تمارين في الوراثة
تمرين أول :
وضع في قفص زوج من فئران أنثى سوداد وذكر رمادي بعد عدة تكاثرات انجب
الزوج
34 صغير16 منها رمادية و18 سوداء . في قفص آخر وضع زوج ثاني من فئران بنفس
الأنماط الظاهرية وأنجبوا 39 صغير كلهم بلون أسود . ما هو النمط التكويني
للأـباء في كل حالة ؟ علل
تمرين ثاني :
يوجد
ثلاث سلالات نقية من القرعة تختلف في لون ثمرتها وهي صفراء ، خضراء ، و
بيضاء تصالب بين الخضراء والبيضاء أعطى أنسال خضراء ، تصالب بين الصفراء و
البيضاء أعطى أنسال صفراء وتصالب بين الخضراء والصفراء أعطى انسال خضراء
مصفرة .
حلل و استخلص
ما هي النتائج المنتظرة من تصالب الخضراء المصفرة والصفراء ؟
تمرين ثالث :
عند
الانسان اللون الأحمر للشعر تحت اشراف عامل وراثي طافر متنحي :ح العامل
الوحشي السائد :حا يؤدي الى الشعر الأسود . لزوج طفلين . الأبوين و الولد
لهم شعر أسود البنت حمراء الشعر . الولد تزوج بامرأة سوداء الشعر وانجبا
ثلاث اطفال كلهم بشعر أحمر .
أوجد الأنماط التكوينية لأفراد هذه العائلة بالنسبة للصفة المدروسة
مثل الشجرة العائلية علما أن للولد ابنين وبنت .
تمرين رابع :
تصالب
بين ثور دون قرون مع ثلاث أبقار أ، ب، ج ذات الأنماط الظاهرية التالية حسب
الترتيب بقرون ، بقرون و عديمة القرون الأنسال كما يلي : مع البقرة – أ –
أنجب عجل بقرون مع ب- انجب عجل دون قرون ومع ج أنجب عجل بقرون
أوجد النمط التكويني لكل من الثور والأبقار الثلاث وللأنسال .
تمرين خامس :
عند
الأرانب يوجد أربع عوامل مسؤولة عن لون الشعر C : و حشي ، Cch : شنشيلا Ch
: هيمالايي c : أمهق . وهذا حسب ترتيب السيادة . قفص أرانب به أنثى
هيمالايي وذكرين ، أحدهما أمهق والثاني شنشيلا . الأنثى وضعت 8 صغار ، 3
هيمالايي، 4 شنشيلا و 1 أمهق .
من من الذكرين هو أب الصغار
أوجد الأنماط التكوينية للأم و الصغار
تمرين سابع :
لدينا
في مخبر سلالتين من ذبابات خل : واحدة وحشية * عيون حمراء وجسم رمادي *
وسلالة طافرة *عيون أرجوانية وجسم أسود*. نصالب بين ذكر طافر و أنثى وحشية .
الذبابات الناتجة عن هذا التكاثر كلها بنمط ظاهري وحشي
ماذا تستخلص حول الصفات الوحشية مقارنة بالصفات الطافرة ؟
علما أن زوجي العوامل محمولين من طرف زوجين من صبغيات مختلفين ، ما هي النتائج المنتظرة في ج 2 و باي نسب ؟
نحدث
تصالب في المخبر لكن المجرب سجل على الاينلء الزجاجي : اناث ج 1 ونسي
النمط التكويني للذكورأ تحليل الأنسال أعطى النتائج التالية : 199 ذبابة
رمادية بعيون حمراء ، 200 رمادية بعيون أرجوانية 198 سوداء الجسم حمراء
العيون ، 203 سوداء الجسم أرجوانية العيون
. ما هو النمط التكويني للذكور ؟
ب – ما هو النمط التكويني للذكور لو كانت الأنسال 100 % رمادية حمراء العيون ؟
ج - ما هو النمط التكويني للذكور لو كانت النتائج 100% رمادية لكن منها حمراء و أرجوانية العيون ؟
تمرين ثامن
للحصول
على سلالة جديدة من أرانب بيضاء بشعر طويل المطلوب في سوق الفروة ، قام
مربي بتصالب بين سلالتين من أرانب الأولى رمادية بشعر طويل ، الثانية بيضاء
بشعر قصير في ج 1 كانت كل الأنسال رمادية قصيرة الشعر
ماذا تستخلص من هذه النتائج وما هو النمط التكويني للأبوين ولأفراد ج 1 ؟
ج 2 الناتج عن تصالب بين أفراد ج 1 يتكون من - 128 أرنب رمادي قصير
- 42 أبيض قصير - 44 رمادي طويل - 15 ابيض طويل الشعر
حلل النتائج وماذا تستخلص ؟
ماذا يجب أن يقوم به المربي ليزيد من عدد أفراد السلالة المطلوبة في السوق ؟ علل اجابتك .
تمرين تاسع:
عند الدجاج الأرجل المريشة سائدة على العارية و العرف المزدوج يسود على الموحد
ديكان أ و ب و دجاجتان ت و ث كلهم مزدوجة العرف وأرجلها مريشة
تكاثر بين أ و الدجاجتين أعطى أنسالا جميعها مزدوجة العرف ومريشة
تكاثر بين ب و ت أعطى نسل كله مزدوج العرف لكن منها عارية الأرجل ومريشة الأرجل
تكاثر بين ب و ث أعطى نسل كله مريش الأرجل لكن منها موحدة العرف ومزدوجة العرف
حدد الأنماط التكوينية لكل من أ ، ب ، ت و ث
تمرين عاشر :
تصالب بين نبتتين أ و ب ذات أزهار أرجوانية وأوراق مسننة أعطى الأنسال التالية
- 189 نبتة بازهار أرجوانية اوراق كاملة - 370 بأزهار أرجوانية اوراق مسننة
- 187 بازهار أرجوانية أوراق مقطوعة - 62 بيضاء أوراق كاملة
- 126 بيضاء الأزهار مسننة الأوراق - 61 بيضاء أزهار مقطوعة
من خلال الأنسال ما هي الأعراس المنتجة من طرف الأبوين و بأي نسب ؟ لماذا ؟
هل هناك استقلالية في انفصال العوامل ؟ علل .
أوجد النمط التكويني للأبوين أ و ب
كيف يمكن ايجاد النمط الوراثي لنباتات بيضاء الأزهلر وكاملة الأوراق و لباتات أرجوانية الأزهار مسننة الأوراق
تمرين حادي عشر :
لدى مربي حيوانات عدة سلالات نقية من قطط
أجرى
المربي تهجين بين السلالة الأولى والسلالة الثانية فحصل على جيل أول يتكون
من ذكور واناث عند البلوغ تركها تتزاوج فيما بينها فحصل على جيل ثاني موزع
كما يلي
- 60 قط رمادي الجسم عيون زرقاء - 28 رمادي عيون حمراء - 32 رمادي عيون سمراء
- 15 أبيض عيون سمراء - 14 أبيض عيون حمراء - 29 أبيض عيون رزقاء
- 40 اسود عيون زرقاء - 16 أسود عيون سمراء -15 أسود عيون حمراء
ما هي الأنماط الظاهرية والتكوينية لكل من السلالة الأولى و السلالة الثانية ؟ علل اجابتك
ما هو النمط الظاهري والوراثي لأفراد الجيل الأول ؟
حلل و فسر نتائج الجيل الثاني .
التمرين الثاني عشر: لنعتبر سلالتين من الفئران: الأولى بيضاء و الثانية رمادية. 1ـ كيف يمكننا التأكد من نقاوة السلالات؟ 2ـ يعطي تزاوج فئران بيضاء مع فئران رمادية جيلا F1 مكون من فئران رمادية. ماذا تستنتج؟ 3ـ حدد النتائج النظرية للجيل F2 . 4ـ هل يمكن التحقق من نقاوة السلالة البيضاء؟ علل جوابك. 5ـ حدد النتائج النظرية لتزاوج بين فئران من F1 و فئران رمادية من سلالة نقية. 6ـ وجدنا فأر رمادي ، كيف يمكن معرفة هل هو من سلالة نقية أم لا؟ 7ـ ماذا نسمي هذا النوع من التزاوج؟ تمرين الثالث عشر: يعطي
تزاوج فئران ذات آذان طويلة مع فئران ذات آذان قصيرة جيلا F1 مكون من 12
فئران ذات آذان طويلة و 10 فئران ذات آذان قصيرة. يعطي تزاوج فئران الجيل
F1 ذات الآذان الطويلة فيما بينها 36 فأر ذو آذان طويلة و 13 فأر ذو آذان
قصيرة. ـ حلل هذه النتائج. ـ ماذا تستنتج؟ تمرين رابع عشر :
رجل بزمرة دموية AB + و زوجته A- أنجبا ثلاث أطفال علي B- ، كريم O+
و مليكة A+
هل بامكانكم ايجاد النمط التكويني للأب و للأم ؟
الأبوين
تخوفا من أن يكون تبديل أحد أطفالهم في عيادة الولادات . هل هذا التخوف
مبرر؟ في حالة الاجابة بنعم من هو الطفل المعني بالأمر ؟
هل يمكنكم التعرف بدقة على الزمرة الدموية للأب الحقيقي للطفل المبدل اذ افترضنا أن لأمه نفس الزمرة مع المرأة المذكورة أعلاه
تمرين خامش عشر:
زاوج مربي قطط بين أفراد سلالةأول
سوداء الشعر و عيون سمراء و ثانية ذات شعر أحمر وعيون صفراء فكانت أفراد ج
1 كلها ذات شعر أسود و عيون صفراء و عندما تركت أفراد ج 1 تتكاثر فيما
بينها أعطت ج 2 موزع كالآتي
- 60 قط أسود الشعر و عيون صفراء
– 30 أسود عيون سمراء
- 30 أحمر عيون صفراء
فسر هذه النتائج صبغيا
تمرين سادس عشر
:لذبابة الخل الوحشية عيون بيضوية الشكل و حمراء و جسم رمادي
1 - تصالببين اناث وحشية و ذكور نقية ذات عيون كلوية برتقالية أعطى ما يلي
- 886 فرد بعيون كلوية برتقالية - 890 بعيون بيضوية حمراء
- 112 بعيون كلوية حمراء - 112 بعيون بيضوية برتقالية
حلل النتائج و استخلص النمط التكويني لكل من الأبوين .
2 – تصالب بين إناث وحشية و ذكور نقيةكلوية العيون سوداء الجسم أعطى ما يلي
- 911 كلوية العيون رماديةالجسم - 67كلوية العيون سوداء الجسم
- 890 بيضويةالعيونسوداء الجسم - 71 بيضوية العيون رمادية الجسم
أعطي تفسيرا صبغيا لهذه النتائج
3 -تصالب بين إناث وحشية و ذكور نقية برتقالية العيون وسوداء الجسم اعطى الأنسال التالية
- 950 برتقالي العيون رمادي الجسم - 52 أحمر العيون رمادي الجسم
- 950 احمر العيون أسود الجسم - 48 برتقالي العيون أسود الجسم
حلل النتائج واستخلص النمط الو راثي للأبوين
4 – من خلال النتائج السابقة أرسم الخريطة أو الخرائط المورثية للمورثات المدروسة
تمرين سابع عشر
: لمربي
دجاج سلالتين نقيتين أولى بريش مجعد ولون أبيض وثانية ناعمة الريش ولون
محمر . تصالب بين السلالتين أعطى حيلا أولا 100% مجعد أبيض. تصالب بين
أفراد ج1 أعطى ج2 يتكون من
-179 فرد مجعد الريش أبيض اللون
-61 فرد ناعم الريش محمر اللون
فسر النتائج معتمدا على الفرضية الصبغية
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي