الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

مذكرا ت التنظيم العصبي .بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


مذكرا ت التنظيم العصبي .بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
مذكرا ت التنظيم العصبي .بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
مذكرا ت التنظيم العصبي .بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
مذكرا ت التنظيم العصبي .بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
مذكرا ت التنظيم العصبي .بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
مذكرا ت التنظيم العصبي .بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
مذكرا ت التنظيم العصبي .بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
مذكرا ت التنظيم العصبي .بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
مذكرا ت التنظيم العصبي .بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
مذكرا ت التنظيم العصبي .بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    مذكرا ت التنظيم العصبي .بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا

    sami
    sami
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 1213
    نقاط : 8747
    السٌّمعَة : 131
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    مذكرا ت التنظيم العصبي .بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا Empty مذكرا ت التنظيم العصبي .بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا

    مُساهمة من طرف sami الأحد سبتمبر 26, 2010 9:15 pm




    لطلاب السنة الثانية علوم تجربية
    اليكم كل ما يخص وحدة التنظيم العصبي ,بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا

    النشاط الأول :
    المنعكس العضلي :

    *بعد إظهار تجربتي المنعكس الرضفي /على مستوى الرضف/ و المنعكس الأخيلي /على مستوى وتر أخيل /صفحة 11 من الكتاب المدرسي .
    نستنتـــج :

    المنعكس العضلي هو منعكس الحفاظ على وضعية الجسم و هو فعل لا إرادي فطري ناتج عن تنبيه يفوق العتبة.

    *لإظهار خصائص المنعكس العضلي قمنا بتحليل النتائج التجريبية للوثيقة 7 صفحة 12 من الكتاب المدرسي (تركيب تجريبي لدراسة خصائص منعكس الشد) .

    نستخلــص أن :
    أثناء المنعكس العضلي تقوم العصلات المتعاكسة القابضة(الخارجية) و الباسطة(الداخلية) بنشاط متعاكس و منسق .

    النشاط الثاني :
    الدعامة التشريحية للمنعكس العضلي :

    أثناء المنعكس العضلي تتدخل خمسة أعضاء تشريحية و هي :
    - مستقبل حسي :المغزل العصبي العضلي الموجود داخل العضلة .
    - ناقل عصبي حسي :ألياف عصبية حسية .
    - مركز عصبي للإنعكاس :نخاع شوكي .
    - ناقل عصبي حركي :ألياف عصبية حركية .
    - عصو منفذ :العضلات.

    1/النهايات العصبية في العضلة :

    أ/النهايات العصبية الحسية (المغزل العصبي العضلي ) :
    يفقد الليف في منطقة معينة تخطيطاته العرضية و ينتفخ على شكل مغز و يلتف حوله النهايات الشجيرية لليف عصبي حسي و ينقل هذا الأخير *أي الليف العصبي الحسي * مختلف الاضطرابات التي تحدث على مستوى العضلة على شكل سيالة عصبية حسية , يدعى هذا الاتضال العصبي الحسي بـــ : المشبك العصبي العضلي الحسي .

    ملاحظة : توجد في العضلة مشابك عصبية حسية اخرى تقع في الوتر تدعى بـ : الأجسام الوترية لغولجي .

    ب/النهايات العصبية الحركية (اللوحة المحركة) :
    هي نقطة اتصال بين التفرعات النهائية للمحور الاسطواني الحركي مع مجموعة من الألياف العضلية و يدعى هذا الاتصال بـ : المشبك العصبي العضلي الحركي .

    نستخلص من "أ" و "ب" :
    أن العضلة تلعب دور مستقبل حسي و حركي في نفس الوقت لوجود نهايات عصبية حسية تتمثل في المغزل العصبي العضلي و نهايات عصبية حركية تتمثل في اللوحة المحركة .

    2/إظهار الطرق الحسية و الحركية :
    نقوم بتحقيق المطلوب من خلال ملاحظة تجارب بال و ماجندي في صفحة 15 وثيقة 4 من الكتاب المدرسي .

    أ/قطع العصب الشوكي المتصل بأحد الطرفين :
    فقدان الإحساس و الحركة للطرف , إذن العصب الشوكي عصب حسي و حركي *مختلط* إذا قطعناه فقد الحيوان الاحساس و الحركة .

    ب/القطع على مستوى الجذر الخلفي :
    فقدان الحيوان الاحساس فقد للطرف المعني بالقطع إذن الجذر الخلفي حسي فقط يحتوي على ألياف عصبية حسية ناقلة للسيالة العصبية الحسية /الجابذة/ .

    ج/ القطع على مستوى الجذر الأمامي :
    فقدان الحركة فقط إذن الجذر الأماي حركي يحتوي على ألياف عصبية حركية ناقلة للسيالة العصبية الحركية /النابذة/


    3/إظهار أماكن تموضع نواة الألياف العصبية :

    نحقق المطلوب من خلال ملاحظة تجارب الاستحالة الواليرية الموجودة في نفس الجدول مع تجارب بال و ماجندي

    أ/ القطع على مستوى العصب الشوكي :
    نلاحظ استحالة الألياف العصبية الحسية و الحركية للقطعة المحيطية للعصب الشوكي المقطوع ,بينما الألياف العصبية الحسية و الحركية للقطعة المركزية تبقى سليمة ,علما أن تلاشي الألياف يدل على انفصالها عن النواة و سلامتها تدل على اتصالها بالنواة

    نستنتج :

    أن نواة الألياف تقع في جهة القطعة المركزية

    ب/القطع على مستوى الجذر الخلفي :
    نلاحظ استحالة الألياف العصبية الحسية للجذر الخلفي على جانبية العقدة الشوكية و تتواصل الاستحالة في جزء من العصب الشوكي و القرن الخلفي للمادة الرمادية بينما الألياف العصبية الحسية داخل العقدة الشوكية تبقى سليمة

    نستنتـج :
    نواة الألياف العصبية الحسية تقع داخل العقدة الشوكية ضمن جسم خلوي لعصبون حسي وحيد القطب

    ج/القطع على مستوى الجذر الأمامي :
    نلاحظ استحالة الألياف الحركية للقطعة المحيطية للجذر الأمامي و تتواصل الاستحالة في الجزء من العصب الشوكي و الألياف الحركية المتصلة بالعضلة .

    نستنتـج :
    تقع نواة الألياف العصبية الحركية على مستوى النخاع الشوكي بالضبط في القرن الخلفي للمادة الرمادية .

    4/إظهار المركز الانعكاسي للمنعكس العضلي : (وثيقة 5 صفحة 16 من الكتاب المدرسي)

    نقوم بقطع بين الجذع المخي و النخاع الشوكي يعني تحت البصلة السيسائية نلاحظ ارتخاء تام لكل العضلات (غياب المقوية العضلية) عند اعادة التجربتين السابقتين أ و ب لم نحصل على اية استجابة نستنتج أن النخاع الشوكي و الجذع المخي مسؤولان عن المنعكس العضلي و المقوية العضلية

    النشاط الثالث : النقل المشبكي :
    1/إظهار وجود نقل مشبكي : (وثائق الكتاب المدرسي صفحة 17 ) :
    أ/على مستوى ليف عصبي :

    عند الحساب نستنتج أن سرعة السيالة العصبية على مستوى الليف العصبي ثابتة .

    ب/ضمن سلسلة عصبونية :

    عند الحساب نستنتج أن سرعة السيالة العصبية على مستوى المشبك تتناقض لوجود تأخر مشبكي .

    2/بنية المشبك :
    هي منطقة تمفصل بين بنية قبل مشبكية تمثل عامة بنهاية المحور الاسطواني الذي يحتوي على حويضلات مشبكية و بنية بعد مشبكية التي تمثل إما بعصبون ثاني *عضلة , غدة ,وعاء دموي *يفصل البنيتين شق مشبكي .

    3/انتقال السيالة العصبية على مستوى المشبك :

    تجربة 1:
    يؤدي تنبيه المحور المحرك إلى تسجيل كمون عمل أحادي الطور في الجهاز م1 , ثم نسجل كمون عمل أحادي الطور في م2 .نستنتج أن السيالة العصبية تنتقل من المحور المحرك إلى الليف العضلي عبر المشبك .
    تجربة 2 :
    أدى وضع محتوى الحويصلات المشبكية في الفراغ المشبكي إلى تسجيل منحنى كمون عمل أحادي الطور في م2 . نسنتنج أن الليف العضلي يتنبّه كيميائيا بمحتوى الحويصلات المشبكية .
    تجربة3:
    حقن الأستيل كولين في الشق المشبكي يؤدي إلى توليد سيالة عصبية مماثلة لمحتوى الحويصلات المشبكية .نستنتج أن محتوى الحويصلات المشبكية هو الأستيل كولين .
    عند استعمال مادّة مثبطة لنشاط الأستيل كولينستراز نلاحظ تسجيلات متواصلة لكمونات عمل على مستوى الليف العضلي .نستنتج أن تأثير الأستيل كولين مؤقت و يتفكك بواسطة الأستيل كولينستراز .
    تجربة 4 :
    حقن الأستيل كولين في الليف العضلي لا يؤدي إلى حدوث أي استجابة .نستنتج أن الأستيل كولين يؤثر على مستوى الشق المشبكي و بالضبط على مستوى الغشاء بعد المشبكي.




    *لمعرفة سبب تأثير الأستيل كولين على الغشاء بعد المشبكي نحقق التجربة الخامسة .



    تجربة 5 :
    نعيد التجربة الثالثة (حقن الأستيل كولين ) مع إحدى المادّتين إما البانغاروتوكسين (bungarotoxine) مستخرجة من سم ثعبان أو مادة الكورار ( curare) مادة سامة نباتية , هذه المادتين لهما بنية فراغية مماثلة للأستيل كولين عند وجود المادة السامة و الأستيل كولين في الشق المشبكي لا يستجيب الليف العضلي .
    تفسير التجربة 5 :
    عدم حدوث أي استجابة عضلية يعود الى عدم انتقال التنبيه على مستوى الشق المشبكي لأن المادة السامة لها بنية فراغية مماثلة للأستيل كولين و تنافسها في مواقعها الموجودة على الغشاء بعد المشبكي و أدّى ذلك إلى عدم انتقال التنبيه على مستوى الغشاء بعد المشبكي مؤديّاإلى شلل البنية بعد المشبكية .
    الإستنتاج العام من التجارب :
    نستنتج من التجارب المدروسة و تفسيراتها أن الأستيل كولين هو العنصر الذي يسمح بانتقال السيالة العصبية من العصبون إلى العضلة , و بما أنها جزيئة فإن المشبك العصبي العضلي يسمى بـ : ' المشبك الكيميائي '. و الأستيل كولين يؤثر على الغشاء بعد المشبكي لوجود مستقبلات غشائية نوعية له .

    خلاصة عامة للنقل المشبكي :


    *يؤدي تمدد العضلة الباسطة إلى تنشيط عصبونها الحركي و تثبيط العصبون الحركي للعضلة المضادة لها ( القابضة ) يكون نوع المشبك بين العصبون الحسي و العصبون الحركي للعضلة الباسطة منبّها و يكون نوع المشبك بين العصبون الحسّي و الحركي للعضلة القابضة مثبّطا و يسمح التعصيب المتبادل بالمراقبة الدقيقة لوضعية الجسم .




    *تشتغل المشابك مهما كان نوعها بنفس الطريقة كما يلي :
    1)-وصول موجة زوال الاستقطاب الى الزر المشبكي .
    2)-تجمع و اقتراب الحويصلات المشبكية من الغشاء قبل المشبكي .
    3)-تحرير الوسيط الكيميائي في الشّق المشبكي عن طريق عملية الإطراح الخلوي.
    4)-تثبيت الوسيط الكيميائي على مستقبلات غشائية نوعية تقع على الغشاء بعد المشبكي .
    5)- إذا كان الوسيط منبه مثل الأستيل كولين يصاب الغشاء بعد المشبكي بزوال الاستقطاب ,إذا كان الوسيط الكيميائي مثبط يصاب الغشاء بعد المشبكي بإفراط في الاستقطاب .
    6)-يتعطل مفعول الوسيط الكيميائي بواسطة أنزيم خاص الذي يفصله من المستقبل و يزول التأثير ( الأستيل كولين يفككه الأستيل كولنستراز )

    النشاط الرابع : الإدماج العصبي:
    1/تأثير المراكز العصبية العليا على العصبونات الحركية : (وثيقة 1 صفحة 22)
    نستخلص من تحليل التجربة :
    العصبون المحرك الفا متصل بالعضلة الباسطة يمكن أن يستقبل سيالات عصبية آتية من المراكز العصبية العليا (مركز الأفعال الإرادية ).


    2/ إظهار الخصائص الإدماجية للعصبونات : (الوثيقة 3 صفحة 22)


    خلاصة الإدماج العصبي :


    إن العصبونات الحركية المتواجدة في النخاع الشوكي تتلقى معلومات من عدد هائل من عصبونات اخري كـــ :
    -العصبونات الحسية وحيدة القطب للأجسام الوترية لغولجي .
    -العصبونات وحيدة القطب للمغزل العصبي العضلي .
    -العصبونات الآتية من قشرة المخ (أفعال إرادية) .
    -العصبونات الآتية من الجذع المخي (تتحكم في المقوية العضلية).
    -العصبون الجامع .


    يؤمن المركز النخاعي معالجة المعلومات المتعددة بدمج الرسائل العصبية بقيامه بعمليتين حسابيتين , التجميع المؤقت و التجميع الفراغي و بعد إدماج مجموعة كمونات عمل بعد مشبكية سواء كانت منبهة /ppse/potentiel post synaptique exitateur أو مثبطة /
    ppsi/inhbiteur
    فيرسل كمونات عمل إذا كان الناتج الإجمالي لزوال الاستقطاب كاف و اذا كان الناتج الاجمالي لزوال الاستقطاب دون العتبة فلا يرسل كمونات عمل و يترجم بالتثبيط.


    ملاحظة :


    معنى التجميع الفراغي : ينتج عن جمع الكمونات الناتجة عن تنبيه مجدي .
    معنى التجميع المؤقت : هو جمع الكمونات الناتجة عن عدة تنبيهات مجدية تمت في نفس الوقت و على نفس المنطقة .

    ان شاء الله تستفيدو اخكم
    للامانة منقول
    sami
    sami
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 1213
    نقاط : 8747
    السٌّمعَة : 131
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    مذكرا ت التنظيم العصبي .بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا Empty رد: مذكرا ت التنظيم العصبي .بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا

    مُساهمة من طرف sami الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 5:14 am

    مذكرا ت التنظيم العصبي .بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير... ان شاء الله تستفيدوا Nsaaya11

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 5:05 pm