الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

أسطورة الكهف عند أفلاطون   السنة ثانية اداب وفلسفة  12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


أسطورة الكهف عند أفلاطون   السنة ثانية اداب وفلسفة  Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
أسطورة الكهف عند أفلاطون   السنة ثانية اداب وفلسفة  Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
أسطورة الكهف عند أفلاطون   السنة ثانية اداب وفلسفة  Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
أسطورة الكهف عند أفلاطون   السنة ثانية اداب وفلسفة  Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
أسطورة الكهف عند أفلاطون   السنة ثانية اداب وفلسفة  Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
أسطورة الكهف عند أفلاطون   السنة ثانية اداب وفلسفة  Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
أسطورة الكهف عند أفلاطون   السنة ثانية اداب وفلسفة  Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
أسطورة الكهف عند أفلاطون   السنة ثانية اداب وفلسفة  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
أسطورة الكهف عند أفلاطون   السنة ثانية اداب وفلسفة  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
أسطورة الكهف عند أفلاطون   السنة ثانية اداب وفلسفة  Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    أسطورة الكهف عند أفلاطون السنة ثانية اداب وفلسفة

    avatar
    عبد الرحمان جوادي


    الوطن و الولاية State and country : الوادي
    ذكر عدد المساهمات : 13
    نقاط : 4944
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 17/06/2011

    أسطورة الكهف عند أفلاطون   السنة ثانية اداب وفلسفة  Empty أسطورة الكهف عند أفلاطون السنة ثانية اداب وفلسفة

    مُساهمة من طرف عبد الرحمان جوادي الإثنين سبتمبر 12, 2011 10:03 pm

    أسطورة الكهف عند أفلاطون

    فلسفة سنة ثانية ثانوي


    ماذا تحكي هذه الأسطورة وماهي دلالاتها ؟


    يحكي أفلاطون في هذه الأسطورة عن أناس
    مقيدين منذ نعومة أظافرهم في كهف مظلم، بحيث تعوقهم تلك القيود من الالتفات
    إلى الوراء أو الصعود خارج الكهف. في الكهف هناك ما يشبه النافذة التي يطل
    منها نور ينبعث من شمس مقابلة للكهف. بين النور ونافذة الكهف هناك طريق
    يمر منه أناس يحملون أشياء عديدة، وحينما تضرب أشعة النور في تلك الأشياء
    تنعكس ظلالها على الجدار الداخلي للكهف. هكذا لا يرى السجناء داخل الكهف من
    الأشياء الموجودة خارج الكهف إلا ظلالها. وقد حدث أن تم تخليص أحدهم من
    قيوده، بحيث تمكن من الصعود خارج الكهف. وقد أدرك أن الأشياء خارج الكهف
    تختلف عن الأشياء بداخله، بحيث تعتبر هذه الأخيرة مجرد ظلال أو نسخ للأولى.
    هكذا سر بما رآه ثم قرر بعد ذلك العودة إلى الناس داخل الكهف لإخبارهم
    بحقيقة ما شاهده، وتنبيههم إلى حالة الأخطاء والأوهام التي يعيشونها. لكنهم
    سوف لن يصدقونه بل سيحاولون قتله.



    هذا هو مضمون الحكاية باختصار. لكن ما علاقتها بالمعرفة عند أفلاطون ؟



    يرمز الكهف إلى العالم المحسوس الذي يحيى فيه الإنسان
    حياته الحاضرة. وترمز القيود إلى الجسم الإنساني الذي يجعل معرفة النفس
    مقيدة بإدراكها للموضوعات المحسوسة. أما العالم خارج الكهف فهو يرمز إلى
    عالم المثل الذي عاشت أنفسنا فيه قبل حياتها الحاضرة والذي ستعود أنفسنا
    إلى الحياة فيه من جديد بعد انفصالها عن الجسم. ويرمز الناس المارون خارج
    الكهف إلى الحقائق المطلقة الموجودة في عالم المثل. أما الظلال التي تنعكس
    داخل الكهف فترمز إلى أشياء العالم المحسوس، وهي في نظر أفلاطون مجرد نسخ
    للمثل. أما السجين الذي تمكن من من التحرر من قيوده والصعود خارج الكهف،
    فهو يرمز إلى وضع الفيلسوف في هذا العالم.
    هكذا نستطيع أن نعبر عن دلالة الأسطورة كما يلي: إن حياتنا في هذا
    العالم المحسوس هي حياة السجناء في الكهف، فنحن أثناءها مقيدون بجسمنا لا
    نستطيع أن ندرك إلا ما هو محسوس. وبالرغم من أن هذا المحسوس لا يمثل إلا
    ظلال الحقيقة، فإننا مع ذلك نتعامل معه على أنه الحقيقة. هكذا فنحن لا
    نستطيع إدراك الحقيقة في هذا العالم المحسوس بل يتعين بلوغها في العالم
    المعقول عن طريق التحرر من قيود الحواس والجسد، وهذا ما يفعله بالضبط
    الفيلسوف.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 5:00 pm