الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

إشكاليات فلسفية رائعة للمراجعة شعبتا تسيير واقتصاد و تقني رياضي 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


إشكاليات فلسفية رائعة للمراجعة شعبتا تسيير واقتصاد و تقني رياضي Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
إشكاليات فلسفية رائعة للمراجعة شعبتا تسيير واقتصاد و تقني رياضي Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
إشكاليات فلسفية رائعة للمراجعة شعبتا تسيير واقتصاد و تقني رياضي Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
إشكاليات فلسفية رائعة للمراجعة شعبتا تسيير واقتصاد و تقني رياضي Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
إشكاليات فلسفية رائعة للمراجعة شعبتا تسيير واقتصاد و تقني رياضي Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
إشكاليات فلسفية رائعة للمراجعة شعبتا تسيير واقتصاد و تقني رياضي Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
إشكاليات فلسفية رائعة للمراجعة شعبتا تسيير واقتصاد و تقني رياضي Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
إشكاليات فلسفية رائعة للمراجعة شعبتا تسيير واقتصاد و تقني رياضي Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
إشكاليات فلسفية رائعة للمراجعة شعبتا تسيير واقتصاد و تقني رياضي Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
إشكاليات فلسفية رائعة للمراجعة شعبتا تسيير واقتصاد و تقني رياضي Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    إشكاليات فلسفية رائعة للمراجعة شعبتا تسيير واقتصاد و تقني رياضي

    sami
    sami
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 1213
    نقاط : 8747
    السٌّمعَة : 131
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    إشكاليات فلسفية رائعة للمراجعة شعبتا تسيير واقتصاد و تقني رياضي Empty إشكاليات فلسفية رائعة للمراجعة شعبتا تسيير واقتصاد و تقني رياضي

    مُساهمة من طرف sami الإثنين سبتمبر 26, 2011 5:05 am

    إشكاليات فلسفية رائعة للمراجعة شعبتا تسيير واقتصاد و تقني رياضي Wol_errorإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
    إشكاليات فلسفية رائعة للمراجعة شعبتا تسيير واقتصاد و تقني رياضي Bsmlh


    أحبتنا الطلبة في شعبتي تسيير واقتصاد وتقني رياضي

    نعتذر إن لم نلتفت لكم يوما

    ولكننا اليوم

    ندللكم بهذا الملف الرائع نرجو أن تدعو لنا فقط


    نحن نعرفكم تلامذتنا

    خاصة عندما تهتمون فقط بالمواد الأساسية

    يا رب الفلسفة تضربوا عليها طلة

    لستم


    بحاجة إلى تقليب كراسك حتى

    هذه الإشكاليات تكفيك فقط


    تعرفون أن برنامجكم يختلف عن الشعب الأخرى خاصة مع شعبة العلوم التجريبية
    وشعبة اللغات الأجنبية لكن تتقاسمون معهم بعض الإشكاليات


    الدرس الأول

    منها



    الإشكالية الأولى : في المشكلة و الإشكالية :


    ت
    حتوي على
    :
    4
    مقالات مقارنة
    ، 3
    مقالات جدلية
    ، 4
    مقالات استقصائية


    يمكن أن نحصيها فيما يلي :


    1 - مقالات المقارنة :



    أ - مقالة المقارنة بين السؤال العلمي و السؤال الفلسفي

    وهو السؤال كما ذكرنا من
    قبل أنه ورد في بكالوريا جوان 2008 شعبة العلوم التجريبية وحتى الشعب تقني
    رياضي و تسيير و اقتصاد قبل أن يعدل البرنامج ومن الرابط في الأسفل يمكنكم
    مراجعته

    التحميل من هنا

    أو يمكنكم أن تحملوا مقالة مفصلة نقلناها لكم من كتاب جميل

    تفضلوا هنا

    ب - مقالة المقارنة بين السؤال والمشكلة


    وفي هذه المقابلة سوف نعرض الفرق الظاهر بين مفهومي السؤال والمشكلة

    هذا تصميم للمقالة عليكم طلبتنا أن تتوسعوا فيها

    ملاحظة: عندما نقول توسعوا
    هو البحث عن المعلومات التي نستطيع توظيفها من أمثلة و أقوال قلاسفة ويمكن ببساطة الاعتماد على أمثلة من الواقع





    1 - طرح المشكلة :
    تتحدث
    عن الحذر من المظاهر من عدم تطابق مفهوم السؤال على مفهوم المشكلة ، فهذا
    يأخذنا من دون شك إلى ضرورة المقابلة والمقارنة بينهما لأنهما مفهومين ليسا
    متطابقين و وصيغة الإشكال ستكون كالأتي ما طبيعة العلاقة بين السؤال
    والمشكلة ؟ ماهي أوجه التشابه بينهما ؟ و ماهي أوجه الاختلاف ؟ وهل يشتركا
    في نقاط تداخل ؟

    2 - محاولة حل المشكلة
    :
    أ – أوجه التشابه :
    - كل من السؤال و المشكلة يثيرهما الإنسان سواء كان مثقفا أو كان عاديا ، كان ذكيا أو غبيا
    - كل منهما يساهم في تغذية طموحات الإنسان المعرفية
    - كل شجرة المعرفة الإنسانية من علم ، فلسفة ، رياضيات ، حضارة ، ثقافة تأتي من هذين المنبعين
    ب – أوجه الاختلاف

    - يختلفان ابتداء في تعريفهما ؛ فالسؤال يعبر عن استدعاء المعرفة أو يؤدي
    إلى المعرفة ، أما المشكلة فيقصد بها تلك القضية المبهمة المستعصية غير
    واضحة الحل ويعرفها " جميل صليبا بأنها :«مرادفة للمسألة التي يطلب حلها
    بإحدى الطرق العقلية أو العملية ، فنقول : المشكلات الاقتصادية ، والمسائل
    الرياضية »
    - إن الأسئلة يستطيع أن يطرحها كل الناس مهما صغرت أو كبرت أعمارهم
    فالأطفال مثلا يحملون من الانشغالات ومن التساؤلات التي يحرجون بها الكبار ،
    كما أن الأسئلة وسيلة تربوية تعليمة ناجعة كما أثبت ذلك علم النفس التربوي
    - إن المشكلة لا يستطيع أن يطرحها إلا صاحب انفعال واهتمام بمواضيع تكون
    أكثر استعصاء ؛ يعالجها بدمه ولحمه وتأخذ كل كيانه وقد تستغرق كل عمره وهذا
    لا نجده إلى عند ثلة من البشر أعظمهم شأنا العلماء والفلاسفة المعروفين
    بتميزهم دون غيرهم من الناس .
    - إن الأسئلة التي يطرحا عامة الناس ؛ إجاباتها تكون معروفة خاصة إذا تعلق
    الأمر بالصنف المبتذل أو الصنف العملي لأن متطلبات الحياة هي التي تقتضيها .
    - إن المشكلات التي يطرحها خاصة الناس من علماء وفلاسفة قد يتوصل إلى حلها ،
    وقد تبقى إجاباتها مفتوحة أو لا يتوصل فيها إلى حل أبدا.هذا من جهة ، ومن
    جهة أخرى قد تتعدد إجابتها في شكل أراء مختلف فيها فإجابات الفلاسفة مثلا
    ليست واحدة حول نفس المشكلة ؛ و لو وحدت الإجابات ما كانت لتكون المذاهب
    الفلسفية ولا تتعدد النظريات في تاريخ الفلسفة .
    - كما أن ليس كل سؤال مشكلة بالضرورة ، لأن الأسئلة المبتذلة التي لا تتطلب
    جهدا في حلها ، والتي لا تثير فينا إحراجا ولا دهشة ، لا يمكن أن ترتقي
    إلى أسئلة مشكلة حقيقية .
    - و المشكلة أيضا ليست أيضا ، سؤالا من حيث إنه مجرد موضوع و مبحث أو مطلب ،
    مادام لم يترك في الذهن بعض التساؤلات ، ولم يخلف وراءه استفهامات صريحة
    أو ضمنية .
    ج – أوجه التداخل :

    لا يمكن للإنسان الباحث عن الحقيقة أن يطلبها إلا إذا اعتمد على السؤال و
    المشكلة معا فأهم نقطة تجمعهما و بوظيفة واحدة : هي التفكير لأن الإنسان
    كائن عاقل وفضولي لا يتوقف عن طرح الأسئلة المتنوعة غالبا ما تكون مبتذلة
    وأحيانا تأتي عملية وفي أحيانا أخرى تأتي بشكل انفعالي التي تأخذ بصميم
    النفس و ما تثيره فيها من قلق وتوتر و دهشة ، وإيقاظا لوعي الإنسان لمواجهة
    المشكلات و محاولة حلها . إذا نحن انطلقنا من الأسئلة كمطالب ووصلنا إلى
    المشكلات كمعضلات مستعصية تتطلب الحل .كما أنه يمكن أن ننطلق من مشكلات
    سواء كانت علمية أو حتى فلسفية نطرحها بشكل استفهامي لا تتوضح فيه الإجابة
    إلا بأسئلة دقيقة في الطروحات المختلفة . وهذا بالضبط ما تبينه هذه العلاقة
    القائمة على أساس فكري محض ؛ بحيث نقرب السؤال الإشكالي إلى التفكير . وفي
    هذا السياق ، يقول "جون ديوي " : « إن التفكير لا ينشأ إلا إذا وجدت مشكلة
    ، وأن الحاجة إلى حل أي مشكلة ، هي العامل المرشد دائما ، في عملية
    التفكير »
    3 – حل المشكلة :
    وعليه نستنتج أن علاقة السؤال
    بالمشكلة من الصعب الحكم عليها لأنها تظهر بكيفيات و صور متعددة فلا هي
    تتابع و تتالي . أو كشرط و مشروط ، ولا هي تعاكس في التموقع والدور .

    3 - مقالة المقارنة بين المشكلة والإشكالية :

    قمنا بنقله من كتاب خارجي للمقالات الفلسفية نحبذه كثيرا وضعناه على موقع فورشير لكي يتسنى لكم تحميله

    مقالة المقارنة بين المشكلة والإشكالية

    التحميل من هنا

    4 - مقالة المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي

    وهي منقولة من منتدى آخر للإستفادة
    مقالة المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي

    التحميل من هنا

    المقالات الجدلية


    ملاحظة هذه المقالات كنا قد أوردناها في موضوع أخر تعرفونه جيدا يمكنكم أن تعودوا إلى الرابط أدناه

    http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=207838

    لكننا للتذكير سنعيدها للإفادة ويمكنكم أن تحملوها كلها وضعناها في موقع فرو شير وهي كالآتي :

    1 - المقالة الجدلية عن أهمية السؤال أو الأسئلة
    2 - المقالة الجدلية الثانية عن أهمية الفلسفة على حساب العلم
    3 - المقالة الثالثة عن أهمية العلم على حساب الفلسفة


    المقالات الثلاثة


    وقد قمت بنقل مقالة في نفس المنوال يعني مقالة جدلية من منتدى أخر للإستفادة

    هذه مقالة فلسفية طريقة جدلية أهمية العلم على حساب الفلسفة

    التحميل من هنا

    مقالة الاستقصائية سنرجأ هذا الملف إلى الغد إن شاء الله
    الدرس الثاني

    إشكالية في المذاهب الفلسفية


    جئناكم بملف هائل من المقالات متراوحة بين مقالات جدلية و مقالات استقصائية

    عليكم فقط التحميل

    مقالات إشكالية في المذاهب الفلسفية
    التحميل من هنا

    نرجو أن تنال إعجابكم

    لا تنسونا من صالح دعائكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 4:50 pm