الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

تمارين حول الوراثة المندلية  12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


تمارين حول الوراثة المندلية  Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
تمارين حول الوراثة المندلية  Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
تمارين حول الوراثة المندلية  Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
تمارين حول الوراثة المندلية  Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
تمارين حول الوراثة المندلية  Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
تمارين حول الوراثة المندلية  Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
تمارين حول الوراثة المندلية  Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
تمارين حول الوراثة المندلية  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
تمارين حول الوراثة المندلية  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
تمارين حول الوراثة المندلية  Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


2 مشترك

    تمارين حول الوراثة المندلية

    sami
    sami
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 1213
    نقاط : 8747
    السٌّمعَة : 131
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    تمارين حول الوراثة المندلية  Empty تمارين حول الوراثة المندلية

    مُساهمة من طرف sami السبت مارس 31, 2012 3:16 am

    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارجو الاستفادة من هذه التمارينات لفهم الوراثة اكثر
    التمرين 1
    خلال احدى تجارب مندل ,هجن بين سلالتين من بازلاء الاكل ,الاولى ذات قرون
    منتفخة خضراء ,والثانية ذات قرون محززة صفراء ,فكانت افراد الجيل الاول
    كلها متشابة قرون منتفخة خضراء .
    1-ماذا تستنتج من ذلك ؟أعط الأنماط التكوينية للأبوين؟ما الأمشاج الناتجة عنهما؟
    2-في تصالب اخر ,تم تهجين أحد الافراد الناتجة مع البزلاء ذات قرون محززة صفراء ,فكانت النتائج كالاتي
    428 بازلاء ذات قرون منتفخة خضراء
    430 بازلاء ذات قرون منتفخة صفراء
    426 بازلاء ذات قرون محززة خضراء
    426 بازلاء ذات قرون محززة صفراء
    1-استخرج الانماط التكوينية لنسل الناتج؟
    2-ماذا يطلق على هذا النوع من التزاوج ؟وما فائدته؟
    3-هل يمكن اعتبار البزلاء ذات القرون المحززة الصفراء نقية باستمرار ؟لماذا؟
    4-هل يمكن اعتبار البازلاء ذات القرون المنتفخة الخضراء نقية باستمرار؟لماذا؟
    التمريـــــــــــــــــــن2
    لدى الطماطم ,أدى التصالب بين نبتتين من نمط ظاهري واحد ساق عادية وأوراق نفصصة إلى النتائج التالية
    900نبتة ذات سيقان عادية وأوراق مفصصة
    299 نبتة ذات سيقان عادية وأوراق كاملة
    301 نبتة ذات سيقان قزمة وأوراق مفصصة
    100 نبتة ذات سيقان قزمة وأوراق كاملة
    حلل هذي النتائج على أسس وراثية سليمة
    من بين نباتات النسل الناتج ,قمنا بالتصالب التالي
    نبتة ذات ساق عادية وأوراق مفصصة مع نبتة ذات ساق عادية وأوراق كاملة فحصلنا على النتائج التالية
    375 نبتة ذات سيقان عادية وأوراق مفصصة
    375 نبتة ذات سيقان عادية وأوراق كاملة
    125 نبتة ذات سيقان قزمة وأوراق كاملة
    125 نبتة ذات سيقان قزمة وأوراق مفصصة
    1- ماهو النمط التكويني للأبوين ؟ولماذا؟
    2-ماهي الأمشاج الناتجة عنهما ؟وما الطوابع التكوينية للنسل الناتج عنهما وما نسبها؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    لتمريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن3
    نصالب بين نباتين ا وب من نفس النوع ويحملان نمطا ظاهريا واحدا أزهار حمراء وأوراق مسننة.الافراد الناتجة عن هذا التصالب كانت كالأتي
    189 نبتة ذات أزهار حمراء وأوراق كاملة
    370 نبتة ذات أزهار حمراء وأوراق مسننة
    187 نبتة ذات أزهار حمراء وأوراق مفصصة
    62 نبتة ذات ازهار بيضاء وأوراق كاملة
    125 نبتة ذات ازهار بيضاء وأوراق مسننة
    61 نبتة ذات أزهار بيضاء وأوراق مفصصة
    1- من خلال هذه النتائج ماهي الأنماط التكوينية للأبوين؟
    2- ماهي الأمشاج المنتجة عنهما ؟وما نسبتها؟
    3-هل الصفات مستقلة لماذا؟
    4- كيف يمكنك تحديد النمط التكويني للنباتات ذات الازهار البيضاء والأوراق
    الكاملة وكذلك النمط التكويني للنباتات ذات الأزهار الحمراء والاوراق
    المسننة ؟
    التمريــــــــــــــــــــــــــــن 4
    نفرض انه لدينا نبات هجين ,منتصب الساق وله ازهار منفردة حصلنا عليه من
    تزاوج ابوين من [color=black]سلالتين صافيتين أحدها منتصب الساق ذو أزهار
    منفردة والاخر زاحف الساق ذو أزهار عنقدية .ولتأكد تزاوج هذا النبات الهجين
    مع الفردين الذين افترضنا انهما الأبوين .
    1- ماهي النتائج التي يجب ان نحصل عليها إذا كانت الفرضية صحيحة
    2-إن النتائج التي حصلنا عليها فعليا هي
    أ-أدى التزاوج مع الأب الحامل لفتي الساق المنتصبة والازهار المنفردة إلى الحصول على افراد كلها ذات ساق منتصبة وازهار منفردة .
    ب- ادى التزاوج مع الأب الحامل لصفتي الساق الزاحفة والازهار العنقدية غلى
    الحصول على 50% من الأفراد ذات ساق منتصبة وأزهار منفردة و50% من الافراد
    ذات ساق زاحفة وأزهار عنقدية .
    -ماهي الخلاصة التي يمكنك إستخراجها من النتائج الواردة في الفقرة (ا)
    ؟وكيف تغسر النتائج الواردة في الفقرة (ب) وضح اجوبتك برسوم تخطيطية ؟

    sami
    sami
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 1213
    نقاط : 8747
    السٌّمعَة : 131
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    تمارين حول الوراثة المندلية  Empty رد: تمارين حول الوراثة المندلية

    مُساهمة من طرف sami السبت مارس 31, 2012 3:26 am

    تمارين في الوراثة


    تمرين أول :
    وضع في قفص زوج من فئران أنثى سوداد وذكر رمادي بعد عدة تكاثرات انجب
    الزوج
    34 صغير16 منها رمادية و18 سوداء . في قفص آخر وضع زوج ثاني من فئران بنفس
    الأنماط الظاهرية وأنجبوا 39 صغير كلهم بلون أسود . ما هو النمط التكويني
    للأـباء في كل حالة ؟ علل

    تمرين ثاني :
    يوجد
    ثلاث سلالات نقية من القرعة تختلف في لون ثمرتها وهي صفراء ، خضراء ، و
    بيضاء تصالب بين الخضراء والبيضاء أعطى أنسال خضراء ، تصالب بين الصفراء و
    البيضاء أعطى أنسال صفراء وتصالب بين الخضراء والصفراء أعطى انسال خضراء
    مصفرة .

    حلل و استخلص
    ما هي النتائج المنتظرة من تصالب الخضراء المصفرة والصفراء ؟

    تمرين ثالث :
    عند
    الانسان اللون الأحمر للشعر تحت اشراف عامل وراثي طافر متنحي :ح العامل
    الوحشي السائد :حا يؤدي الى الشعر الأسود . لزوج طفلين . الأبوين و الولد
    لهم شعر أسود البنت حمراء الشعر . الولد تزوج بامرأة سوداء الشعر وانجبا
    ثلاث اطفال كلهم بشعر أحمر .

    أوجد الأنماط التكوينية لأفراد هذه العائلة بالنسبة للصفة المدروسة
    مثل الشجرة العائلية علما أن للولد ابنين وبنت .

    تمرين رابع :
    تصالب
    بين ثور دون قرون مع ثلاث أبقار أ، ب، ج ذات الأنماط الظاهرية التالية حسب
    الترتيب بقرون ، بقرون و عديمة القرون الأنسال كما يلي : مع البقرة – أ –
    أنجب عجل بقرون مع ب- انجب عجل دون قرون ومع ج أنجب عجل بقرون

    أوجد النمط التكويني لكل من الثور والأبقار الثلاث وللأنسال .

    تمرين خامس :
    عند
    الأرانب يوجد أربع عوامل مسؤولة عن لون الشعر C : و حشي ، Cch : شنشيلا Ch
    : هيمالايي c : أمهق . وهذا حسب ترتيب السيادة . قفص أرانب به أنثى
    هيمالايي وذكرين ، أحدهما أمهق والثاني شنشيلا . الأنثى وضعت 8 صغار ، 3
    هيمالايي، 4 شنشيلا و 1 أمهق .

    من من الذكرين هو أب الصغار
    أوجد الأنماط التكوينية للأم و الصغار

    تمرين سابع :
    لدينا
    في مخبر سلالتين من ذبابات خل : واحدة وحشية * عيون حمراء وجسم رمادي *
    وسلالة طافرة *عيون أرجوانية وجسم أسود*. نصالب بين ذكر طافر و أنثى وحشية .
    الذبابات الناتجة عن هذا التكاثر كلها بنمط ظاهري وحشي

    ماذا تستخلص حول الصفات الوحشية مقارنة بالصفات الطافرة ؟
    علما أن زوجي العوامل محمولين من طرف زوجين من صبغيات مختلفين ، ما هي النتائج المنتظرة في ج 2 و باي نسب ؟
    نحدث
    تصالب في المخبر لكن المجرب سجل على الاينلء الزجاجي : اناث ج 1 ونسي
    النمط التكويني للذكورأ تحليل الأنسال أعطى النتائج التالية : 199 ذبابة
    رمادية بعيون حمراء ، 200 رمادية بعيون أرجوانية 198 سوداء الجسم حمراء
    العيون ، 203 سوداء الجسم أرجوانية العيون

    . ما هو النمط التكويني للذكور ؟
    ب – ما هو النمط التكويني للذكور لو كانت الأنسال 100 % رمادية حمراء العيون ؟
    ج - ما هو النمط التكويني للذكور لو كانت النتائج 100% رمادية لكن منها حمراء و أرجوانية العيون ؟

    تمرين ثامن
    للحصول
    على سلالة جديدة من أرانب بيضاء بشعر طويل المطلوب في سوق الفروة ، قام
    مربي بتصالب بين سلالتين من أرانب الأولى رمادية بشعر طويل ، الثانية بيضاء
    بشعر قصير في ج 1 كانت كل الأنسال رمادية قصيرة الشعر

    ماذا تستخلص من هذه النتائج وما هو النمط التكويني للأبوين ولأفراد ج 1 ؟
    ج 2 الناتج عن تصالب بين أفراد ج 1 يتكون من - 128 أرنب رمادي قصير
    - 42 أبيض قصير - 44 رمادي طويل - 15 ابيض طويل الشعر
    حلل النتائج وماذا تستخلص ؟
    ماذا يجب أن يقوم به المربي ليزيد من عدد أفراد السلالة المطلوبة في السوق ؟ علل اجابتك .

    تمرين تاسع:
    عند الدجاج الأرجل المريشة سائدة على العارية و العرف المزدوج يسود على الموحد
    ديكان أ و ب و دجاجتان ت و ث كلهم مزدوجة العرف وأرجلها مريشة
    تكاثر بين أ و الدجاجتين أعطى أنسالا جميعها مزدوجة العرف ومريشة
    تكاثر بين ب و ت أعطى نسل كله مزدوج العرف لكن منها عارية الأرجل ومريشة الأرجل
    تكاثر بين ب و ث أعطى نسل كله مريش الأرجل لكن منها موحدة العرف ومزدوجة العرف
    حدد الأنماط التكوينية لكل من أ ، ب ، ت و ث

    تمرين عاشر :
    تصالب بين نبتتين أ و ب ذات أزهار أرجوانية وأوراق مسننة أعطى الأنسال التالية
    - 189 نبتة بازهار أرجوانية اوراق كاملة - 370 بأزهار أرجوانية اوراق مسننة
    - 187 بازهار أرجوانية أوراق مقطوعة - 62 بيضاء أوراق كاملة
    - 126 بيضاء الأزهار مسننة الأوراق - 61 بيضاء أزهار مقطوعة
    من خلال الأنسال ما هي الأعراس المنتجة من طرف الأبوين و بأي نسب ؟ لماذا ؟
    هل هناك استقلالية في انفصال العوامل ؟ علل .
    أوجد النمط التكويني للأبوين أ و ب
    كيف يمكن ايجاد النمط الوراثي لنباتات بيضاء الأزهلر وكاملة الأوراق و لباتات أرجوانية الأزهار مسننة الأوراق

    تمرين حادي عشر :
    لدى مربي حيوانات عدة سلالات نقية من قطط
    أجرى
    المربي تهجين بين السلالة الأولى والسلالة الثانية فحصل على جيل أول يتكون
    من ذكور واناث عند البلوغ تركها تتزاوج فيما بينها فحصل على جيل ثاني موزع
    كما يلي

    - 60 قط رمادي الجسم عيون زرقاء - 28 رمادي عيون حمراء - 32 رمادي عيون سمراء
    - 15 أبيض عيون سمراء - 14 أبيض عيون حمراء - 29 أبيض عيون رزقاء
    - 40 اسود عيون زرقاء - 16 أسود عيون سمراء -15 أسود عيون حمراء
    ما هي الأنماط الظاهرية والتكوينية لكل من السلالة الأولى و السلالة الثانية ؟ علل اجابتك
    ما هو النمط الظاهري والوراثي لأفراد الجيل الأول ؟
    حلل و فسر نتائج الجيل الثاني .
    التمرين الثاني عشر:
    لنعتبر سلالتين من الفئران: الأولى بيضاء و الثانية رمادية.
    1ـ كيف يمكننا التأكد من نقاوة السلالات؟
    2ـ يعطي تزاوج فئران بيضاء مع فئران رمادية جيلا F1 مكون من فئران رمادية. ماذا تستنتج؟
    3ـ حدد النتائج النظرية للجيل F2 .
    4ـ هل يمكن التحقق من نقاوة السلالة البيضاء؟ علل جوابك.
    5ـ حدد النتائج النظرية لتزاوج بين فئران من F1 و فئران رمادية من سلالة نقية.
    6ـ وجدنا فأر رمادي ، كيف يمكن معرفة هل هو من سلالة نقية أم لا؟
    7ـ ماذا نسمي هذا النوع من التزاوج؟

    تمرين الثالث عشر:
    يعطي
    تزاوج فئران ذات آذان طويلة مع فئران ذات آذان قصيرة جيلا F1 مكون من 12
    فئران ذات آذان طويلة و 10 فئران ذات آذان قصيرة. يعطي تزاوج فئران الجيل
    F1 ذات الآذان الطويلة فيما بينها 36 فأر ذو آذان طويلة و 13 فأر ذو آذان
    قصيرة.

    ـ حلل هذه النتائج.
    ـ ماذا تستنتج؟

    تمرين رابع عشر :
    رجل بزمرة دموية AB + و زوجته A- أنجبا ثلاث أطفال علي B- ، كريم O+
    و مليكة A+
    هل بامكانكم ايجاد النمط التكويني للأب و للأم ؟
    الأبوين
    تخوفا من أن يكون تبديل أحد أطفالهم في عيادة الولادات . هل هذا التخوف
    مبرر؟ في حالة الاجابة بنعم من هو الطفل المعني بالأمر ؟

    هل يمكنكم التعرف بدقة على الزمرة الدموية للأب الحقيقي للطفل المبدل اذ افترضنا أن لأمه نفس الزمرة مع المرأة المذكورة أعلاه
    تمرين خامش عشر:
    زاوج مربي قطط بين أفراد سلالةأول
    سوداء الشعر و عيون سمراء و ثانية ذات شعر أحمر وعيون صفراء فكانت أفراد ج
    1 كلها ذات شعر أسود و عيون صفراء و عندما تركت أفراد ج 1 تتكاثر فيما
    بينها أعطت ج 2 موزع كالآتي

    - 60 قط أسود الشعر و عيون صفراء
    – 30 أسود عيون سمراء
    - 30 أحمر عيون صفراء
    فسر هذه النتائج صبغيا
    تمرين سادس عشر
    :لذبابة الخل الوحشية عيون بيضوية الشكل و حمراء و جسم رمادي
    1 - تصالببين اناث وحشية و ذكور نقية ذات عيون كلوية برتقالية أعطى ما يلي
    - 886 فرد بعيون كلوية برتقالية - 890 بعيون بيضوية حمراء
    - 112 بعيون كلوية حمراء - 112 بعيون بيضوية برتقالية
    حلل النتائج و استخلص النمط التكويني لكل من الأبوين .
    2 – تصالب بين إناث وحشية و ذكور نقيةكلوية العيون سوداء الجسم أعطى ما يلي
    - 911 كلوية العيون رماديةالجسم - 67كلوية العيون سوداء الجسم
    - 890 بيضويةالعيونسوداء الجسم - 71 بيضوية العيون رمادية الجسم
    أعطي تفسيرا صبغيا لهذه النتائج
    3 -تصالب بين إناث وحشية و ذكور نقية برتقالية العيون وسوداء الجسم اعطى الأنسال التالية
    - 950 برتقالي العيون رمادي الجسم - 52 أحمر العيون رمادي الجسم
    - 950 احمر العيون أسود الجسم - 48 برتقالي العيون أسود الجسم
    حلل النتائج واستخلص النمط الو راثي للأبوين
    4 – من خلال النتائج السابقة أرسم الخريطة أو الخرائط المورثية للمورثات المدروسة
    تمرين سابع عشر
    : لمربي
    دجاج سلالتين نقيتين أولى بريش مجعد ولون أبيض وثانية ناعمة الريش ولون
    محمر . تصالب بين السلالتين أعطى حيلا أولا 100% مجعد أبيض. تصالب بين
    أفراد ج1 أعطى ج2 يتكون من

    -179 فرد مجعد الريش أبيض اللون
    -61 فرد ناعم الريش محمر اللون
    فسر النتائج معتمدا على الفرضية الصبغية
    الؤلؤة الزرقاء
    الؤلؤة الزرقاء


    الوطن و الولاية State and country : الجزائر
    انثى عدد المساهمات : 2
    نقاط : 4604
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/04/2012

    تمارين حول الوراثة المندلية  Empty رد: تمارين حول الوراثة المندلية

    مُساهمة من طرف الؤلؤة الزرقاء الخميس أبريل 19, 2012 5:01 pm

    شكرا على التمارين لاكن اين الحلول [i]تمارين حول الوراثة المندلية  Images?q=tbn:ANd9GcQJT4JCK5kzlU9cHbbKzoB0vIfeHBzqBM6R7pj06N4f8kePH-rnPQ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 2:34 pm