الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

 الفلسفة((( الباب الثالث))) للصف الاول الثانوى ( منهج مصري) 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


 الفلسفة((( الباب الثالث))) للصف الاول الثانوى ( منهج مصري) Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
 الفلسفة((( الباب الثالث))) للصف الاول الثانوى ( منهج مصري) Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
 الفلسفة((( الباب الثالث))) للصف الاول الثانوى ( منهج مصري) Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
 الفلسفة((( الباب الثالث))) للصف الاول الثانوى ( منهج مصري) Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
 الفلسفة((( الباب الثالث))) للصف الاول الثانوى ( منهج مصري) Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
 الفلسفة((( الباب الثالث))) للصف الاول الثانوى ( منهج مصري) Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
 الفلسفة((( الباب الثالث))) للصف الاول الثانوى ( منهج مصري) Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
 الفلسفة((( الباب الثالث))) للصف الاول الثانوى ( منهج مصري) Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
 الفلسفة((( الباب الثالث))) للصف الاول الثانوى ( منهج مصري) Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
 الفلسفة((( الباب الثالث))) للصف الاول الثانوى ( منهج مصري) Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    الفلسفة((( الباب الثالث))) للصف الاول الثانوى ( منهج مصري)

    sami
    sami
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 1213
    نقاط : 8747
    السٌّمعَة : 131
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

     الفلسفة((( الباب الثالث))) للصف الاول الثانوى ( منهج مصري) Empty الفلسفة((( الباب الثالث))) للصف الاول الثانوى ( منهج مصري)

    مُساهمة من طرف sami الإثنين أكتوبر 10, 2011 8:16 am

     الفلسفة((( الباب الثالث))) للصف الاول الثانوى ( منهج مصري) User.aspx?id=665205&f=11cy0

    الفلسفة

    ثالثاً : مبادئ التفكير العلمى
    الفصل الأول – التفكير – معناه – أهميته – أنماطه
    إن التفكير هو الذى يميز الإنسان عن الحيوان – لذلك يقال أن الإنسان حيوان مفكر
    µ أداة التفكير هو العقل .
    µ كما أن التفكير يميز إنسان عن آخر وشعب عن آخر. لذلك تقول قل لى كيف تفكر أقول لك من أنت وإلى أى الفئات تنتمى وفى أى العصور تعيش.
    µ والتفكير فى العصر الحديث أصبح يمثل أهمية كبرى للحياة .
    µ ومع بداية الثورة المعلوماتية خلال القرن الماضى أصبح تعليم التفكير هدفاً للدول التى تطمح للتقدم .
    س1 لذلك تطرح سؤال :
    ما هو معنى التفكير؟
    جـ- هو مجموعة العمليات العقلية الراقية التى يقوم بها الإنسان مستهدفاً حل مشكلة أو تفسير موقف غامض .
    س2 ما هى أهمية التفكير فى حياتنا ؟
    جـ- اختيار الحلول الصحيحة للمشكلات
    - استنباط مبادئ ونظريات جديدة
    - الاهتداء إلى الابتكارات والاختراعات والإبداعات الجديدة .
    - التفكير بالنسبة للإنسان عملية دائمة مثل التنفس ويتم دون إرادة الإنسان.
    س3 ما هى أنماط التفكير ؟
    أولاً : التفكير الاستدلالى:- وينقسم التفكير الاستدلالى إلى استقراء واستنباط
    ثانياً : التفكير الناقد : وهو يعنى قبول أو رفض فكرة معينة بعد فهم ما بها من إيجابيات أو سلبيات
    ثالثاً : التفكير الابداعى : الابداع هو نوع من التفكير الذى يكشف عن علاقات جديدة وحلولاً جديدة للمشكلات .
    µ والتنبؤ العلمى هو نوع من الابتكار والإبداع
    س3 الإبداع يتطلب بعض الاستعدادات .. ما هى ؟
    جـ- الأصالة وتعنى القدرة على إنتاج صور وأفكار وأشكال جديدة .
    - الطلاقة هى انتاج أكبر قدر من الأفكار والأشكال الجديدة .
    - المرونة هى القدرة على التغير السريع والانتقال الملائم من فكرة إلى أخرى
    µ
    استشفاف المشكلات أى أن يمتلك الإنسان الشفافية اللازمة لرؤية مالا يراه
    الأخرون . ويمكن إضافة بعد آخر وهو ( المواصلة) أى صفة الاستمرارية.
    س4 مراحل العملية الإبداعية ؟
    جـ- الإعداد : أى بحث المشكلة من جميع الاتجاهات وجميع المعلومات.
    - الحضانة وهى مرحلة استرخاء ذهنى .
    - الاشراق : وهى ظهور الأفكار بشكل مفاجئ وسريع.
    - التعبير : وهى مرحلة شعورية للتحكم فى الأفكار وصياغتها .
    س5 حدد سمات المبدع؟
    جـ- سمات عقلية – ارتفاع مستوى الذكاء وتفوق قدراته التفكيرية.
    - سمات شخصية : الاستقلالية – الثقة فى النفس – الخيال العلمى – حب الاستطلاع وحب المخاطرة …
    - الدافعية : الميل إلى الأشياء المركبة والمعقدة والبعد عن الأفكار السطحية والساذجة
    س6 تعتبر الطبيعة مصدر الإبداع … اشرح؟
    جـ- لأن المبدع يبدأ بمحاكاة الطبيعة.
    - ثم يتخطى ذلك إلى تركيب أشياء مختلفة يؤلف أشياءاً جديدة.
    - الإبداع هو تحرر من قيود الزمان والمكان.
    لذلك فإنه غالباً ما يقاوم الناس المبدع فى البداية وأحياناً يصل إلى حد اضطهاده مثلما حدث لجاليليو – وسقراط .
    س7 كيف يمكن تنمية القدرة الإبداعية؟
    جـ- تكوين العقل المتسائل.
    - تنشيط القدرة على التحليل والتركيب وتوليد الأفكار
    - كفالة حرية العقل.
    - تنمية دافع الإنجاز والنقد الذاتى والثقة بالنفس.
    - توفير المواقف التى تثير الذكاء والهمم.
    - تنمية القدرة على التفكير العلمى.
    - التقويم المستمر.
    العقول الإلكترونية ومخ الإنسان
    أن
    مستقبل التطور سوف يؤدى إلى تطور مذهل فى عالم الروبوت والكمبيوتر
    والحاسبات فهذه الإلكترونات سوف تقوم بأعمال خطيرة وهامة فى شتى المجالات
    بدءاً من ترتيب المنزل وإدارته إلى الصناعة والزراعة والقضاء والطب
    والأسلحة … ولذلك فالسؤال الآن ما مصير البشرية مع هذا التطور المذهل؟

    إنه
    من الصعب التنبؤ بهذا المصير ما لم نراعى الوجه الإنسانى لهذا التطور . أى
    أن يكون التطور التكنولوجى موجهاً أصلاً لخلاص البشر من المعاناة والكدح
    والارتفاع بمستوى البشر الاجتماعى والعقلى .. وإعطاء الفرصة لتعميق الحرية .
    لأنه بدون مراعاة البعد الإنسانى فإن هذا التطور يمكن أن يؤدى إلى تدمير البشرية وإشاعة البطالة والاغتراب .


    ثالثاً – التفكير العلمى

    س1 ماذا يقصد بالتفكير العلمى وما الفرق بينه وبين تفكير العلماء؟
    الإجابة
    : التفكير العلمى هو نوع من التفكير المنظم الذى نستخدمه فى شئون حياتنا
    اليومية عامة أما تفكير العلماء فهى تفكير منظم ولكن فى مشكلة واحدة متخصصة
    وبلغة متخصصة .

    س2 ما هى خصائص التفكير العلمى ؟
    الإجابة :
    1- الموضوعية ( أى الحياد وعدم التحيز) .
    2- الدقة والتجريد أى استخدام الأرقام بدلاً من لغة الأشياء – مثال ذلك : فبدلاً من القول (الماء) نقول (يد2 أ )
    3- التراكمية : أى إضافة ما يستجد من معلومات إلى ما سبقها .
    4- البحث عن الأسباب – لفهم الظاهرة .
    5-
    التعميم : أى أن الإنسان يفسر جزء من الموضوع ثم يقوم بتطبيق ما وصل إليه
    من نتائج على الكل الخاص بالظاهرة بمعنى أن الإنسان يعرض قطعة صغيرة من
    الحديد للحرارة فيجدها قد تمددت فيمكن له أن يقول أن كل الحديد يتمدد
    بالحرارة .
    ويقوم التعميم على فرضين هما :-
    أ- تماثل الأجزاء .
    ب- تشابه ظروف التجريب .
    س3 اتسعت إنجازات العلم إلى حد كبير . فما هى هذه المجالات التى تحدد أهمية التفكير العلمى ؟
    الإجابة :
    1-
    كشف امكانات الطاقة الذرية واستخدامها فى مجال الأسلحة الذرية – وكذلك فى
    الأغراض السلمية فى مجال الطب – الطاقة – العقول الإلكترونية .
    2- غزو الفضاء والنزول على سطح القمر .
    3- حماية البيئة من التلوث .
    4- دراسة المخ البشرى .
    5- أمكن للعلم اظهار أهمية السلام ونبذ الحروب .
    6- الترابط بين ما يحدث فى الحياة من سياسة واقتصاد – وعقل الإنسان – وطبقات المجتمع
    س4 التفكير العلمى يدعو للسلام ونبذ الحروب .. اشرح ؟
    الإجابة
    : أن العلم هو نتاج العقل . والعقل طبيعته الخير والمنطق ونبذ العنف .
    لذلك فإن نشر العلم سوف يدعم المنطق السليم فى فض المنازعات والعلم بذاته
    لا يدعو للعنف ولكن بعض الحكام يقومون بدافع غرور القوة بالعدوان على
    الشعوب الضعيفة وهذا ليس من العلم ولا من التفكير العلمى .
    س5 من صفات الباحث العلمى …؟
    الإجابة :
    1-
    الرؤية النقدية : أى عدم التسليم بصحة شئ إلا بعد دراسته والتأكد منها –
    وتقبل نقد الآخرين بصدر رحب وأن يفصل العالم بين الرأى الشخصى والحقائق
    العلمية .
    2- الحياد – عدم التحيز والتحرر من الأهواء والمصالح الذاتية.
    3- النزاهة – عدم وضع مصلحته الخاصة ضد البرهان والدليل .
    4-
    الوعى بنتائج العلم الأخلاقية والاجتماعية . أن العلم يشرح لنا ما هو كائن
    وما هو ممكن أما الأخلاق فإنها ترشدنا إلى ما يجب أن يكون من قيم ومثل
    عليا – وإذا اتحد العلم والأخلاق ستتحقق مصالح البشر جمعاء.
    5- أن يكون مثقفاًً فى اتجاهين :-
    أ- مستوى علمى متخصص
    ب- مستوى انسانى عام
    أى أن يكون واسع الاطلاع فى مجال تخصصه فى نفس الوقت يجب أن يتحلى بالصفات الإنسانية .
    س6 ما هى أهمية المنهج وما هى خطواته ؟
    الإجابة
    :- لابد من وجود منهج معين فى كل تفكير علمى والمنهج هو الوسيلة أو
    الطريقة التى تستخدم فى البحث العلمى – ويختلف المنهج فى العلوم الطبيعية
    (تجريبى) عنه فى العلوم الإنسانية عنه فى الفلسفة والمنطق والرياضيات (
    تحليلى) .
    وأهم خطوات المنهج :
    1- الملاحظة المنظمة والدقيقة ومتعددة الجوانب سواء كانت باستخدام الحواس أم باستخدام الأجهزة الدقيقة .
    2- التحليل – أى تحليل البيانات التى وردت عن طريق الملاحظة .
    3- اختيار الحلول أى فرض حل معين .
    4- التعميم أى الانتقال من الخاص إلى العام ومن الجزء إلى الكل .
    5- الاستنباط العقلى . أى الوصول إلى النتائج المنطقية .
    6- وضع الخطة – لكى تكون الخطة سليمة يجب أن تكون الخطة واقعية – أن تكون طموحة
    س7 كيف يمكن تنمية قدرات الإنسان المصرى على التفكير العلمى؟
    الإجابة
    1- تنمية الفهم العميق للأشياء .
    2- تقديم المعرفة ونشرها لتكون فى متناول الجميع .
    3- احترام المجتمع للعلماء وللعلم وتشجيع الابتكار والأهتمام بالمعامل.
    4- فتح قنوات الاتصال بين العلماء والمفكرين وأفراد الشعب.
    5- استخدام لغة الأرقام لمراعاة الدقة واستخدام وحدات القياس المختلفة .
    6- التدريب على قوة الملاحظة والتعبير الدقيق لأن قوة الملاحظة من سمات العقلية العلمية.
    7- حشد جميع الطاقات لانجاز النهضة العلمية .
    8- ارساء قواعد العلم الحديث ومناهجة فىالتفكير .


     الفلسفة((( الباب الثالث))) للصف الاول الثانوى ( منهج مصري) 889642919

    اتمنى ان تكونوا إستفدتم من موضوعي

    مع تحياتي

    وردة الريف
    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 2:54 pm