قد تولد أيها الانسان محملا بالخوف المفرط الذي ورثته، وقد تلاقي صنوف التربية الارهابية وتعاصرها.
ولكن مع ذلك فانك لا تزال تملك الارادة القادرة على قلع جذور الخوف، وأن تصرع شبحه، فإذا كنت تريد التخلص من شبح الخوف المفرط فإليك هذا المنهج:
1- تشخيص الخوف:
المصاب بالسل إذا لم يعترف بمرضه هذا، فانه لن يتخلص منه.
ليقل للناس إنني في أتم صحة.. لن يطرد ذلك المرض.
سيبقى مع نفسه يلاقي سكرات الألم والأوجاع، إلى أن يسقط ميتا.
وان المبتلى بالخوف المفرط، هو كذلك تماما.
فالجيان الذي لا يعترف بجبنه، مهما أظهر أنه شجاع وحاول أن يقلد الابطال، فان الخوف يظل يلاحقه ولن يفارقه.
إن تشخيص هذا المرض والتصميم على إزالته هو الجولة الأولى من مواجهته.
2- الايحاء بالبطولة:
الإيحاء هو عملية ينجم عنها القبول دون تمييز أو تمحيص للأفكار الناشئة في
العقل أو تحقيق تلك الافكار على صعيد العقل والايحائية تدل على استعداد
المرء لتقبل الايحاء.
وإذا كان الايحاء إيجابيا، فانه يحدث تأثيرا قويا في سلوك الانسان وتصرفاته، ويترك أثرا إيجابيا في النفس من خلال الأقوال والعبارات.
وربما كان سماع الشخص المتعب لقول يثني على علائم الصحة والعافية البادية عليه كفيلا في بعض الأحيان بأن يزل عنه شعور التعب.
لقد ثبت أن الايحاء خير علاج لمعظم الأمراض النفسية.
فالايحاء له تأثير نفسي كبير.
التجار مثلا يصرفون الأموال الطائلة في الدعاية، التي ما هي إلا نوع من الايحاء.
والعلاج في بعض المناطق الفقيرة تصنع أقراص الحبوب من الخبز، وتعطي للمرضى
وهم لا يعلمون بذلك ويراودهم شعور قوي وأمل بالشفاء، وهو ضرب آخر من
الايحاء.
إن هذه الافكار أو الكلمات التي تتكرر على الانسان نتطبع عنده في منطقة اللاوعي فيصبح لذلك مؤمنا ومتأثرا بها.
وهذا هو الايحاء الغيري أي من الآخرين حيث يعتمد على كلمات الغير ومواقفهم واتجاهاتهم أو تستهويه أفعالهم.
والاسلام بدوره لم يغفل ذلك في منهجه التربوي.
انه يدعونا لقراءة القرآن، وحفظ آياته وما ذلك إلا ضرب آخر للايحاء.
لماذا نردد في كل يوم: ( اهدنا الصراط المستقيم).
مثلا هذه المجاميع العديدة من الأدعية لماذا نتلوها؟
إن كل ذلك في النهاية يوجد قناعة ذاتية في الانسان أن يكون هكذا.
لاحظوا كيف يستخدم الطغاة المستعمرون الايحاء لزرع الخوف في نفوسنا، إنهم
يتحدثون عن أحدث وسائل القمع والمقاومة والارهاب وعن قوة عساكرهم.
إنهم يوحون إلينا بأننا متخلفون.. ضعفاء أغبياء.
فإذا كانوا يستخدمون اسلوب الايحاء لإرهابنا، أليس الأجدر بنا أن نستخدم الايحاء لقلع بذور الخوف.
أوح لنفسك أنك بطل، ومن يقول أنك لست كذلك.
قل إنني شجاع وقادر على المقاومة والتحدي، فالمؤمن أولى بأن يكون كذلك. ردد هذه الكلمات.
كما فعل غاندي الذي كان يخشى حتى ظله، بالايحاء أصبح يخرج في الظلام وحده
إلى الغابة، إلى أن بلغت به البطولة مبلغا حرر بها الهند من الاستعمار
البريطاني.
إن ما قبل النوم يعتبر خير وقت لممارسة الايحاء، حيث تستعد لاستقبال يوم
جديد، أوح لنفسك أنه سيكون منعطفا في حياتك، وابدأ بالتمرد على الخوف.
فبالايحاء الذاتي الناشىء من نفسك سوف تقهر كافة العوامل الخارجية التي تبعث في نفسك الخوف والهلع.
3- إقرأ تاريخ الابطال:
المجتمع المتخلف تجده دائما ينقل أخبار الرعب ويقاطع أخبار البطولة، لا يتحدث عن الذين صمدوا وقاوموا، بل عن الذين انهاروا وتراجعوا.
وعندما يسترجع تاريخه يأخذ جانب المأساة منه فقط.
عندما يتكلم عن الانبياء أو الأئمة يتحدث كيف عذبوا وقتلوا وشردوا ولا يتحدث عنهم: كيف صمدوا وثبتوا.
إذا أردت أن تنزع الخوف من ذاتك فاقرأ عن الابطال لا عن الجبناء، وإذا قرأت
عن الابطال اقرأ عنهم في لحظة صمودهم ومواجهتهم وليس عن مأساتهم فقط.
إن الذين يقرأون عن الجبناء أو يأخذون جوانب المأساة من حياة الابطال
ويتجرعونها، إنما يبحثون عن شركاء لهم في جبنهم ليتكامل تبريرهم.
وهذا ما تراه عندما تسأل شخصا: لماذا تراجعت عن هذا العمل؟ يقول ان فلانا أيضا تراجع.
4- الاقدام:
(إذا خفت أمرا فقع فيه).
غالبا ما يمنع الانسان عن الاقدام على عمل، الشعور بالخوف النابع عن الهالة التي يتصورها حلول هذا الشيء.
فمن يتصور أن الظلام هو مرتع للوحوش المفترسة، ووكر للصوص وهدف للشياطين والجن، لن يتجرأ على السير في الظلام.
ومن يتصور انه لو دخل البحر يسبح فسوف تفترسه الأسماك، وتبتلعه الأمواج، فانه لن يتعلم السباحة.
إن هذه التصورات هي التي تمنع الانسان من الاقدام.
يقول الإمام على كرم الله وجهه: (إذا خفت أمرا فقع فيه).
وتقع في هذا الذي تخشاه، لأنك لو فعلت ستنسف كافة التصورات السابقة وترى انها مزيفة وأنه شعو وهمي.
لذلك فان خير طريقة لتعلم السابحة، هي ان تلقي بنفسك في الماء، وبذلك سوف
تكتشف ان ما قيل لك عن البحر وخطورته لا شيء، ومن ثم يزول عنك الخوف.
5- تحجيم الدنيا:
كلما كبرت الدنيا في نفس الانسان كلما أصبح أكثر تمسكا بها وأكثر خوفا على
فقدانها، وكلما صغرت الدنيا في نفسه كلما قل خوفه من الأشياء.
والأشخاص، وازداد خوفه من الله أنظروا إلى الجبناء، إنهم أشد تمسكا بحياتهم
وذويهم وأموالهم، بينما لو نظرتم إلى الأبطال لرأيتم أنهم مستعدون أن
يطلقوا هذه الدنيا في الحال.
الإمام علي كرم الله وجهه الذي خاض ما يقارب الثمانين معركة وأصيب بمئات
الجراح، ما حدث ذلك إلا بعد أن طلق الدنيا وحجمها في نفسه، ويصف حال الدنيا
فيقول: (الدنيا. نغر وتمر وتضر).
وهذا يعني أن خير وسيلة للتخلص من الخوف هي تحجيم هذه الدنيا هذه هي بعض السبل للخلاص من الخوف المفرط.
فيا أيها الإنسان المؤمن افترس الخوف المفرط قبل أن يفترسك.. حطم هذا الشبح الذي يلاحقك قبل أن تغدو شبحا آخر.
إلى متى ستظل تتهرب من الأعمال والمواقف، إلى متى تستسلم لعوامل الارهاب
والوراثة التي وقعت عليك، حتى الحيوان الفاقد للإرادة يتحدى ويقاوم ويقدم،
فكيف بالأنسان الذي كرمه الله على كثير ممن خلق؟
منقول
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي