المـادة 02: يقوم الأساتذة في التعليم الأساسي والتعليم الثانوي بنصاب التعليم الأسبوعي المقرر لهم وفقا للأحكام القانونية الأساسية المطبقة على كل سلك، ويلزمون بأداء الساعات الإضافية المسندة لهم طبقا للتنظيم الجاري به العمل.
المـادة 03: تتمثل مهمة الأستاذ في تربية التلاميذ وتعليمهم، فهو يقوم بنشاطات بيداغوجية وتربوية.
· النشاطات البيداغوجية:
المـادة 04: تشتمل النشاطات البيداغوجية على:
· التعليم الممنوح للتلاميذ.
· العمل المرتبط بتحضير الدروس وتصحيحها وتقييمها.
· تأطير التداريب والخرجات التربوية.
· المشاركة في العمليات المتعلقة بالامتحانات والمسابقات.
· المشاركة في مجالس التعليم ومجالس الأقسام.
· المشاركة في عمليات التكوين المختلفة.
المـادة 05: يقوم الأستاذ بمنح التلاميذ تعليما يضبطه قانون ومواقيت وبرامج وتوجيهات تربوية وتعليمات رسمية، ويتعين عليه التقيد بها بصفة كاملة.
المـادة 06: يتولى الأستاذ اختيار مواضيع الفروض والاختبارات وتصحيحها، وهو المعني بها مباشرة إلا في حالات خاصة تقررها مجالس التعليم أو مجالس الأقسام.
المـادة 07: يتولى الأستاذ حساب المعدل في مادته، وتسجيل العلامات التي يتحصل عليها التلاميذ في فروض المراقبة المستمرة والاختبارات، والملاحظات على الوثائق والكشوف المتداولة.
المـادة 08: يلزم الأساتذة بالمشاركة في اجتماعات المجالس المختلفة التي يكونون أعضاء فيها.
المـادة 09: يخضع الأساتذة إلى المشاركة في عمليات التكوين وتحسين المستوى وتجديد المعلومات التي تنظمها وزارة التربية سواء كمستفيدين أو مؤطرين بما في ذلك العمليات التي تبرمج أثناء العطل المدرسية.
المـادة 10: تدخل مشاركة الأساتذة في الأنشطة المتعلقة بالامتحانات والمسابقات التي تنظمها السلطات السلمية من حيث اجرائها وحراستها وتصحيحها ولجانها، في الواجبات المهنية المرسومة لهم.
· النشاطات التربوية:
المـادة 11: يساهم الأستاذ بصفة فعلية في ازدهار المجموعة التربوية وتربية التلاميذ وإعطاء المثل بالآتي:
· المواظبة والانتظام في الحضور والقدوة والسلوك عموما.
· المشاركة في النشاطات التربوية والاجتماعية.
· الاهتمام بكل من شأنه ترقية الحياة في المدرسة (المؤسسة)
المـادة 12: يكون الأستاذ مسؤولا عن جميع التلاميذ الموضوعين تحت سلطته المباشرة في القسم طيلة المدة التي يستغرقها الدرس الذي يكلف بإلقائه في إطار التنظيم العام للمؤسسة وجدول التوقيت الرسمي.
المـادة 13: يكون الأستاذ مسؤولا عن انضباط التلاميذ الموكلين إليه وعلى أمنهم ويلتزم بالتكفل بهم من بداية الحصة إلى نهايتها.
المـادة 14: لا يمكن للأستاذ أن يتكفل بقسم غير منصوص عليه في جدول خدماته، ويشغل قاعة أخرى غير القائمة التي عينت له إلا بعد موافقة مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات.
· أحكام ختامية:
المـادة 15: يمنع الدخول على أستاذ في قسمه أثناء قيامه بالدرس باستثناء مدير المؤسسة والموظفين القائمين بمهمة التفتيش أو التكوين والبحث والتوجيه والعون المعين لجمع غيابات التلاميذ ويمكن لنائب المدير للدراسات ومستشارو التربية إما بطلب من الأستاذ أو بأمر من المدير، وتخضع كل الأشكال الأخرى للدخول إلى رخصة يمنحها مدير المؤسسة.
المـادة 16: تلغى جميع الأحكام المخالفة لهذا القرار ولا سيما القرار رقم 1011 المؤرخ في 15/09/1983 .
المـادة 17: توضح مناشير لاحقة، عند الحاجة، أحكام هذا القرار الذي يصدر في النشرة الرسمية للتربية.واجبات و حقوق الموظف (المعلم)
إليك أهم الواجبات و الحقوق الخاصة بالموظف و المعلم :
حقوق و واجبات الموظف و المعلم
********************************
يحترم سلطة الدولة و يعمل على إحترامها
الإنتماء النقابي و ذلك وفق التشريعات و النصوص المنظمة لذلك
العمل على كتمان سر المهنة
تحمل المسؤولية عن المهام التي أسندت إليه
يحق لهأن تحميه الإدارة ( وزارة التربية الوطنية بالنسبة للمدرس) من التهديدات و الإهانات التي قد يتعرض إليها أثناء أداء مهامه
أن يعد له ملف ترتب فيه حالته المدنية و العائلية و الإدارية
ألا يذكر في ملفه أية إشارة إلى ميولاته السياسية الفلسفية و الأدبية
يمنع عليه أن يزاول أي نشاط مهني يدر عليه مدخولا ماعدا المؤلفات الأدبية و العليمة و الثقافية
ألا يذكر صفته أو مرتبته في مؤلفاته ماعدا إذا حصل على موافقة من طرف الوزير التابع له
إختلاس أوراق المصلحة و مستنداتها و تبليغها للغير بصفة غير قانونية
ثانيا من منظور النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية
القيام بمهام التدريس بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي
القيام بتصحيح الإمتحانات التعليمية المحلية الإقليمية الجهوية و الوطنية
إمكانية تكليفهم بمهام الإدارة التربوية بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي
ثالثا حسب منظور الميثاق الوطني للتربية و التكوين
الحقوق
حق التكريم و التشريف للمهمة النبيلة
حق العناية الجادة بظروف عمله و باحواله الإجتماعية
حق الإستفادة من تكوين أساسي سليم و مثين و من فرص التكوين المستمر
الواجبات
جعل مصلحة المتعلمين فوق كل إعتبار
إعطاء المتعلمين المثال و القدوة في المظهر و السلوك و الروح النقدية البناءة
التكوين المستمر و المستديم
إلتزام الموضوعية و الإنصاف في التقويم
إمداد آباء و أولياء التلاميذ بالمعلومات الكافية لقيلم بواجبهم
عدم تعريض تلاميذ لسوء المعاملة
تمكين التلاميذ من المشاركة في الحياة المدرسية
تمديد التلاميذ بالدعم الكافي
الالتزام بمواقيت العمل
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي