الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية  12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية  Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية  Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية  Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية  Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية  Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية  Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية  Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية  Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


3 مشترك

    خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية

    avatar
    ADAM


    الوطن و الولاية State and country : َََAlgeria
    ذكر عدد المساهمات : 2
    نقاط : 4716
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 29/06/2011

    خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية  Empty خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية

    مُساهمة من طرف ADAM الأربعاء يونيو 29, 2011 12:39 pm

    وردت في السؤال 3 ( التمرين الأول الموضوع الأول) العبارة التالية:
    ـ من أجل تحديد نوع الشوارد المتحركة نتيجة التنبيه ( الكمون المفروض ) جعل الغشاء الهيولي فاصلا بين وسطين متساويي التركيز لـ +Na و استبدل جزء من الوسط الخارجي بقاعدة الكولين موجبة الشحنة ( هذه الأخيرة غير نفوذة عبر الغشاء) ثم طبق على المحور الكمون المعدل السابق,

    ـ لقد ذكر في الحل أن استعمال الكولين هو للحفاظ على الإستقطاب بينما نلاحظ جليا بأن المعطيات تؤكد تساوي تركيز الصوديوم في الوسطين و هو ما يعني غياب الاستقطاب اصلا لأنه ( الإستقطاب) ناتج عن التباين في التركيز حسب نتيجة السؤال 1 ( أ ، ب ) ، ضف لذلك غياب معطيات حول شوارد +K
    وهل مضخة الصوديوم بوتاسيوم تعمل أم لا ، لأنه يفهم من السؤال و النتائج المسجلة في الوثيقة (2) لأن الغشاء حيوي ، المسألة ستصبح معقدة جدا

    ـ السؤال نفسه يطرح بالنسبة للسؤال رقم 4 : أي هناك تساوي في تركيز +K و الكولين ، كيف يمكن إذن للكولين الحفاظ على الإستقطاب إذا كان التباين غير موجود ، و إذا أهملنا تركيز الكولين و نقارن تركيز +K فقط فنحن أمام خلط لا خروج منه

    ـ الكولين غير نفوذ عبر الغشاء ، فيما تفيدنا هذه المعلومة ، لقد تم أهمال هذه النقطة في الحل النموذجي

    ـ الله أعلم فكرة استعمال الكولين خطأ خطير يعصف بمعظم التمرين
    MAHMOUD
    MAHMOUD
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 303
    نقاط : 5396
    السٌّمعَة : 139
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010

    خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية  Empty رد: خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية

    مُساهمة من طرف MAHMOUD الأربعاء يونيو 29, 2011 1:12 pm

    السلام عليكم أخي الفاضل
    ADAM
    أشاطرك الرأي تماما
    وبارك الله فيك على الملاحظة العلمية القيمة
    MAHMOUD
    MAHMOUD
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 303
    نقاط : 5396
    السٌّمعَة : 139
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010

    خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية  Empty رد: خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية

    مُساهمة من طرف MAHMOUD الخميس يونيو 30, 2011 7:41 pm

    بوركت يداك على زيادة التوضيح
    وتقديم الحجة الدامغة


    لكنك قد أسمعت لو ناديت حياُّ...لكن لا حياة لمن تنادي
    لأن الأمر قد حسم ولا يمكن التراجع عنه
    أخوك محمود الذي يشد على يدك
    زغينة الهادي
    زغينة الهادي
    Admin
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 3365
    نقاط : 13882
    السٌّمعَة : 214
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009

    خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية  Empty رد: خطأ خطير في التمرين الأول الموضوع الأول بكالوريا علوم طبيعية

    مُساهمة من طرف زغينة الهادي الخميس يونيو 30, 2011 9:57 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    جزاكم الله خيرا على الموضوع و المناقشة والتي ستفتح عدة تساؤلات و كلها مشروعة و تبادلها الأساتذة في مركز التصحيح تتمثل هذه التساؤلات في التالي :

    1 – المستوى التنظيمي : حيت نتساءل عن كيفية إسناد انجاز المواضيع و ما هو المعيار المعتمد عليه لاختيار السادة المكلفين بإنجاز هذه الاختبارات

    2 - المستوى المعرفي : عدم تلاءم الموضوع المطروح مع المستوى المعرفي لتلاميذ السنة الثالثة

    3 – الدقة المنهجية و استعمال أفعال الإشارة ( التعليمات ) : من خلال معاينة الإجابة النموذجية يتبين أن هناك خلط و عدم التفريق بين التحليل و الوصف و ....

    4 – الدقة العلمية : ما أشار إليه ADAM يكفي للاستدلال على ذلك

    5 - الإجابة النموذجية : غير دقيقة و غير مقنعة في بعض العناصر

    إن شاء الله سأتطرق للموضوع لاحقا مع الكثير من التفصيل في جميع الجوانب المذكورة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 3:43 pm