الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول

    sami
    sami
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 1213
    نقاط : 8751
    السٌّمعَة : 131
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول Empty ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول

    مُساهمة من طرف sami الجمعة أبريل 15, 2011 11:01 am

    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول User.aspx?id=665205&f=11cy0


    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 62qo4

    بسمـ الله الرحمن الرحيمـ //**...........
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته : //**

    والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين

    سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين

    احيكم تحية الاسلام //*

    أما بعد :/ فيسعدني ويسرني أن أطرح بين أيديكم موضوعي المتواضع

    فأتمنى أن تستفيدووووا وطبعا تبدعون بردودكمـ//**









    أما بعد اخواني أقدم لكم اليوم :








    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول Title1

    أولاً :
    درست سابقاً كيف تجد طول القطعة
    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 14 في المستوى الديكارتي، أي المسافة بين النقطتين أ و ب كما في الشكل التالي :












    نرسم من أ مستقيمين يوازيان المحورين السيني والصادي وكذلك بالنسبة للنقطة ب وهكذا ...






    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 51











    ثانياً :
    في الرسم التالي النقطة
    أ : (1 ، 7) ، النقطة ب :
    (5 ، 3) ،
    النقطة جـ : (3 ، 5) منتصف أب.
    إذا رسمت من جـ مستقيمين يوازيان المحورين السيني والصادي فإنك ستجد :




    ـ النقطة ص = 5 على المحور الصادي (خط الأعداد بوضع عمودي) هي النقطة التي تمثل الإحداثي الصادي للنقطة جـ في المستوى الديكارتي .


    ـ النقطة س = 3 على المحور السيني (خط الأعداد بوضع أفقي) هي النقطة التي تمثل الإحداثي السيني للنقطة جـ في المستوى الديكارتي .

    ثالثاً :

    لندرس الآن العلاقة بين المساقط (الإحداثيات) السينية للنقاط أ ، ب ، جـ .

    1) النقاط س1 ، س2 ، س ، تقع على (خط الأعداد بشكل أفقي) المحور السيني وبالتالي :


    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 17 ؟؟

    ـ كم المسافة بين النقطتين س2 ، س1 ، أي كم طول القطعة

    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 18



    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 36









    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 17 ؟؟

    ـ ما هو إحداثي نقطة منتصف

    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 19

    لاحظ أن المسقط السيني للنقطة جـ هو س = 3


    ماذا نستنتج ؟؟


    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 21


    رابعاً : لندرس الآن العلاقة بين المساقط (الإحداثيات) الصادية للنقاط أ ، ب ، جـ .

    من الشكل ، تُلاحظ أن النقاط ص1 ، ص2 ، ص ، تقع على المحور الصادي (خط الأعداد بشكل عمودي) وبالتالي :



    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 36




    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 1

    كم المسافة بين ص1 ، ص2 ، أي كم طول القطعة


    = | ص1 – ص2|

    = |7 – 3|

    = 4 وحدات

    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 1




    على خط الأعداد بوضع أفقي .

    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 1

    ما هو إحداثي منتصف


    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 29


    العدد 5 على خط الأعداد يمثل منتصف ص1 ، ص2 .

    لاحظ أن العدد 5 ممثل بالنقطة ص وهو المسقط الصادي للنقطة جـ في المستوى الإحداثي .


    ماذا تستنتج ؟؟


    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 38





    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 39















    ؟؟ ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 23

    ـ كم طول القطعة

    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 22

    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 24


    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 14 ؟؟

    بالنسبة إلى

    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 23

    ماذا يمثل طول

    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 25





    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 40








    ؟؟ ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 27

    ـ كم طول القطعة

    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 26




    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 27 ؟؟

    بالنسبة إلى

    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 23

    وماذا يمثل طول

    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 28

    مثال :



    قطعة مستقيمة حيث إحداثيي أ هما ( س1 ، ص1) ، وإحداثيي ب هما ( س2، س2) ،

    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 14

    إذا كان




    وإحداثيي حـ هما ( س1 ، ص2) .

    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 14

    حـ نقطة منتصف القطعة




    فإن ....


    ؛«,؛ إِحْدَاثِيَا م قِطْعَةٍ م فِي م . الدِيكَارْتِي (1) ,؛»؛,؛|المِـْنهَـاجْ الأرْدُنِيے|,؛ منقول 46

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 28, 2024 5:20 am