الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

نظرة تحليلية للأستاذ عقريب كمال ثانوية عثمان بن عفان بالمسيلة 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


نظرة تحليلية للأستاذ عقريب كمال ثانوية عثمان بن عفان بالمسيلة Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
نظرة تحليلية للأستاذ عقريب كمال ثانوية عثمان بن عفان بالمسيلة Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
نظرة تحليلية للأستاذ عقريب كمال ثانوية عثمان بن عفان بالمسيلة Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
نظرة تحليلية للأستاذ عقريب كمال ثانوية عثمان بن عفان بالمسيلة Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
نظرة تحليلية للأستاذ عقريب كمال ثانوية عثمان بن عفان بالمسيلة Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
نظرة تحليلية للأستاذ عقريب كمال ثانوية عثمان بن عفان بالمسيلة Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
نظرة تحليلية للأستاذ عقريب كمال ثانوية عثمان بن عفان بالمسيلة Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
نظرة تحليلية للأستاذ عقريب كمال ثانوية عثمان بن عفان بالمسيلة Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
نظرة تحليلية للأستاذ عقريب كمال ثانوية عثمان بن عفان بالمسيلة Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
نظرة تحليلية للأستاذ عقريب كمال ثانوية عثمان بن عفان بالمسيلة Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    نظرة تحليلية للأستاذ عقريب كمال ثانوية عثمان بن عفان بالمسيلة

    طه
    طه
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 906
    نقاط : 7803
    السٌّمعَة : 143
    تاريخ التسجيل : 03/10/2010

    نظرة تحليلية للأستاذ عقريب كمال ثانوية عثمان بن عفان بالمسيلة Empty نظرة تحليلية للأستاذ عقريب كمال ثانوية عثمان بن عفان بالمسيلة

    مُساهمة من طرف طه الإثنين سبتمبر 26, 2011 5:27 am




    ملاحظاتي وقراءتي لموضوع باك 2011 وجاء فيها اهم الأخطاء اللغوية
    والعلمية والمنهجية واخطاء افعال الاشارة والتعليمات الموظفة في العلوم الطبيعية

    وبدات بالموضوع الأول ويليه لاحقا باذن الله الموضوع الثاني
    هذا الملف يخص نص الأسئلة اما ملف التناقض بين صيغ الأسئلة والاجابات
    المقترحة فسافرد لها ملفا خاصا او حمل من الرابط التالي



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    الموضوع الأول
    التمرين الأول:
    من خلال مقدمة التمرين فهو يهدف الى معرفة مستهدفة في المنهاج وهي
    مصدر كمون العمل

    وجاء السؤال 01 بفرعيه أ وب يسال عن مصدر كمون الراحة .الناتج عن
    التوزيع غير المتساوي لشوارد الصوديوم والبوتاسيوم على جانبي غشاء المحورالعصبي
    .
    السؤال (01)
    لم يحدد حالة المحور العصبي لحيوان الكالمار هل هو في حالة راحة او
    حالة نشاط وجاءت العبارة بالشكل التالي
    :
    تمثل الوثيقة 01 توزع شوارد كل من Na+ و K+ داخل وخارج المحور العملاق للكالمار .
    من المفروض ان يحدد توزيع هذه الشوارد هل هي في حالة راحة المحور او
    حالة تطبيق تنبيه

    والأصح هو كما يلي:
    تمثل الوثيقة 01 توزع شوارد كل من Na+ و K+ داخل وخارج المحور العملاق للكالمارحالة
    الراحة او في حالة عدم تطبيق اي تنبيه

    السؤال ب:
    ماذا تستنتج فيما يخص الكمون الغشائي؟ من المفروض ان يكون السؤال
    بالشكل التالي
    :
    ماذا تستنتج فيما يخص مصدر الكمون الغشائي؟ لأن الكمون الغشائي يكون
    على 03 حالات وهي
    :
    *- يكون الكمون الغشائي في حالة كمون راحة
    *- يكون الكمون الغشائي في حالة زوال الاستقطاب.
    *- يكون الكمون الغشائي في حالة فرط الاستقطاب
    يعني ان الكمون الغشائي لايخص كمون الراحة فقط


    السؤال02:
    يفرض ( يطبق) كمون معدل قيمته ((+70mv فيتنبه
    الغشاء
    .....
    من المفروض ان نقول يطبق كمون مفروض قيمته 00mv وذلك
    بارسال تيار كهربائي داخل سيتوبلازم المحور قيمته +70
    mv لأن +70mv هي قيمة التيار الكهربائي المرسل وليست قيمة الكمون المفروض.
    السؤال 03:
    في نص التجربة يذكر انه جعل الغشاء الهيولي فاصلا بين
    وسطين............ ثم طبق على المحور الكمون المعدل السابق

    من المفروض ثم طبق الكمون المعدل على الغشاء وليس على المحور لأنه في
    التجربة استعمل الغشاء وليس المحور
    .
    استبدال جزء من شوارد Na+ الوسط الخارجي بقاعدة الكولين ينتج عنه ان يصبح تركيز شوارد Na+ في الوسط
    الخارجي اقل من تركيزها في الوسط الداخلي كلام مقبول لكن في التجربة الموالية يقول
    :
    اعيدت التجربة السابقة ولكن باستبدال شوارد K+ داخل خلوي بالكولين بحيث يصبح تركيزها داخل
    المحور

    وخارجه متساويا
    بالله عليكم كيف يستبدل K+ بالكولين ويصبح تركيزها داخل المحور وخارجه متساويا
    لاحظوا التناقض الحاصل بين التجربتين رغم ان السؤال يقول اعيدت نفس
    التجربة السابقة
    :
    التجربة 01 كان التركيز NA+ متساويا في بداية التجربة وعند استبدال جزء من Na+ بالكولين اصبح تركيز Na+ الخارجي اقل معطيالت صحيحة.
    التجربة الثانية عند استبدال K+ الداخلي بالكولين اصبح تركيزها متساويا على
    جانبي الغشاء من المفروض ان يكون السؤال بالشكل التالي
    :
    اعيدت نفس التجربة السابقة ولكن باستبدال جزء من شوارد k+ داخل
    خلوي بالكولين ويحذف عبارة

    (بحيث يصبح تركيزها داخل المحور وخارجه متساويا )فتم الحصول على التسجيل
    )
    لأن التجربة انطلقت من تركيز متساوي لشوارد K+ على جانبي الغشاء وعند استبدال جزء من k+ بالكولين
    ينتج عنه ان يصبح تركيز

    k+ في الداخل اقل من الوسط الخرجي وهذه هي فكرة التمرين
    باختصار كان من الأصح ان تنطلق التجربتين من معطيات هي:
    *--جعل الغشاء الهيولي فاصلا بين وسطين متساويي التركيز فيما يخص NA+ و K+ .
    *-- ثم استبدال جزء من Na+ الخارجي بالكولين يهدف الى جعل تركيز Na+ الخارجي يصبح اقل من الداخل لمنع دخول Na+
    ثم استبدال جزء من K+ الداخلي بالكولين يهدف الى جعل تركيز k+ الداخلي يصبح اقل من الخارج لمنع خروج k+
    السؤال 04 ...........ماهي المعلومة الاضافية التي يمكنك استخراجها؟
    ان سؤال المعلومة الاضافية لايطرح في مثل هذه الحالات بل هذا النوع من
    الأسئلة يطرح عندما نستخرج معلومة تخص ظاهرة ما ثم نريد استخراج معلومة اخرى
    اضافية تخص نفس الظاهرة

    سؤال في غير محله؟
    السؤال 05 (ج ود )
    يهدفان الى نفس الفكرة وهي ماهي التسجيلات المحصل عليها عند منع دخول Na+ و ومنع
    خروج
    K+
    السؤال (ج
    ):
    جاء بصيغة ماهو التسجيل وفهم التلاميذ انه يقصد به التسجيلات الممثلة
    في الوثيقة 02

    السؤال (د )جاء بصيغة هل نتحصل على كمون عمل وهنا يوجد تفخيخ بالنسبة
    للتلميذ

    التمرين الثاني:
    لاتوجد مقدمة تحدد الهدف من التمرين وهذا مخالف لدليل بناء اي تمرين
    في الامتحانات الفصلية او الرسمية مباشرة بدا التمرين بانجاز تجارب

    كان من المفروض تقديم مقدمة بسيطة تنص من اجل تحديد مادة الأيض
    المستعملة من طرف الميتوكوندريات انجزت سلسلة التجارب التالية او اي مقدة تحدد
    الهدف من التمرين
    .....
    ... وتم قياس كمية الأكسجين في الوسط في فترة زمنية ز1 بعد اضافة الغلوكوز
    ..لكن في
    الاجابة جاء تحليل النتائج قبل وبعد اضافة الغلوكوز والسؤال يقول بعد اضافة
    الغلوكوز

    السؤال02:
    بهدف.........ثم نتتبع مسار الاشعاع داخل الشكل (أ) من الوثيقة 01 اي
    داخل خلية الفطر لكن الجدول يبين مسار الاشعاع في الوسط الخارجي وداخل خلية الفطر
    والاجابة في تحليلها يدكر الوسط الخارجي وداخل خلية الفطر

    هذا السؤال يهدف الى تحديد مقر تشكل حمض البيروفيك ومصيره ..... لكن لم يطرح
    اي سؤال حول هاتين الفكرتين اي يتوصل التلميذ ان مقر تشكل البيروفيك هو الهيولى
    الأساسية وان مصيره يتفكك كليا الى مادة معدنية
    CO2 يطرح
    يعني يوجد تباين بين الهدف والاجابة
    السؤال 04:
    وضح برسم تخطيطي عليه البيانات كيفية حدوث التفاعل الثالث؟
    للتاكيد كان من المفروض ان يكون السؤال بشكل ادق
    وضح برسم تخطيطي وظيفي او تفسيري او على المستوى الجزيئي عليه
    البيانات كيفية حدوث التفاعل الثالث؟

    السؤال 05؟
    احسب الحصيلة الطاقوية؟
    الحصيلة الطاقوية في مفهومها هي حساب الطاقة القابلة للاستعمال
    والطاقة الضائعة لكن الاجابة كانت تخص حساب عدد جزيئات
    ATP فقط اي الطاقة القابلة للاستعمال فقط؟
    التمرين 03:
    مادة طلائعية هي اليوراسيل المشع من المفروض ان نستعمل اليوريدين
    المشع على اساس ان اليوراسيل قاعدة آزوتية اما اليوريدين فهو نيوكليوتيدة تدخل في
    تركيب
    ARN
    لاحظو معي هذا الخطا المنهجي والعلمي :
    01 التجربة الأولى: زرعت خلية بنكرياسية في وسط يحتوي على مادة مادة
    طلائعية هي اليوراسيل المشع بعد فصل جزيئات
    ARN .......المتمعن
    لهذه الجملة يفهم بانه تم فصل جزيئات
    ARN ثم بعدها وضعت الخلية البنكرياسية في وسط الزرع.....
    كان من الأصح ان نصحح العبارة بقولنا .....بعد ذلك تم فصل جزيئات ARN من
    الخلية البنكرياسية
    ...
    قيست كمية
    ARN أثناء تركيب البروتين وخارجه .... لغويا لايصح ذلك من الأصح ان نقول
    قيست كمية
    ARN أثناء تركيب البروتين وخارج فترة تركيبه

    التجربة الثانية:
    عولجت خلية ارنب ولم يحدد اي خلية الأصح عولجت الخلية الانشائية
    للكرية الحمراء لأرنب

    السؤال 03:
    الشوكة رقم 04 تمثل نوع من ARN كما هو مبين في الوثيقة 02
    أ‌) اكتب
    البيانات المرقمة من 01 الى 03

    السؤال عادي لكنه لم يطلب من التلميذ ان يحدد او يتعرف على هذا النوع
    من
    ARN رغم ان التلميذ درس هذه المعلومة وان شكل ARNt يتميز بشكل ورقة نبات النوفلtrefle
    الجزء
    II:
    اعتمادا على معلوماتك وما جاء في الموضوع انجز مخططا عليه البيانات
    تبرز فيه تحويل الرسالة الوراثية
    (ARN ) الى الرسالة البروتينية
    ماجاء في الموضوع لم يتناول الترجمة بل تناول نقطة واحدة وهي تحديد
    انواع
    ARN الهيولية
    اثناء فترة تركيب البروتين وخارج هذه الفترة

    طلب انجاز مخططا والسؤال في غير محله من المفروض ان يكون انجز رسما
    تخطيطيا وظيفيا او تفسيريا تبين فيه او تبرز فيه تحويل الرسالة الوراثية
    (ARN ) الى
    الرسالة البروتينية

    استعمال كلمة مخطط غير صحيحة في مثل هذه الحالة .



    ملاحظة ان كل الملاحظات التي قدمتها قابلة للنقاش العلمي والحوار
    ومنعنده اصافات او او تدخلات يثري بها الموضوع فانا شاكر له كل الشكر وطلب مني في
    مركز تصحيح بالمسيلة ان اجري تقييما للموضوعين والاجابة المقترحة


    انتظر منكم المساهمة والاثراء
    الأستاذ عقريب كمال ثانوية عثمان بن عفان بالمسيلة





      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 5:48 pm