الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

مقال فلسفي 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


مقال فلسفي Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
مقال فلسفي Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
مقال فلسفي Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
مقال فلسفي Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
مقال فلسفي Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
مقال فلسفي Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
مقال فلسفي Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
مقال فلسفي Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
مقال فلسفي Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
مقال فلسفي Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    مقال فلسفي

    جناح الطير
    جناح الطير


    انثى عدد المساهمات : 18
    نقاط : 5141
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    مقال فلسفي Empty مقال فلسفي

    مُساهمة من طرف جناح الطير الأحد ديسمبر 26, 2010 4:49 pm



    مقال فلسفي حول محور اللغة والفكر:
    هل يمكن أن نفكر فيما نعجزعن قوله؟

    إذاسلمنا
    بأن اللغة هي نسق رمزي تنتضم في داخله صور الأشياء والمفاهيم والعلاقات
    فإننانرى أنهاتقابل الفكر بماهو شيئ باطني إنه يمثل مجموع المعاني
    والمفاهيم والتصورات العقلية بماهي مدركات مجردة .
    فماالعلاقة بين
    الفكر واللغة ؟ كيف تصور الفلاسفة هذه العلاقة ؟ هل باقتدار اللغة التعبير
    عن الفكر ؟وهلالفكر مستقل عن اللغة ؟ هل هو سابق عنها ؟ هل هناك تناسب بين
    القدرة على الفهم والقدرة على التبليغ ؟ وهل يمكن أن يكون للإنسان معان من
    غير ألفاظ تقابلها كماقد تصدر ألفاظلاتحمل أي معنى ؟ أم أن هناك توازنا
    وتناسبابين كمية الألفاظ وكمية المعاني ؟
    إذن فالمشكلة تدور حول طبيعة
    العلاقة القائمة بين الدال والمدلول أو بين اللغة والفكر .وحول هذه
    المشكلة بالذات انقسم الفلاسفة إلى قسمين وظهر بذلك إتجاهان متعارضان وهما:
    الجزء الأول :
    يمثله الفلاسفة الحدسين أمثال الفرنسي هنري برغسون الذي يرى أن هناك عدم توازن أو تناسب
    بين اللغة والفكر أي ليس هناك تناسبا بين مانملكه من أفكار وبين مانملكه من ألفاظ ومرد ذلك إلى مايلي :
    *أن الفكر متقدم على اللغة إذ أننا دائما نفكر ثم نعبر وليس العكس .
    *أنالفكر
    يتجاوز اللغة إذأحيانا يجد الإنسان في نفسه معنى يصعب التعبير عنه لغويا
    لأن الألفاظ لاتعبر إلا عن أمور سهلة تعارف عليهاالمجتمع خلاف ما نجده
    عندما نريد التعبير عن أفكار عاطفية أو فنية أو صوفية وهذايعني أن الفكر
    أوسع بكثير من اللغة واللغة تبدوا محدودة بينما المعاني ليست محدودة بمعنى
    أن اللغة ليست في مقدورها أن تعبر عن الفكر -قصور اللغة في ترجمة الفكر
    ترجمة كاملة .
    *إن الفكر متصل والألفاظ منفصلة وهذا معناه أن اللغة
    قابلة للتحليل والتركيب بينما الفكر في ذهن صاحبه عبارة عنمعاني متصلة
    ومتدفقة لاتسعها الألفاظ ولذلك فإن الفكر أقوى من اللغة لكن إذا تم تجسيد
    الأفكار في الألفاظ فإن ذلك يؤدي إلى فقدان قوته وقيمته فاللغة تعرقل
    الفكر وتجمد بريقه ولذلك قال برغسون :<إن الألفاظ قبور المعاني
    >وقال أ يضا <إن لاتسجل من الشيئ سوى وظيفته الأكثر شيوعا >
    مناقشة :
    إن
    البرغسونية تؤكد أن دائرة الفكر أوسع من دائرة اللغة وهو موقف نقدره ونثمن
    مبرراته ولكن هذا التقدير لايمنعنا من مآخذته بمآحذ عدة وهو أن الجزم
    بإنفصال الفكر عن اللغة يتعارض مع الواقع لأنه ليس من المنطق تصور شيئ
    لاإسم له ولا يمكن الفصل بين معنى ومعتى آخر إلا إذا ترجمت تلك المعاني في
    قوالب لغوية أي في عبارات أوجمل .فلا تتمايز الأفكار فيما بينها إلا إذا
    إندرجت في قوالب لغوية .
    الجزء الثاني :
    يؤكدمعظم فلاسفة اللغة على وجود وحدة عضوية بين اللغة والفكر وحججهم في ذلك هي :
    *لا وجود للأفكار إلاإذا عبرت عنها الألفاظ .
    *لاتكون
    المعاني عند الأطفال إلا إذاإكتسبوا اللغة .فالتلاحم بين الأفكار والألفاظ
    عند هذا الإتجاه أكيد وضروري فقد قال هاملتون << إن المعاني شبيهة
    بشرار النار لاتومض إلا لتغيب .ولا يمكن لإظهارها وتثبيتها إلا بلألفاظ
    >>. ويرى أيضا :<<أن الألفاظ حصون المعاني >>.
    وقد
    عبر دوسوسير عن هذا بقوله :<<يمكن تشبيه اللغة بورقة يكون الفكر
    وجهها الأول والصوت وجهها الثاني ولا يستطيع فصل أحد الوجهين عن الأخر
    والأمر نفسه بالنسبة إلى اللغة إذ لايمكن عزل الصوت عنالفكر ولا الفكر عن
    الصوت>>.
    مناقشة :
    إن القول بإستقلال اللغة عن الفكر يبقى
    نسبيا من حيث أن هناك عدم التناسب بين القدرة على الفهم والقدرة على
    التبليغ وهذا يعني أن الإنسان يفهم معاني اللغة أكثر مما يحسن من ألفاظها.
    الجزء الثالث :
    في
    الحقيقة ينبغي القول أنه لاتوجد لغة بدون فكر ولا فكر بدون لغة فالفكر
    متضمنن داخل اللغة واللغة لباس الفكر كمايقول ميرلوبونتي:<<إن الفكر
    لايوجد حارج الكلمات >>.ويقول دولاكروا:<<إن الفكر يصنع اللغة
    وهي تصنعه >>.فالفكر واللغة مظهرين لعملة نقدية واحدة فهمايمثلان
    كيان واحد ولهما غاية واجدة .
    حلال مشكلة :
    فبالرغم من إختلاف اللغة والفكر إلا أنهما يشكلان وحدة غير قابلة للتجزئة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 5:05 pm