اولا:المدرسة السلوكية:
ا-مؤسسها واطسون وجائت كرد فعل على نظريات علم النفس السابقة التي اعتمدت على الدراسات والتفسيرات العقلية البحتة للسلوك كالتفكير والشعور والغرائز.
ب-موضوع علم النفس هو دراسة السلوك بالملاحظة لذلك رفضت منهج الاستبطان الذي يعتمد على تأمل الفرد ما يجري في شعوره وفي باطنه.
ج-اعتمدت التجريب واستخدمت الحيوان في اجراء التجارب من اجل فهم سلوك الانسان.
د-كل فكرة وارادة واختيار ليست سلوكا لذلك ليست موضوعا لعلم النفس.
ثانيا:مدرسة التحليل النفسي:
ا-اسسها سيغموند فرويد ويعود الفضل له ولتلميذيه يونغ وادلر في ان ما يحكم السلوك الظاهري للفرد دوافع لا شعورية وهي قوى داخلية لا منطقية وغرائز بدائية تسهم جميعها في توجيه السلوك البشري.
ب-الدوافع اللاشعورية مكبوتة منذ الصغر لا يمكن الاطلاع عليها الا بالتحليل النفسي من خلال منهج التداعي الحر.
ج-ويعني التداعي الحر:ان يتحدث الفرد عن كل شئ يساعده في العودة الى مراحل مبكرة من طفولته حيث يمكن الاطلاع على الدوافع االلاشعورية.
د-الشعور غير كاف لفهم السلوك واعتبرت اللاشعور عالما اوسع يؤثر في سلوك الانسان وافعاله الشعورية.
ثالثا:المدرسة الشكلية او الكشتالتية:
ا-يتوجه الادراك نحو الصيغة الكلية لانحو الاجزاء فنحن ندرك الوجه ككل وليس كمجموعة اجزاء.
ب-خصائص الصيغة غير مجموع خصائص الاجزاء التي تكونها.
ج-للاجزاء التي تتركب منها الصيغة الاجمالية خصائص تختلف عن خصائص تلك الاجزاء نفسها اذا كانت خارج الصيغة الكلية.
د-ان كل جزء او عنصر يكون محدودا بكيفية وضعه بالنسبة الى الصيغة الكلية وعندما نفصل عنصرا من عناصر الصيغة تختلف خصائصها كلها فاي تغير في احد اجزاء الوجه يغير من ملامح الوجه كله.
رابعا:المدرسة المعرفية:
ا-من اهم ممثليها جان بياجيه ويرى اصحاب هذه المدرسة ان عالم النفس يجب ان يهتم بالعمليات المعرفية وهي جوانب من السلوك لا تخضع للملاحظة المباشرة مع انها تلعب دورا واضحا توجيه السلوك والشخصية والتعلم.
ب-يرى جان بياجيه ان تأثير البيئة على الانسان هو بمقدار وعيه بها وهو وعي يمر بمراحل ارتقائية مختلفة لذلك يتغير ادراك البيئة عند الاشخاص بتغير نموه.
خامسا:المدرسة الوجودية:
ا-من اهم ممثليها جان بول سارتر ويرى اصحاب هذه المدرسة ان الطبيعة الانسانية ثرية وغنية تحكمها الخبرة الخاصة للفرد.
ب-السلوك الانساني يجب ان يدرس بالتركيز على عالم القيم والافكار والرموز.
ج-ان شخصية الفرد تتكون من خلال جهده الذاتي وحريته وذلك لتشكيل ذاته الداخلية الى ان يجد لنفسه في الحياة معنى وقيمة واسلوبا يحقق به ذاته.
سادسا:المدرسة الانسانية:
ا-يمثل هذه المدرسة ماسلو ويرى ان الانسان بطبيعته مدفوع لفعل الخير وهو ينطوي على دافع رئيسي للنمو والابداع وتحقيق الذات.
ب-وظيفة عالم النفس هي ان يكتشف في كل انسان حقيقته ويساعده على تحقيقها من خلال التوجيه والارشاد.
عناصر الموضوع:
أ)-المقدمة:تعريف علم النفس
ب)-صلب الموضوع:شرح ما يطلب منكم بالترتيب
ج)-النتيجة والرائي الشخصي
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي