[rtl]
الوسائل التعليمية[/rtl]
[rtl]
مفهومها ـ فوائدها ـ أنواعها[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]توطئة : ـ [/rtl]
[rtl] تختلف مسميات الوسائل التعليمية من مستعمل لأخر ، فأحيانا تسمى وسائل إيضاح ، لأنها تهدف إلى توضيح المعلومات ، وتسمى أحيانا أخرى الوسائل السمعية والبصرية ، لن بعضها يعتمد على السماع كالمذياع ، والتسجيلات الصوتية ، والمحاضرات . . . إلخ ، وبعضها يعتمد على حاسة البصر كالأفلام الصامتة ، والصور الفوتوغرافية وغيرها ، وبعضها يستمل الحاستين كالأفلام الناطقة ، والتلفاز .[/rtl]
[rtl] غير أن الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة لا تغني عن المدرس ، أو تحل حله ، فهي عبارة عن وسيلة معينة للمدرس تساعده على أداء مهمته التعليمية ، بل إنها كثيرا ما تزيد من أعبائه ، غذ لا بد له من اختيارها بعناية فائقة ، وتقديمها في الوقت التعليمي المناسب ، والعمل على وصل الخبرات التي يقدمها المعلم نفسه ، والتي تعالجها الوسيلة المختارة ، وبذلك تغدو رسالته أكثر فاعلية ، وأعمق تأثيرا . [/rtl]
[rtl]مفهوم الوسيلة التعليمية : ـ [/rtl]
[rtl] يمكن القول إن الوسيلة التعليمية : هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أو التدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنمية الاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظ والرموز والأرقام .[/rtl]
[rtl] وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا ، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية ، وهادفة ، ومباشرة في نفس الوقت . [/rtl]
[rtl]دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم : ـ [/rtl]
[rtl] يقصد بعملية التعليم توصيل المعرفة إلى المتعلم ، وخلق الدوافع ، وإيجاد الرغبة لديه للبحث والتنقيب ، والعمل للوصول إلى المعرفة ، وهذا يقتضي وجود طريقة ، أو أسلوب يوصله إلى هدفه . لذلك لا يخفى على الممارس لعملية التعليم والتعلم ما تنطوي عليه الوسائل التعليمية من أهمية كبرى في توفير الخبرات الحسية التي يصعب تحقيقها في الظروف الطبيعية للخبرة التعليمية ، وكذلك في تخطي العوائق التي تعترض عملية الإيضاح إذا ما اعتمد على الواقع نفسه . [/rtl]
[rtl] وتنبع أهمية الوسيلة التعليمية ، وتتحدد أغراضها التي تؤديها في المتعلم من طبيعة الأهداف التي يتم اختيار الوسيلة لتحقيقها من المادة التعليمية التي يراد للطلاب تعلمها ، ثم من مستويات نمو المتعلمين الإدراكية ، فالوسائل التعليمية التي يتم اختيارها للمراحل التعليمية الدنيا تختلف إلى حد ما عن الوسائل التي نختارها للصفوف العليا ، أو المراحل التعليمية المتقدمة ، كالمرحلة المتوسطة والثانوية .[/rtl]
[rtl]ويمكن حصر دور الوسائل التعليمية وأهميتها في الآتي : ـ [/rtl]
[rtl]1 ـ تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم . [/rtl]
[rtl]2 ـ تتغلب على اللفظية وعيوبها . [/rtl]
[rtl]3 ـ تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عملية الإدراك . [/rtl]
[rtl]4 ـ تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة . [/rtl]
[rtl]5 ـ تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه . [/rtl]
[rtl]6 ـ تنمي الاستمرار في الفكر . [/rtl]
[rtl]7 ـ تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه من الدري . [/rtl]
[rtl]8 ـ تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب . [/rtl]
[rtl]9 ـ تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ . [/rtl]
[rtl]10 ـ توضيح بعض المفاهيم المعينة للتعليم . [/rtl]
[rtl]11 ـ تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب في المجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التغيير الشفوي . [/rtl]
[rtl]12 ـ تساعد الطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالة عليها .[/rtl]
[rtl]13 ـ تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات . [/rtl]
[rtl]14 ـ تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ . [/rtl]
[rtl]15 ـ تعلم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ، وتعدل السلوك . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]شروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها : ـ [/rtl]
[rtl] لكي تؤدي الوسائل العلمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية : ـ [/rtl]
[rtl]1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس . [/rtl]
[rtl]2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس . [/rtl]
[rtl]3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة . [/rtl]
[rtl]4 ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة . [/rtl]
[rtl]5 ـ أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين . [/rtl]
[rtl]6 ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه . [/rtl]
[rtl]7 ـ أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف . [/rtl]
[rtl]8 ـ أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة . [/rtl]
[rtl]9 ـ توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها . [/rtl]
[rtl]10 ـ أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط . [/rtl]
[rtl]11 ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها . [/rtl]
[rtl]12 ـ أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا . [/rtl]
[rtl]13 ـ أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق الغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتي : [/rtl]
[rtl]أ ـ اختبار الوسيلة قبل استعمالها للتأكد من صلاحيتها . [/rtl]
[rtl]ب ـ إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكن كل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين . [/rtl]
[rtl]ج ـ تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغي ملاحظته ، أو إلى المعارف التي يدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلة ذات الصلة به ، لإبراز النقاط المهمة التي تجيب الوسيلة عليها . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل وفوائدها : ـ [/rtl]
[rtl] يتفق التربويون وخبراء الوسائل التعليمية بعد أن عرفت قيمتها ، والعائد التربوي منها بأنها ضرورة من ضرورات التعلم ، وأدواته لا يمكن الاستغناء عنها ، لهذا رصدت السلطات التعليمية لها ميزانيات ضخمة لشرائها ، أو لإنتاجها ، أو لعرضها وبيعها . [/rtl]
[rtl] غير أن المشكلة تكمن في عالمنا العربي أن كثيرا من المعلمين لا يستعينون بها بالقدر الكافي لسباب منها : [/rtl]
[rtl]1 ـ أن هؤلاء المعلمين لم يتدربوا عليها وهم طلاب في مراحل التعليم العام ، ولا هم في مراحل الدراسة في كليات التربية ، ودور المعلمين . [/rtl]
[rtl]2 ـ أن بعضهم لا يؤمن بفائدتها ، وجدواها ، ويعتبر استخدامها مضيعة للوقت ، والجهد ، وأن الطلاب لن يستفيدوا منها شيئا . [/rtl]
[rtl]3 ـ والبعض يخشى تحمل مسؤوليتها خوفا من أن تكسر ، أو تحرق ، أو تتلف ، فيكلف بالتعويض عنها . [/rtl]
[rtl] ورغم الأسباب السابقة ، وغيرها لا يوجد مطلقا ما يبرر عدم استخدامها ، والاستفادة منها ، ومما تتيحه من فرص عظيمة لمواقف تربوية يستفيد منها الطلاب ، ويبقى أثرها معهم لسنوات طويلة . لذلك ينبغي على المعلم عند استعمال الوسائل التعليمية مراعاة التالي : ـ [/rtl]
[rtl]1 ـ قبل استخدام الوسيلة التعليمية 8لى المعلم أن يحضر درسه الذي سيقوم بتدريسه ، ثم يحدد نوع الوسيلة التي يمكن أن تفيد فيه ، ومن ثم لم يجد صعوبة في تجهيزها ، واستخدامها .[/rtl]
[rtl]2 ـ ينبغي على المعلم إلا يستخدم أكثر من وسيلة في الدرس الواحد ، ضمانا لتركيز الطلاب عليها من جانب ، ولحسن استخدامها من جانب آخر . [/rtl]
[rtl]3 ـ ينبغي ألا يكون استخدام الوسيلة التعليمية هو الأساس في الدرس ، إذ هو جزء مكمل له ، لهذا يجب التنبه لعنصر الوقت الذي ستستغرقه ، خاصة وأن بعض الطلاب قد يطلبون من المعلم الاستمرار في الاستمتاع بها مما يضع جزءا كبيرا من الفائدة التي استخدمت من أجلها . [/rtl]
[rtl]4 ـ على المعلم أن يخبر طلابه عن الوسيلة التي سيستخدمها أمامهم ن وعن الهدف منها ، ذلك قبل أن يبدأ الدرس ، حتى لا ينصرف جزء من تفكيرهم في تأملها ، في الوقت الذي يكون فيه منشغلا في شرح الدرس . [/rtl]
[rtl]5 ـ إذا كان المعلم سيستخدم جهازا دقيقا كوسيلة من وسائل التعلم ، عليه أن يختبره قبل أن يدخل به حجرة الدراسة ، وأن يتأكد من سلامته ، حتى لا يفاجأ بأي موقف غير متوقع أمام الطلاب ، مما قد يسبب له حرجا . [/rtl]
[rtl]6 ـ ينبغي ألا يترك المعلم حجرة الدراسة أثناء عمل الآلة ، حتى لا تتعرض هي أو ما في داخلها من صور أو أفلام ـ إذا كانت جهاز عرض علوي ـ أو جهاز عرض أفلام " فيديو " ـ للتلف ، أو أن يخلق عرض الشريط جوا عاما من عدم الاهتمام بالموقف التعليمي ، واحترامه ، بذلك يصبح الفلم أداة ضارة تساعد على تكوين عادات ، واتجاهات غير مرغوب فيها .[/rtl]
[rtl]7 ـ يحسن أن يستعين المعلم ببعض الطلاب لتشغيل الوسيلة التي أحضرها لهم ، ذلك لاكتساب الخبرة من ناحية ، ولجعلهم يشعرون أنهم مشاركون في أنشطة الصف من ناحية أخرى . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]فوائد الوسائل التعليمية : ـ [/rtl]
[rtl] للوسائل التعليمية إذا أحسن استخدامها فوائد كثيرة منه : [/rtl]
[rtl]1 ـ تقدم للتلاميذ أساسا ماديا للإدراك الحسي ، ومن ثم تقلل من استخدامهم لألفاظ لا يفهمون معناها . [/rtl]
[rtl]2 ـ تثير اهتمامهم كثيرا . [/rtl]
[rtl]3 ـ تجعل ما يتعلمونه باقي الأثر . [/rtl]
[rtl]4 ـ تقدم خبرات واقعية تدعو التلاميذ إلى النشاط الذاتي . [/rtl]
[rtl]5 ـ تنمي فيهم استمرارية التفكير ، كما هو الحال عند استخدام الصور المتحركة ، والتمثيليات ، والرحلات . [/rtl]
[rtl]6 ـ تسهم في نمو المعاني ن ومن ثم في تنمية الثروة اللغوية عند التلاميذ .[/rtl]
[rtl]7 ـ تقدم خبرات لا يمكن الحصول عليها عن طريق أدوات أخرى ، وتسهم في جعل ما يتعلمه التلاميذ أكثر كفاية وعمقا وتنوعا . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]أنواع الوسائل التعليمية : ـ [/rtl]
[rtl] يصنف خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون الذين يهتمون بها ، وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية : ـ [/rtl]
[rtl]المجموعة الأولى : الوسائل البصرية مثل : [/rtl]
[rtl]1 ـ الصور المعتمة ، والشرائح ، والأفلام الثابتة . [/rtl]
[rtl]2 ـ الأفلام المتحركة والثابتة . [/rtl]
[rtl]3 ـ السبورة . [/rtl]
[rtl]4 ـ الخرائط . [/rtl]
[rtl]5 ـ الكرة الأرضية . [/rtl]
[rtl]6 ـ اللوحات والبطاقات . [/rtl]
[rtl]7 ـ الرسوم البيانية . [/rtl]
[rtl]8 ـ النماذج والعينات . [/rtl]
[rtl]9 ـ المعارض والمتاحف . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المجموعة الثانية : الوسائل السمعية : [/rtl]
[rtl]وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : ـ [/rtl]
[rtl]1 ـ الإذاعة المدرسية الداخلية . [/rtl]
[rtl]2 ـ المذياع " الراديو " . [/rtl]
[rtl]3 ـ الحاكي " الجرامفون " . [/rtl]
[rtl]4 ـ أجهزة التسجيل الصوتي . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المجموعة الثالثة : الوسائل السمعية البصرية : ـ [/rtl]
[rtl]وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي : [/rtl]
[rtl]1 ـ الأفلام المتحركة والناطقة . [/rtl]
[rtl]2 ـ الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية . [/rtl]
[rtl]3 ـ مسرح العرائس . [/rtl]
[rtl]4 ـ التلفاز . [/rtl]
[rtl]5 ـ جهاز عرض الأفلام " الفيديو " . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المجموعة الرابعة وتتمثل في : ـ [/rtl]
[rtl]الرحلات التعليمية . [/rtl]
[rtl]2 ـ المعرض التعليمية . [/rtl]
[rtl]3 ـ المتاحف المدرسية . [/rtl]
[rtl]وسوف نتحدث باختصار عن بعضها بغد أن نختارها عشوائيا ، لا عن طريق المفاضلة ، إذ إن جميعها يتم استخدامه حسب الحاجة إليه ، ولا يمكن الاستغناء عنه ، أو التقليل من أهميته [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]أولا الرحلات التعليمية : ـ[/rtl]
[rtl] تعد الرحلات التعليمية من أقوى الوسائل التعليمية تأثيرا في حياة الطلاب ، فهي تنقلهم من جو الأسلوب الرمزي المجرد إلى مشاهدة الحقائق على طبيعتها ، فتقوي فيهم عملية الإدراك ، وتبث عناصرها فيهم بشكل يعجز عنه الكلام والشرح . كما أن في الرحلات تغييرا للجو المدرسي من حيث الانطلاق والمرح اللذان يسيطران على جوها ، ومما يصادفه الطالب من أمور جديدة في الرحلة ، كالاعتماد على النفس ، ومساعدة غيره من الطلاب الأمر الذي ينمي شخصيته ويخلق عنده الشعور بالمسؤولية . [/rtl]
[rtl] ويمكن تعريف الرحلة المدرسية التعليمية بأنها : خروج الطلاب من المدرسة بشكل جماعي منظم لتحقيق هدف تعليمي مرتبط بالمنهج الدراسي المقرر ، ومخطط له من قبل .[/rtl]
[rtl]ومن خلال التعريف السابق نلخص أن الرحلة التعليمية يجب أن تبنى على هدف تعليمي وتحقق أبعاده المختلفة ، وهي بذلك تختلف عن الرحلة المدرسية التي يقصد بها الترويح والسمر واللهو البريء . [/rtl]
[rtl] وللإفادة التعليمية المرجوة من الرحلات التعليمية يجب مراعاة أن تستهدف كل رحلة غرضا محددا يربطها بالمناهج الدراسية ، كما هو واضح من التعريف السابق ، على أن يكون رائدها تحقيق الدراسة العلمية للبيئة ، وأن توضع لها النظم الدقيقة الكفيلة بالإفادة التعليمية القصوى لكل مشترك . [/rtl]
[rtl] وغالبا ما تكون الرحلات التعليمية موجهة إلى الأماكن التالية : ـ [/rtl]
[rtl]المصانع ، المؤسسات الحكومية والأهلية ، المعارض التعليمية أو الصناعية أو الزراعية ، معارض التقنية الحديثة " الحاسوب " والأجهزة الطبية ، الموانئ والمطارات ، مراكز التدريب المهني ، المزارع ، المناجم ، المتاحف ، الأماكن الأثرية ، وغيرها . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ثانيا ـ المعارض التعليمية : [/rtl]
[rtl] تعد المعارض التعليمية من الوسائل الجيدة في نقل المعرفة لعدد كبير من المتعلمين ، لهذا فإنها تشكل دافعا للخلق والابتكار في إنتاج الكثير من الوسائل التعليمية ، وجمع العديد منها لإبراز النشاط المدرسي . وتشمل المعارض التعليمية كل ما يمكن عرضه لتوصيل أفكار ، ومعلومات معينة إلى المشاهد ، وتتدرج محتوياتها من أبسط أنواع الوسائل ، والمصورات ، والنماذج ، إلى أكثرها تعقيدا كالشرائح والأفلام . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]أنواع المعارض : ـ[/rtl]
[rtl] هناك عدة أنواع من المعارض التعليمية التي يمكن إقامتها على مستويات مختلفة ، بحيث يحقق كل منها العرض الذي أعد من أجله ، ومن هذه المعارض الآتي : [/rtl]
[rtl]1 ـ معرض الصف الدراسي : [/rtl]
[rtl] وهو ما يشترك في إعداده طلاب صف دراسي معين ، حيث يقوم الطلاب وتحت إشراف رائد الصف بجمع كثير من الوسائل التعليمية المختلفة ، التي قاموا بإعدادها من مواد البيئة المحيطة بهم ، كالخرائط والمجسمات ، وما يرسمونه من لوحات وتصميمات ، أو شراء بعضها ، أو جلبها من بيوتهم باعتبارها ممتلكات خاصة كالسيوف والخناجر والمصنوعات اليدوية من خسف النخيل ، أو الصوف ، وغيرها ، ثم تعرض تلك الوسائل داخل حجرة الدراسة ، وتقوم بقية الصفوف الأخرى بزيارة المعرض والاطلاع على محتوياته ، ثم بعد ذلك يقوم المعرض من قبل لجنة مختصة من داخل المدرسة ، وتختار بعض الوسائل المتميزة للمشاركة بها في معرض المدرسة ، ويعتبر هذا النوع من المعارض بمثابة تسجيل لنشاط طلبة الصف . [/rtl]
[rtl]2 ـ المعرض المدرسي : [/rtl]
[rtl] يضم الإنتاج الكلي من الوسائل التعليمية التي تم اختيارها من معارض الصفوف مضافا إليه ما ترى المدرسة أهمية في عرضه ، ويضم أيضا المعروضات التي يقوم أعضاء جمعيات النشاط التربوي بالمدرسة بصنعها ، وإعدادها للمعرض العام للمدرسة . [/rtl]
[rtl]3 ـ المعرض العام بالمنطقة التعليمية : [/rtl]
[rtl] يتكون المعرض من مجموع الوسائل التعليمية ، واللوحات الفنية والمجسمات المتميزة التي تم اختيارها من المعارض المدرسية بوساطة لجنة مختصة بتقويم المعرض ، مشكلة من بعض المشرفين التربويين للوسائل التعليمية ، ومشرفي التربية الفنية ، وغيرهم من مشرفي المواد الدراسية الأخرى ، ويخصص عادة لكل مدرسة مشاركة في المعرض ركن خاص بها لعرض منتجاتها ، وغالبا ما يقام هذا المعرض في إحدى القاعات الخاصة بالمنطقة التعليمية ، على ألا تزيد مدة العرض على عشرة أيام . [/rtl]
[rtl]4 ـ المعرض العام على مستوى الدولة : [/rtl]
[rtl] يشتمل هذا المعرض على مجموعات من إنتاج المناطق التعليمية المختلفة التي يتم اختيارها بعناية ، ويستمر عرضها لمدة لا تتجاوز خمسة عشر يوما . [/rtl]
[rtl]ويمكن لهذه المعارض أن تحقق كثيرا من الفوائد التربوية التي يمكن إجمالها في الآتي : [/rtl]
[rtl]1 ـ توصيل الأفكار التعليمية لعدد كبير من الدارسين والمهتمين بها في وقت قصير . [/rtl]
[rtl]2 ـ إبراز مناشط المدارس ، إذ يبعث فيها المعرض التنافس الشريف للخلق والإبداع والابتكار في إنتاج الوسائل التعليمية . [/rtl]
[rtl]3 ـ تبادل الخبرات التعليمية بين المدار للوصول إلى مستويات جيدة في إنتاج الوسائل التعليمية . [/rtl]
[rtl]4 ـ دراسة الموضوعات المختلفة عن طريق المعروضات التي تضمها تلك المعارض . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ثالثا ـ اللوحات التعليمية ، أو التوضيحية :[/rtl]
[rtl] تضم هذه اللوحات كلا من الآتي : ـ [/rtl]
[rtl]1 ـ لوحة الطباشير " السبورة " . [/rtl]
[rtl]2 ـ اللوحة الوبرية " لوحة الفنيلا " [/rtl]
[rtl]3 ـ لوحة الجيوب . [/rtl]
[rtl]4 ـ اللوحة المغناطيسية . [/rtl]
[rtl]5 ـ اللوحة الكهربائية . [/rtl]
[rtl]6 ـ لوحة المعلومات " اللوحة الإخبارية " . [/rtl]
[rtl] وسنتحدث في عجالة عن الأنواع الثلاثة الأول لأهميتها ، وكثرة استعمالها . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]أولا ـ لوح الطباشير ، أو ما يعرف بالسبورة :[/rtl]
[rtl] تعتبر السبورة من أقدم الوسائل التعليمية المستعملة في حقل التعليم ، وهي قاسم مشترك في جميع الدروس ، وكل الصفوف ، والمدارس ، وتعد أكثر الوسائل التعليمية انتشارا ، وتوافرا واستعمالا . ويعود السبب في انتشارها إلى سهولة استعمالها من قبل المعلم والمتعلم ، إضافة إلى مرونتها عند الاستعمال . إذ يمكن تسخيرها لجميع المواد الدراسية من علوم ولغات ورياضيا واجتماعيات وغيرها . ناهيك عن قلة تكاليفها ، وإزالة ما يكتب عليها بسهولة . [/rtl]
[rtl] وقد تطورت سبورة الطباشير في كثير من المدارس الحديثة ، والنموذجية ، حيث استخدمت فيها ألواح من الخشب الأبيض المغطى بطبقة مصقولة تعرف بـ : الفورمايكا " تسمح بالكتابة عليها بالألوان الزيتية الملونة ، والتي يتم إزالتها بسهولة . [/rtl]
[rtl]أنواعها : ـ [/rtl]
[rtl]1 ـ اللون الثابت على أحد جدران الصف الدراسي ، وكان قديما من الإسمنت الناعم المدهون بالطلاء الأسود أو الأخضر الغامق . أما اليوم فأكثره من الخشب المدهون أيضا بالطلاء الأخضر ، والمثبت على أحد جدران الصف ، ويستخدم في الكتابة عليه الطباشير بألوانه المختلفة ، وقد يكون من الخشب المكسو بطبقة مصقولة كما ذكرنا . [/rtl]
[rtl]2 ـ اللوح ذو الوجهين : ـ [/rtl]
[rtl] وهو لوح نقال يتكون من واجهتين خشبيتين مثبت من الوسط على حامل ، ويستفاد منه في الحجرات الدراسية ، وقاعات المحاضرات ، والملاعب ، وأفنية المدارس . [/rtl]
[rtl]3 ـ اللوح المتحرك مع الحامل ، ولكنه بوجه واحد . [/rtl]
[rtl]4 ـ اللوح المنزلق : ـ [/rtl]
[rtl] يتكون من عدة قطع مثبتة على جدار تنزلق بوساطة بكرات إلى الأعلى ، والأسفل ، إما باليد ، أو الكهرباء . [/rtl]
[rtl]5 ـ اللوح ذو الستارة : ـ [/rtl]
[rtl] غالبا ما يكون من النوع الثابت ، وغطي بستارة متحركة تشبه في شكلها ستائر النوافذ العادية ، وباستعماله يسهل إعداد مواد تعليمية ، أو رسومات ، أو أسئلة في وقت مسبق من بدء الحصة ، وإظهارها تدريجيا ، أو دفعة واحد أمام الطلبة . [/rtl]
[rtl]6 ـ اللوح المغناطيسي : ـ [/rtl]
[rtl] يتكون من واجهة حديدية ، ويمكن أن يكون من النوعين الثابت والمتحرك ، ومن ميزته سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف ، والكلمات ، أو بعض الرسومات ، أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطع مغناطيسية . [/rtl]
[rtl]7 ـ سبورة الخرائط الصماء : ـ [/rtl]
[rtl] هي السبورة التي ترسم عليها الخرائط عادة باللون الأحمر الزيتي ، بحيث يمكن الكتابة عليها ثم مسحها دون الخريطة . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]شروط استخدام السبورة : ـ [/rtl]
[rtl]1 ـ ألا يملأ المدرس السبورة بالكتابة ، بل يجب تنسيق الكتابة عليها بخط واضح ، وأن يقسم السبورة حسب ما يدون عليها من معلومات . [/rtl]
[rtl]2 ـ أن يترك جزءا من الجانب الأيسر للسبورة لكتابة المصطلحات الجديدة ، أو رسم شكل [/rtl]
[rtl]تخطيطي ، أو ما إلى ذلك . [/rtl]
[rtl]3 ـ أن يخصص جزءا من الجانب الأيمن لكتابية البيانات المطلوبة عن الصف الذي يشغله بالدرس ، كاليوم ، والتاريخ ، واسم المادة والحضور ، والغياب . [/rtl]
[rtl]4 ـ يحسن استخدام الأدوات الهندسية في الرسم عليها . [/rtl]
[rtl]5 ـ أن يحافظ على تنظيمها في نهاية كل حصة ، ويمحو ما كتب عليها بمجرد الاستغناء عنه . [/rtl]
[rtl]6 ـ الاختصار في الكتابة عليها قدر الإمكان ، حتى لا تتشتت أذهان الطلاب بكثرة ما كتب عليها ، وعدم تنظيمه ، وتداخله مع بعضه البعض . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]فوائد ومجالات استخدامها : ـ [/rtl]
[rtl]1 ـ نسخ مواد غير موجودة في الكتاب المدرسي ، أو كتابة المواد التي تلزم أثناء مناقشة الدرس .[/rtl]
[rtl]2 ـ ضرورة الكتابة عليها خاصة في المرحلة الابتدائية ، لتجنب إملاء التلاميذ ، ولضمان إملائهم مواد صحيحة خالية من الأخطاء اللغوية . [/rtl]
[rtl]3 ـ إبراز المواد المهمة ، كالكلمات الجديدة ، أو الصعبة في دروس اللغات ، أو القواعد الإملائية ، أو النحوية ، أو الأفكار الرئيسة في دروس القراءة ، والنصوص الأدبية ، والعناصر الأساس في موضوعات التعبير الشفوي ، والتحريري وغيرها . [/rtl]
[rtl]4 ـ كتابة أسئلة الاختبارات . [/rtl]
[rtl]5 ـ حل التمارين لكثير من المواد الدراسية ، كالقواعد ، والعلوم ، والرياضيات ، والكيمياء والفيزياء . [/rtl]
[rtl]6 ـ يرسم عليها المعلم بعض الخرائط التوضيحية ، والرسوم الهندسية . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ثالثا ـ اللوحة الوبرية ( لوحة الفنيلا ) : ـ [/rtl]
[rtl] لوحة عادية ذات حجم مناسب ، تصنع من خشب " الأبلكاش " ، أو الكرتون السميك ، وتغطى بقطعة من قماش " الفنيلا " وبرية الوجهين ، وتستعمل معها عناصر توضيحية من صور ، أو رسومات ، أو أحرف ، أو أشكال ، أو أي مادة سطحية خفيفة . [/rtl]
[rtl]ويراعى في قطعة القماش التي يغطى بها اللوح الخشبي ، أو الكرتون أن تكون قاتمة اللون قليلة الاتساخ ، وأنسب الألوان اللون الرمادي، أو الخضر الغامق . كما ويجب الاهتمام بمساحة اللوحة حتى يكون استعمالها بمواد بمواد ذات قياس معقول يستطيع مشاهدتها جميع تلاميذ الصف ، وانسب قياس لها 100 × 70 سم ، وإلى جانب اللوح والقماش نحتاج إلى دبابيس طبعة ، وخيط أضابير . [/rtl]
[rtl]أشكال اللوحة الوبرية : [/rtl]
[rtl] للوحة الوبرية أشكال مختلفة كل منها يستعمل حسب الحاجة إليه ، ومن هذه الأشكال : [/rtl]
[rtl]اللوحة العادية ، واللوحة على شكل كيس ، واللوحة على شكل إضبارة ، واللوحة على شكل حقيبة . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]تجهيز اللوحة الوبرية العادية : [/rtl]
[rtl]يتم تجهيز اللوحة الوبرية العادية على النحو التالي : [/rtl]
[rtl]1 ـ نقوم بثقب الأبلكاش ، أو الكرتون السميك من أحد أطرافه الأربعة بغرض تعليقه عند الاستعمال ، ثم نثبت به خيط الأضابير . [/rtl]
[rtl]2 ـ نبدأ شد قطعة قماش الفنيلا على اللوح ، وتثبيتها من جميع الأطراف بوساطة الدبابيس ، وبذلك تكون اللوحة جاهزة للاستعمال . [/rtl]
[rtl] والأساس في استعمال اللوحة الوبرية بمختلف أنواعها مبني على التصاق سطحين من الفنيلا حال استعمالها ، وذلك لوجود الوبر على كل منها ، كما يمكن أن يلصق عليها [/rtl]
[rtl]الزجاج ، والإسفنج . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]مجالات استخدام اللوحة الوبرية : [/rtl]
[rtl] يمكن استخدام اللوحة الوبرية في تعليم ، أو إيضاح كثير من مواد التدريس ، كاللغات ، والاجتماعيات ، والعلوم ، والرياضيات . . . إلخ[/rtl]
[rtl]ويوصي خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون عند استخدام اللوحة الوبرية بما يلي : [/rtl]
[rtl]1 ـ استعمال اللوحة لفكرة واحده ، وتجنب ازدحامها بالمعلومات . [/rtl]
[rtl]2 ـ مراعاة حجم ما يعرض عليها من صور ، ورسومات ، وكلمات ، بحيث يسهل مشاهدتها من قبل كافة تلاميذ الصف . [/rtl]
[rtl]3 ـ تثبيت اللوحة في مكان جيد الإنارة ن كما ينبغي أن تتناسب ارتفاعا وانخفاضا مع أعمار التلاميذ . [/rtl]
[rtl]4 ـ إعداد المواد وتصنيفها قبل تثبيتها على اللوحة . [/rtl]
[rtl]5 ـ حفظ موادها داخل علب كرتون ن أو ملفات حسب موضوعاتها ، حتى يسهل تناولها عند الحاجة . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]مزايا اللوحة الوبرية : [/rtl]
[rtl]1 ـ 1 ـ يمكن تحضير عناصرها مسبقا ن مما يوفر وقت المعلم ، كما يمكن استخدامها مرارا . [/rtl]
[rtl]2 ـ يتم تحريك البيانات عليها بسهولة ، لتكوين أفكار جديدة ، وليتمكن التلاميذ من التدريب عليها . [/rtl]
[rtl]3 ـ تساعد في تثبيت المعلومات ، وتنشيط عملية التعلم . [/rtl]
[rtl]4 ـ تجلب انتباه التلاميذ ، وتشوقهم إلى الدرس . [/rtl]
[rtl]5 ت لا تزدحم اللوحة بالبيانات جميعها ، طالما يمكن تغيير البيانات ، أو المعلومات بسهولة . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]لوحة الجيوب : ـ [/rtl]
[rtl] تماثل لوحة الجيوب اللوحة الوبرية في استعمالها ، إلا أنها تختلف عنها من حيث إن البطاقات والصور والرسوم لا تثبت عليها بوساطة الالتصاق ، وإنما تنزلق عليها في ممرات أفقيه تشبه الجيوب ، وهذه من أهم ميزاتها ، إذ إنها تتيح للمعلم وضع البيانات ، وترتيبها في سرعة وسهولة ، وحسب الاحتياجات الفعلية للدرس . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]طريقة إعدادها : ـ [/rtl]
[rtl] تعتبر طريقة إعداد لوحة الجيوب من السهولة بمكان ، إذا توافرت المواد التالية : ـ [/rtl]
[rtl]1 ـ طبق ( فرخ ) ورق برستول مقاس 100 ×70 سم . [/rtl]
[rtl]2 ـ لوح من الأبلكاش ، أو الكرتون " المقوى " المضغوط نفس المقاس . [/rtl]
[rtl]3 ـ دبابيس دباسة ، أو دبابيس طبعة . [/rtl]
[rtl]4 ـ خيط تعليق . [/rtl]
[rtl]5 ـ شريط عريض من الورق المصمغ . [/rtl]
[rtl]ويتم إعدادها على الشكل التالي : ـ [/rtl]
[rtl]1 ـ يقسم المعلم طبق الورق إلى أقسام متوازنة مستخدما القلم الرصاص حسب الترتيب الآتي : ـ [/rtl]
[rtl]13 سم ، ثم 4 سم على التوالي حتى نهاية الطبق ، ويبقى الجزء العلوي بارتفاع 15 سم . [/rtl]
[rtl]2 ـ يثني المعلم الورق حسب المقاسات التي سطرها ويثبتها بالدباسة . [/rtl]
[rtl]3 ـ يثبت الطبق المثنى على لوح الأبلكاش ، أو الكرتون بوساطة دبابيس الطبعة ، أو دبابيس الدباسة . [/rtl]
[rtl]4 ـ يمكن إحاطة اللوح بشريط من الورق المصمغ حتى يثبَّت طبق الورق تماما على اللوح أو الكرتون .[/rtl]
[rtl]5 ـ يثقب اللوح ، أو الكرتون مع الطبق من الأعلى لوضع خيط الإضبارة كعلاقة لها . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]مجالات استخدامها : ـ [/rtl]
[rtl] تستخدم لوحة الجيوب عادة في تعليم اللغات ، والحساب ، والقراءة العربية ، لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولا سيما الصفوف الدنيا ، حيث يستطيع المعلم كتابة كل ما يريده من كلمات ، أو حروف ، أو أرقام ، وكل ما يريد رسمه من صور على بطاقات ذات مقاسات مناسبة لارتفاع الجيوب ، وبحيث تظهر المادة المكتوبة على البطاقة عند وضعها في الجيب . كما يمكن استخدامها في أغراض كثيرة داخل المدرسة ، والمكتبة المدرسية ، وغرف المدرسين ، والإدارة ، وذلك باستعمالها كصندوق بريد ، أو حافظة كتب ، ومجلات ، أو تصنيف بطاقات المكتبة ن وغيرها . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]وفيما يلي وصف للبطاقات التي يمكن استعمالها في لوحة الجيوب : [/rtl]
[rtl]1 ـ بطاقات تحمل صورة تحتها كلمة ن أو جملة ، وتستخدم في تعليم تلاميذ الصف الأول الابتدائي على القراءة . [/rtl]
[rtl]2 ـ بطاقات تحمل تفسيرا للمفردات الجديدة ، أو الصعبة الواردة في الدرس .[/rtl]
[rtl]3 ـ بطاقات تحمل سؤلا يجيب عليه التلميذ بعد القراءة الصامتة . [/rtl]
[rtl]4 ـ بطاقات تحتوي على اختيار إجابات من متعدد . [/rtl]
[rtl]5 ـ بطاقات تحمل تدريبا لغويا يراد من التلاميذ حله . [/rtl]
[rtl]6 ـ بطاقات متسلسلة تحتوي على مشاهد من قصة رويت للتلاميذ . [/rtl]
[rtl]7 ـ بطاقات تحمل أسئلة متسلسلة ، تكوّن إجاباتها قصة كاملة عرفها التلاميذ ، أو استمعوا إليها . [/rtl]
[rtl]8 ـ بطاقات توظف فيها الأنماط اللغوية الجميلة الواردة في الدرس ضمن جمل ن ومواقف تعبيرية جديدة . [/rtl]
[rtl]9 ـ بطاقات تعالج قضيا إملائية . [/rtl]
[rtl]10 ـ بطاقات المطابقة بين : ـ [/rtl]
[rtl]الكلمة والصورة الدالة عليها . [/rtl]
[rtl]الجملة والصورة الدالة عليها . [/rtl]
[rtl]الكلمة ، وعكس معناها " تضادها " . [/rtl]
[rtl]الكلمة ومرادفها . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
صور لنماذج من الوسائل التعليمية[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl] ونكتفي بهذا القدر من استعراض لبعض الوسائل التعليمية ، وسنخص الأنواع الأخرى بدراسة مستقلة إن شاء الله ، والله ولي التوفيق . [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]
تم بحمد الله[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]
إعداد[/rtl]
[rtl]
المشرف والمطور التربوي[/rtl]
[rtl]
الدكتور / مسعد محمد زياد[/rtl]
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي