الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة

    sami
    sami
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 1213
    نقاط : 8554
    السٌّمعَة : 131
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  Empty برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة

    مُساهمة من طرف sami الأحد فبراير 13, 2011 10:24 pm

    ـ الآليات الايونية المسؤولة عن نشاط الليف العصبي :
    يسمح التركيب التجريبي التالي بدراسة الظواهر الكهربائية لليف عصبي .


    برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  T_2_der


    برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  T_2_kjkjhjh

    &
    كمون الراحة :
    كمون الراحة يعبر عن فرق الكمون بين الوسط الداخلي و الوسط الخارجي لليف العصبي .
    كمون الراحة مرتبط باختلاف تركز الأيونات بين داخل و خارج الليف العصبي و بقاءها ثابتة و يتحقق ذلك
    بفضل آليات تضمن التبادلات الأيونية عبر الغشاء الخلوي .


    برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  T_2_ooii

    تتم هذه الآليات بواسطة نمطين من النقل : النقل السلبي و النقل النشط ( الفعال )
    نقل سلبي :
    تنتقل الأيونات من الوسط الأعلى تركيز إلى الوسط الأقل تركيز فيتم إدخال أيونات الـ Na+ و إخراج أيونات الـ K+ و يتم هذا النقل بواسطة بروتينات مدمجة في الغشاء الخلوي تلعب دور قنوات أيونية خاصة.
    تسمح هذه القنوات بخروج أكثر لأيونات الـ K+مقارنة مع دخول أيونات الـ Na+
    ، وهذا مايجعل الوسطالداخلي لليف كهرسلبي مقارنة مع الوسط الخارجي ،
    فتخضع هذه الأيونات بذلك إلى تدرج التركيز و التدرج الكهربائي على جانبي
    الغشاء ( تدرج كهروكيميائي ) الذي يعتبر مصدر كمون الراحة .

    أما قنوات الصوديوم و البوتاسيوم المرتبطة فولطيا فتبقى مغلقة خلال كمون الراحة .
    إذا إستمرت حركة أيونات ااـ Na+ و K+ في هذا الإتجاه فإن كمون الراحة سيختفي تدريجيا إلا أن النقل الثاني النشط يعمل دائما على إعادة التراكيز إلى نسبها الأصلية .
    نقل نشط :
    يتم بواسطة مضخة الأيونات ( مضخة الصوديوم ـ بوتاسيوم ) بروتين غشائي خاص يلعب دور أنزيم الـ
    ATPase المحلل للـATP و تستهلك الطاقة المتحررة لتحافظ باستمرار على تراكيز الأيونات وفق
    نسبها الأصلية فتعمل على نقل أيونات الصوديوم و البوتاسيوم عكس تدرج التركيز فتنقل أيونات الـ Na+ باتجاه الوسط الخارجي و أيونات الـ K+إلى داخل الليف العصبي .


    &كمون العمل :
    نتيجة إحداث تنبيه فعال يتولد زوال الإستقطاب على مستوى المنطقة المنبهة نتيجة تغيير في توزيع الايونات من جهتي الغشاء الخلوي .
    فالتنبيه الفعال أحدث تعديل في نفاذية الغشاء لأيونات الصوديوم و البوتاسيوم وهذا نتيجة تدخل سريع لقنوات الصوديوم و قنوات البوتاسيوم المرتبطة فولطيا .

    برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  T_2_t_2_kjkjhjh
    زوال الإستقطاب : نتيجة التنبيه تنفتح قناة الصوديوم المرتبطة فولطيا فيتم دخول سريع و معتبر لأيونات الـ Na+ . تبقى قناة الـ K+ مغلقة .[b] يؤدي هذا إلى ظهور زوال الإستقطاب[/b]


    عودة الإستقطاب : تنغلف قناة الـ Na+ و تنفتح قناة الـ K+ قيتم خروج أيونات البوتاسيوم .
    يؤدي هذا إلى عودة الإستقطاب .

    بعد عودة الإستقطاب :
    بعد إختفاء كمون العمل تعمل مضخة الأيونات بكيفية نشيطة ( النقل الفعال ) للإرجاع التراكيز إلى نسبها الأصلية .


    المشبك : هو تمفصل بين عصبونين أو بين عصبون و خلية منفذة و تمثل المسافة الفاصلة بين الخلية القبل

    المشبكية ( الغشاء القبل مشبكي(2) للنهاية المحورية ) و الخلية بعد مشبكية ( الغشاء البعد مشبكي (4)
    الشق المشبكي(3) الذي يتراوح سمكه بينnm 40و nm50 .
    تحتوي النهايات المحورية على حويصلات مشبكية(1) غنية بالوسيط الكيميائي .

    أنواع المشابك :3 مشبك عصبي عصبي : مشبك مابين النهاية المحورية و الجسم الخلوي .
    مشبك مابين النهاية المحورية و المحور .
    مشبك مابين النهاية المحورية و التفرع .
    3مشبك عصبي عضلي ( لوحة محركة ) .
    3 مشبك عصبي غدي .

    برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  T_2_uuii




    برمجة حول دور البروتينات في الإتصال العصبي ـ علوم طبيعة وحياة  T_2_ytإنتقال السيالة العصبية على مستوى المشبك :

    1 ـ وصول السيالة العصبية ( كمون عمل ) إلى النهاية المحورية.
    2 ـ إنفتاح قنواة الكالسيوم المرتبطة فولطيا و نفاذية شوارد
    الكالسيوم إلى النهاية المحورية .
    3 ـ تحرير الحويصلات المشبكية للوسيط الكيميائي ( وسيط
    كيميائي منشط مثل الأستيل كولين ، غليتامات ....
    أو مثبط مثل الغليسين و حمض غاما بيوتيريك ....)
    4 ـ تثبت الوسيط الكيميائي على المستقبل الغشائي النوعي له
    و الموجود على سطح غشاء الخلية البعد مشبكية .
    5 ـ إنفتاح قنوات مرتبطة كيميائيا على مستوى الغشاء البعد
    مشبكي و نفاذية الشوارد ( مثلا نفاذية الصوديوم في حالة المشبك
    المنبه و نفاذية الكلور في حالة المشبك المثبط )
    6 ـ زوال إستقطاب بعد مشبكي ( كمون بعد مشبكي ) أو إفراط إستقطاب
    7 ـ زوال سريع لتأثير الوسيط الكيميائي نتيجة إمتصاصه من قبل النهاية المحورية بعد تفكيكه في الفراغ
    المشبكي ( أنزيم أستيل كولنستراز يفكك الاستيل كولين إلى كولين وحمض الخل ) و تمتص وسائط أخرى
    دون أن تفكك

    تنتقل الرسالة العصبية بفضل المشابك في اتجاه واحد منعصبون إلى أخر أو من عصبون إلى خلية منفذة .
    و يتحقق انتقال الرسالة العصبية على مستوى المشبك عن طريق وسائط كيميائية(وسائط عصبية) تحررها الحويصلات المشبكية للنهايات المحورية في الفراغ المشبكي و تؤدي إلى زوال استقطاب الغشاء البعد مشبكي
    في حالة كمونات عمل بعد مشبكية منبهة أو إفراط إستقطاب الغشاء البعد المشبكي في حالة كمونات عمل
    بعد مشبكية مثبطة .



    يدمج العصبون مجموعة من كمونات بعد مشبكيةسواء كانت منبهة أو مثبطة .
    إذا كانت الحصيلة الإجمالية لكمون إزالة الإستقطاب وكمون افراط الإستقطاب
    إيجابية أي زوال إستقطاب كاف فإنه
    يتولد كمون عمل .و يتم إرسال الرسالة العصبية عبر هذا العصب .
    أما إذا كانت الحصيلة الإجمالية سلبية أي زوال إستقطاب غيركاف فإن الرسالة العصبية لا ترسل
    يتحقق دمج كمونات بعد مشبكية إذا كان إفراز الوسائط الكيميائية متقاربا زمنيا .
    أما إذا كان هذا الإفراز متباعدا زمنيا فإن دمج كمونات بعد مشبكية لا يتم
    لأن مفعول الوسيط الكيميائي مؤقت و سريع الإختفاء .

    التجميع الفضائي : كمونات قبل مشبكية مصدرها مجموعة من النهايات العصبية و التي تصل في نفس الوقت
    إلى الغشاء البعد مشبكي .

    التجميع الزمني : وصول عدة كمونات عمل متقاربة من نفس الليف العصبي قبل المشبكي .
    إذا بلغ مجمل الكمونات العتبة يتولد كمون عمل في الخلية البعد المشبكية .

    &تأثير المخدرات :
    النقل المشبكي في الحلة الطبيعية يتم عن طريق الوسائط العصبية التي تحررها النهايات المحورية وفق متطلبات نشاط
    الجسم . إلا أن العديد من المواد ذات مصدر خارجي و التي تصل إلى جسم الإنسان في حالات مختلفة تؤثر كذلك
    على النقل المشبكي :
    سموم بعض الحيونات ، مواد سامة ذات أصل نباتي ، أو يتلقاها الشخص لأغراض طبية ، أو في حالات الإدمان
    ( المخدرات ) .
    &مثال : المورفين
    تستعمل هذه المادة في المجال الطبي لكن بكمية محدودة و معينة بدقة ، وتعتبر خطرة جدا عند إستعمالها في حالة
    الإدمان ( المخدرات ) .
    التجارب بينت أن :
    في الحالة الطبيعية توجد وسائط عصبية تؤدي إلى الإحساس بالألم ( مثل المادة P ) ووسائط أخرى تقلل الإحساس
    بالألم ( مثل الأنكيفالين )

    عندحقن
    مادة المورفين في النخاع الشوكي يؤدي إلى إنخفاض تردد موجات كمون العمل
    على مستوى عصبونات القرن الأمامي للنخاع الشوكي بعد تنبيه المنطقى الجلدية
    ، ويرافق ذلك تناقص الإحساس بالألم .


    &تؤثر المخدرات بعدة طرق :
    على مستوى النهاية المحورية : ـ منع عمل أنزيمات تركيب الوسيط العصبي
    ـ منع هجرة الحويصلات ( منع تحرير الوسيط العصبي )
    ـ تحرير غير طبيعي للوسط العصبي
    على مستوى الفراغ المشبكي : ـ نثبيط عمل الأنزيم المفكك للوسيط العصبي
    ـ منع إعادة إمتصاص الوسيط الكيميائي أو نواتج تفكيكه
    على مستوى الغشاء بعد مشبكي ـ كبح الغشاء بعد مشبكي نتيجة تعطيل عمل مستقبلاته الغشائية


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 10:34 am