الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

علوم شرعية / شرح أيات وكلمات الوحدة الأولى  و الطلاق: أسبابه وأحكامه ومقاصده 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


علوم شرعية / شرح أيات وكلمات الوحدة الأولى  و الطلاق: أسبابه وأحكامه ومقاصده Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
علوم شرعية / شرح أيات وكلمات الوحدة الأولى  و الطلاق: أسبابه وأحكامه ومقاصده Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
علوم شرعية / شرح أيات وكلمات الوحدة الأولى  و الطلاق: أسبابه وأحكامه ومقاصده Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
علوم شرعية / شرح أيات وكلمات الوحدة الأولى  و الطلاق: أسبابه وأحكامه ومقاصده Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
علوم شرعية / شرح أيات وكلمات الوحدة الأولى  و الطلاق: أسبابه وأحكامه ومقاصده Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
علوم شرعية / شرح أيات وكلمات الوحدة الأولى  و الطلاق: أسبابه وأحكامه ومقاصده Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
علوم شرعية / شرح أيات وكلمات الوحدة الأولى  و الطلاق: أسبابه وأحكامه ومقاصده Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
علوم شرعية / شرح أيات وكلمات الوحدة الأولى  و الطلاق: أسبابه وأحكامه ومقاصده Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
علوم شرعية / شرح أيات وكلمات الوحدة الأولى  و الطلاق: أسبابه وأحكامه ومقاصده Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
علوم شرعية / شرح أيات وكلمات الوحدة الأولى  و الطلاق: أسبابه وأحكامه ومقاصده Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    علوم شرعية / شرح أيات وكلمات الوحدة الأولى و الطلاق: أسبابه وأحكامه ومقاصده

    طه
    طه
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 906
    نقاط : 7803
    السٌّمعَة : 143
    تاريخ التسجيل : 03/10/2010

    علوم شرعية / شرح أيات وكلمات الوحدة الأولى  و الطلاق: أسبابه وأحكامه ومقاصده Empty علوم شرعية / شرح أيات وكلمات الوحدة الأولى و الطلاق: أسبابه وأحكامه ومقاصده

    مُساهمة من طرف طه الخميس مايو 26, 2011 10:47 pm

    علوم شرعية / شرح أيات وكلمات الوحدة الأولى
















    علوم شرعية / شرح أيات وكلمات الوحدة الأولى  و الطلاق: أسبابه وأحكامه ومقاصده 0d82580501ez4qs6lx1uz1

    علوم شرعية / شرح أيات وكلمات الوحدة الأولى  و الطلاق: أسبابه وأحكامه ومقاصده Do7a_44

    موقف القرءان الكريم من العقل



    الآية الأولى: " ولقد كرمنا.........."
    شرح الكلمات:
    وقد كرمنا بني آدم: أي فضلناهم بالعلم والنطق واعتدال الخلق.
    حملناهم في البر والبحر: في البر على البهائم والبحر على السفن

    شرح الآية:
    يُخْبِرُ اللهُ
    تَعَالَى عَنْ تَشْرِيفِهِ لِبَنِي آدَمَ، وَتَكْرِيمِهِ إِيَّاهُمْ بِأَنْ
    خَلَقَهُمْ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ، وَأَكْمَلِ هَيْئَةٍ، وَبِأَنْ
    مَيَّزَهُمْ بِالعَقْلِ، وَبِأَنْ حَمَلَهُمْ فِي البَرِّ عَلَى
    الدَّوَابِّ وَغَيْرِها، وَفِي البَحْرِ فِي السُّفُنِ وَالمَرَاكِبِ،
    وَبِأَنْ رَزَقَهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ، مِنْ زُرُوعٍ وَثِمَارٍ،
    وَلُحُومٍ وَلِبَاسٍ وَسَكَنٍ، وَمِنْ مَنَاظِرَ مُبْهِجَةٍ. كَمَا
    يُخْبِرُ تَعَالَى عَنْ تَفْضِيلِهِ إِيَّاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِنْ
    خَلْقِهِ، بِالعَقْلِ، وَالتَّفْكِيرِ، وَقَدْ فَضَّلَهُمْ
    بِاسْتِخْلافِهِمْ فِي الأَرْضِ.

    الإرشادات:
    1. بيان من الله تعالى على الإنسان وأفضاله عليه في تكريمه وتفضيله.
    2. الإعلان عن كرامة الآدمي وشرفه على سائر المخلوقات الأرضية.
    الآية الثانية:
    شرح الكلمات:
    أفلا يتدبرون: تدبر القرآن قراءة الآية أو الآيات وإعادتها بعد المرة ليفقه مراد الله تعالى منها
    شرح الكلمات:
    يَأْمُرُ اللهُ
    تَعَالَى هَؤُلاءِ المُنَافِقِينَ بَأنْ يَتَدَّبُروا مَعَانِيَ القُرْآنِ،
    وَيَتَفَّهَمُوا مَا فِيهِ مِنْ إِحْكَامٍ وَبَلاَغَةٍ، وَلَوْ فَعَلُوا
    ذَلِكَ، لَعَلِمُوا أنَّهُ الحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ، وَأنَّ مَا وَعَدَ بِهِ
    اللهُ المُتَّقِينَ الصَّادِقِينَ وَمَا أَنْذَرَ بِهِ المُنَافِقِينَ
    وَالكَافِرِينَ، وَاقِعٌ لاَ مَحَالَةَ. وَيُخْبِرُهُمْ بِأنَّهُ لاَ
    اخْتِلاَفَ فِيهِ، وَلا اضْطِرَابَ، وَلاَ تَعَارُضَ، لأنَّهُ تَنْزِيلٌ
    مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ، وَلَوْ كَانَ مُنْزَّلاً مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللهِ
    لَمَا خَلاَ مِنِ اخْتِلافٍ وَتَعَارُضٍ، لأنَّهُ يَكُونُ مِنْ عَمَلِ
    المَخْلُوقَاتِ، وَعَمَلُ المَخْلُوقَاتِ لاَ يَخْلُو مِنَ الاخْتِلافِ
    وَالتَّنَاقُضِ.

    الإرشادات:
    1. وجوب تدبر القرآن لتقوية الإِيمان.
    2. آية أن القرآن وحي الله وَكلامه سلامته من التناقض والتضاد في الألفاظ والمعاني.
    الآية الثالثة:
    شرح الكلمات:
    ألفينا: وجدنا.
    شرح الآية:
    وَإِذَا قِيلَ
    لِلْكَفَرَةِ الذِينَ يَتَّبِعُونَ خُطُواتِ الشَّيْطَانِ: اتَّبِعُوا مَا
    أَنْزَلَ اللهُ عَلَى رَسُولِهِ، وَاتْرُكُوا مَا أَنْتُمْ عَلَيهِ مِنَ
    الجَهْلِ وَالضَّلاَلِ، أَجَابُوا قَائِلِينَ: بَلْ نَتَّبعُ مَا وَجَدْنا
    آبَاءَنا عَلَيهِ مِنْ عِبَادَةِ الأَصْنَامِ وَالأَنْدَادِ. وَيَرُدُّ
    اللهُ سُبْحَانَهُ عَلَيهِمْ قَائِلاً: أَيَتَّبِعُونَ آبَاءَهُمْ حَتَّى
    وَلَوْ كَانُوا لاَ يَعْْقِلُونَ شَيْئاً مِنْ عَقَائِدِ الدِّينِ
    وَعِبَادَاتِهِ، وَلاَ يَهْتَدُونَ إِلَى سَبيلِ الحَقِّ وَالرَّشَادِ؟

    الإرشادات:
    1. حرمة تقليد من لا علم له ولا بصيرة في الدين.
    2. جواز اتباع أهل العلم والأخذ بأقوالهم وآرائهم المستقاة من الوحي الإِلهي الكتاب والسنة.
    الآية الرابعة:
    شرح الكلمات:
    أقْفَالُهَا : مَغَالِيقُها.
    شرح الآية:
    أفَلاَ يَتَدبَّرُ
    هَؤُلاءِ المُنَافِقُونَ مَا في القُرآنِ مِنْ مَوَاعِظَ وَعِبرٍ
    لِيَعْلَمُوا خَطأ مَا هُمْ مُقِيمُونَ عَلَيهِ، أمْ أنَّ قُلُوبَهمَ
    وَضَعَ اللهُ عَليهَا أقفالاً فَهِي تَحوُلُ بَيْنَهم وَبَينَ فَهْمِ
    القُرآنِ وَتَدَبُّرِ عِظَاتِهِ؟

    الإرشادات:

    • وجوب تدبر القرآن الكريم عن تلاوته أو سماعه وهو تفهم معانيه في حدود قدرة المسلم على الفهم
    الآية الخامسة:

    شرح الكلمات:
    وما يعقلها : أي وما يدرك مغزاها
    شرح الآية:
    يقول الله عز و جل وَهذا
    المَثَلُ، وَمَا مَاثَلَهُ مِنَ الأمثَالِ التِي اشْتَمَلَ عَلَيها
    القُرآنُ الكَريمُ، إِنَّما ضَرَبَها اللهُ تَعَالى لِلنَّاسِ لِيُقَرِّبَ
    مِنْ أَفهَامِهِمْ مَا بَعُدَ عَنْها، وَلِيُوضِّحَ لهُم مَا أَشْكَلَ
    عَلَيهِمْ أَمْرُهُ، واسْتَعصَى عَليهِمْ فَهْمُهُ، وهذه الأَمثالُ التي
    يَضْرِبُها اللهُ للناسِ لا يَفْهَمُها، ويُدْرِكُ مَعنَاهَا ومَغْزَاهَا،
    إلا الرَّاسِخُونَ في العِلمِ، المُتَدَبِّرُونَ في عَوَاقِبِ الأُمُورِ.

    الإرشادات:
    1.استحسان ضرب الأمثال لتقريب المعاني للأفهام.
    2.فضل العلماء على غيرهم، العلماء بالله، بصفاته وأسمائه وآياته، وشرائعه، وأسرارها.
    الاية السادسة:
    شرح الكلمات:
    اختلاف الليل والنهار : بوجود أحدهما وغياب الثاني لمنافع العباد بحيث لا يكون النهار دائماً ولا الليل دائماً.
    وبث فيها من كل دابة : وفرق في الأرض ونشر فيها من سائر أنواع الدواب.
    تصريف الرياح: باختلاف مهابها مرة صبا ومرة دبور ومرة شمالية ومرة غربية أو مرة ملقحة ومرة عقيم.
    شرح الآية:
    يَلْفِتُ اللهُ
    تَعَالَى أَنْظَارَ العُقَلاَءِ مِنَ النَّاسِ إِلى الآيَاتِ الدَّالَّةِ
    عَلَى أُلُوهِيَّتِهِ، وَهِيَ الآيَاتُ التِي أَقَامَها فِي الكَوْنِ،
    وَمِنْ هذِهِ الآيَاتِ: خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأرضِ وَمَا فِيهِمَا مِنْ
    عَجَائِبَ، وَارتِفَاعُ السَّمَاءِ وَكَوَاكِبُها، وَدَوَرَانُ فَلَكِهَا،
    وَاتِّسَاعُها، وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ بِحَارٍ وَجِبَالٍ وَأَنْهَارٍ
    وَعُمْرانٍ وَقِفَارٍ.... وَاختِلاَفُ الَّليلِ وَالنَّهَارِ
    وَتَعَاقُبُهُمَا، يَجيءُ هذا وَيَذْهَبُ، وَيَعْقُبُهُ الآخَرُ،
    وَاختِلاَفُهُما طُولاً وَقَصَراً.. وَتَسْخِيرُ البَحْرِ لِحَمْلِ
    السُّفُنِ (الفُلْكِ) لِيَنْتَقِلَ بِهَا النَّاسُ مِنْ جَانِبٍ إِلى
    آخَرَ، وَإِنْزَالُ اللهِ المَاءَ مِنَ السَّمَاءِ ليُحْييَ بِهِ الأَرْضَ
    بَعْدَ يَبَسِهَا (مَوْتِهَا)، فَتَزْدَهِرَ وَتَنْبُتَ بِالخُضْرَةِ
    وَالزَّرْعِ وَالثِّمَارِ. وَمِنَ آيَاتِهِ بَثُ الدَّوَابِّ فِي الأَرْضِ
    عَلَى اخْتِلاَفِ أَنْوَاعِهَا وَأَشْكَالِهَا وَأَلْوَانِهَا، وَهُوَ
    يَعْلَمُ ذلِكَ الخَلْقَ كُلَّهُ وَيَرْزُقُهُ. وَمِنْها تَسْخِيرُ
    الرِّيَاحِ السَّائِرَةِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرضِ إِلى مَشيئَةِ اللهِ
    تَعَالَى وَإِرَادَتِهِ، وَسَوْقُ الغُيُومِ حَيْثُ يَشَاءُ اللهُ...
    فَكُلُّ هذِهِ الآيَاتِ فِيها عِبَرٌ وَدَلاَلاَتٌ لِلنَّاسِ العُقَلاءِ
    عَلَى أُلُوهِيَّةِ اللهِ وَقُدْرَتِهِ وَوَحْدَانِيَّتِهِ.

    الارشادات

    • الآيات الكونية في السموات والأرض تثبت وجود الله تعالى رباً وإلهاً موصوفاً بكل كمال منزهاً عن كل نقصان.
    • الآيات التنزيلية القرآنية تثبت وجود الله رباً وإلهاً وتثبت النبة والمحمدية وتقرر رسالته صلى الله عليه وسلم.
    • الانتفاع بالآيات مطلقاً -آيات الكتاب أو آيات الكون- خاص بمن يستعملون عقولهم دون أهوائهم.


    الآية السابعة:
    شرح الكلمات:
    يطمئن قلبي : يسكن ويهدأ من التطلع والتشوق إلى الكيفيّة.
    فصرهنّ إليك : أملهن واضممهن إليك وقطعهن أجزاء.
    سعيا : مشياً سريعاً وطيرانا.
    عزيز : غالب لا يمتنع عنه ولا منه شيء أراده بحال من الأحوال.
    حكيم : لا يخلُق عبثا ولا يوجد لغير حكمه، ولا يضع شيئا في غير موضعه اللائق به.
    شرح الآية:
    سأل إبراهيم ربّه أن
    يريه طريقة الإِحياء كيف تتم هل هي جارية على نواميس معيّنة أم هي مجرد
    قدرة يقول صاحبها للشيء كون فيكون، فسأله ربه وهو عليم به أتقول الذي تقول
    ولم تؤمن؟ قال إبراهيم: بلى أنا مؤمن بأنك على كل شيء قدير، ولكن أريد أن
    أرى صورة لذلك يطمئن لها قلبي ويسكن من التطلع والتشوق إلى معرفة المجهور
    لدي. فأمره تعال إجابة له لأنه وليّه فلم يشأ أن يتركه يتطلع إلى كيفيّة
    إحياء ربه الموتى، أمره بأخذ أربعة طيور وذبحها وتقطيعها أجزاء وخلطها مع
    بعضها بعضا ثم وضعها على أربعة جبال على كل جبل ربع الأجزاء المخلوطة،
    ففعل، ثم أخذ برأس كل شير على حِدَةٍ ودعاه فاجتمعت اجزاؤه المفرقة
    المختلطة بأجزاء غيره وجاءه يسعى فقدم له رأسه فالتصق به وطار في السماء
    وإبراهيم ينظر ويشاهد مظاهر قدرة ربّه العزيز الحكيم. سبحانه لاإله غيره
    ولا رب سواه.

    الإرشادات:
    1- غريزة الإِنسان في حب معرفة المجهول والتطلع إليه.
    2- ولاية الله تعالى لإِبراهيم حيث أراه من آياته ما اطمأن به قلبه وسكنت له نفسه.
    3- ثبوت عقيدة الحياة الثانية ببعث الخلائق أحياء للحساب والجزاء.
    4- زيادة الإِيمان واليقين كلما نظر العبد إلى آيات الله الكونية، أو قرأ وتدبر آيات الله القرآنية.
    الآية الثامنة:
    شرح الكلمات:
    1. ميقات الميقات: الوقت المعين.
    2. أخلفني في قومي: أي كن خليفتي فيهم.
    3. المفسدين}: أي كن خليفتي فيهم.
    4. استقر مكانه: الذين يعملون بالمعاصي.
    5. خرّ: سقط على الأرض.
    6. أفاق: ذهب عنه الإِغماء وعاد إليه وعيه.
    شرح الآية:
    يقول الله عز و جل
    فَلَمّا جَاءَ مُوسَى لِلْمَوعِدِ (المِيقَاتِ) الذِي وَقَّتَهُ اللهُ لَهُ
    لِلْكَلاَمِ مَعَهُ، وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ،
    اسْتَشْرَفَتْ نَفْسُ مُوسَى أَنْ يَجْتَمِعَ لَهُ فَضِيلَتَا الكَلامِ،
    وَرُؤْيَةِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ. فَقَالَ رَبِّ مَكِنِّي مِنْ رُؤْيَتِكَ.
    فَقَالَ الرَّبُّ سُبْحَانَهُ: إِنَّ ذلِكَ لاَ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ،
    وَانْظُرْ إِلى الجَبَلِ، فَسَأَتَجَلَّى لَهُ وَأَظْهَرُ، فَإِنِ
    اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ، وَلَمْ يَنْدَكَّ وَيَتَهَدَّمْ، فَيُمْكِنُكَ أَنْ
    تَرانِي. فَلَمَّا تَجَلَّى اللهُ تَعَالَى لِلْجَبَلِ سَوّاهُ بِالأرضِ
    وَأَصْبَحَ تُرَاباً _جَعَلَهُ دَكّاً)، وَوَقَعَ مُوسَى صَعِقاً مَغْشِياً
    عَليهِ مِنْ هَوْل مَا رأى، فَلَمّا أَفَاقَ اسْتَغْفَرَ رَبَّهُ،
    وَأَعْلَنَ تَوْبَتَهُ مِمَّا كَانَ مِنْهُ مِنْ سُؤالٍ، وَسَبّحَ بِحَمْدِ
    رَبِّهِ وَنَزَّهَهُ عَمَّا لاَ يَلِيقُ بِجَلاَلِهِ، وَقَالَ: إِنَّهُ
    أَوّلُ المُؤْمِنينَ، فِي زَمَانِهِ، بِاللهِ وَجَلاَلِهِ وَعَظَمَتِهِ.

    الطلاق: أسبابه وأحكامه ومقاصده
















    [center]I- الطلاق: مفهومه وأنواعه وأحكامه.

    مفهوم الطلاق
    إن استقرار الحياة الزوجية غاية
    من الغايات التي يحرص عليها الإسلام،وعقد الزواج إنما يعقد للدوام والتأبيد
    وهو من أقدس الصلات وأوثقها وسماه الله بالميثاق الغليظ.ولكن في حالة
    استحالة العشرة بين الزوجين،واستحالة العلاج يأتي الطلاق كمخرج لزواج فاشل
    لايحقق أهدافه.

    - فالطلاق لغة: مأخوذ من الإطلاق وهو الإرسال والترك.
    وشرعا هو:
    « حل ميثاق الزوجية، يمارسه الزوج والزوجة، كل بحسب شروطه تحت مراقبة القضاء.» مدونة الأسرة المادة 78


    2- أقسام الطلاق بالنظر إلى الآثار المترتبة عليه


    ا- الطلاق الرجعي وأحكامه.

    الطلاق الرجعي هو: «الذي يوقعه الزوج على زوجته التي دخل بها حقيقة،ولم يكن مسبوقا بطلقة أصلا أو كان مسبوقا بواحدة يملك فيه الزوج حق الرجعة داخل العدة» لقوله تعالى(وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا( البقرة 228.
    -أحكامه:
    1- وجوب العدة على المطلقة وهي
    «المدة التي تتربص فيها المرأة المفارقة لزوحها » ثلاثة قروء للحائض أو ثلاثة أشهر لليائسة والصغيرة باستثناء المطلقة قبل الدخول. وهنا أمورلابد منها:

    - إقامة المطلقة في بيت الزوجية.
    - يجوز للزوج الدخول والخروج عليها فإن مسها اعتبر ذلك رجعة ويجب توثيقها.
    - وجوب النفقة للمطلقة داخل العدة.
    - الإرث المتبادل بينهما في حالة موت أحدهما أثناء العدة.

    [center][center]ب - الطلاق البائن وأحكامه

    الطلاق البائنهو:« الذي لايحق فيه للزوج مراجعة مطلقته إلا برضاها وبصداق وعقد جديد فيصبح كخاطب من الخطاب» وهو نوعان:
    1- الطلاق البائن بينونة صغرى:وصوره:
    - الطلاق الرجعي الذي انقضت عدته.
    - الطلاق قبل الدخول.
    - طلاق الخلع (يكون مقابل مال تدفعه الزوجة)
    - الطلاق الذي يوقعه القاضي باستثناء التطليق للإيلاء أو عدم النفقة.

    2- الطلاق البائن بينونة كبرى :
    وهوالطلاق المكمل للثلاث ،فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا شرعيا بنية
    الدوام ويتم الدخول بها فعلا ويحرم كل تحايل على ذلك .ففي الحديث الشريف
    عن عبد الله بن مسعود
    t قال:« لعن رسول الله e المحلل والمحلل له » فزواج التحليل محرم وصاحبه ملعون ويدخل ذلك في باب الزنا المحرم.


    II – مقاصد تشريع الطلاق وآدابه الشرعية.

    ا- الحكمة من الطلاق ومقاصده.

    الإسلام يكره الطلاق وينفر منه كما جاء في حديث عبد الله بن عمرtأن رسول الله e قال:«أبغض الحلال إلى الله الطلاق».إلا أنه أحيانا يصبح حلا لامفر منه
    ومن حكمه ومقاصده :

    - تلافي الأضرار الناجمة عن زواج فاشل يكون لبقائه واستمراره انعكاسات سلبية على الأسرة والمجتمع.
    - اتسام الإسلام بالواقعية حيال
    الطوارئ فقد يصاب أحد الزوجين بمرض عضال، أو يكون سيء الخلق، أو تكون
    المرأة غير عفيفة، أو لاتقوم بحقوق الزوج......الخ.فيأتي الطلاق لإزالة
    الضرر الواقع.
    « الضرر يزال شرعا ».

    - أن من الطبائع ما لايألف بعض الطبائع، فكلما اجتهد في الجمع بينهما زاد الشر والشقاق وتنغصت المعايش فيكون الفراق أفضل.
    ب- الآداب الشرعية الواجب الالتزام بها في الطلاق.

    1- آداب إيقاع الطلاق:

    - طلاقها واحدة رجعية - كونها طاهرة لم يمسها فيه الزوج
    - وقوعه في حالة هدوء لا في حالة الغضب والشقاق

    2- آداب الطلاق أثناء العدة :

    - بقاء المطلقة في بيت الزوجية حتى انتهاء العدة رغبة في الرجعة
    - أداء حقوق المطلقة كاملة دون نقص.
    - التلطف مع المطلقة وعدم التنقيص أو التعنيف لها وتطييب خاطرها بهدية.

    3- آداب الطلاق بعد الانفصال :

    - حسن المعاملة وأداء النفقة والحقوق كاملة دون إلجائها إلى المحاكم.
    - الستر وعدم إفشاء أسرارها « فمن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة » قال تعالى« ولا تنسوا الفضل بينكم »

    III – الآثار الاجتماعية والتربوية للطلاق.



    ا- آثاره على المطلقة

    ا- من الآثار التربوية والاجتماعية الواقعة على المرأة المطلقة :
    - العوز المالي والفقر الذي قد يصيبها خاصة إذا لم يكن لها مورد رزق مستقل أو عائل آخر.
    - الشعور بالخوف والقلق من المستقبل وتراكم الهموم والأمراض النفسية عليها.
    - تضاؤل الآمال في الزواج مرة أخرى نظرا للاعتبارات الاجتماعية والتقاليد المترسخة
    - تصبح عرضة لأطماع الناس وللاتهام بالانحرافات الأخلاقية.


    ب- آثاره على المطلق
    ب - من الآثار التربوية والاجتماعية الواقعة على الرجل المطلق:
    - كثرة التبعات المالية السابقة واللاحقة .
    - التعرض للإصابة بالأمراض النفسية وسيطرة الأوهام السيئة على تفكيره مما يؤثر سلبا على توازنه الاجتماعي .

    ج- آثاره على الأولاد

    ج - من الآثار التربوية والاجتماعية الواقعة على أولاد المطلقين:

    - الحرمان العاطفي ونقص حنان أحد الأبوين مما قد يؤدي إلى انحرافهم.
    - معاناة صدمة تفكك الأسرة ومخاصمات الأبوين والتي تؤدي إلى تشردهم ووقوعهم في أيدي المجرمين وارتمائهم في أحضان المخدرات.
    - تأثير الطلاق على صحة الأولاد النفسية والجسدية مما يؤثر سلبا على شخصيتهم وقدراتهم.

    من إعداد الأستاذ: عبد السلام الراضي

    [/center]
    [/center]

    منقول
    [/center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 9:29 pm