الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

المقالة الجدلية الأولى : حول أصل الرياضيات بين العقلي و التجريبي  12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المقالة الجدلية الأولى : حول أصل الرياضيات بين العقلي و التجريبي  Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
المقالة الجدلية الأولى : حول أصل الرياضيات بين العقلي و التجريبي  Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
المقالة الجدلية الأولى : حول أصل الرياضيات بين العقلي و التجريبي  Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
المقالة الجدلية الأولى : حول أصل الرياضيات بين العقلي و التجريبي  Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
المقالة الجدلية الأولى : حول أصل الرياضيات بين العقلي و التجريبي  Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
المقالة الجدلية الأولى : حول أصل الرياضيات بين العقلي و التجريبي  Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
المقالة الجدلية الأولى : حول أصل الرياضيات بين العقلي و التجريبي  Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
المقالة الجدلية الأولى : حول أصل الرياضيات بين العقلي و التجريبي  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
المقالة الجدلية الأولى : حول أصل الرياضيات بين العقلي و التجريبي  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
المقالة الجدلية الأولى : حول أصل الرياضيات بين العقلي و التجريبي  Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    المقالة الجدلية الأولى : حول أصل الرياضيات بين العقلي و التجريبي

    زغينة الهادي
    زغينة الهادي
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 3365
    نقاط : 14075
    السٌّمعَة : 214
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009

    المقالة الجدلية الأولى : حول أصل الرياضيات بين العقلي و التجريبي  Empty المقالة الجدلية الأولى : حول أصل الرياضيات بين العقلي و التجريبي

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي الجمعة مايو 10, 2013 11:30 pm


    المقالة الجدلية الأولى : حول أصل الرياضيات بين العقلي و التجريبي

    نص السؤال :
    السؤال المشكل: إذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟

    طرح المشكلة :
    لقد أولع الإنسان منذ الزمن الغابر على طلب الحقيقة بكل أصنافها ؛ منها
    النمط الفلسفي و النمط العلمي و أعظمها شأنا النمط الرياضي ، الذي واكب كل
    تطورات الإنسان عبر العصور و ميز أعظم الحضارات بقوتها المادية ، لكن
    التفكير الفلسفي - سيد المعارف في العصور القديمة و العصور الوسطى – اهتم
    بالمعرفة الرياضية اهتماما تعلق بمناهجها ، بمنطلقاتها ، و قبله تساءل حول
    نشأتها ؛ فانقسم المفكرون في تفسير نشأة المفاهيم الرياضية إلى نزعتين ،
    نزعة عقلية أو مثالية يرى أصحابها أن المفاهيم الرياضية من ابتكار العقل
    دون التجربة ، ونزعة تجريبية أو حسية يذهب أنصارها إلى أن المفاهيم
    الرياضية مهما بلغت من التجريد العقلي ، فإنها ليست من العقل في شيء ، بل
    يكتسبها الإنسان عن طريق تجاربه الحسية . فما حقيقة الأمر؟ فهل المفاهيم
    الرياضية في نموها انبثقت من التجربة أم من العقل ؟ أي الفريقين على صواب ؟

    محاولة حل المشكلة :

    1 - الأطروحة : إن المفاهيم الرياضية ، فيما يرى الموقف العقلي أو المثالي ،
    نابعة من العقل و موجودة فيه قبليا ، أي بمعزل عن كل تجربة . فهي توجد في
    العقل قبل الحس أي أن العقل لم يفتقر في البداية إلى مشاهدة العالم الخارجي
    حتى يتمكن من تصور مفاهيمه ودليلهم على ذلك أننا إذا تصفحنا تلك المعرفة
    وجدناها تتصف بمميزات منها ، المطلقية و الضرورة والكلية ، وهي مميزات
    خالصة موجودة في المعرفة الرياضية، وتتعذر في غيرها من العلوم التي تنسب
    إلى التجربة و لقد وقف للدفاع عن هذا الرأي عدد من الفلاسفة من العصر
    القديم إلى العصر الحديث أمثال أفلاطون و ديكارت وإيمانويل كانط نذكر
    مواقفهم فيما يلي :
    أ : نجد التفسير المثالي القديم مع الفيلسوف اليوناني أفلاطون الذي أعطى
    السبق للعقل الذي – بحسبه - كان يحيا في عالم المثل ، وكان على علم بسائر
    الحقائق ، ومنها المعطيات الرياضية الأولية التي هي أزلية وثابتة مثل
    المستقيم و الدائرة و التعريف الرياضي و يقول في هذا الصدد " الدائرة هي
    الشكل الذي تكون جميع أبعاده متساوية عن المركز "
    ب : أما الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت يرى أن المعاني الرياضية من أعداد و
    أشكال رياضية هي أفكار فطرية مثل فكرة الله و ما يلقيه الله في الإنسان من
    مفاهيم لا يجوز فيه الخطأ . و ديكارت قبل أن يصل إلى رسم منهجه المعرفي و
    اكتشافه لفكرة الكوجيتو كان قد شك في كل المعارف التي تلقاها من قبل إلا
    المعاني الرياضية التي وجدها تتميز بالبداهة والوضوح وعلى منوالها فيما بعد
    بنى نظرتيه المعرفية مؤسسا لمذهب العقلي .
    ج : أما زعيم الفلسفة النقدية الفيلسوف الألماني كانط يعتبر أن المكان و
    الزمان مفهومان مجردان سابقان لكل تجربة و لا يمكن للمعرفة أن تتم إذا لم
    تنتظم داخل إطار الزمان والمكان القبليان

    النقد : لكن مهما بدت هذه المعاني الرياضية مجردة فإنه لايمكن القول بأنها
    مستقلة عن المعطيات الحسية و إلا كيف يمكننا أن نفسر الاتجاه التطبيقي
    للهندسة والحساب لدى شعوب الحضارات الشرقية القديمة .

    2 - نقيض الأطروحة :إن المفاهيم الرياضية مثل جميع معارفنا فيما يراه
    الحسيون و التجريبيون أمثال جون لوك و دافيد هيوم و جون ستيوارت ميل لم ترد
    على الإنسان من أي جهة أخرى غير العالم الواقعي الحسي أو التجريبي فهو
    مصدر اليقيني للمعرفة ، وبالتالي لجميع الأفكار و المبادئ ، و أن كل معرفة
    عقلية هي صدى لإدركاتنا الحسية عن هذا الواقع و على هذا الأساس ، تصبح
    التجربة المصدر اليقيني لكل معارفنا ، و أنها هي التي تخط سطورها على العقل
    الذي هو شبيه بالصفحة البيضاء و ليس ثمة في ذهنه معارف عقلية قبلية مستقلة
    عما تمده لنا الخبرة وتلقنه له الممارسات و التجارب ، و في هذا يقولون "
    لا يوجد شيء في الذهن ما لم يوجد من قبل في التجربة " و أدلتهم كثيرة
    نبينها فيما يلي :
    أ : فمن يولد فاقد للحاسة فيما يقول هيوم ، لا يمكنه بالتالي أن يعرف ما
    كان يترتب على انطباعات تلك الحاسة المف.....ة من أفكار . فالمكفوف لا يعرف
    ما اللون و الأصم لا يعرف ما الصوت . أما ميل يرى أن المعاني الرياضية كانت
    " مجرد نسخ " جزئية للأشياء المعطاة في التجربة الموضوعية حيث يقول : " إن
    النقاط و الخطوط و الدوائر التي عرفها في التجربة ". و لهذا ، فإن
    الرياضيات تعتبر عند ميل و غيره من الوضعيين المعاصرين علم الملاحظة
    ب : توجد شواهد أخرى تؤيد موقف التجربين منها أصحاب علم النفس و أصحاب علم
    التاريخ . فالطفل في نظر علماء النفس في مقتبل عمره يدرك العدد مثلا ، كصفة
    للأشياء و أن الرجل البدائي لا يفصله عن المعدود ، إذ نراه يستخدم لكل نوع
    من الأشياء مسميات خاصة ، و أكثر من ذلك فلقد استعان عبر التاريخ عن العد
    بالحصى و بالعيدان و بأصابع اليدين و الرجلين و غيرهما و هذا ما يدل على
    النشأة الحسية و التجريبية للمفاهيم الرياضية بالنسبة للأطفال و البدائيين
    لا تفارق المجال الإدراكي الحسي و كأنها صفة ملابسة للشيء المدرك . و أكد
    الدارسين لتاريخ العلم أن الرياضيات قبل أن تصبح معرفة عقلية مجردة قطعت
    مرحلة كلها تجريبية فالهندسة ارتبطت بالبناء والتصاميم و تقدير مساحات
    الحقول و الحساب ارتبط بعد الأشياء فقط من أجل تحديد القيمة . الجمع و
    الطرح و القسمة و الضرب و هذا ما نجده عند الفراعنة و البابليين .

    النقد : لكن مهما بدت هذه المعاني الرياضية محسوسة و تجريبية فإنه لا يمكن
    القول بأنها مستقلة عن المعطيات العقلية التجريدية و إلا كيف يمكننا أن
    نفسر المطلقية في الرياضيات " الرياضيات تكون صحيحة متى ابتعدت عن الواقع "
    و تأثيرها على جميع العلوم إلى درجة أصبحت معيار كل العلوم .
    3 - التركيب : المفاهيم الرياضية وليدة العقل و التجربة معا
    نجد أن المهذبين المتعارضين في تفسير نشأة المفاهيم الرياضية قد فصلوا
    تماما بين العقل و التجربة ، رغم أن تاريخ الرياضيات يبين لنا أن المعاني
    الرياضية لا يمكن اعتبارها أشياء محسوسة كلها ، و لا مفاهيم معقولة خالصة ،
    بل يمكن أن يتكاملا معا لتفسر نشأة المعاني الرياضية ، لأن هذه المعاني لم
    تنشأ دفعة واحدة ، بل نمت و تطورت بالتدرج عبر الزمن ، فقد بدأت المفاهيم
    حسية تجريبية في أول أمرها ، ثم تطورت و أصبحت مفاهيم استنتاجية مجردة ، بل
    تعبر عن أعلى مراتب التجريد ، باستعمال الصفر ، الأعداد الخيالية ، و
    المركبة ، و المنحنيات التي لا مماس لها ...لهذا قال " بياجي " : " إن
    المعرفة ليست معطى نهائيا جاهزا ، و أن التجربة ضرورية لعملية التشكيل و
    التجريد " .

    حل المشكلة : و عليه يمكن القول :
    إن الرياضيات هي عالم العقل و التجريد ، و ليس هناك حد يقف أمام العقل في
    ابتكار المعاني الرياضية ، و في الكشف عن العلاقات ، و توظيفاتها ، و هي
    حرية لا يحدها سوى أمر واحد هو الوقوع في التناقض . و هذا ما يؤدي إلى
    الخطأ أو فساد النسق الاستدلالي .
    منقول



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 28, 2024 7:02 am