الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

 إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


 إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
 إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
 إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
 إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
 إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
 إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
 إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
 إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
 إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
 إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية

    زغينة الهادي
    زغينة الهادي
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 3365
    نقاط : 14071
    السٌّمعَة : 214
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009

     إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية Empty إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي الجمعة مايو 10, 2013 11:34 pm


    المقالة الجدلية الأولى : حول إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية
    نص الموضوع : هل يمكن إخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي على غرار المادة الجامدة ؟
    هل يمكن التجريب في البيولوجيا في ظل العوائق المطروحة؟
    - طرح المشكلة : تختلف المادة الحية عن الجامدة من حيث طبيعتها المعقدة ،
    الأمر الذي جعل البعض يؤمن أن تطبيق خطوات المنهج التجريبي عليها بنفس
    الكيفية المطبقة في المادة الجامدة متعذرا ، و يعتقد
    آخرون أن المادة الحية كالجامدة من حيث مكوناتها مما يسمح بإمكانية
    إخضاعها للدراسة التجريبية ، فهل يمكن فعلا تطبيق المنهج التجريبي على
    المادة الحية على غرار المادة الجامدة ؟
    – محاولة حل المشكلة :
    1-
    أ- الاطروحة :يرى البعض ، أنه لا يمكن تطبيق المنهج التجريبي على الظواهر
    الحية بنفس الكيفية التي يتم فيها تطبيقه على المادة الجامدة ، إذ تعترض
    ذلك جملة من الصعوبات و العوائق ، بعضها يتعلق بطبيعة الموضوع المدروس ذاته
    و هو المادة الحية ، و بعضها الأخر إلى يتعلق بتطبيق خطوات المنهج
    التجريبي عليها .
    1-ب- الحجة : و يؤكد ذلك ، أن المادة الحية – مقارنة
    بالمادة الجامدة – شديدة التعقيد نظرا للخصائص التي تميزها ؛ فالكائنات
    الحية تتكاثر عن طريق التناسل للمحافظة على النوع و الاستمرار في البقاء .
    ثم إن المحافظة على توازن الجسم الحي يكون عن طريق التغذية التي تتكون من
    جميع العناصر الضرورية التي يحتاجها الجسم . كما يمر الكائن الحي بسلسلة من
    المراحل التي هي مراحل النمو ، فتكون كل مرحلة هي نتيجة للمرحلة السابقة و
    سبب للمرحلة اللاحقة . هذا ، و تعتبر المادة الحية مادة جامدة أضيفت لها
    صفة الحياة من خلال الوظيفة التي تؤديها ، فالكائن الحي يقوم بجملة من
    الوظائف تقوم بها جملة من الأعضاء ، مع تخصص كل عضو بالوظيفة التي تؤديها و
    إذا اختل العضو تعطلت الوظيفة و لا يمكن لعضو آخر أن يقوم بها . و تتميز
    الكائنات الحية – أيضا – بـالوحدة العضوية التي تعني أن الجزء تابع للكل و
    لا يمكن أن يقوم بوظيفته إلا في إطار هذا الكل ، و سبب ذلك يعود إلى أن
    جميع الكائنات الحية – باستثناء الفيروسات – تتكون من خلايا .
    بالإضافة
    إلى الصعوبات المتعلقة بطبيعة الموضوع ، هناك صعوبات تتعلق بالمنهج المطبق
    و هو المنهج التجريبي بخطواته المعروفة ، و أول عائق يصادفنا على مستوى
    المنهج هو عائق الملاحظة ؛ فمن شروط الملاحظة العلمية الدقة و الشمولية و
    متابعة الظاهرة في جميع شروطها و ظروفها و مراحلها ، لكن ذلك يبدو صعبا
    ومتعذرا في المادة الحية ، فلأنها حية فإنه لا يمكن ملاحظة العضوية ككل
    نظرا لتشابك و تعقيد و تداخل و تكامل و ترابط الأجزاء العضوية الحية فيما
    بينها ، مما يحول دون ملاحظتها ملاحظة علمية ، خاصة عند حركتها أو أثناء
    قيامها بوظيفتها . كما لا يمكن ملاحظة العضو معزولا ، فالملاحظة تكون ناقصة
    غير شاملة مما يفقدها صفة العلمية ، ثم إن عزل العضو قد يؤدي إلى موته ،
    يقول أحد الفيزيولوجيين الفرنسيين : « إن سائر أجزاء الجسم الحي مرتبطة
    فيما بينها ، فهي لا تتحرك إلا بمقدار ما تتحرك كلها معا ، و الرغبة في فصل
    جزء منها معناه نقلها من نظام الأحياء إلى نظام الأموات ».
    و دائما
    على مستوى المنهج ، هناك عائق التجريب الذي يطرح مشاكل كبيرة ؛ فمن
    المشكلات التي تعترض العالم البيولوجي مشكلة الفرق بين الوسطين الطبيعي و
    الاصطناعي ؛ فالكائن الحي في المخبر ليس كما هو في حالته الطبيعية ، إذ أن
    تغير المحيط من وسط طبيعي إلى شروط اصطناعية يشوه الكائن الحي و يخلق
    اضطرابا في العضوية و يفقد التوازن .
    و معلوم أن التجريب في المادة
    الجامدة يقتضي تكرار الظاهرة في المختبر للتأكد من صحة الملاحظات والفرضيات
    ، و إذا كان الباحث في ميدان المادة الجامدة يستطيع اصطناع و تكرار
    الظاهرة وقت ما شاء ، ففي المادة الحية يتعذر تكرار التجربة لأن تكرارها لا
    يؤدي دائما إلى نفس النتيجة ، مثال ذلك أن حقن فأر بـ1سم3 من المصل لا
    يؤثر فيه في المرة الأولى ، و في الثانية قد يصاب بصدمة عضوية ، و الثالثة
    تؤدي إلى موته ، مما يعني أن نفس الأسباب لا تؤدي إلى نفس النتائج في
    البيولوجيا ، و هو ما يلزم عنه عدم إمكانية تطبيق مبدأ الحتمية بصورة صارمة
    في البيولوجيا ، علما أن التجريب و تكراره يستند إلى هذا المبدأ .
    و بشكل عام ، فإن التجريب يؤثر على بنية الجهاز العضوي ، ويدمر أهم عنصر فيه وهو الحياة .
    و من العوائق كذلك ، عائق التصنيف و التعميم ؛ فإذا كانت الظواهر الجامدة
    سهلة التصنيف بحيث يمكن التمييز فيها بين ما هو فلكي أو فيزيائي أو جيولوجي
    وبين أصناف الظواهر داخل كل صنف ، فإن التصنيف في المادة الحية يشكل عقبة
    نظرا لخصوصيات كل كائن حي التي ينفرد بها عن غيره ، ومن ثـمّ فإن كل تصنيف
    يقضي على الفردية ويشوّه طبيعة الموضوع مما يؤثر سلبا على نتائج البحث .
    وهذا بدوره يحول دون تعميم النتائج على جميع أفراد الجنس الواحد ، بحيث أن
    الكائن الحي لا يكون هو هو مع الأنواع الأخرى من الكائنات ، ويعود ذلك إلى
    الفردية التي يتمتع بها الكائن الحي .
    1-جـ- النقد : لكن هذه مجرد
    عوائق تاريخية لازمت البيولوجيا عند بداياتها و محاولتها الظهور كعلم يضاهي
    العلوم المادية الأخرى بعد انفصالها عن الفلسفة ، كما أن هذه العوائق كانت
    نتيجة لعدم اكتمال بعض العلوم الاخرى التي لها علاقة بالبيولوجيا خاصة علم
    الكيمياء .. و سرعان ما تــمّ تجاوزها .
    2-أ- نقيض الأطروحة : وخلافا
    لما سبق ، يعتقد البعض أنه يمكن إخضاع المادة الحية إلى المنهج التجريبي ،
    فالمادة الحية كالجامدة من حيث المكونات ، وعليه يمكن تفسيرها بالقوانين
    الفيزيائية- الكميائية أي يمكن دراستها بنفس الكيفية التي ندرس بها المادة
    الجامدة . ويعود الفضل في إدخال المنهج التجريبي في البيولوجيا إلى العالم
    الفيزيولوجي ( كلود بيرنار ) متجاوزا بذلك العوائق المنهجية التي صادفت
    المادة الحية في تطبيقها للمنهج العلمي .
    2-ب- الأدلة : و ما يثبت ذلك ،
    أنه مادامت المادة الحية تتكون من نفس عناصر المادة الجامدة كالأوكسجين و
    الهيدروجين و الكربون و الآزوت و الكالسيوم و الفسفور ... فإنه يمكن دراسة
    المادة الحية تماما مثل المادة الجامدة .
    هذا على مستوى طبيعة الموضوع ،
    أما على مستوى المنهج فقد صار من الممكن القيام بالملاحظة الدقيقة على
    العضوية دون الحاجة إلى فصل الأعضاء عن بعضها ، أي ملاحظة العضوية وهي تقوم
    بوظيفتها ، و ذلك بفضل ابتكار وسائل الملاحظة كالمجهر الالكتروني و الأشعة
    و المنظار ...
    كما أصبح على مستوى التجريب القيام بالتجربة دون الحاجة
    إلى إبطال وظيفة العضو أو فصله ، و حتى و إن تــمّ فصل العضو الحي فيمكن
    بقائه حيا مدة من الزمن بعد وضعه في محاليل كيميائية خاصة .
    2-جـ-
    النقد : ولكن لو كانت المادة الحية كالجامدة لأمكن دراستها دراسة علمية على
    غرار المادة الجامدة ، غير أن ذلك تصادفه جملة من العوائق و الصعوبات تكشف
    عن الطبيعة المعقدة للمادة الحية . كما انه إذا كانت الظواهر الجامدة تفسر
    تفسيرا حتميا و آليا ، فإن للغائية اعتبار و أهمية في فهم وتفسير المادة
    الحية ، مع ما تحمله الغائية من اعتبارات ميتافيزيقية قد لا تكون للمعرفة
    العلمية علاقة بها .
    3- التركيب : و بذلك يمكن القول أن المادة الحية
    يمكن دراستها دراسة العلمية ، لكن مع مراعاة طبيعتها وخصوصياتها التي تختلف
    عن طبيعة المادة الجامدة ، بحيث يمكن للبيولوجيا أن تستعير المنهج
    التجريبي من العلوم المادية الأخرى مع الاحتفاظ بطبيعتها الخاصة ، يقول
    كلود بيرنار : « لابد لعلم البيولوجيا أن يأخذ من الفيزياء و الكيمياء
    المنهج التجريبي ، مع الاحتفاظ بحوادثه الخاصة و قوانينه الخاصة ».
    -
    حل المشكلة :وهكذا يتضح أن المشكل المطروح في ميدان البيولوجيا على مستوى
    المنهج خاصة ، يعود أساسا إلى طبيعة الموضوع المدروس و هو الظاهرة الحية ،
    والى كون البيولوجيا علم حديث العهد بالدراسات العلمية ، و يمكنه تجاوز تلك
    العقبات التي تعترضه تدريجيا .
    ....................
    منقول


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 2:01 pm