الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

المدرسة الرومانسية التحليلية  ( مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية ) 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


المدرسة الرومانسية التحليلية  ( مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية ) Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
المدرسة الرومانسية التحليلية  ( مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية ) Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
المدرسة الرومانسية التحليلية  ( مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية ) Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
المدرسة الرومانسية التحليلية  ( مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية ) Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
المدرسة الرومانسية التحليلية  ( مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية ) Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
المدرسة الرومانسية التحليلية  ( مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية ) Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
المدرسة الرومانسية التحليلية  ( مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية ) Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
المدرسة الرومانسية التحليلية  ( مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية ) Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
المدرسة الرومانسية التحليلية  ( مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية ) Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
المدرسة الرومانسية التحليلية  ( مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية ) Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    المدرسة الرومانسية التحليلية ( مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية )

    طه
    طه
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 906
    نقاط : 7807
    السٌّمعَة : 143
    تاريخ التسجيل : 03/10/2010

    المدرسة الرومانسية التحليلية  ( مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية ) Empty المدرسة الرومانسية التحليلية ( مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية )

    مُساهمة من طرف طه الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 9:18 pm

    تعبير كتابي/تقويم نقدي
    الموضوع : مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية أو المهجرية
    1-تمهيد :
    بعد النهضة التي أحدثها البارودي في الشعر ظهر جيل
    جديد يؤمن بـالتطوير والتجديد ، وهؤلاء هم أصحاب الاتجاه الرومانسي ، الذي
    يعد خليل مطران رائداً له .

    2-عوامل نشأتها :
    1- اتصال العرب بـالغرب عن طريق الثقافة و البعثات
    2- رفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية .
    3- الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة .

    3-الخصائص الفنية للقصيدة الرومانسية :
    1 – أصبحت القصيدة تجربة شعورية ذاتية صادقة.
    2 – صارت القصيدة كُلاً متماسكاً ترتبط أجزاؤه في وحدة عضوية فنية .
    3 – الإغراق في الخيال التصويري.
    4 – الارتباط بالأوزان التقليدية ، ووحدة القافية مع بعض التجديد فيها .
    5 – اللغة فيها رصينة ، فصيحة ، نابضة ، حيّة ورقيقة .
    4- من خصائص الشعر الرومانسي ( رفضه للشعر الكلاسيكي ) وضح العبارة السابقة.
    أي أن الرومانسيين يرفضون الآتي:
    ج/ _ النموذج الأعلى للأدب ودعوتها إلى الاهتمام بالآداب القومية
    – التقيد الصارم بالقواعد الكلاسيكية
    – الأسلوب المتأنق في نظم الشعر والدعوة إلى الأسلوب المرسل .


    5- "كانت دوافع الرومانسية عند العرب ثنائية الطابع " وضح ذلك
    ج/ أي تأثرت بالظروف المحلية (متمثلة في الاستعمار
    والتبعية الثقافية وتوجيه وسائل الإعلام والثقافة مما خلف اليأس والإحباط
    إضافة إلى الظروف السياسية للأمة العربية و كبت وتمزيق البلدان العربية )
    كما تأثرت بالمؤثرات الأجنبية .

    6- ما المبادئ العامة التي ترتكز عليها الحركة الرومانسية في العالم العربي ؟
    ج/ رفض الفكر الكلاسيكي ، رفضها للنموذج الأعلى في الأدب ، رفضها التقيد الصارم بالقواعد الكلاسيكية .
    7- التياران الأساسيان للرومانسية في الشعر العربي الحديث هما : ............................
    ج/ تيار الشرق العربي (مدرسة الديوان – مدرسة أبولو) وتيار المهجر .(الرابطة القلمية و العصبة الأندلسية

    8- منذ أواخر القرن التاسع عشر بدأت جماعات من البلاد العربية تهاجر إلى ...............
    ج/ الولايات المتحدة الأمريكية .
    9- للشعر المهجري بيئتان . ما هما؟
    ج/ 1- بيئة أمريكا الشمالية أسس ما يعرف بالرابطة القلمية 1920م بنيويورك
    2- بيئة أمريكا الجنوبية وأسس ما يعرف العصبة الأندلسية في سان باولو بالبرازيل 1933م

    10. مدرسة المهجر :
    هي المدرسة التي قامت على يد أدباء العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى الأمريكتين ، ( لماذا ؟) للبحث عن العمل وسبل الرزق .


    وتتمثل في رابطتين هما :

    أ. الرابطة القلمية : تكونت في أمريكا الشمالية .
    وأهم روادها : 1) جبران خليل جبران 2) ميخائيل نعيمة 3) إيليا أبو ماضي 4) رشيد أيوب.

    ب. العصبة الأندلسية : وظهرت في أمريكا الجنوبية .

    وأشهر شعرائها : 1) الشاعر القروي 2) وإلياس فرحات.

    الخصائص الفنية لمدرسة المهجر :
    *( أ ) من حيث المضمون :-
    أ. النزعة الإنسانية وحب الخير والمثل العليا والسلام.
    ب. المشاركة الوجدانية.
    ج. الاتجاه إلى الطبيعة والاندماج فيها .
    د. حب الوطن والحنين إليه .
    هـ. النزعة الروحية بالاتجاه إلى الله من الحياة المادية وشرورها .

    *( ب ) من حيث الشكل :
    أ. استخدام الألفاظ الموحية.
    ب. التساهل في الاستخدام اللغوي ( عند أدباء الرابطة القلمية ).
    ج. الوحدة العضوية. .
    د. التحرر من قيود الوزن و القافية.
    هـ. الاهتمام بـموسيقا اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور.
    و. استخدام الرمز.


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 28, 2024 10:12 am