الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟

    زغينة الهادي
    زغينة الهادي
    Admin
    Admin

    ذكر عدد المساهمات : 3365
    نقاط : 13880
    السٌّمعَة : 214
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009
    22102013

    لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟ Empty لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي

    لماذا بيداغوجية المقاربة بالكفاءات ؟
    تعد المقاربة بالكفاءات، إحدى البيداغوجيات التي تبنتها وزارة التربية الوطنية، وعلى أساسها تم بناء المناهج الجديدة التي شرع في تطبيقها ابتداء من السنة الدراسية 2003/2004.

    1- مفاهيم :كلمة بيداغوجية، كلمة ذات أصل يوناني تتكون من مقطعين هما: Peda وتعني الطفل، وGogie وتعني علم، أي علم وفن تربية الطفل. وعند جمع المقطعين Pédagogie يصبح المعنى الكامل للمصطلح هو علم تربية الطفل. أما كلمة مقاربة، الذي يقابله المصطلح اللاتيني Approche، فإن معناه، هو الاقتراب من الحقيقة المطلقة وليس الوصول إليها، لأن المطلق أو النهائي يكون غير محدد في المكان والزمان.كما أنها من جهة أخرى خطة عمل أو استراتيجية لتحقيق هدف ما.وفيما يخص مصطلح الكفاءة الذي يقابله في اللغة الأجنبية La Compétence، فالمقصود به هو مجموع المعارف، والقدرات والمهارات المدمجة، ذات وضعية دالة، والتي تسمح بإنجاز مهمة أو مجموعة مهام معقدة.

    - خصائص المقاربة بالكفاءات - النظرة إلى الحياة من منظور عملي؛- التخفيف من محتويات المواد الدراسية؛- ربط التعليم بالواقع والحياة؛- الاعتماد على مبدأ التعليم والتكوين؛- السعي إلى تحويل المعرفة النظرية إلى معرفة نفعية.وعلى هذا الأساس، فإن العلاقة بين المداخيل البيداغوجية المختلفة، هي علاقة تكامل وترابط.
    المقاربة بالكفاءات مقاربة سابقة
    - منطق التعليم والتكوين،
    - من أجل المشكلات،
    - الاعتماد على وضعيات ذات دلالة،
    - أهمية المسار تسبق أهمية النتيجة ،
    - الاهتمام بالعمل الفردي والجماعي معا،
    - الإدماج الفعلي الأفقي والعمودي المتواصل،
    - النظرة الشمولية والكلية،
    - الخطأ مؤشر لتعديل المسار وبناء التعلمات،
    - ربط الحياة بالواقع،
    - الانطلاق من الذات،
    - الاهتمام بالمعرفة الفعلية،
    - الاعتماد المحكّ كمرجع،
    - إستراتيجية التعليم الخاص بكل فرد،
    - نتعلم لنتصرف. - منطق التعليم والتعلم،
    - مبدأ الاكتساب والأداء البسيط،
    - الاعتماد على كل الوضعيات البعيدة،
    - الاهتمام بالنتيجة،
    - الاهتمام بالفعل الفردي أولا ثم الجماعي ثانيا،
    - ربط آلي وتراكمي،
    - أولية الجزء،
    - الخطأ عيب يترتب عنه جزاء ،
    - غياب الربط وإن كان فه و شكلي،
    - الانطلاق من الغير،
    - الاهتمام بالمعرفة،
    - الاعتماد على المعيار كمرجع ،
    - إستراتيجية عامة تهم الجميع،
    - نتعلم لنعرف وننجز.
    3- مستويات الكفاءة :أ – في المقاربة السابقة (التعليم بالأهداف) نجد :الغاية، المرمى، الأهداف العامة، الأهداف الخاصة، الأهداف الإجرائية .ب- في المقاربة الجديدة (التعليم بالكفاءات) نجد: الغاية، المرمى، الكفاءة الختامية (كفاءة نهائية)، الهدف الختامي المندمج، الكفاءة القاعدية، الهدف التعلمي. ولإبراز جوانب الاختلاف بين المقاربتين على صعيد مستوى الكفاءتين السابقتين، أنظر الجدول المدوّن أدناه:
    4- مستجدات المنهاج: أ- من مفهوم البرنامج إلى مفهوم المنهاج:
    إن تطبيق بيداغوجية المقاربة بالكفاءات، يستلزم التخلي عن مفهوم البرنامج، والانتقال إلى مفهوم المنهاج؛ إذ الأول عبارة عن مجموعة المعلومات والمعارف التي يجب تلقينها للطفل خلال مدة معينة، في حين أنّ الثاني يشمل كل العمليات التكوينية التي يساهم فيها التلميذ، تحت إشراف ومسؤولية المدرسة، خلال مدة التعليم، أي كل المؤثرات التي من شأنها إثراء تجربة المتعلم خلال فترة معينة. لذا، فالمناهج الجديدة، التي اعتمدت المقاربة بالكفاءات، تجيب على التساؤلات الآتية: - ما الذي يتحصل عليه التلميذ في نهاية كل مرحلة من معارف وسلوكات وقدرات وكفاءات؟- ما هي الوضعيات التعليمية الأكثر دلالة ونجاعة، لاكتساب التلميذ هذه الكفاءات؟

    البرنامج القديم المنهاج الحالي
    مبني على المحتويات، أي ما هي المضامين اللازمة لمستوى معين، في نشاط معين ومن ثم يكون المحتوى هو المعيار مبني على أهداف معلن عنها في صيغة كفاءات، أي ما هي الكفاءات المراد تحقيقها لدى التلميذ في مستوى معين،ومن ثم تكون الكفاءة هي المعيار
    - مبني على منطق التعليم والتلقين،أي ما هي كمية المعلومات والمعارف التي يقدمها المعلم،
    - المعلم يلقن يأمر وينهى
    -لتلميذ يستقبل المعلومات
    - مبني على منطق التعلم أي ما هي التعلمات التي يكتسبها المتعلم من خلال الإشكاليات التي يطرحها المعلم؟
    -ما مدى تطبيقها في المواقف التي يواجهها المتعلم في حياته الدراسية واليومية
    -المعلم يقترح، فهو مرشد وموجه ومساعد لتجاوز العقبات.
    -التلميذ محور العملية، يمارس يجرب، يفشل، ينجح، فهو يكتسب ويحقق.

    الطريقة البيداغوجية المعتمدة هي:
    -طريقة التعميم، أي كل التلاميذ سواسية وفي قالب واحد على اعتبار درجة النضج لدى التلاميذ واحدة اعتماد مسلك تعلمي واحد.
    الطريقة المعتمدة هي بيداغوجية الفروقات، أي مراعاة الفروق الفردية والاعتماد عليها أثناء عملية التعلم، من منطلق أنّ درجة النضج متباينة لدى المتعلمين تحديد عدة مسالك تعليمية.
    -اعتماد التقويم المعياري المرحلي فهو تقويم تحصيلي
    -الاعتماد على درجة تذكر المعارف لا مكان لتوظيف المعارف.
    اعتبار التقويم عنصرا مواكبا لعملية التعلم، فهو تكويني، القصد منه الضبط، والتعديل، ويهتم بدرجة اكتساب الكفاءة توظيفها في مواقف.
    - ما هي الوسائل والطرائق المساعدة على استغلال هذه الوضعيات؟- كيف يمكن أن يقوّم مستوى أداء المتعلم، للتأكد من أنه قد تمكّن فعلا من الكفاءات المستهدفة؟
    ولتوضيح الفرق بين البرامج القديمة، والمناهج الجديدة إليك الجدول الآتي: - تعمل المناهج على تشجيع اندماج المفاهيم والأدوات المعرفية الجديدة؛ بدل اعتماد الأسلوب التراكمي للمعارف ،- تحدد أدوارا متكاملة جديدة لكل من المعلم والمتعلم،
    ج- المقصـود بالوضعيــة / مشكــل (Situation Problème) :هي الوضعية التي يستعملها المعلم، لجعل تلاميذه يبحثون، وتتميز بتسيير خاص للقسم، وتقترح لإثارة تعلم معارف جديدة. أما كيف يستطيع المدرس بناء وضعية مشكل، فإنه يستطيع بناء هذه الوضعية بطرح الأسئلة الآتية على نفسه : - ما هي معارف التلميذ التي يجب زعزعتها بوضعية/ مشكل؟- هل بإمكان التلاميذ الشروع في حل المشكل؟- ما هي مختلف فترات النشاط؟- ما هو دوره أثناء مختلف فترات النشاط؟- كيف يسيّر القسم؟ولتوضيح الممارسة التعليمية الجديدة، يمكن للمدرس أن يقترح في عدة أحيان وضعيات متنوعة لأعمال أفواج، أنشطة جماعية للقسم، لحظات عمل فردية، بحيث تدفع التلميذ إلى أن يكون فاعلا: يقترح حلولا ويقارنها مع زملائه، ويدافع عن حلوله ويعدلها إذا لزم الأمر... الخ، ويكون دور المدرس هو تسيير النقاش داخل القسم وهو المسؤول. على أن يقترح في الوقت المناسب عناصر المعرفة الواردة في البرنامج.
    من جهة أخرى، فإن المشكلات التي يطرحها ليست تطبيقات، بل هي مشكلات للتعلم، وظيفتها الرئيسية، إثارة الرغبة في البحث عند التلميذ، أو إعطاؤه الفرصة ليتعلم كيف يبحث، ومن ثمّ فهي تسمح له بأن يستعمل معارف سابقة لفهم العمل المطلوب منه ليشرع في إجراء للحل، مع جعله يكتشف حدود معارفه.
     
    ......................
    منقول  من موقع مديرية التربية لولاية تيسمسيلت
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 8:24 am