الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

مـــــص الأصـــــابع عند الأطفال 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


مـــــص الأصـــــابع عند الأطفال Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
مـــــص الأصـــــابع عند الأطفال Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
مـــــص الأصـــــابع عند الأطفال Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
مـــــص الأصـــــابع عند الأطفال Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
مـــــص الأصـــــابع عند الأطفال Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
مـــــص الأصـــــابع عند الأطفال Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
مـــــص الأصـــــابع عند الأطفال Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
مـــــص الأصـــــابع عند الأطفال Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
مـــــص الأصـــــابع عند الأطفال Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
مـــــص الأصـــــابع عند الأطفال Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    مـــــص الأصـــــابع عند الأطفال

    sami
    sami
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 1213
    نقاط : 8739
    السٌّمعَة : 131
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    مـــــص الأصـــــابع عند الأطفال Empty مـــــص الأصـــــابع عند الأطفال

    مُساهمة من طرف sami الأحد نوفمبر 27, 2011 8:09 am



    مـــــص الأصـــــابع عند الأطفال

    عندما يبدأ الطفل في مص أصابعه فإن ذلك قد يكون لأن يده لمست وجهه
    بالمصادفة، وهذا يساعد على تنشيط رد فعل يدفعه لمحاولة معرفة أساس ذلك
    الشعور.. هذا الفعل يولد به الطفل ويستمر طبيعيًا في أول ستة أشهر من
    الحياة والغرض منه هو توجيه الطفل إلى الرضاعة من صدر أمه أو من الزجاجة.
    وعندما يوضع في مهده في وقت النوم فإن يداه غريزيًا تكون على مقربة من
    وجهه وسيبدأ غريزيًا في الرضاعة أو (مص أصابعه) وهذا سيطمأنه ويزيد من
    احتمالية أن يقوم بذلك السلوك مجددًا.
    حتى تلك النقطة لا توجد مشكلة
    ولن يؤثر هذا على نمو الطفل وتطوره.. عندما يذهب الطفل إلى النوم بهدوء
    انزع يده من فمه وغالبًا لن يشعر ولن يعود لذلك، لو استيقظ فخذه في أحضانك
    حتى يهدأ ويعود للنوم.. سيساعده ذلك على الاسترخاء بدون مص أصابعه.
    عندما تكون الرضاعة غير مشبعة في الطفولة ربما بنظام صارم أو بفطام مبكر، ربما يستمر في مص أصابعه خلال نشأته.
    ويزيد ذلك السلوك في أوقات التعب أو التوتر والخوف.. وغالبًا ما يختفي ذلك السلوك بتقدم العمر.
    ليس بالضرورة أن يرتبط مص الأصابع بعدم الأمان العاطفي.. ببساطة ممكن أن يكون ذلك السلوك ليس إلا عادة.
    رغم أنه يضايق العديد من الآباء ولكني ضد أن يعنف الوالد ابنه أو أن يضع
    شيئًا مرًا أو حارًا على إصبعه ليجعله يتوقف، أو لف الإصبع بشاش أو
    بلاستر.. لأن ذلك سيؤدي إلى ازدياد الحالة وليس توقفها.. رأيي أنه إن رأيت
    قلقًا أو عدم أمان ساعده على مواجهته ولكن لا تعنفه عليه.
    فإذا كان ابنك صغيرًا جدًا اتركه مع عادته، ولو كان كبيرًا اتبع الطرق المبتكرة المذكورة في آخر المقال.
    نعيد ونكرر خلافًا لما يعتقده الآباء تعتبر عادة مص الأصابع سلوكًا شائعًا
    عند أطفال كثيرين بل ويعتبره البعض سلوكًا طبيعيًا عند الأطفال في جميع
    الأعمار.
    ولا تتعجب من ذلك فالطفل لا يعرف الخطأ والصواب، وكثيرًا ما
    نعتبرها في هذا السن عادة مثل قرقضة الأظافر والكحة والنحنحة المستمر، ثم
    بعد ذلك تقل في معدلها حتى البلوغ.
    كثيرًا ما يصاب الآباء بالصدمة وحتى
    الذهول عند رؤية أطفالهم وهم يمارسون عادة مص الأصابع، ولكن لابد أن يضعوا
    في اعتبارهم أن عادة مص الأصابع لا تسبب أذىً جسديًا والأذى يحدث فقط
    عندما يبالغ الوالدان في رد فعلهما لشئ لا يعرف الطفل لماذا فعله وأحيانًا
    يكون من الصعب عليه الإقلاع عنه بسبب القلق أو التوتر أو الخوف أو الإهمال.
    حتى يتعامل الآباء مع عادة مص الأصابع يجب عليهم معرفة ما هو السلوك الطبيعي ومتى يشير ذلك السلوك إلى مشكلة نفسية.
    لو تعدى مص الأصابع من سن سنتان إلى بداية المرحلة الابتدائية فلابد من
    فحص الطفل جيدًا نفسيًا، ربما تعتبر علامة من علامات القلق والتوتر والخوف
    المستمر، لابد من البحث عن سبب وإن لم
    يوجد يمكن تطبيق برنامج النجوم (الطفل العنيد).
    طرق مبتكرة لعلاج عادة مص الأصابع:
    (في الأطفال عند بداية سن المدرسة وما فوقها)
    (عندما تستغرق عادة مص الأصابع كل وقت الطفل)
    1. اشرح: عندما يبدأ طفلك في ممارسة عادة مص الأصابع أمام الناس اشرح له
    أنه لابد من الإقلاع عن ذلك تمامًا في الأماكن العامة والخاصة أمام الناس
    أو في المنزل بدون زجر أو تأنيب أو عقاب في المرات الأولى.. يجب التعامل مع
    ذلك السلوك بواقعية.
    2. اقترح بدائل: يجب أن تعطي للطفل طرق أخرى للتنفيس عن قلقه وتوتره.. يجب محاولة إلهاء الطفل باقتراح نشاط آخر.
    3. كن مثابرًا: ربما يقوم طفلك بمص أصابعه مثلاً في الحضانة.. يجب توضيح
    ما سبق للمشرفين على رعايته والإتفاق على سلوك واحد في التعامل.
    4. باستعمال طريقة النجوم: (المشروحة بالتفصيل في برنامج الطفل العنيد). عمل قوائم بكل ما يحب الطفل.
    . تثمين ما يحب الطفل بالنجوم.. مثلاً رحلة إلى المنتزه = 20 نجمة، الذهاب
    إلى حديقة الحيوان = 12 نجمة، شراء لعبة جديدة غالية = 30 نجمة، شراء لعبة
    جديدة رخيصة = 20 أو 15 أو 10 أو 5 نجوم، كيس شيبسي = 3 نجوم، قطعة حلوى =
    6 أو 5 أو 4 أو 3 نجوم على حسب قيمتها وثمنها، الذهاب للجدة أو العم أو
    الخال = 6 نجوم و..... و
    . يجب تثمين ما يحبه الطفل على حسب أهمية الشئ بالنسبة له وليس بالنسبة لنا أو على حسب قيمته أو ثمنه.
    . عمل قوائم عبارة عن أوراق معلقة على الثلاجة أو الحوض أو باب الغرفة أو
    جانب السرير مكتوب على كل منها ما يحب وعدد النجوم المطلوب تحصيلها.
    . لا يجب أن يُعطى الطفل أي من الأشياء التي تم تثمينها والتي يحبها إلا بالمقابل وهو الحصول على عدد النجوم المطلوبة.
    . عند عمل شئ سار أو حسن أو مقبول أو مطلوب يوضع للطفل نجمة في القائمة التي يريد الحصول عليها.
    . عند قيام الطفل بعمل غير سار وغير مقبول يتم حذف نجمة أو نجمتين على
    حسب المخالفة التي ارتكبها ومن هذه المخالفات موضوعنا الذي نحن بصدده وهو
    ممارسة عادة مص الأصابع في الأماكن العامة أو الخاصة أو في المنزل.
    .
    لا يجب التنازل مطلقًا والتسامح في وضع النجوم أو حذفها أو إعطاء شيء من
    الأشياء التي تم تثمينها (معلهش المرة دي، المرة الجاية اسمع الكلام، علشان
    خاطري يروح النهاردة).
    . من المؤكد أن الطفل في الأيام والأسابيع
    الأولى سوف يتجاهل تمامًا هذا النظام (إيه الهبالة دي، أنا مش هعمل كده
    أبدًا، ده كلام فارغ) ولكن الإصرار وعدم حصول الطفل على ما يريد مطلقًا سوف
    يقنعه أن الموضوع جد جدًا ويهم الوالدين تنفيذ التعليمات وإلا تخيل طفل لا
    يخرج ولا يلعب بلعبه أو يحصل على لعبة جديدة أو يزور جدته أو أعمامه أو لا
    يأكل حلوى لابد إن آجلاً أو عاجلاً إلا ويتبع النظام للحصول على ما يريد.

    متى تطلب المساعدة؟
    في أحوال نادرة يكون ذلك السلوك إشارة إلى مشاكل نفسية أخرى لدى الطفل.. استشر الطبيب النفسي لو:
    1. تعارض ذلك السلوك مع تفاعلاته الاجتماعية.
    2. لو فشلت كل وسائلك لجعله يكف عن مص أصابعه.
    3. لو كان مقترنًا مع سلوكيات أخرى مثيرة للقلق عند الأطفال.
    4. لو كان مستمرًا بلا توقف.





      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 10:18 pm