الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

معجم مصطلحات طرائق تدريس العلوم  12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


معجم مصطلحات طرائق تدريس العلوم  Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
معجم مصطلحات طرائق تدريس العلوم  Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
معجم مصطلحات طرائق تدريس العلوم  Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
معجم مصطلحات طرائق تدريس العلوم  Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
معجم مصطلحات طرائق تدريس العلوم  Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
معجم مصطلحات طرائق تدريس العلوم  Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
معجم مصطلحات طرائق تدريس العلوم  Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
معجم مصطلحات طرائق تدريس العلوم  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
معجم مصطلحات طرائق تدريس العلوم  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
معجم مصطلحات طرائق تدريس العلوم  Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    معجم مصطلحات طرائق تدريس العلوم

    زغينة الهادي
    زغينة الهادي
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 3365
    نقاط : 14071
    السٌّمعَة : 214
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009

    معجم مصطلحات طرائق تدريس العلوم  Empty معجم مصطلحات طرائق تدريس العلوم

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي الخميس يونيو 13, 2013 10:07 am


    معجم مصطلحات طرائق تدريس العلوم


    معجم مصطلحات طرائق تدريس العلوم – حرف C
    الأستاذ المساعد الدكتور عصام عبد العزيز المعموري – معهد إعداد المعلمين – بعقوبة – العراق

    حرف C
    C:
    درجة أو علامة مدرسية تشعر بأن عمل الطالب متوسط
    ( البعلبكي ، 1981 ، ص 41 )
    ......................................................................................................................
    Capabilities :
    المقدرات
    هو مصطلح أطلقه ( جانييه) على النتاجات التعليمية وتعني المقدرة على ما يمكن أن يقوم به المتعلم وتتباين المقدرات بدرجة بساطتها أو تعقيدها تبعا" لنوع التعلم المطلوب ، ويميز(جانييه ) المقدرة عن المعرفة أو المعلومات بأنها تشير الى ما يستطيع صاحبها أن يفعل
    ( أبو زينة، 1997، ص 67) ، ( نبيل ، 2004، ص 109 )
    ..................................................................................................................
    Capabilities | personal:
    قدرات خاصة
    ...................................................................................................................

    Chalk Board :
    السبورة الطباشيرية
    هي المصطلح البديل لمصطلح السبورة السوداء Black Board حيث أن السبورة تلون بعدة ألوان ، وهي أداة تعليمية متعددة الاستخدامات ، فيمكن أن تستخدم لشرح أي درس ، كما أنها تستخدم في مواقف تدريسية متعددة ، ومثل أي عملية تعليمية أخرى فان الاستخدام الأمثل للسبورة الطباشيرية يعتمد أساسا" على مدى خبرة ومهارة معلم العلوم لاستخدامها بفاعلية .
    ( النجدي ، 1999، ص 319 )
    ......................................................................................................................
    Chalk Board| Magnetic:
    السبورة المغناطيسية
    وهي سبورة عادية سطحها أخضر اللون عادة ولها حلق من الصلب تعمل على جذب المغناطيس الى سطح السبورة وبذلك يمكن الكتابة عليها بالطباشير
    (النجدي وآخرون ، 1999، ص 322)
    ......................................................................................................................
    Chalk – talk Lecture :
    المحاضرة – الإلقاء مع استخدام الطباشير
    هي محاضرة مزيج من الإلقاء المسموع والمادة المكتوبة على السبورة باستخدام الطباشير بألوانها المختلفة ، وقد يشار إلى هذا النمط من المحاضرات بالمحاضرة التفسيرية باستخدام الطباشير والسبورة .
    ( زيتون ، 2001 ، ص 219 )
    ......................................................................................................................

    Characterization by A value:
    التميز بقيمة أو بمركب قيمي
    وهو أعلى مستوى في مستويات المجال الوجداني ( الانفعالي ) استنادا" الى تصنيف كراثول Krathwohl الذي يصنف هذا المجال الى خمسة مستويات هي : التقبل ( الاستقبال) ، الاستجابة ، تكوين القيم ، التنظيم ، التميز بقيمة أوقيم ومن الأمثلة على هذا المستوى :
    أن يعبر الطالب في صراحة وحرية تامة عن رأيه أمام أصحاب السيارات وأصحاب المصانع
    الذين يسهمون في تلوث البيئة .
    ( النجدي وآخرون ، 1999، ص 166)
    .....................................................................................................................
    Check Lists :
    قوائم ( الشطب ) التدقيق ، الرصد ، استمارات المراجعة
    هي أداة مكونة من فقرات ذات صلة بالسمة أو الخاصية المقاسة وكل فقرة من هذه الفقرات تتضمن سلوكا" بسيطا" يخضع لتقدير ثنائي مثل ( نعم ، لا ) ، ( موافق ، أعارض) ، ( خطأ ، صح) وقد تكون الفقرات مرتبطة منطقيا" أو عشوائيا" وذلك حسب القائمة المقاسة .
    ( النجدي وآخرون ، 1999، ص 434)
    ......................................................................................................................
    Check-Listing:
    البدائل الممكنة
    هو أسلوب لتوليد الأفكار أوجده اوزبورن Osborn يقوم على عدد من الأسئلة أو المبادئ المختلفة القابلة للتطبيق عندما نفكر في تعديل شيء ما أو تحسين سلعة معينة، ويمكن استخدام هذا الأسلوب في تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي في تدريس العلوم ، وهو أسلوب يقوم أساسا" على ما يشبه القائمة المعدة مسبقا" والمتضمنة لمجموعة من البنود يمثل كل منها مبدأ معينا" للتغيير أو التعديل يمكن إدخاله على منتج ما ، وتأخذ بنود هذه القائمة طابع الأسئلة المحفزة على التفكير في إجابات لها أو النظر في إمكانية تحقيقها عمليا" .
    وهنالك شبه إجماع على أن القائمة يجب أن تتضمن المبادئ التسعة الآتية التي يمكن تقديمها لتطوير ( لعبة الطفل ) كمثال :
    1- هل يمكن استخدامها في أغراض أخرى ؟ ماهي هذه الأغراض ؟
    2- هل يمكن ملاءمتها مع غيرها؟ أي لعبة غيرها يمكن أن تصلح لذلك ؟
    3- هل يمكن تحسينها ؟ كيف يكون ذلك ؟
    4- هل يمكن تضخيمها ؟ بأية صورة ؟
    5- هل يمكن تصغيرها ؟ بأية طريقة ؟
    6- هل يمكن إنقاص شيء منها ؟
    7- هل يمكن إعادة ترتيب أجزائها ؟
    8- هل يمكن قلب أجزائها رأسا" على عقب ؟
    9- هل يمكن ضم أجزاء فيها إلى بعضها وعمل تكوينات جديدة منها ؟
    ( زين العابدين ، 1983 ، ص 37- 38 )
    ...........................................................................................................
    Classifying :
    التصنيف
    هو أحد عمليات العلم الأساسية وتتضمن قيام الطلبة بتصنيف المعلومات والبيانات التي تم ويتم جمعها الى فئات أو مجموعات معينة اعتمادا" على خواص ( معايير ) مشتركة بينها ومن أمثلة مهارات التصنيف التي قد يستخدمها الطالب ، مهارات تصنيف الملاحظات والأفكار ، أو الأشياء حسب الحجم أو اللون أو الشكل .. الخ ، أو تصنيف النباتات حسب الورقة أو الزهرة .. الخ وتتضمن مهارة التصنيف مهارات أخرى مثل مهارة التمييز بين الأشياء المختلفة ومهارة المقارنة لمعرفة الشبه والاختلاف بين الأشياء أو المواد المختلفة
    ( زيتون ، 2001، ص 103)
    ..............................................................................................................

    Classroom Management :
    الإدارة الصفية
    وهي ما يقوم به المعلم داخل الصف من أعمال لفظية أو عملية من شأنها أن تخلق جوا" تربويا" أو مناخا" ملائما" يمكّن المعلم والتلميذ معا" من بلوغ الأهداف التعليمية المتوخاة ، والتي من شأنها أن تحدث تغييرا" نحو الأفضل في سلوك التلميذ ، يفيد منه في حياته عن طريق ما يكتسبه من معارف ومفاهيم جديدة ومهارات وقيم واتجاهات واهتمامات وعادات صحيحة تعمل على رفع كفايته لخوض ثمار الحياة ، وتنمي ما عنده من مواهب وقدرات ، ومن أنماط الإدارة الصفية : النمط التسلطي والنمط التقليدي والنمط الفوضوي والنمط الديمقراطي
    ( حميدة ، 2000، ص 234 )
    ................................................................................................................
    Classroom Questions :
    الأسئلة الصفية
    .................................................................................................................
    Communication :
    الاتصال ، التواصل
    .................................................................................................................
    Competency:
    الكفاية
    إن الكفاية بشكل عام هي : القدرات التي يحتاجها المعلم لأداء مهمته التعليمية من معارف ومهارات واتجاهات لتسهيل نمو التلاميذ نموا" متكاملا" ، وأنها تؤدى على مستوى مناسب من الإتقان ، وتكون الكفايات التعليمية على ثلاثة أنواع : كفايات معرفيةومهارية ووجدانية .
    أما الكفاية التعليمية لمعلم العلوم فهي : (( المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم المتصلة اتصالا" مباشرا" بتدريس العلوم التي يحتاجها معلم العلوم ويعبر عنها في صورة أقوال وأفعال ويؤديها بدرجة مناسبة من الإتقان لتحقيق أهداف تدريس العلوم ))
    ( النجدي وآخرون ، 1999، ص 106- 107 )
    ...............................................................................................................
    Competency Based Teacher Education :
    مدخل إعداد المعلم القائم على الكفايات
    ................................................................................................................

    Comprehension :
    الاستيعاب
    هو مستوى يلي مستوى المعرفة أو التذكر في مستويات بلوم Bloom المعرفية وفيه يبدأ الطالب بفهم ما تعلمه ، فقد يعبر عن مفهوم تعلمه بالمدرسة بلغته الخاصة دون التقيد بالنص الحرفي للمعلم أو الكتاب المدرسي ، كما يمكنه أن يلخص موضوعا" ما
    ( حيدر ، 1993، ص 98- 99)
    ..............................................................................................................
    Computer :
    الحاسوب
    هو وسيلة أو جهاز لتحليل وخزن المعلومات وإعطاء المزيد منها عند الحاجة إليها
    ( Ruse ,p. 128 )
    .................................................................................................................
    Computer Assisted Instruction( CAI) :
    التعليم بمساعدة الحاسوب
    .................................................................................................................
    Computer Assisted Learning ( CAL) :
    التعلم بمساعدة الحاسوب ، التعلم المحفز بالحاسوب
    .................................................................................................................
    Computer – Based Teaching ( CBT) :
    التدريس المعتمد على الحاسوب
    ................................................................................................................
    Computer Managed Instruction ( CMI) :
    التعليم المدار بواسطة الحاسوب ( بديلا" عن المعلم )
    ............................................................................................................
    Concept :
    المفهوم
    هو كلمة أو مصطلح له دلالة لفظية أو هو تجريد للعناصر المشتركة بين عدة مواقف أو حقائق أي أن المفهوم مصطلح له دلالة بالنسبة لمواقف متعددة في مجال العلم ولأي مفهوم اسم وتعريف .
    ( النجدي وآخرون ، 1999، ص 48)
    ...............................................................................................................
    Concepts|Alternative :
    مفاهيم بديلة
    ...............................................................................................................

    Concept of Concept :
    مفهوم المفهوم
    هو المعنى الدال على المفهوم وهذا المعنى قد يكون وصفيا" أو تقريريا" ، فالوصفي يتمثل في وصف المعنى المقبول لمصطلح أو شيء مثل مفهوم الكلب : (( حيوان ثديي له أربعة أرجل وذيل ويصدر عنه صوت معين يسمى نباحا" )) ، والتقريري يتمثل في تقرير معنى معين لمصطلح أو شيء مثل مفهوم الأوم العياري : (( مقاومة عمود من الزئبق طوله 106,3 سم ومساحة مقطعه املمتر مربع في درجة الصفر المئوي ))
    ( الخليلي وآخرون ، 1996، ص 11)
    ..............................................................................................................
    Concepts by observation :
    مفاهيم يمكن تعلمها عن طريق الملاحظة

    تصنّف المفاهيم استنادا" الى طريقة تعلمها الى صنفين :
    1- مفاهيم يمكن تعلمها عن طريق التعريف
    2- مفاهيم يمكن تعلمها عن طريق الملاحظة : هذه المفاهيم يتم تعلمها من خلال إدراك الأمثلة الايجابية والأمثلة السلبية مع تعزيز ذلك بالوقوف على صحة أو عدم صحة المحاولات التصنيفية للمتعلم
    ( Unesco, 1972 , p.63 )
    ...........................................................................................................
    Concepts | concrete :
    المفاهيم المحسوسة
    هي أحد أنواع المفاهيم العلمية والتي تتعلق بالأشياء المحسوسة التي يمكن أن نشير إليها وندركها إدراكا" مباشرا" وهي أربعة أنواع :
    1- المفهوم المطلق أو غير المشروط 2- المفهوم الوظيفي
    2- المفهوم الوظيفي المكاني 4- المفهوم التحليلي
    ( الشرقاوي ، 1978، ص 38)
    .................................................................................................................
    Concepts | Conjunctive :
    مفاهيم الربط ، مفاهيم ربطية
    هي المفاهيم التي يدمج فيها أو يتحد مصطلحان أو شيئان أو فكرتان على الأقل ليتكون منهما مفهوم واحد .
    مثال : مفهوم الذرة يتضمن فكرتين هما : أصغر جزء من المادة ، تشترك في التفاعلات الكيميائية .
    ( Unesco, 1972, p. 63-64)
    ................................................................................................................
    Concepts| Derived :
    مفاهيم مشتقة
    وهي تلك المفاهيم التي يمكن اشتقاقها من مفاهيم اخرى مثل مفهوم السرعة = الإزاحة\الزمن، ومفهوم القوة = الكتلة X التعجيل ( التسارع ) .
    .................................................................................................................
    Concepts | Disjunctive :
    مفاهيم منفصلة
    يتكون المفهوم هنا على أساس عزل بعض الأشياء أو الجوانب أو الأفكار التي يحتويها مفهوم سابق من قبل أوسع منه ، فمثلا" مفهوم الآيون الموجب هو ذرة فقدت إلكترونا" أو أكثر من الذرة والتي هي مفهوم أوسع من الآيون الموجب عادة
    ( العاني ، 1976، ص 26)
    .................................................................................................................
    Concepts | Empirical :
    مفاهيم امبيريقية ، مفاهيم قائمة على الملاحظة
    هي تلك المفاهيم التي يمكن إدراك مدلولاتها عن طريق الملاحظة باستخدام الحواس أو أدوات مساعدة للحواس .
    ..............................................................................................................
    Concepts | Operational :
    مفاهيم عملية أو إجرائية
    وهي المفاهيم التي تتضمن القيام بعملية معينة مثل الحركة ، الدوران ، ....الخ
    ( العاني ، 1976، ص 26 )
    ...........................................................................................................
    Concepts | Physics :
    مفاهيم فيزيائية
    ..............................................................................................................

    Concept Mapping :

    خريطة المفاهيم
    هي طريقة مبتكرة في تدريس العلوم ابتكرها نوفاك Novak وجوين Goin عام 1986 بالاستفادة من أفكار ( اوزوبل ) في التعلم ذي المعنى لكشف المخططات المعرفية السابقة عند المتعلم وبالتالي تصحيحها وتعليمه بموجبها ومن ثم التأكد من سلامة التعلم بإعادة بناء الخريطة بعده ، وهنالك ثلاث خطوات في إعداد الدرس وفق خارطة المفاهيم هي :
    1- تقديم المفهوم 2- تحديد موقع المفهوم بالنسبة للمفاهيم الأدنى 3- تحديد العلاقة بين المفاهيم .
    ( الخليلي وآخرون ، 1996، ص 323)
    .............................................................................................................

    Conceptual Schemes :
    مخططات مفاهيمية ، مفاهيم مبنية على فروض وتكوينات فرضية ذهنية
    تقوم على هذه المفاهيم بعض النظريات العلمية وتهدف إلى تفسير العلاقات أو القوانين مثل النظرية الجزيئية والنظرية الحركية
    ( قلادة ، 1981 ، 90 )
    .................................................................................................................
    Concrete Operational Stage :
    مرحلة العمليات الحسية
    وهي إحدى مراحل التطور المعرفي ( العقلي ) لدى ( بياجيه ) ومدتها من سبع سنوات حتى الحادية عشرة .
    ...........................................................................................................
    Confirmation :
    التجريب التأكيدي
    هو أحد مستويات التعلم بالاستقصاء يعطى فيه للطالب كل من السؤال الاستقصائي وخطوات التجربة والاستنتاجات .
    ................................................................................................................
    Content :
    المحتوى
    ................................................................................................................
    Control:
    الضبط أو التحكم
    ................................................................................................................
    Convergence :
    تلاقي ، تقارب
    ...........................................................................................................
    Convergent Questions :
    الأسئلة المتقاربة ، الأسئلة محددة الجواب ، الأسئلة المتجمعة
    وهي الأسئلة التي لها جواب صحيح واحد فقط ، فلو سألت أحد التلاميذ : ماهي درجة حرارة اللبائن ؟ فان الجواب الصحيح واحد لا غير وهو 37,5 تقريبا" وتسمى أيضا"

    الأسئلة غير المنتجة ، وهذه الأسئلة تفيد في تذكر الحقائق والمفاهيم والمبادئ والقوانين والنظريات .
    ( الخليلي ، 1996 ، ص 253)
    .................................................................................................................

    Courses :
    مقررات تعليمية
    ..............................................................................................................

    Course Ware :
    برمجيات تعليمية
    ................................................................................................................

    Creative :
    مبدع ، إبداعي
    ...............................................................................................................
    Creative Problem Solving :
    نموذج حل المشكلات الإبداعي
    .............................................................................................................
    Creative Questions :
    الأسئلة الإبداعية
    وهي أسئلة مفتوحة النهاية ( Open ended ) تجعل التلاميذ يمارسون التقصي والاكتشاف والتجريب للإجابة عنها مثل : ماذا يحدث لو استعملت سائلا" آخر غير الماء في هذه التجربة ؟ هل يمكن أن تنجح التجربة لو استعملت قمعا" مصنوعا" من القصدير بدلا" من قمع الزجاج ؟
    ( زيتون ، 1999، ص 41)
    ...........................................................................................................

    Creative Thinking :
    التفكير المبدع ، التفكير الإبداعي
    ..........................................................................................................
    Creativeness :
    الخلق ، الإبداع
    هو عملية يصبح الفرد خلالها أكثر حساسية للمشاكل وأوجه النقص في المعلومات أو لعدم تجانس الأشياء ، كما يصبح الفرد أكثر قدرة على اكتشاف المشاكل والبحث عن حلول لها ، وعلى طرح التساؤلات ، وعلى بناء الافتراضات واختبارها أو تعديلها والتوصل إلى النتائج
    ( Torrance ,1966) نقلا" عن ( عاقل ، 1975 ، ص 59 )
    .................................................................................................................
    Criteria:
    محك
    ................................................................................................................

    Critical Mindedness:
    العقلية الناقدة
    ................................................................................................................
    Critical Thinking :
    التفكير الناقد
    .................................................................................................................
    Curiosity :
    حب الاستطلاع
    .................................................................................................................
    منقول


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 7:49 pm