الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

الطريقة :الجدلية  الدرس: الذكاء و التخيل الإشكال:هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟ 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


الطريقة :الجدلية  الدرس: الذكاء و التخيل الإشكال:هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟ Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
الطريقة :الجدلية  الدرس: الذكاء و التخيل الإشكال:هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟ Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الطريقة :الجدلية  الدرس: الذكاء و التخيل الإشكال:هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟ Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الطريقة :الجدلية  الدرس: الذكاء و التخيل الإشكال:هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟ Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
الطريقة :الجدلية  الدرس: الذكاء و التخيل الإشكال:هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟ Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الطريقة :الجدلية  الدرس: الذكاء و التخيل الإشكال:هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟ Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الطريقة :الجدلية  الدرس: الذكاء و التخيل الإشكال:هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟ Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الطريقة :الجدلية  الدرس: الذكاء و التخيل الإشكال:هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟ Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الطريقة :الجدلية  الدرس: الذكاء و التخيل الإشكال:هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟ Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الطريقة :الجدلية  الدرس: الذكاء و التخيل الإشكال:هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟ Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    الطريقة :الجدلية الدرس: الذكاء و التخيل الإشكال:هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟

    ريان
    ريان
    عضو نشط
    عضو نشط


    انثى عدد المساهمات : 778
    نقاط : 7357
    السٌّمعَة : 112
    تاريخ التسجيل : 29/09/2010

    الطريقة :الجدلية  الدرس: الذكاء و التخيل الإشكال:هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟ Empty الطريقة :الجدلية الدرس: الذكاء و التخيل الإشكال:هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟

    مُساهمة من طرف ريان الأحد يناير 23, 2011 12:38 am



    الطريقة :الجدلية


    الدرس: الذكاء و التخيل


    الإشكال:هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟


    يعد الفرد المبدع هو ذلك الذي لا يقتفي أثر الأشياء الموجودة من قبل سواء
    بسواء , بل يأتي ببناء قلما يتهيأ لسواه و كثير هم أولئك المبدعون من أدباء
    و فنانين و علماء ممن تحدثوا عن إلهاماتهم الخاطفة و كأنها إفرازات لما
    يتمتعون به من قدرات فائقة حباهم الله بها يقول عالم الطبيعة جلوس : ( و
    أخيرا نجحت لأنني بذلت جهودا مغنية و لكن بهبة من الله كأن إشراقا حدث فجأة
    فحل اللغز ) , و لكن الإشكال لا يكمن في تعريف الإبداع و لكن في كيفيته ؟
    أو بعبارة أصح هل تكمن شروط الإبداع في ذواتنا أي نابعة من أنفسنا ؟ أم
    محيطنا الاجتماعي؟.
    ترى مدرسة التحليل النفسي و على رأسها فرويد أن الإبداع يعود إلى الكبت و
    ما هو إلا تصعيد للميول المكبوتة فالسلوك لدى المبدع ما هو إلا إطلاق
    العنان للانفعال الحبيس و أنه يستمد مادته من الأوهام و المثل المتحررة ( و
    هي تربط بأحلام اليقظة و مرحلة الطفولة ) فالا شعور في نظرهم هو مصدر
    الإبداع لدى الفرد و كذا نحد المفكرين من حلل ظاهرة الإبداع تحليلا نفسيا
    فذهبوا إلى أن الاختراع لسلة من الأعمال اللاشعورية أي أن معظم عناصر
    تخيلاتنا تتجمع في اللاشعور و تخترق الصورة المبدعة في العقل الباطن تنبثق
    دفعة واحدة و يرجعون كذلك الإبداع إلى جملة الخصائص الوراثية و النفسية
    التي تهيئ الشخص لامتلاك مواهب ذهنية عالية ( كدقة الملاحظة و قوة الذاكرة و
    خصوبة الخيال و الذكاء الثاقب …)و حجتهم في ذلك أن بعض البيئات الثقافية
    ملائمة للإبداع , و مع ذلك لا يظهر لأنه لا يوجد عقل قادر عليه و هناك
    عباقرة ظهروا في بيئة اجتماعية غير ملائمة كابن خلدون و غيره من العلماء
    المبدعين , و على شاكلة هذا الطرح نجد قديما الشيخ الرئيس ابن سينا أنه
    كثيرا ما كان يجد حلولا لمشكلاته التي استعصت عليه أثناء النوم (الأحلام) ,
    كما يروي لنا تاريخ الأدب الإنجليزي أن الشاعر كولوردج غلبه النعاس ذات
    يوم وهو يطالع ثم أفاق مضطربا مشبوب العاطفة و شرع يكتب إحدى قصائده
    الشهيرة فلما و صل إلى البيت الرابع و الخمسين كف عن الكتابة و لم يستمر في
    قصيدته , كما يذكر العالم الرياضي الفرنسي بوانكاريه (1854-1912) أن حلول
    مشكلاته الرياضية برزت فجأة و بعيدا عن ميدان عمله و في مناسبات غير عادية ,
    و يتضح لنا هذا من الأمثلة السابقة أن الإبداع كثيرا ما يلد فجأة وبصورة
    مباشرة لذا يقرر ريبو] أن كل صورة الإبداع مصحوبة بالعناصر الانفعالية , و
    أن كل عناصر الانفعال تؤثر في الإبداع) بالإضافة إلى هذا نجد نيوتن
    (1642-1727م) عندما كتشف قانون الجاذبية قال[]إنني لأضع موضوع بحثي نصب
    عيني دائما و أنتظر حتى يلمح الإشراق الأول على شيئا فشيئا لينقلب إلى نور
    جلي ) , و ما هذا إلا لشدة التفكير فيه مما يعكس الدور النفسي الكبير في
    الإبداع .
    وعلى الرغم من كل هذه الحجج و البراهين إلا إنها ليست كافية لإقرارنا
    بالقبول أن الإبداع راجع فقط للعوامل النفسية و لقد عالت مدرسة التحليل
    النفسي في تركيزها على اللاشعور كعامل أساسي في الإبداع مهملة في ذلك
    الجوانب الأخرى , فالحشطالنية تعتبر الإبداع قدرة تنظيم و تركيب المواقف
    لرؤية الأقسام الجزئية في ترابطها و ارتباطها بكيان كلي و عليه لا يمكن
    اعتبار اللاشعور العامل الوحيد و الأساسي في الإبداع , و للتوجيه التربوي
    أثر في تنمية الملكات الذهنية و توجيهها إلى حيث تبرز .
    و على عكس الرأي السابق يرى الاجتماعيون أن الفرد لا يبدع إلا في وسط
    اجتماعي تسمح ثقافتنا للشخص بالإبداع فالحاجة الاجتماعية و متطلباتها هي
    التي اضطرت الإنسان للإبداع و تتقدم هذه الحاجة دائما في شكل (مشكلة
    اجتماعية) تتطلب حلا مناسبا فإبداع الإنسان للطائرة أو الحافلة أو الآلة
    الكاتبة كل هذا تقدم في شكل مشاكل اجتماعية خاصة لهذا يقول الفيلسوف
    الفرنسي ريبو: (مهما كان الإبداع فريد فإنه يحتوي على نصيب اجتماعي)و لهذا
    فإن إبداع الإنسان للأسلحة ووسائل الدمار و ابتكاراته التكنولوجية و أجهزته
    العلمية و مختلف وسائل التقنية و مظهر من مظاهر متطلبات الحياة الاجتماعية
    , إما لدفع الضرر أو جلب المنفعة ونجد دور هذا النافع في اليابان التي
    كانت مجرد دولة متخلفة قبل الحرب العالمية (01) غير أن الحاجة لإثبات
    الوجود دفعت بعلمائها إلى البحث و التقصي و بذلك تكون الحاجة أم الاختراع و
    مما يؤكد ذلك هو أننا نلاحظ أن كل اختراع لا يتم إلا إذا سمح الفكر
    الاجتماعي به , فاليابان بما توفره من شروط اجتماعية أي من وسائل و تقنيات
    تفرض على الفرد الياباني أن يبدع في جميع الميادين حتى يبقى هو سيد أوضاعه
    بالإضافة إلى كل هذا نجد يونغ و إن كان يتفق مع فرويد في القول باللاشعور
    إلا أنع يعتبره فرديا و جمعيا و اللاشعور الجمعي في رأيه هو مصدر الأعمال
    الفنية العظيمة و هكذا نلاحظ أن للوسط الاجتماعي تأثير كبير في صور و
    أساليب الإبداع و أشكاله حيث أن الواقع الاجتماعي و ما فيه من علماء و
    فلاسفة و جامعات إنما يفرض بواسطة هؤلاء نمطا فكريا على أفراده فلم يكن
    بإمكان العالم الفيزيائي الإنجليزي ماكسويل مثلا أن يكتشف الأمواج
    الكهرومغناطيسية و بسرعة انتشارها في القرن العاشر لأن هذا الاكتشاف يقوم
    على الأبحاث و خصائص و مناهج و نظريات لم تكن موجودة في مجتمعات القرن
    العاشر و يتضح لنا أن المسائل العلمية يجب أن تتهيأ معها أسباب الاختراع و
    الإبداع و خاصة منها الاجتماعية التي تعمل على تحريضه وقد تؤد هذه الأسباب
    إلى تحقيق الإبداع في بلد دون الآخر و في زمان دون غير هو خلاصة القول هو
    يجب أن يكون لكل إبداع محيط اجتماعي ينبت فيه .
    هذا الرأي هو الآخر لم يصمد للنقد بحيث أن رد هذه المدرسة الإبداعية
    للمجتمع و قيمه أمر ينطوي على مغالاة لأنها تهمل دور العوامل النفسية ,
    وإذا كان الأمر كذلك فكيف نفسر خروج الكثير من المبدعين عما هو سائد من
    معايير و قيم في مجتمعاتنا ليبدعوا قيم و معايير جديدة يفرضونها على
    الجماعة , و كذلك نجد تاريخ المبدعين في حقب خلت حافل بالأمثلة الدالة على
    ما لقيه بعضهم من عنت و إساءة من المجتمع.
    إن النظريتين السابقتين اللتان أشرنا لهما تؤكدان أن الإبداع مشروط بشروط
    نفسية (ميولات) و اجتماعية ( قيم ) تؤثر فيه و توجهه ذلك أن الإبداع ليس
    مجرد إلهام مفاجئ أو عملية حدسية كشفية أو ظاهرة لا شعورية بل أنه صلة
    عميقة بالحياة في جوانبها النفسية و الاجتماعية.
    و خلاصة القول أن الأهمية لا تكمن في ماهية شروط الإبداع بل في أهميته ,
    بحيث أنه يمثل الطفرة , النوعية للمجتمعات كذلك أن كل إبداع يتوقف على عمل
    قادر عليه و على حوافز و أعداد قد تستغرق سنوات من الدراسات و البحوث و ما
    علينا إلا أن نقول في الختام إلا قول القائل: (قد لا يكون لدى المرء أجمل
    من مخيلة خصبة يمتلكها , و قد لا يكون ثمة أقسى و أكثر إيلاما للفرد من
    خيال طائش جموح) .

    الطريقة: الجدلية

    الدرس : الذاكرة

    الإشكال: كيف يمكن تفسير حفظ الذكريات في حالة الكمون؟

    يمتاز الإنسان بقدرته على استخدام ماضيه و الاستفادة منه للتكيف مع ما
    يواجهه من ظروف فهو لا يدرك الجديد إلاّ تحت نور الماضي أو الذكريات ،وهذه
    الذكريات هي التي تقدم له مواده الأولية لتنشيط مختلف ملكاته العقلية ولكن
    هذه الذكريات كيف يمكن لها أن تبقى في متناولنا؟ أين وعلى أي شكل تكون
    ذكرياتنا في الحالة التي لا نضطر إلى استحضارها؟ وكيف تستمد حياتها عند
    الحاجة؟ أو بعبارة أصح هل ما ذهبت إليه النظرية المادية في أن الذكريات
    تكمن في ثنايا الجسم صحيح أم أن هناك تفسيراً آخر؟ .
    يرى أنصار النظرية المادية وبوحي من الفكرة الديكارتية القاتلة بأن الذاكرة
    تكمن في ثنايا الجسم ، أي الانطباعات التي تحدثها الأشياء الخارجية في
    الدماغ وتبقي بقاءها على لوحة التصوير، أي أن الذكريات تترك لها آثاراً في
    المخ كما تترك الذبذبات الصوتية على اسطوانة الإلكتروفون وبمعنى أصح أن
    المخ كالوعاء على حد تعبير تين يستقبل ويخزن مختلف أنواع الذكريات ولكل
    ذكرى ما يقابلها من خلايا عصبية حتى ذهب بعضهم إلى التساؤل ما إذا كانت
    الخلايا الموجودة في الدماغ كافية من حيث العدد لتسجيل كافة الانطباعات
    ويعتبر رائد هذه النظرية ريبو الذي يرى في كتابه ـ أمراض الذاكرة]أن
    الذاكرة ظاهر بيولوجية الماهية سيكولوجية العرض)، وحسبه أن الذكريات تحفظ
    في خلايا القشرة الدماغية وتسترجع عندما تحدث إدراكات مماثلة لها ، وأن
    عملية التثبيت تتم عن طريق التكرار ، والذكريات الراسخة فيما يرى ريبو هي
    تلك التي استفادت من تكرار طويل ولهذا فلا عجب إذا بدأ تلاشيها من الذكريات
    الحديثة إلى الذكريات القديمة ، بل ومن الحركية إلى العقلية بحيث أننا
    ننسى الألقاب ثم الأوصاف فالأفعال فالحركات ، ولقد استند ريبو إلى
    المشاهدات الباثولوجية ـ المرضية ـ مثل الأمنيزيا وبعض حالات الأفازيا
    الحركية ، وحسبه أن زوال الذكريات يكون عندما تحدث إصابات على مستوى
    الخلايا التي تحملها مثل الحبسة ، وبهذا تصبح الذاكرة مجرد خاصية لدى
    الأنسجة العصبية ، ويستدل ريبو أيضا بقوله أنه عندما تحدث إصابة لأحد
    الأشخاص الذين فقدوا ذاكرتهم فإنه كثيراً ما تعود إليه الذاكرة بنفس الصدمة
    وهذا من أكبر الأدلة على حسية الذاكرة وماديتها ، وقد جاءت تجارب بروكا
    تثبت ذلك بحيث أنه إذا حدث نزيف دموي في قاعدة التلفيف الثالث يولد مرض
    الحبسة ، كما أن فساد التلفيف الثاني يولد العمى اللفظي وأن فساد التلفيف
    الأول يولد الصمم اللفظي ، ويعطي الدكتور دولي براول مثال عن بنت في 23 من
    عمرها أصابتها رصاصة في المنطقة الجدارية اليمنى ومن جراء هذا أصبحت لا
    تتعرف على الأشياء التي توضع في يدها اليسرى رغم أنها بقيت تحتفظ بالقدرة
    على مختلف الإحساسات النفسية والحرارية والألمية فإذا أي شيء في يدها
    اليسرى وصفت جميع خصائصه وعجزت عن التعرف عليه ، وبمجرد أن يوضع في يدها
    اليمنى تعرفت عليه بسرعة وهكذا تبدو الذكريات كما لو كانت في منطقة معينة
    من الدماغ ويضيف ريبو دليلاً آخر هو أنه لو أصيب أحد الأشخاص الذين فقدوا
    ذاكرتهم على مستوى الدماغ إصابة قوية ربما استعاد ذاكرته وهذا من أقوى
    الأدلة على حسية الذاكرة وماديتها .
    على الرغم من كل هذه الأدلة والحجج إلاّ أن هذه النظرية لم تصمد للنقد لأن
    التفسير المادي الذي ظهر في القرن 19م لا يمكنه أن يصمد أمام التجربة ولا
    أمام النظر الدقيق ففي هذا الصدد نجد الفيلسوف الفرنسي برغسون الذي يرى بأن
    هذه النظرية تخلط بين الظواهر النفسية و الظواهر الفيزيولوجية فهي تعتبر
    الفكر مجرد وظيفة للدماغ ، كذا أن المادة عاجزة عن تفسير الذاكرة يقول[]لو
    صح أن تكون الذكرى شيء ما ستحفظ في الدماغ ، لما أمكنني أن أحتفظ بشيء من
    الأشياء بذكرى واحدة بل بألوف الذكريات) ، أما بالنسبة لمرض الأفازيا فإن
    الذكرى لا تزال موجودة إلاّ أن المريض يصير غير قادر على استرجاعها حتى
    يحتاج إليها ويذكر الطبيب جون دولاي أن تذكر الشيء يجب أو بالأحرى يكون على
    حدوث موقف يستدعي تذكر أو عند حدوث موقف مشابه للذكرى .
    وعلى عكس الرأي الأول ظهر الاتجاه الروحي وعلى رأسه الفيلسوف الفرنسي
    برغسون الذي يرى أنه لا حاجة للذكريات إلى مخزن فما هي من الأشياء التي
    وتلمس ولكن يمكن القول مجازاً بأن الذكريات موجودة في الفكر فالذاكرة شعور
    قبل كل شيء فلابد من شعور بمرور الزمن ، فالشعور بالزمن هو في الحقيقة شعور
    بتواصل الحية النفسية ، إن كل لحظة فيما يرى برغسون تتضمن علاوة على
    سابقتها تلك الذكرى التي خلفتها اللحظة السابقة ولكن هذا لا يعني أن
    الديمومة بلا ماضي، إن الحاضر إدراك للماضي وانعطاف نحو المستقبل وحسبه أن
    الذاكرة نوعان : ذاكرة عبارة عن عادة مكتسبة بالتكرار لها جهاز محرك في
    الجهاز العصبي ووظيفتها استعادة الماضي بطريقة آلية بحتة مثل الذاكرة التي
    تعي الشعر و النثر المحفوظ أما الأخرى فهي عبارة عن تصور بحت وهي كما تدعى
    ذاكرة النفس وهي حياة وديمومة تعيد لنا الماضي باعتباره شيئا خالصا ، فإذا
    كانت الأولى تعيد لنا الماضي إعادة ترديدية فالثانية تتصوره وإذا كان مركز
    الأولى البدن وأداتها المخ فالثانية تستغني عن البدن من حيث المبدأ ولكنها
    تتحقق عن طريقه أو حسبه أن الذكريات التي تظهر إنما هي الذكريات النافعة
    للعمل الحاضر أما الباقي منها فيبقى في اللاشعور ولا يتجلى إلاّ متى يضعف
    انتباهنا للحياة أي في الأحلام حيث يقول برغسون في كتابه ـ الطاقة
    الروحية]أن الذكريات التي كما نعتقد أنها ذهبت تعود من جديد وبدقة جلية ،
    فنحيي بكل تفصيل مشاهد الطفولة المنسية ونتكلم لغات التي لا نذكر أننا
    تعلمناها) إذاً فإن ما يظهر من ماضينا إلاّ ما يكون تمهيداً للمستقبل وما
    الدماغ إلاّ مجرد أداة لاستحضار الذكريات لا للاحتفاظ بها أما عن انقلاب
    الذكريات فيرجعها إلى اضطراب في الأجهزة المحركة فالذاكرة عنده ليست وظيفة
    من وظائف الدماغ وإنما هي عملية نفسية يشترك فيها الجسم والنفس فالنفس
    تتعرف والجسم ـ الدماغ ـ هو الذي يستدعي أو يسني .
    على الرغم من كل هذه الحجج و الأدلة إلاّ أن هذا الرّأي لم يصمد للنقد حيث
    يرى ميرلونتي أن برغسون لم يحل المشكلة عندما استبدل الآثار البيولوجية
    بالآثار النفسية فكلاهما انعكاسات لإدراكات سابقة وهذا لا يفسر لنا كيف
    تعود الآثار المادية أو الصور النفسية إلى الشعور عم طريق إثارتهما كما لو
    كانت حوادث ماضية فقد أخطأ برغسون في تفريقه بين أنواع الذاكرة فالحركة
    والتصور مظهران لكل عادة ولا وجود لعادة حركية بدون تصور ، وأخطأ كذلك
    عندما رأى أن الذكريات تظهر بمجرد أن نغفل عن الماضي ولا يظهر منها إلاّ ما
    هو نافع: فالأولى تعني أننا نعود إلى الماضي و الصحيح أننا لا نعود إلى
    الماضي بل لركبه في الحاضر ، والثانية غير صحيحة لأننا كثيراً ما نجد
    صعوبات في تذكر ذكريات نكون في أمس الحاجة إليها ـ يوم الامتحان ـ
    إن العيب الذي وقعت فيه النظريتين أنهما أرجعتا الذاكرة إلى عامل واحد دون
    النظر إلى العوامل الأخرى في حين أن الذكرى عمل ينبعث من الشعور وحكم يصدر
    من العقل وهذا الأخير في حكمه يعود ببعض الحوادث إلى الماضي ، كذلك أن هذه
    العملية تتضافر فيها جملة من العوامل العضوية ، بالإضافة إلى الاجتماعية
    إذاً فهي كما يقول برادين ا]إن بناء الماضي بفضل العقل ويمكن القول عند
    الاقتضاء أن ذكرياتنا هي حاضرة في فكرنا الراهن وفكرنا لا معنى له بمعزل عن
    العالم الخارجي) .
    وأخيراً إذا أردنا الخروج بحوصلة فإن الذكرى على حد رأي دولاكروا نشاط يقوم
    به الفكر وإمضاء من تسجيله فهي ليست صورة وإنما حكم على الصورة في الزمن
    ولابد إذا من استبعاد الفكرة التي تعتبر الذاكرة وعاء يستقبل آليا أي الشيء
    فهي تبدو لنا كنشاط يمارسه الشخص ويثبت فيه ماضيه تبعا لاهتماماته وأحواله

    منقول






      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 3:34 pm