية
    - تحليل النتائج بالأرقام وتحديد أسباب الفشل ( تشخيص الخلل )
    - معالجة الوضعية والعناية بالفئة الضعيفة من أجل الوصول بها إلى بر الأمان والنجاح
    5- توجيهات عملية قابلــة للتوظيف المباشرفي الميدان :
    01- توجيه التلميذ الى الوسائل الخاصة به في أقرب وقت ممكن مثل الكتاب المدرسي ، دفتر المراسلة ، أدوات العمل و المصنف الذي يجب أن يجعل منه التلميذ جزءا خاصا بالدروس وجزءا خاصا بالتقويم
    02- إجراء تقويم تشخيصي للتوجيه في بداية السنة الدراسية لكل مستوى تعليمي
    03- إستعمال الوسيلة التربوية وحسن إستغلالها لأنها تحقق التواصل مع التلميذ ( السبورة ، الكتاب المدرسي ، الوثيقة ، الأدوات المخبرية ، التجهيزات المنمذجة أجهزة العرض الضوئية و الإلكترونية ، المجاهر )
    04- التسجيل المنظم أثناء ملء دفا تر ( النصوص ، التنسيق ، التنقيط ( دفتر التقويم ) ، المراسلة )
    05- مراقبة حافظة ( مصنف ) التلميذ أو كراس القسم من حيث الإهتمام ومدى جديتها
    06- تسجيل الغيابات داخل الحصة قبل الشروع في العمل
    07- وجود مذكرة تربوية لأن المذكرة هي المرآة الحقيقية التي تعكس عمل الأستاذ وتخدمه
    08- وجود التوزيع السنوي الوطني الجديد لكل مستوى يدرس (النموذج المتفق عليه) و مدى إحترامه
    09- إجراء تقويم تكويني لمعالجة الخلل أثناء الحصة التعليمية التعلمية
    10- الاعتماد على المنهاج المقرر والوثيقة المرافقة كدليل لتسلسل الوضعيات التعلمية وليس الكتاب المدرسي
    11- تدريب التلاميذ على أفعال الأداء وفهمها:حلل، فسر،وضح، قارن،اشرح،الفرضية، الاستنتاج،خلاصة....الخ
    12- إستعمال تقنيات الإعلام الآلي في تقديم الأنشطة البيداغوجية داخل القسم يكون بشكل مناسبا ومعقول.
    13- توجيه التلاميذ الى الحفاظ على أوراق الواجبات والفروض في الحافظة ( مصنف التلميذ )
    14- تبويب السبورة ( الجانب الأيمن : للتاريخ وعناصر الدرس ولا يمحى - الوسطى : للإ ستـنـتـــاجا ت و
    التعاريف و الرسومات و تعليق الوثائق و يمكن محيها - الجانب الأيسر : للمصطلحات إن وجدت وتمحى )
    15- تقديم المعارف المستهدفة في النشاط كاملة غير منقوصة ومن دون مزايدة على التلميذ
    16- معالجة ( تقديم ) وضعية تعلمية واحدة في كل حصة تعلمية تعليمية
    17- تفعيل مشاركة التلاميذ في بناء الدرس وتنظيم تدخلاتهم وتشجيعهم
    18- ترك فرصة للتلميذ للتفكير والمحاولة و تدريبه على التدوين الذاتي وخاصة في بناء خلاصة الدرس
    19- معاملة التلميذ أثناء بناء التعلمات بالمصطلحات المتداولة و إرتباطها بالمنهاج الرسمي المقرر
    20- الاهتمام بالتلميذ كإستراتيجية تعلمية( جعله في موقع الاهتمام )
    21- تقديم الواجبات المنزلية وتصحيحها وفق أهداف محددة فعالة
    22- وجود أثرالاستفادة من العمليات التكوينية خلال زيارات التفقد والتثبيت
    23- الحرص التام على تنفيذ المنهاج حسب التوزيع المتفق عليه وفي وقته المحدد
    24 - تقديم إستمارة المخبرالخاصة بطلب الأدوات اللازمة حسب النموذج المحدد في الوقت المناسب قبل الحصة
    العملية المدرجة في الأسبوع ( 72 ساعة قبل التطبيق )
    25- تفعيل مشاريع الندوات الداخلية وتعميمها داخل المؤسسة
    26- بناء الاختبارات وفــق الدليل وحسب المعيار المعمول به
    27- إجراء تطبيقات متنوعة ومنمذ جة لأسئلة الإختبارات الكتابية حول كل مجال أو وحدة تعلمية منجزة
    واستغلال تمارين الكتاب المدرسي ووضعياته الإدماجية
    28- مراعاة المستوى المتبا ين للتلا ميذ ( المتوسط والضعيف والقوي ) فـي إنجاز النشاط التعليمي داخل
    القسم وعدم الإهتمام بالنجباء فقط
    29- الحضور الإجباري للفترات التكوينية ( ندوات ، أيام دراسية ، ملتقيات ) وعند الضرورة يجب تبريــــر
    الغياب في أقرب وقت ممكن
    30- تصحيح الفروض قبل موعد الإمتحان داخل القسم و بوجود سلم تنقيط مصرح به على ورقة السؤال مما
    يسمح للتلميذ بمراجعة أخطائه ويستفيد منها تحضيرا للإ متحان
    31- تقديم طلب إعفاء إسناد الأقسام النهائية بالنسبة للحالات الإستثنائية الخاصة خلال الموسم الدراســي
    32- تصحيح أوراق الاختبارات الكتابية بشكل دقيق وفق سلم تنقيط مصرح به على ورقة الأسئلة وإرجاعها
    للتلميذ من أجل التحقق من النتائج المتحصل عليها وبالتالي غلق نوافذ الشك والظن بالأستاذ....
    ...نقلا عن الاستاذ عمر دلال

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 28, 2024 11:25 am