مصطلح الصورة
الشعرية




الكثير من الزملاء يقفون مبهورين عند هذا المصطلح
الجديد ، و الذي يطرح الكثير من علامات الإستفهام ، و السبب في ذلك بسيط لأن كل من
تناولوه أعطوه أبعادا متفاوتة و متعمقة و بلغة فلسفية بعيدة في معظم الأحيان عن
المفاهيم الأدبية البسيطة و التي بامكانها أن تتماشى مع مستوى التلميذ الثانوي
.
و لكن بعد البحث و التنقيب في مجموعة من المفاهيم نخلص الى مفهوم بسيط
لهذا

المصطلح فنقول :

الصورة الشعرية
هي صورة بيانية متطورة عن
نظيرتها التقليدية البسيطة مثل الكناية و الإستعارة و المجاز ، حيث الجديدة تتميز
بالتحليق المجنح في عالم الخيال و الغموض و الإبهام على درجة يصعب في بعض الأحيان
توحيد الشرح لصورة واحدة بمفهوم واحد ، ذالك كونها قابلة للتأويل و تعدد المفاهيم و
الدلالات التي تخلفها ، انطلاقا من نفسية صاحبها و نفسية المتلقي و الجو الطابع
لبيئة كل منهما و الظروف المحيطة بين زمن الكتابة و القراءة ، حيث أن لكل انطباع
يخرج به نتيجة القراءة و مدى تعمقها و انعكاساتها على الواقع المعيش ، ومن ثم تحدث
عملية التأثير و التأثر ، فإذا كانت الصورة تحمل سحابة تشاؤمية و لقت نفسا مهيأة
تفاعلت معها و منحتها هالة من التفسير و التقديس و العكس قد يكون صحيحا
.
وبعبارة أبسط الصورة الشعرية هي صورة بيانية معقدة متشابكة الأطراف و القرائن
حتى تنتج أبعادا مختلفة يسودها في معظم الأحيان نوع من الغموض الذي يتخبط فيه صاحبه
و هي ميزة الشعر الحديث نتيجة الإحتكاك بالأدب الغربي العاكس لنفسية غامضة متعبة
أرهقتها ظروف البيئة الطبيعة و الإجتماعية و النفسية و العقائدية فصارت لا ترى إلا
ضبابا مبهما فولدت صورا جانحة بين الواقع المؤلم و بين الحقيقة المؤملة ، ولهذا يجد
القارىء نفسه أمام صورة بيانية متناقظة الأطوار جامعة بين أضلعها بين التفاؤل و
التشاؤم فيقف حيرانا في كنه هذه الصورة و التي تجمع بين ألفاظ متناقظة المعاني
كالجمع بين الظلام و النور و الحياة و الألم أو بين الصبح و الموت و البدر و الخريف
و النار و المطر و هكذا




أرجو أن يكون في المستوى ووفقكم الله
جميعا ..




مقارنة بين المذهب الرومانسي و الواقعي

المذهب
الأدبي هو اتجاه في التعبير الأدبي يتميز بسمات خاصة ويتجلى فيه مظهر واضح من
التطور الفكري , وهو لاينشأ عادة من تباين الآراء حوله حقبة من الزمن , وإن كان ذلك
من شأنه أن يؤدي إلى بلورة هذا الاتجاه الجديد في التعبير , وإنما يكون وليد
مايضطرب في عصر بعينه من تغيرات في أوضاع المجتمع وطابع الحياة .

الناس في
مواجهتهم لبحر الحياة المتلاطم الأمواج أنواع منهم الكلاسيكي المتشبث بالقديم مهما
تغيرت صروف الحياة ومنهم الرومانسي الحالم الذي لا يرى الأشياء إلا من خلال نفسه .
والواقعي المتصدي للواقع بكل موضوعية وهو أنجحهم .وهذا هو حال المذاهب الأدبية
الغربية في تشكلها وتنوعها من كلاسيكية مرتبطة بالقديم فكرا وأسلوبا إلى رومانسية
ثائرة عليها رافضة لأسسها حالمة محلقة في الخيال الجامح والعاطفة المتأججة إلى
واقعية تنادي بالاهتمام بقضايا المجتمع .
** ولهذا يرى بعض النقاد أن المذهب
الواقعي لم يكن معاديا للمذهب الرومانسي . غير أن كل منهما يحمل خصائص تختلف عن
الآخر.
وهذا رأي صحيح إذ يرى الكثير من الملاحظين والنقاد أن المذهب الواقعي لم
يكن ثورة على الرومانسية ولا عدوا لدودا لها لان الرومانسية في حد ذاتها تحمل بذور
الواقعية فقد تعايشا معا وترعرعا في بيئة واحدة جنبا إلى جنب .رغم الاختلاف
والتمايز الموجود بينهما فلكل مذهب قواعده وأسسه التي تجعله مختلفا عن الآخر
.
ولنثبت صحة هذا القول سنجري مقارنة بين خصائصهما .
خصائص كل منالرومانسية
والواقعية :
- الإسراف الشديد في التغني بالذات وتتبع آلامها وتحسس عواطفها
وتتبع خلجاتها والإغراق في الخيال .
- لهذا الأمر جاءت الواقعية كردة فعل على
الذاتية الرومانسية داعية إلى الموضوعية .
- قامت الرومانسية على أساس فلسفة
روسو العاطفية . ودافعت على الطبقة البرجوازية ضد الارستقراطية .
- أما الواقعية
فقد تأثرت بالفلسفة الوضعية التجريبية ووقفت إلى جانب طبقة العمال في نضالها المرير
لتحقيق العدالة الاجتماعية .
- ارتمت الرومانسية في أحضان الطبيعة فهي المواسي
والأنيس والصديق والكتاب الذي تؤخذ منه العبر والدروس . والسباحة في عالم الخيال
البعيد والانطواء على الذات .
- غير أن الواقعية ليست ضد أدب الخيال والعاطفة
فهي لا تعني نقل الواقع كما هو نقلا حرفيا بل هي تصوير الواقع كما يحسه الأديب إذا
هي فلسفة خاصة في فهم الواقع .
- فضلت الرومانسية الشعر’ والشعر يزينه الخيال
كما قال حسان بن ثابت .
- بينما آثرت الواقعية النثر من قصة ورواية ومسرحية ’
لأنه الأقدر على تصوير الواقع بمختلف تقلباته .
ولتكتمل هذه الدراسة سنقارن بين
تأثير كل مذهب في الأدب العربي .
تأثير الرومانسية في الأدب العربي :
أثرت
الرومانسية بشكل كبير في الأدب العربي لسببين هما : -
حاجتنا كعرب إلى التغيير
السياسي والاجتماعي ...
– الرومانسية تدعو إلى الثورة على التعسف والقهر وتحرير
الإنسان من كل عبودية . فوجد فيها أدباؤنا مجالا للتنفيس عن آلامهم والتعبير عن
تطلعات شعوبهم إلى الانعتاق من القيود .فظهرت مدارس أدبية متأثرة بالرومانتيكية
منها :
1- الرابطة القلمية *
1920 م بنيويورك أول مدرسة أدبية كونت مجموعة من
الأدباء مشتركين تفكيرا وأسلوبا منهم جبران وإيليا ونعيمة ورشيد أيوب ووليام
كتسفليس ...حيث جدد هؤلاء في أدبنا العربي من حيث الشكل والمضمون .
من أروع
أشعارنا الرومانسية قول إيليا *
فتح الفجر جفنه فإذا الطــــــوفان يغشى المدينة
البيضاء
2- مدرسة الديوان :
1921م مرتبطة بكتاب الديوان في النقد والذي ألفه
العقاد والمازني متأثرة بالشعر الانجليزي خاصة . دعت إلى التجديد والارتماء في
أحضان الرومانسية الغربية .وقد أثرت الساحة الأدبية .ويظهر هذا التأثر في قول شكري
:
ألا يا طـــائر الفردوس إن الشـــــعر وجــــــدان
3- جماعة
اوبلو:
1932م تأسست في القاهرة برأي احمد زكي أبو شادي ترأسها لفترة وجيزة احمد
شوقي ضمت شعراء مختلفي المذاهب منهم إبراهيم ناجي علي محمود طه خليل مطران الشابي
... الذي يلوح في وجه الظالم قائلا *
ألا أيــــها الظــالم المســــتبد حبـــيب
الفناء عــــدو الحياة
تأثير الواقعية في الأدب العربي :
كما احتك الأدباء
العرب بالرومانسية احتكوا أيضا بالواقعية . لم يترسم الأدباء العرب خطوات الواقعية
الغربية المتشائمة التي تنظر إلى الواقع بمنظار اسود ولا الواقعية الطبيعية
الملتصقة بالمادي والملموس المجردة للإنسان من حريته وإرادته واختياره وربما كانت
الواقعية الاشتراكية اقرب إلى الذهنية العربية .بالإضافة إلى تأثرهم بالإسلام الذي
يعتبر الإنسان خير وشر وجانب الخير هو الأوفر.
ويعتبر محمود تيمور أب الواقعية
العربية حيث دعا في مقدمة كتابه * الشيخ جمعة وقصص أخرى* إلى الأخذ بالمذهب الواقعي
في التأليف القصصي . كما تجلت في كتاب طه حسين * المعذبون في الأرض *وتوفيق الحكيم
في* يوميات نائب في الأرياف *... رضا حوحو في * غادة أم القرى *
من خلال ما سبق
تتبين أن الأديب العربي عند اطلاعه على هذه المذاهب الغربية كان كيتيم جائع أمام
مائدة غني كريم اخذ منها ما استطابته نفسه ورضي عنه خلقه ومجتمعه فلم يقلد الواقعية
تقليدا أعمى بل اخذ منها فقط دعوتها لمعالجة والواقع وبعض أساليب المعالجة . أما
الرومانسية فقد غرق فيها أدباؤنا غير متناسين مجتمعهم وطموحاته في الحرية فهذا
الشابي في قمة الرومانسية يدعو الشعوب لكسر قيود الاستعمار بقوله :
إذا الشـعب
يوما أراد الحــياة فلا بـــد أن يستجيب الـــــقدر
وليس عيبا أن نستفيد من
غيرنا شرط المحافظة على أصالتنا وهويتنا العربية .


الشعر القصصي والشعر
الملحمي
أولاًالشعر القصصي:
لم يهتم شعراء العرب في عصر الجاهلية، ثم عصر صدر
الإسلام ودولة بني أمية بنظم القصص والحكايات، وإن وجدت عندهم بدايات يسيرة، ربما
كانت غير مقصودة مثل قصيدة الحطيئة [وطاوي ثلاث]، وجاء العصر العباسي وفيه أقبل
الناظمون على نظم كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع، ومنهم (إبان اللاحقي) وممن نظمه
وحاكاه نظما (ابن الهبارية)، ثم ضعف الشعر القصصي من جديد تبعاً لضعف الشعر العربي،
حتى جاء العصر الحديث فأقبل عليه بعض الشعراء، وكان في الطليعة منهم عثمان جلال في
مصر، وأحمد بن مشرف الأحسائي، وله في ذلك نظم جميل، منه حكاية الدب وقحلصة، وحكاية
الفأر والحمام.
وجاء شوقي فأكثر من نظم القصص والحكايات حتى شغل ذلك جزءًا من
ديوانه " الشوقيات " وهكذا لم يكن الشعر القصصي جديدًا في الأدب العربي كما ظن ذلك
بعض الباحثين، وكل ما في الأمر أنهم لم يعنوا به عنايتهم بغيره.
ثانياً
الملحمة:
يرى بعض الباحثين أن الملحمة فن جديد في الشعر العربي الحديث أخذه
العرب عن الغربيين.
ويرى آخرون أنه كانت عند العرب بدايات ملحمية، ويذهب بعض
هؤلاء إلى أن العرب كانوا أول من نظم الملحمة وأن الملاحم المشهورة قبست من ملاحم
عربية قديمة، ولعل هذا أقرب إلى الصواب، ثم إن العرب نظموا في ذلك بعد الإسلام
بدايات كان من أهمها ملاحم الأندلسيين، وفي العصر الحديث أقبل بعض الشعراء على
المطولات وسموها ملاحم مثل (كشف الغمة في مدح سيد الأمة للبارودي) ومنه (معلقة
الكعبة لليعربي محمد توفيق) ثم تطور هذا الفن تطورا حسناً فظهرت (أحسن القصص لخالد
الفرج) و (ديوان مجد الإسلام أو الإلياذة الإسلامية لأحمد محرم) و (دول العرب
وعظماء الإسلام لشوقي) ثم (ملحمة عيد الرياض لبولس سلامة النصراني)، وهى أقرب أعمال
شعراء العصر إلى مفهوم الملحمة، ومما يحسن التنبيه عليه أن إلياذة (هوميروس) لم تكن
من نظمه وحده، بل كانت لعدد من الشعراء، ثم جمعها هوميروس ونظمها وأتمها، ومن هنا
يمكن تصنيف بعض القصائد العربية تصنيفاً يجعلها تُكَوِّن
مَلْحمة.




بداية الشعر الحر وضروفه

هذه المحضارة غنية
بالتعريفات والمفاهيم والقواعد الأدبية، وفيها بنسبة 95 بالمائة من البرنامج، أنا
شخصيا أنصح بها إخوتنا المترشحين للبكالوريا أن يطالعوها ويزيدوا منها إلى دروسهم،
والباقي على الله...

وقد أخذت من المحاضرة هذه العناوين، فسترون أنها مطابقة
للبرنامج:
الشعر الحر:
مسميات الشعر الحر وأنماطه:
مفهوم الشعر
الحر:
نظام القصيدة المعاصرة:
فلسفة الشعر المعاصر في الوزن :
موسيقي
الشعر الحر:

هدف الوزن:
جوهر الشعر الحر:
الشعر الحر و الظروف
الاجتماعية:
الشعر العربي المعاصر:
1- يوسف الخال : المعاصرة و الحياة
...
2- أدونيس : من الرؤيا إلى التخيــيــل ...
الكتابة الجديدة:
أدونيس ,
ملامح و اتجاهات:
3- محمود درويش : ضد الشعر التقليدي:
جمالية النص:
الرمز
الشعري العربي المعاصر:
الرمزالشعري:
أشكال توظيف الرموز:

أترككم مع
الرابط: http://www.megaupload.com/?d=DNKEAY1Q

الله يوفق
الجميع.



الفرق بين الشعر المهجري و الشعر الحديث

الشعر
المهجري هو الشعر الذي قيل في المهجر الشمالي (usa) أو الجنوبي (أمريكا الجنوبية
خاصة البرازيل)
أمّا الشعر الحديث هو الشعر الذي قيل في فترة ما بعد عصر النهضة
(بعد حملة نابوليون على مصر)




الخصائص الفنية للكتاب و المدارس
المقررة




خصائص الأدب في عصر الضعف : - إن هذا العصر على طوله
كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقولوالتقليد على الابتكار
والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة
وتجلى هذا في
:
1 - الموضوعات سطحية.
2 - الأسلوب ضعيف.
3 - تقليدالقدماء و عدم التجديد
و الابتكار.
4 - استمد الأدب صوره من الخيال القديم
– 5 شيوع موضوع
المديح

خصائص و مميزات أسلوب البارودي :
-انتقاء الألفاظالملائمة لمعانيه
البعد عن الغرابة ج- العاطفة الصادق
- الاعتماد على الصورالجزئية هـ- الزهد في
المحسنات البديعية .
- يعد البارودي باعث نهضة الشعر فيالعصر الحديث لأنه بثّ
فيه الروح بعد أن خنقته عصور الانحطاط وأعادهإلى عزّه ووصله بعهد الفحول الكبار من
الشعراء العباسيين.
- يعد البارودي من شعراءالمدرسة الاتباعية (مدرسة الإحياء
والبعث(. و التي من خصائصها :
- المحافظةعلى الوزن الواحد والقافية الواحدة
وجزالة الألفاظ ومتانة الأسلوب وتجنب المحسناتالبديعية - وتقليد القدامى في المعاني
والصور وعرض الموضوعات القديمة في ثوبعصري جديد - والتعبير عن بعض الجوانب التي تهم
حياتهم الخاصة
- والارتباط بقضاياالمجتمع السياسية والوطنية
والاجتماعية.

خصائص و مميزات أسلوب محمد البشير الإبراهيمي: يعتبر من رواد
الإصلاح في الجزائر
- جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل.
- عبارات
قوية واضحة لا غموض فيها .
- الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.
- أسلوبه
ملئ بالصور البيانية والمحسنات البديعية إذ يعتبر امتدادا لمدرسة الصنعة
اللفظية.
- الميل إلى استعمال التوكيدالاقتباس من القرآن و الشعر العربي .- شيوع
الثقافة الإسلامية
أ/ الأدباء

خصائص و مميزات أسلوب مفدي زكرياء: شاعر
الثورة الجزائرية. صاحب نزعة ثورية وطنية.
أسلوبه *
فصيح سلس واضح. ألفاظه
وعباراته ذات جرس رنان مؤثر. يستعين بالبيان بالقدر الذي يوضح الفكرة ويبرز
العاطفة. - لا يحفل كثيرا بالمحسنات البديعية إلا ما جاء منها بشكل عفوي متشبع
بالثقافة الإسلامية. والشعر العربي القديم.

خصائص و مميزات أسلوب ميخائيل
نعيمة : أديب مجدد ناقد ساهم مع خليل جبران وإيليا أبي ماضي في تكوين الرابطة
القلمية سنة 1921م
- السهولة و اعتماد اللغة البسيطة المتداولة.
- وضوح
العبارة وابتعاده عن كل عويص ، مستغلق ومبهم.
- الاهتمام بالفكرة.
- اعتماده
على أسلوب المحاورة لتقديم الحجج المنطقية.
- ابتعاده عن التكلف في توظيف البديع
والخيال.
- الميل إلى التكرار، لتعميق المعنى.ولتأكيده وتوظيفه.
- أسلوبه:
عامة سهل ممتنع ،يخلو من التكلف و الغريب ويتسم بالبساطة والوضوح وتلك ميزة الأدب
المهجري.
- شيوع النزعة الإنسانية و في بعض المرات نجد النزعة القومية استعمال
الرمز في الشعر. - الإغراق في العاطفة . ينوع أحيانا في القافية ، كتب في العمودي و
الحر. بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.

خصائص و مميزات أسلوب إيليا
أبو ماضي : من أعظم شعراء العرب ، لبناني. له نظرة خاصة في الحياة ينزع نزعة تأملية
فلسفية إنسانية تفاؤلية أثرت الغربة في شخصيته وتجاهه بالحياة .فكان شعره يعج
بالقضايا الإنسانية العادلة.
أسهم في تأسيس الرابطة القلمية وكان عضوا نشيطا
فيها.وتأثر بالحياة في موطنه الجديد فجدد في الشعر من خصائصه:
- أسلوبه غير
مباشر يعتمد الطبيعة.كأساس لتشخيص أفكاره ومعانيه .
- العناية بالمعنى والاهتمام
بالفكرة عمقا ووضوحا.
- الاتجاه إلى الرمز كوسيلة فنية.
- التنوع في البناء
الشعري. وعدم الالتزام بنظام القصيدة العمودية.من حيث الوزن والقافية
- الطابع
الفلسفي يظلل فكره، وغلبة النزعة التأملية والإنسانية .
- الطابع التفاؤلي صبغ
فكره .
- التوظيف للأسلوب القصصي و اتخاذ الحوار مطية لنقل الأفكار ،وتشخيص
الطبيعة الإنسانية .
- وفرة الخيال وقلة المحسنات البديعية.
- التسامح في
القواعد النحوية (خاصة الضرورة الشعرية).
- الوحدة العضوية (تعني:ارتباط الفكرة
بالفكرة التي تليها) فالفكرة تمسك بعنق نظيرتها .أو بمعني آخر: أن الوحدة العضوية :
في النص أو المقالة أو القصيدة:تعني لُحْــــــمَةُ الأفكار ، فكرة تسلمك
لفكرة.
- بعيد عن التكلف والتصنع. - رومانسي الاتجاه.

خصائص و مميزات
أسلوب محمد العيد آل خليفة :ولد في مدينة عين البيضاء سنة 1904م كان احد الأعضاء
البارزين في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من آثاره ديوان شعر ضخم حافل
بالقضايا الوطنية والقومية والإسلامية والعالمية. أسلوبه يمتاز أسلوبه بالوضوح
وسلامة التعبير. متأثر بالثقافة الإسلامية والشعر العربي القديم. - يطغى عليه
الأسلوب الخطابي المباشر وروح المعلم. لا يستعمل الخيال إلا بالقدر الذي يوضح
المعنى وهو من مدرسة المحافظين التي تهتم بالشعر العربي القديم.
-بعيد عن التكلف
والتصنع.رومانسي الاتجاه.
1


2.خصائص و مميزات أسلوب الكواكبي *:ولد
عبد الرحمن الكواكبي بحلب بسوريا سنة 1848م اشتغل بالصحافة ذو نزعة
إصلاحية

3.أسلوبه

4.- * واضح العبارات والمعاني شديد
الإيحاء.

5.- فيه جرس موسيقى خفي ناتج عن حسن اختيار الكلمات المتناغمة وهذا
ناتج عن التأثر بالقرآن الكريم. -

6.- .يعتمد على التعليل والبرهنة وإعطاء
الحجج بالإضافة إلى استعمال الأسلوب الأدبي الجميل الحافل بالعواطف
والخيال.

7.- أسلوبه علمي متأدب.

8.

9.خصائص و مميزات أسلوب
أبو القاسم الشابي*:هزار تونس الغريد ولد بقرية الشابية بتونس عام 1909م كان داعية
للكفاح مؤمنا بالنصر

10.الاتجاه التجديدي.

11.- الأفكار
الإنسانية.

12.أسلوبه *

13.- الوحدة العضوية.

14.-اتخاذ مظاهر
الطبيعة وسيلة للتعبير.

15.-اختيار الألفاظ البسيطة الموحية. تشخيص المعاني
عن طريق الخيال.

16.- الإكثار من النعوت والإضافات و المعطوفات.

17.-
العناية بالموسيقى الداخلية.

18.

19.خصائص و مميزات أسلوب احمد شوقي
: أمير الشعراء ولد بالقاهرة عام 1886م بعد إتمام دراسته في مصر التحق بفرنسا
لدراسة الحقوق وهناك تأثر بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي. فكتب مسرحيات شعرية وكان له
قصب السبق فيها. تزعم جماعة ابلو المتأثرة بالمذهب الرومانسي وظل يبدع إلى أن وافاه
الأجل عام 1932م. من آثاره ديوان شعر من أربعة أجزاء بعنوان الشوقيات.مجموعة من
المسرحيات الشعرية منها: مصرع كليو باترا. مجنون ليلى. قمبيز.الست
هدى…

20.أسلوبه :

21.- استعمالاللغةالراقيةسهولة إجراء الحوار الشعري
التنوع في الأوزان الشعرية.

22.- اختيار شخصيات من علية القوم

23.-
استمداد الموضوعات من القديم

24.- عدم الإفراط في العاطفة

25.خصائص و
مميزات أسلوب طه حسين :*علم من أعلام الأدب العربي في القرن
العشرين

26.خصائص أسلوبه

27.- يهتم بجمال الأسلوب وعذوبته دون إهمال
جانب الأفكار (أسلوبه سهل ممتنع.)

28.- يستخدم الجمل القصيرة
غالبا.

29.- يكثر من استعمال الروابط كحروف الجر والعطف.

30.- يميل
إلى الإطناب. ويلاحظ عنده التكرار الذي يشيع نغما موسيقيا عذبا وفيه إلحاح على
الفكرة.

31.– استعمال أساليب التوكيد .

32.

خصائص و مميزات
أسلوب توفيق الحكيم : يعتبرأب المسرحية العربية بدون منازع. ولد بالإسكندرية
1898م

33.أسلوبه. * يخلو أسلوبه من البريق الأدبي. ويمتاز بالدقة والتكثيف
الشديد وحشد المعاني والدلالات والقدرةالفائقة علي التصوير؛ فهو يصف في جمل قليلة
ما قد لا* يبلغه* غيره في صفحاتطوال،* سواء كان ذلك في رواياته أو مسرحياته*.
ويعتني الحكيم عناية فائقة بدقةتصوير المشاهد،* وحيوية تجسيد الحركة،* ووصف الجوانب
الشعورية والانفعالاتالنفسية بعمق وإيحاء شديدين*.
03

34. خصائص و مميزات
أسلوب نازك الملائكة: هي شاعرة وناقدة عراقية ولدت ببغداد سنة 1923م بعد إتمام
دراستها الثانوية التحقت بدار المعلمين وتحصلت على شهادة اللسانس ثم التحقت بجامعة
وسكنسن بالولايات المتحدة الأمريكية وتحصلت منها على الماجستير في الأدب المقارن.
ثم عملت بالتدريس في جامعات عديدة تجيد الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية
تعد قائدة التجديد في الشعر العربي الحديث. لها دواوين شعرية كثيرة منها قرار
الموجة.
35.

ب/ المدارس الأدبية
36.


المدرسة الاتباعية
الإحيائية (الكلاسيكية)
1 ـ نشأتها: ظهرت في أواخر القرنالتاسع عشر، والربع
الأول من القرن العشرين.
ويعتبر محمود سامي البارودي رائدالاتباعية في الشعر
الحديث وإلى جانبه ظهر شعراء آخرون يمثلون مدرسة الإحياءوالبعث(المدرسة
الكلاسيكية)
ومنهم: أحمد شوقي،حافظ إبراهيم،علي الجارم(منمصر.)
خليل مردم،
شفيق جبري وخير الدين الزركلي(من سورية.)
ب ـ العوامل التيساعدت على ظهورها
:
1 ـ التطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.
2 ـالالتقاء بالغرب.
3 ـ
نشوء الوعي الوطني.
4 ـ بروز تيارات فكرية كالحركاتالإصلاحية.
5 ـ وجود
الصحافة و إحياء التراث والترجمة.
ج ـ مقومات المدرسةوخصائصها الفنية:
1 ـ
العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالةوالجزالة ممثلة في الشعر
الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي.
2 ـ إحياءالتقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق
البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية.
3 ـاعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث
الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسمصورهم وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة
والمعارضة لكثير من قصائدهم.
4 ـمحافظتها التامة على وحدة الموضوع و البيت
والوزن والقافية.
5 ـ عنايتهاالواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحة
اللغوية.
6 ـ اهتمامهابالخيال الجزئي التفسيري الحسي.
7 ـ عنايتها في مجال
المضمون بالرؤية الإصلاحيةالاجتماعية والسياسية إلى جانب المجال الأدبي الوجداني
بأغراضه المتعددة.

المدرسة الإبتداعية (الرومانسية)
الرومانسية مشتقة من
كلمة "رومانيوس" وقد اختارها الرومانسيون عنوانا لمذهبهم لتأكيد المعارضة بين أدبهم
وثقافتهمالقومية.
عوامل نشأتها في الأدب العربي:
1 ـ اتصال العرب بالغرب عن
طريقالثقافة والبعثات .
2 ـ رفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة
الإحياءالكلاسيكية.
3 ـ الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية
المستقلة.
روادها:
ـ خليل مطران في قصائده الوجدانية .
ـ جماعة (أبولو):
أبو شاديـ إبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي.
ـ جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري
ـ عباسمحمود العقاد ـ إبراهيم المازني.
ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران
خليلجبران ـ ميخائيل نعيمة.

خصائصها الفنية:
ـ أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى
والحزنوالألم والحنين والحرمان.
ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها
بالعقل.
ـتظهر فيها الذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية.
ـ تظهر فيها
محاولاتلتنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية
.
ـلجوء الشعراء إلى الطبيعة.
ـ الوحدة العضوية بارزة في القصيدة
الرومانسية،والتعبير فيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل ..
اللغوي كماعند شعر المهجر.

مدرسة الشعر الجديد(شعر التفعيلة)
أ ـ نشأتها
وأعلامها:
نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسيةالمغرقة في الخيال,والممعنة في
الهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازكالملائكة أول قصيدة عام 1974اسمتها
(الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب)أزهار ذابلة) في العام نفسه، وقد تحررت
القصيدتان من القافية الواحدة والتزمتاوحدة التفعيلة.
الإنسان المعاصر بمعاناته
وطموحاته هو جوهر التجربة في هذهالمدرسة.
أبرز أعلامها: نازك الملائكة، بدر شاكر
السياب، صلاح عبد الصبور،أحمدعبد المعطي حجازي، فدوى طوقان، محمود درويش.
ب-
عوامل ظهور هذه المدرسة:
1)التأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدة
هناك.
2)ظهور الحركاتالتحريرية في معظم الدول العربية.
3)الميل الفطري
للتجديد.
ج ـ خصائصها وملامحها الفنية:أ.من حيث المضمون:
1)الشعر تعبير عن
الواقع وعن معاناةحقيقية.
2)الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في
المجتمع.
3)التجديد في أغراض الشعر وخصوصا اهتم الشعراء بالقضايا الإنسانية
والاجتماعيةوالوطنية كالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداء وهموم
الشعب.


ب.من حيثالشكل:
1)القصيدة بناء شعوري يبدأ من نقطة، ثم يأخذ
في النمو حتى يكمل.
2)تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من
عناصرها.
3)تبنى القصيدةعلى وحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محل البيت
الشعري.
4)لا تلتزم القصيدة قافيةواحدة، وليس لها نظام محدد لتوزيع
القوافي.
5)ترتكز على الموسيقى الداخليةوإيحاء الكلمات وجرسها.
6)استخدام
الألفاظ المتداولة، ومنحها طاقات إيحائيةوشعورية تستمدها من السياق.
7)الاعتماد
على الرمز والميل إلى الأساطير والتراثالشعبي.
الاهتمام بالصورة الشعرية
والخيال

مدرسة أدب المهجرو (الرابطة القلمية)
مفهوم أدب المهجر
ونشأته:
يطلق أدب المهجر على الأدب الذي أنشأه العربالذين هاجروا من بلاد الشام
إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وكونوا جاليات عربية،وروابط أدبية أخرجت صحفا
ومجلات تهتم بشؤونهم وأدبهم.
من أبرز شعرائهم وكتابهم: جبران خليل جبران،
ميخائيل نعيمة، إيليا أبو ماضي، أمين الريحاني، رشيد خوري، فوزيالمعلوف
وآخرون.
ـ خصائص أدب المهجر:
أ ـ من حيث المضمون:
1)النزعةالإنسانية:
تفاعلهم مع الإنسان بغض النظر عن لونه وجنسه.
2)النزعة الروحية: التأمل في
الحياة وفي أسرار النفس البشرية.
3)الحنين إلى الوطن: لشعورهمبالغربة في وطنهم
الجديد.
4)الاتجاه إلى الطبيعة: جددوا الطبيعة وجعلوها حيةمتحركة في
صدورهم.
5)التجديد في الموضوعات والأغراض الشعرية: فالشعر لديهمتعبير عن موقف
الإنسان في الحياة،غرضه تهذيب النفس ونشر الخير والجمال والسمو إلىالمثل
العليا.
ب ـ من حيث الشكل:
1)استخدام الألفاظ الموحية.
2)التساهلفي
الاستخدام اللغوي.
3)الوحدة العضوية.
4)التحرر من قيود الوزن
والقافية.
5)الاهتمام بموسيقى اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر
المنثور.
6)استخدامالرمز.


بع للخصائص الفنية للأدباء - القروي -درويش
- نزار

الشاعر القروي مهجري من شعراء العصبة الأندلسية ، الخصائص الفنية
لشعره . - سهولة الألفاظ ووضوح العبارة. 2-المحافظة على سلامة اللغة العربية جريا
على سنن شعراء العصبة الأندلسية.
-العناية بالصور البيانية والألفاظ الموحية.
4-المحافظة على وحدة الوزن والقافية.
- الرصانة وصحة الأسلوب وبلاغة العبارة .6-
تشخيص الطبيعة .
- صدق العاطفة. - غلبة النزعة الإنسانية و النزعة القومية على
كتاباته . ملاحظة : "العصبة الأندلسية" ، رابطة أدبية ضمت عدداً من كبار الشعراء
والأدباء المهجريين، تأسست في سان باولو عام 1932 ، على يد الأديب ميشيل المعلوف
وأصدرت في العام التالي لتأسيسها مجلة ناطقة باسمها هي مجلة "العصبة".‏
نزار
قباني : الخصائص الفنية لشعره - السهول والوضوح في طرح الأفكار والآراء
السياسية
- استخدام الألفاظ والمفردات الجميلة .
3- استخدام التصوير في
شعره.
- الاعتماد على الأسلوب القصصي في بعض القصائد مثل : ( راشيل ) و( جميلة
بوحيرد )‏
5- الأخذ من التراث والمكنوز الثقافي.
- تجري أنساقه وتراكيبه
اللغوية على النسق العربي دون خروج على القواعد العربية .
7- التزام القافية
الواحدة والوزن عندما يلقي قصائده في احتفالات رسمية مثل : ( اعتذار إلى أبي تمام )
و« ترصيع بالذهب على سيف دمشقي »‏
- استخدام الرموز المتنوعة بشكل مكثف اعتماد
الأساطير التي لها علاقة بثقافة الشعوب ، وتتعلق بالتراث الجمعي كالزير سالم وعنترة
وشهرزاد.‏ توظيف المرأة في التعبير.... - قصائده السياسية تحمل بصمة تفاؤلية بالجيل
الجديد و حنقا و غضبا على الجيل الحالي
محمود درويش
الخصائص الفنية لشعره جدة
في المواضيع المختارة بعناية وحصافة. استعمال لغة عربية صافية في فصاحتها مؤطرة
ببلاغة متفردة في انتقاء المفردات الملائمة تماما للتعبير الذي ينشده توفر الوحدة
العضوية . الاستعمال المكثف للرمز سعة الخيال الاستعانة بالأسطورة العربية منها و
الإغريقية النزعة القومية بعض قصائده السياسية فيها دعوة للتعايش السلمي




أثر النهضة التعليمية في نهضة الأدب

1)الترجمة :
أثر
الترجمة في النهضة الأدبية:
أ-في النثر:
-1ظهور فنون أدبية مستحدثة كالقصة
المسرحية.
2- تخلص الأدباء من قيود الصنعة.
3- ميل الأسلوب إلى السهولة
والوضوح والاهتمام بالمعاني.
4- ظهور أثر الدراسات النفسية والمذاهب الاجتماعية
في الأدب.
ب- في الشعر:
-1 تطور أغراض الشعر القديمة وانتقاله من الفردية إلى
التغني بالبطولات القومية .
2--ظهور فنون شعرية مستحدثة كالشعر القصصي والمسرحي
والرمزي ومذاهب أدبية جديدة كالرومانسية والواقعية.
3--اتجاه القصيدة إلى الوحدة
العضوية في الشعر الجديد
-4-شيوع الصور الكلية في الشعر
5--تطور القالب
الشعري وتصرف الشعراء في الشعر الجديد.
2)المطبعة:
اعتبرت المطبعة إحدى
الوسائل السريعة والمهمة في:
- نشر المعارف وحفظها من الضياع.
- ازدهار
الصحافة .
- نشر المخطوطات القديمة والكتب الجديدة .
- ساعدت على تحقيق
التقارب الفكري والثقافي في الوطن العربي.
3)الصحافة :
أول صحيفة صدرت اسمها
( جرنال الخديوي ) سنة 1822 في عهد محمد على ثم صدرت جريدة ( الوقائع ) المصرية
لنشر أخبار الحكومة عام 1828 .
من أبرز رجال الصحافة السياسية أيام الثورة
العربية : محمد عبده ، وعبد الله النديم ومن الشام : عبد الرحمن الكواكبي .
*أثر
الصحافة في اللغة والأدب :
1- إيقاظ الوعي القومي ، وبعث حركات التحرر
والاستقلال
2- تحرير الأدب من قيود الصنعة اللفظية
3- ازدهار فن المقالة
والعناية بالقصة .
4- الكشف عن كثير من المواهب الأدبية .
5- تنمية الثقافة
بما تنشره من تيارات الفكر والثقافة في الشرق والغرب.
(4الإذاعة :
أثر
الإذاعة المسموعة في النهضة الحديثة :
1- نشر الثقافة العربية
2- نشر اللغة
الفصحى بين جمهور المستمعين
3- ظهور الحديث الإذاعي وإقامة الندوات لزيارة الوعي
الثقافي والنشاط الأدبي .
(5المجامع اللغوية :
نشأت نتيجة نشاط الترجمة ورغبة
في تقريب المصطلحات العلمية الحديث وتطويع اللغة لنقل آثار الحضارة الغربية ومن
أبرز هذه المجامع :
- المجمع العلمي العربي بدمشق تأسس 1919
- مجمع اللغة
العربية في مصر تأسس 1932
- المجمع العلمي العراقي تأسس 1947
- مجمع اللغة
العربية الأدبي تأسس 1976

(6المستشرقون :
هم جماعة من علماء الغرب ،
تخصصوا في دراسة لغات الشرق ودياناته وتاريخه وعلومه وقد اهتم المستشرقون بدراسة
اللغة العربية وآدابها وعلومها .
* الآثار الإيجابية للمستشرقين:
1- نشروا
كثيرا من كتب التراث العربي الإسلامي مبوبة ومفهرسة مما أنقذها من الضياع .
2-
وضعوا دائرة المعارف الإسلامية.
3- وجهوا الدراسات الجامعية (الأدبية
والاجتماعية والتاريخية) نحو منهج الاستقرار العلمي ودقة التناول والعناية بتحقيق
النصوص.
4--غيروا فكر كثير من الغربيين عن العرب والمسلمين من خلال تعريفهم
بالتراث الحضاري الإسلامي.
*الآثار السلبية للمستشرقين:
1-انحراف كثير منهم
عن أمانة البحث العلمي بدافع من التعصب الديني أو العرقي فحوت دراساتهم كثيرا من
المغالطات المتعمدة .
-2-ترويجهم للدعوات الهدامة كالدعوة إلى العامية وهدم
الأخلاق والدين باسم الحرية الدينية.
-3-تفسير التاريخ الإسلامي على أساس مادي
مما أوقعهم في الخلط والاضطراب.

(7المكتبات :
أهم المكتبات في الوطن
العربي :
- مكتبة دار الكتب المصرية أنشئت سنة 1870
- المكتبة الظاهرية
بدمشق
- الزيتونة بتونس
- القرويين بالمغرب
*أثر المكتبات في اللغة والأدب
:
1- إحياء التراث العربي والإسلامي .
2- نشر الثقافة والمعرفة .
3- تنشيط
حركة البحث والتأليف والترجمة .