موضوع السؤال .قارن بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي .
الطريقة المقارنة
-i طرح المشكلة.
مما
لا شك فيه أن المعرفة لا تحصل حقيقة إلا بوجود عقليفكر , و علامة التفكير
أنه يتساءل حول ما يشغله كإنسان من قضايا كالحرية، و كذلك حول ما يحيط به
من ظواهر الطبيعة . و بذلك نكون أمام نمطين منالأسئلة : السؤال الفلسفي ذو
الطبيعة العقلية و السؤال العلمي ذو الطبيعةالحسية . مما يدفعنا للتساؤل
عن طبيعة العلاقة بينهما ؟رغم اختلافطبيعتهما .
i i- التحليل *
أوجه الاختلاف.
1 من حيث طبيعة الموضوع , السؤال العلمي مجاله الحسي المادي (فيزيقا)
أما السؤال الفلسفي فمجاله المعقول (الميتافزيقا)
2_من حيث التخصص... مثلا السؤال العلمي محدود وجزئي (التخصص) لأنه يتعلق بظاهرة معينة .(سقوط الأجسام)
السؤال الفلسفي كلي شامل لأنه يتعلق بقضية عامة (الحرية مثلا)
السؤال العلمي يستعمل التقدير الكمي (لغة الرياضيات) مثل ماهي قوة الجاذبية ؟
السؤال الفلسفي يستعمل لغة خاصة (الألفاظ الفلسفية كمفهوم الحد و مفهوم الاستقراء ..)
3_ المنهج....السؤال العلمي منهجه تجريبي استقرائي .
أما السؤال الفلسفي فمنهجه عقلي تأملي .
4_ الهدف....السؤال العلمي يهدف إلى الوصول إلى نتائج دقيقة تصاغ في شكل قوانين .
أما السؤال الفلسفي فيهدف الوصول إلى حقائق و تصورات غالبا ما تكون متباينة بتباين المواقف وتعدد المذاهب
5_المبادئ.....السؤال العلمي ينطلق من التسليم بالمبادئ قبل التجربة مثل مبدأ السببية و الحتمية
بينما السؤال الفلسفي ينطلق من التسليم بمبادئ و مسلمات بعد البحث مثل مسلمات الذهب العقلي و المذهب التجريبي .
*أوجه
الاتفاق ..... كلاهما سبيل المعرفة و يساهم فيالمنتوج الثقافي و الحضاري .
و أنهما ينبعان من الشخص الذي يتمتع بالحسالإشكالي .
و بذلك كلاهما يثير الفضول ويدفعا إلى البحث نتيجة الحرج والحيرة الناتجة عن الشعور بوجود مشكلة .
و بذلك تكون صيغته كلاهما استفهامية . مثل تساؤل نيوتن حول سقوط الأجسام و تساؤل ديكارت عن أساس المعرفة .
كلاهما ينفرد بموضوع ومنهج و هدف تفرضه طبيعة الموضوع .
كلاهما يعتمد على مهارات مكتسبة لتأسيس المعرفة .
*
مواطن التداخل :السؤال العلمي نشأ في رحم السؤال الفلسفيلأن هذا الأخير هو
الذي عبر عن حيرة الإنسان تجاه الوجود و مصيره بعدالموت و بعدها انشغل
بالظواهر الطبيعية و كيفية حدوثها .أي أن الحيرةالفلسفية تولدت عنها
الحيرة العلمية . حيث يقول أوغست كونت أن الفكرالبشري مر بثلاث مراحل
الرحلة اللاهوتية ثم المرحلة الميتافيزيقية ثمالمرحلة العلمية .
إذن السؤال الفلسفي يخدم السؤال العلمي
والسؤال
العلمي بدوره ينتهي إلى قضايا قد تثير تساؤلاتفلسفية مثل التساؤل عن تفسير
النشاط الحيوي هل يكون على أساسالآلية(الحتمية) أو الغائية ؟ إذن السؤال
العلمي يخدم السؤال الفلسفي .
فطبيعة العلاقة بينهما علاقة تداخل وتكامل وتلاحم .
iii - لخاتمة : حل المشكل
رغم
ما يوحي به مظهر الاختلاف من تباين قد يجعل البعضيتسرع في الحكم على
العلاقة بينهما ، فقد تبين لنا بعد التحليل أن كل منالسؤالين لهما علاقة
وظيفية فعالة وخدمة متبادلة دوما لا تنقطع فهناكتواصل مفتوح لا نهائي
بينهما.
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي