الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

خطوات التعليم التسعة لـغانغ 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


خطوات التعليم التسعة لـغانغ Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
خطوات التعليم التسعة لـغانغ Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
خطوات التعليم التسعة لـغانغ Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
خطوات التعليم التسعة لـغانغ Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
خطوات التعليم التسعة لـغانغ Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
خطوات التعليم التسعة لـغانغ Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
خطوات التعليم التسعة لـغانغ Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
خطوات التعليم التسعة لـغانغ Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
خطوات التعليم التسعة لـغانغ Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
خطوات التعليم التسعة لـغانغ Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


2 مشترك

    خطوات التعليم التسعة لـغانغ

    زغينة الهادي
    زغينة الهادي
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 3365
    نقاط : 14071
    السٌّمعَة : 214
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009

    خطوات التعليم التسعة لـغانغ Empty خطوات التعليم التسعة لـغانغ

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي الإثنين مارس 25, 2013 1:37 pm






    خطوات التعليم التسعة لـ غانغ

    يُعد روبرت غانغ الباحث الأول والأكثر مساهمة للنظرة المنهجية الخاصة
    بتصميم التعليم والتدريب، ويُعرف هو وأتباعه بأصحاب المنهج السلوكي أو
    السلوكيين حيث أنهم يُركزون على النتائج أو على الأفعال التي تنتج من
    التدريب.


    1ـ اجذب الانتباه

    ليتم حدوث التعلم عليك أولاً جذب انتباه المتدربين.فالبرنامج التدريبي
    الذي يبدأ باستخدام شاشة متحركة مصحوبة بمؤثرات صوتية أو بموسيقا مباغتة
    يجذب المتدربين سمعياً و مرئياً.هناك طرق عديدة لجذب الانتباه منها مثلاً
    البدء بسؤال محير (محفز للتفكير) أو بذكر حقيقة مثيرة للانتباه تحفز فضول
    المتدربين على التعلم.



    2ـ أخبر المتدربين بالأهداف

    ينبغي أن يطلع المتدربون باكراً وفي كل درس على الأهداف التعليمية، فهذا
    يساعد في عملية التوقع الداخلية للمتدربين، ويساعد في التحفيز على إكمال
    الدرس. ينبغي أن تشكل هذه الأهداف أساساً للتقييم فيما بعد وأساساً لمنح
    الشهادة أيضاً. يتم عرض الأهداف التعليمية بالشكل التالي: "بعد إتمام هذا
    الدرس ستكون قادراً على…".



    3ـ ذكّر بالمعلومات السابقة

    إن ربط المعلومات الجديدة مع معرفة المتدربين المُسبقة سيسهل العملية
    التعليمية. حيث أنه من الأسهل على المتدربين القيام بترميز وخزن المعلومات
    المُقدمة لهم ضمن الذاكرة (طويلة الأمد) عندما تتوفر صلات أو روابط بينها
    وبين تجاربهم الشخصية أو معارفهم. يعتمد تحفيز الاستذكار على طرح أسئلة حول
    تجارب سابقة أو حول فهم المفاهيم السابقة أو حول فهم المحتوى.



    4ـ أعرض المضمون

    يحدث عندما يتم عرض المضمون الجديد على المتدربين. ينبغي تقطيع وتنظيم
    المحتوى بشكل ذو مغزى، بشكل يلبي أنماط التعلم المختلفة. ينبغي استخدام
    وسائل متعددة إن أمكن من ضمنها النصوص والصور والأصوات والرسوم البيانية
    والفيديو.



    5ـ قدم الإرشادات "دليل التعلم"


    لمساعدة المتدربين على ترميز المعلومات في الذاكرة طويلة المدى، ينبغي
    تقديم إرشادات إضافية مصحوبة بعرض المحتوى بشكل آخر. تتضمن استخدام أمثلة
    ودراسة حالات، عرض رسوميات والقيام بمناظرات إذا تطلب الأمر.... وغيرها.



    6ـ استنبط الأداء (ممارسة)

    حيث يُطلب من المتدرب ممارسة المهارة الجديدة أو السلوك الجديد. يقدم
    استنباط الأداء فرصة للمتدربين لإثبات مدى فهمهم وصحته، وبنفس الوقت فإن
    التكرار يزيد من عملية الحفظ.



    7ـ قدم التعليقات (التغذية الاسترجاعية)

    عندما يقوم المتدربون بممارسة سلوك جديد، سيكون من المهم عندها تقديم
    تغذية راجعة فورية لهم عن أدائهم. ينبغي استخدام التمارين مع شرح وافٍ عنها
    وذلك لفهم الغاية منها. تدعى الأسئلة والتوجيهات المرافقة ضمن هذه
    المرحلة: التغذية الاسترجاعية الإخبارية.



    8ـ قيّم الأداء

    بعد إتمام النماذج التعليمية ينبغي إعطاء المتدربين فرصة للتقييم النهائي.
    ينبغي إكمال هذا التقييم دون الحاجة لأي تدريب إضافي أو تغذية راجعة أو
    تلميحات.... ويتم التأكد من إجادة المتعلم المادة. يتم الحصول على الشهادة
    بعد تحقيق معدل معين من الدرجات، وعادة ما تكون النسبة المقبولة هي 80 إلى
    90 % للتعبير عن الأداء الصحيح.



    9- عزز عملية الحفظ والنقل إلى مجال العمل

    إن تقرير صحة فيما إذا كانت المهارات المُتعلمة ضمن برنامج تدريب ما يتم
    تطبيقها في العمل يظل لغزاً محيراً لمدراء التدريب. تمتلك البرامج
    التدريبية الفعّالة تركيزاً على "الأداء" وتركيزاً على دمج التصميم
    والوسائل بشكل يُسهّل من عملية حفظ ونقل المعلومات لتطبيقها لاحقاً في
    العمل. يعد تكرار المفاهيم التي تم تعلمها من الوسائل المُجربة للمساعدة في
    الاستذكار والحفظ ونقل المعلومات على الرغم من عدم تقبل المتدربين لها
    غالباً (كان يوجد سبباً لكتابة بعض الكلمات عشرات المرات في المراحل
    الابتدائية والإعدادية). ومن الوسائل المساعدة هناك المراجع والمطبوعات
    واللوائح.



    إن أفضل طريقة مبسطة لضمان حدوث التعلم هو
    تطبيق نموذج الخطوات التسع لغانغ، فالبرنامج الذي يقدم تسهيلات دخول إلى
    وثائق إلكترونية ضمن الشبكة العنكبوتية ليس ببديل عن التصميم التعليمي، قد
    يقوم هكذا برنامج بتسلية المتدرب أو قد يكون قيّماً كمرجع ولكنه لن يزيد من
    فعالية المعلومات المُعَالَجة، وبذلك لن يحدث التعلم. تستطيع الاطلاع على
    مثال تطبيقي من خلال الملف المرفق: مثال عملي حول تطبيق خطوات غانغ التسع
    في التعلم الإلكتروني.

    منقول للفائدة


    خطوات التعليم التسعة لـغانغ 555051_216046768538977_587443812_n
    avatar
    rachid ben aissa


    ذكر عدد المساهمات : 27
    نقاط : 5086
    السٌّمعَة : 8
    تاريخ التسجيل : 26/01/2011

    خطوات التعليم التسعة لـغانغ Empty رد: خطوات التعليم التسعة لـغانغ

    مُساهمة من طرف rachid ben aissa الخميس أبريل 04, 2013 12:12 pm

    شكرا و بارك الله في أعمالكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 2:31 pm