الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

 حسن سير ظروف التمدرس 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


 حسن سير ظروف التمدرس Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
 حسن سير ظروف التمدرس Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
 حسن سير ظروف التمدرس Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
 حسن سير ظروف التمدرس Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
 حسن سير ظروف التمدرس Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
 حسن سير ظروف التمدرس Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
 حسن سير ظروف التمدرس Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
 حسن سير ظروف التمدرس Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
 حسن سير ظروف التمدرس Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
 حسن سير ظروف التمدرس Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    حسن سير ظروف التمدرس

    عبدالرحمن بن هيبه بلوافي
    عبدالرحمن بن هيبه بلوافي


    الوطن و الولاية State and country : اولف الكبير تمقطن اولف ادرار الجزائر
    ذكر عدد المساهمات : 7
    نقاط : 4944
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/06/2011

     حسن سير ظروف التمدرس Empty حسن سير ظروف التمدرس

    مُساهمة من طرف عبدالرحمن بن هيبه بلوافي الإثنين يناير 28, 2013 3:17 am

    المقدمة : للتمكن من تحسين ظروف
    التمدرس لابد من القضاء على بعض النقائص والتي نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر
    :

    1- الاستخلاف 2- التأطير 3- الموافق 4 - الوسائل 5-
    الكثافة 6- البرامج

    1-
    الاستخلاف : نلاحظ في
    أغلب الحالات أن الأساتذة المستخلفين ليسوا متخصصين في المادة التي يدرسونها وخاصة
    المواد الأجنبية كما أن الكثير منهم يفتقر إلى المعلومات التي تعينه على أداء
    ومهمته ولا يبحث عنها إضافة إلى أن المستخلفين غير مكونين لغرض التدريس ، وفي
    حالات أخرى إن عدم وجودهم للعمل في مكان
    آخر هو الذي أضطرهم للعمل في التعليم ولرغبة لهم فيه ، مما يؤثر سلبا على أدائهم
    لمهمة التدريس .

    2-
    التأطير : نقص المناصب
    المالية الذي يؤدي إلى زيادة الساعات الإضافية للأساتذة حيث تفوق الثقـف المطلوب ،
    ونقص المساعدين التربويين بالمؤسسات التربوية ( المتوسطات – والثانويات ) وخاصة
    التي بها نظام داخلي ونصف داخلي يتسبب في عدم التحكم في التلاميذ نظرا لكثرتهم ، مما
    ينجر عنه عدم ضبط النلاميذ في المراجعة وخاصة في المتوسطات ، حيث التلاميذ في سن
    المراهقة ، وعدم دراسة الكثير من المساعدين التربويين والأساتذة لهذه الظاهرة وقلة
    معرفتهم ن ما تسببه هذه الظاهرة من تغيير في سلوك التلاميذ بحكم التغيرات
    الفيزيولوجية التي تطرأ على الجسم بسبب الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة
    البلوغ ؛ زيادة أنه ليس لديهم تكوين يساعدهم على ذلك .

    3-
    المرافق : عدم وجود بعض
    المرافق في المؤسسة ، كقاعة المدوامة وآخر للمكتبة وغياب الفضاء المساعد على
    القيام بالنشاطات اللصفية وعزوف المربين
    عن تنشيطها .

    4 -
    الوسائل : عدم وجود بعض الوسائل التعليمية والتي أذكر منها على سبيل المثال
    للحصر أجهزة الإعلام الآلي الذي أصبح من متطلبات العصر .

    5 -
    الكثافة : لايخفى على أحد أن الاكتظاظ داخ الأقسام يؤثر سلبا على أداء
    الأستاذ ، ويصعب التحكم في القسم ، الذي يؤدي إلى عدم قيام الكثير من الأساتذة
    بهمتهم كما ينبغي .


    الخاتمة : إن عدم القضاء على النفائص
    التي ذكرناها ونقائص أخرى غيرها لم يتم التطرق لها يؤثر سلبا على تحصيل التلاميذ
    لنتائج جيدة في الدراسة ، وعلى حسن سير العملية التربية والتدريس ، كما توفرها
    يسهل سير حسن سير ظروف التمدرس .


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 4:54 pm