الهادي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهادي للعلوم

منتدى التربية و التعليم العام و الجامعي

الــمنــاعة  حلول تمارين الكتاب 12685210

كتاب في العلوم الطبيعية و تماريننموذجية ( الجز1 ) متوفرة في ولايات الشرقالجزائري

تجدونها في المكتبات التالية :

باتنة : مكتبة فرقي ، مكتبة الحياة ،مكتبة بن فليس **** ورقلة : مكتبة الصحافةو مكتبة بابا حمو *** الوادي : مكتبةالصحوة الإسلامية ، مكتبة دار السلام ، مكتبة الشافعي . *** بسكرة : مكتبة الوفاء و مكتبة خلوط *** خنشلة : مكتبة مهزول *** تبسة : مكتبة كسيري **** سوق اهراس : مكتبة طيبة و مكتبة الواحات *** الطارف : مكتبة جاب الله و مكتبة الأمل *** عنابة : مكتبة الثورة و مكتبة الرجاء **** قالمة : مكتبة الحرمين *** سكيكدة : مكتبة الرجاء و مكتبة حيمر *** جيجل : مكتبة المسجد مغيشيي **** بجاية : مكتبة الإستقامة *** قسنطينة : مكتبة نوميديا *** ميلة : مكتبةبوعروج *** سطيف : مكتبة بيت الحكمة ،والمكتبة الكبيرة في. *** برج بوعريريج : مكتبة الحضارة و مكتبة جيطلي *** المسيلة : مكتبة الأجيال *** الجلفة : مكتبة الفنانين *** الاغواط : مكتبة البيان *** غرداية : مكتبة الرسالة و مكتبة نزهة الألباب


الــمنــاعة  حلول تمارين الكتاب Zsk2xb11

المواضيع الأخيرة

» امتحان شهادة البكالوريا التجريبي للتعليم الثانوي ثانويتي - محمد الصديق بن يحي والبشير الإبراهيمي باتنة
الــمنــاعة  حلول تمارين الكتاب Emptyالأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch

» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الــمنــاعة  حلول تمارين الكتاب Emptyالأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج

» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الــمنــاعة  حلول تمارين الكتاب Emptyالخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي

» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
الــمنــاعة  حلول تمارين الكتاب Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي

» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الــمنــاعة  حلول تمارين الكتاب Emptyالخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة

» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الــمنــاعة  حلول تمارين الكتاب Emptyالخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي

» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الــمنــاعة  حلول تمارين الكتاب Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche

» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الــمنــاعة  حلول تمارين الكتاب Emptyالثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche

» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الــمنــاعة  حلول تمارين الكتاب Emptyالجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى

يمنع النسخ هنا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    الــمنــاعة حلول تمارين الكتاب

    طه
    طه
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر عدد المساهمات : 906
    نقاط : 7614
    السٌّمعَة : 143
    تاريخ التسجيل : 03/10/2010

    الــمنــاعة  حلول تمارين الكتاب Empty الــمنــاعة حلول تمارين الكتاب

    مُساهمة من طرف طه الخميس يناير 13, 2011 3:02 am


    حلول تمارين الكتاب
    التمرين الاول : صفحة 119
    يهدف السؤال الاول إلى
    إسترجاع المعلومات الممثلة في وضع البينات التي تكون حسب ما يلي: {4-
    شبكة هيولية فعالة 5- نواة 6- ميتوكوندري 7- هيولة أساسية 8- جهاز
    كولجي 9- حويصلات كولجية }
    يهدف السؤال إلى تطبيق المعلومات لتشخيص
    علاقة سببية . حيث يتوصل التلميذ إلى تحديد الأعراض التي تبينها الوثائق و
    تدل على استجابة مناعية نوعية خلطية تعود إلى مايلي:
    - انتفاخ العقد
    اللمفاوية وغناها بالخلايا المبينة بالوثيقة 3 هذا يدل على استجابة مناعية
    خلطية التي يتم سيرها في العقد اللمفاوية إذ تتنشط الخلايا اللمفاوية LB
    بفضل دخول المستضد فتتكاثر واغلب الخلايا يتحول إلى خلايا بلاسمية المبينة
    بالوثيقة 3 لانتاج الاجسام المضادة لتوقيف نشاط الجسم الغريب منه تنتفخ
    العقد .ومايؤكد ذلك الجزيئات البروتينية التي تبينها الوثيقة 2 المرتفعة
    عند الشخص المريض والممثلة في γغلوبيلين وهو يميز الاجسام المضلدة


    النمرين 2 : صفحة 119
    يهدف
    السؤال 1- لاسترجاع المعلومات بوضع البينات المرقمة الممثلة فيما يلي :
    {1 غشاء الخلية المصابة -2 ІH L A -3 مستضد بيبتيدي ( محدد مولد الضد
    )}
    يهدف السؤال إلى إظهار القدرة على التحكم في المعلومات وتطبيقها
    في وضعيات جيدة و على هذا يمكن شرح الوضعية المطروحة في التمرين حسب مايلي
    :
    عدم تخريب الخلايا الجسمية للشخص ع المصابة بفيروس الزكام من طرف
    الخلايا اللمفاوية السامة للشخص س الممنع ضد الزكام يعود إلى عدم حدوث
    التعرف المزدوج لأن الخلية المصابة تنتمي لسللة مخالفة لسلالة الخلية
    اللمفاوية للشخص س

    التمرين 3 : صفحة 120
    يهدف السؤال 1- إلى كيفية استغلال المعلومات وإبراز القدرة على انجاز الرسم التخطيطي حيث :
    - جزيئات 120 gP تمثل مستضدات ( أي مولدات الضد ) بالنسبة للعضوية المصابة التي تنتج أجسام مضادة ضد هذه الجزيئات .
    - الرسم : يطلب رسم تخطيطي لبنية الجسم المضاد مع وضع جميع البينات .
    يهدف السؤالان ( 2 و3 ) إلى اختبار المعلومات التي لها علاقة بالموضوع والتي تكون حسب ما يلي :
    2- الخلايا المبينة بالوثيقة1 شكل 1 خلية لمفاوية (LB) ، شكل 2 خلية بلاسمية .
    3- العلاقة بين البنيات التي ظهرت في خلية شكل 2 و طبيعتها هي علاقة وظيفية حيث - نمو الشبكة الهيولية يدل على تركيب البروتين .
    - تطور جهاز كولجي يدل على نضج البروتين.
    - تطورحويصلات الإفراز يدل على الطرح المادة المصنعة
    - تطور الميتوكوندريات يدل على الإستعمال الكبير لل ATP.
    -
    تفسير زيادة حجم العقد اللمفاوية : راجع لتنشيط الخلايا اللمفاوية (LB)
    وتكاثرها ثم تمايزها لخلايا بلازمية داخل العقد اللمفاوية .
    يهدف السؤال 1 إلى تشخيص علاقة سببية ،بينما بهدف السؤال 2 ابرازالقدرة على التحكم في المعلومات .
    1- نعم نتائج المنحنى تؤكد نوع الإصابة .
    -
    التوضيح : الوثيقة (1) تبين تطور الخلايا اللمفاوية (LB) إلى خلايا
    بلازمية ، بينماتبين الوثيقة (2) تركيز مرتفع للأجسام المضادة ضد 120 gP
    المميز لـ VIH ) ) مع الزيادة في الشحنة الفيروسية .


    2-
    مرحلة المرض ك هي مرحلة الإصابة الأولية التي تتميز بظهور الأجسام المضادة
    ضد 120 gP.ثم تفسر النتائج الملاحظة بعد الأسبوع السادس أي تناقص الأجسام
    المضادة وزيادة الشحنة الفيروسية والخلايا ( LTc)
    - تفسير طريقة هذا
    العلاج هو جمع عدد كبير من الفيروسات المنتشرة في دم المصاب بواسطة جزيئات
    المستقبلات الغشائية المحقونة وهذا ما يمنع تثبيت الفيروس على الخلايا
    (4LT)وبالتالي عدم إصابتها .

    التمرين 4 : صفحة 121

    يهدف السؤال إلى اظهار قدرة التلميذ على التحليل و استخراج المعلومات .
    تحليل النتائج :
    تبين الوثيقة 1 مايلي :
    في الزمن الأول نلاحظ تجاذب بين الخليتين ( الخلية السرطانية والخلية اللمفاوية )
    في الزمن الثاني نلاحظ تحلل الخلية السرطانية من طرف الخلية LTc.
    منه نستنتج أن نوع الإستجابة هي إستجابة مناعية خلوية .

    التمرين 5 : صفحة 121
    يهدف السؤال على ابراز القدرةعلى التحكم في المعلومات التي لها علاقة بالموضوع : والتي تكون حسب ما يلي :
    1- ظاهرة الارتصاص تفسر بإلتقاء نفس مولد الالتصاق الموجود على غشاء الكريات الدموية الحمراء مع نفس الحسم المضاد .
    - الأشخاص الذين لديهم دم متماثل في الخواص هم :
    - أ (1 و4) لعدم حدوث ارصاص بين المصل والكريات الدموية الحمراء .
    - ب (2و3و7 ).ج (5و8و10) .د (6و 9)
    -
    أ- يفسر ارتصاص الكريات الحمراء للشخصين( 2و6 ) من طرف مصل الشخص 5
    ,بأن مصل الشخص 5 يحتوي على نوعين من الاجسام المضادة ضدA و ضد B أي أجتمع
    في الوقت نفسه نفس مولد الارتصاص مع نفس الجسم المضاد
    - ب- مصل الشخص 2 يحتوي فقط على جسم مضاد مكن نوع Bو مصل الشخص 6 يحتوي على جسم مضاد من نوع A.
    - ج - مصل الشخص 5 يحمل أجسام مضادة من نوع A. و B .
    - التعليل : غياب موادات الالتصاق على سطح الكريات الدموية الحمراء ,وغياب الأرتصاص مع كل الأمصال .
    - أما الشخص 1 هو من الزمرة( B A) منه لا يحتوي المصل على أجسام مضادة لا من نوع A ولا من نوع B .
    -
    التعليل : وجود مولدات الالتصاق من نوع A. و B على أغشية الكريات الدموية
    الحمراء أ] حدوث الارتصاص مع كل الامصال ماعدا الشخص 4 لانه يماثله .
    الجدول
    الزمرة الكريات الزمرة A. الزمرة B الزمرة B A الزمرة O
    مولد الالتصاق A B A B منعدمة
    الأجسام المضادة B A منعدمة A و B
    الدم المناسب لهذا الشخص هو الزمرة O فقط .
    التعليل
    : لان الزمر الأخرى تحتوي على مولدات الالتصاق وعند حقنها لهذا الشخص الذي
    يحتوي مصله على أجسام مضادة من نوع A. و Bيؤدي إلى الإرتصاص وهذا خطر على
    صحته .
    التمرين 6 : صفحة 123
    تهدف الاسئلة إلى اباز القدرة على استخراج المعلومات انطلاقا من تحليل وثائق :
    1- تحليل النتائج
    تبين الوثيقة تماثل في كمية البروتينات المصلية عند الشخصين ما عدا δغلوبيلين الذي يكون مرتفع عند المريض .
    الاستنتاج : δغلوبيلين هي البروتينات المناعية .
    2-
    يهدف إلى اظهارقدرة التلميذ على التبليغ بالرسم حيث يقوم بانجاز رسم
    جسمين مضادين كل واحد به مستقبل خاص لمحدد الضد HBe والثاني خاص لمحدد الضد
    sBe مع وضع البيانات .
    1-* تحليل نتائج الوثيقة 4 : تيبن الوثيقة غياب
    الخلايا البلازمية مع الخلايا المزروعة في التجارب ( 1 و2 و3 و 5 ) ووجودها
    بكثرة في التجربة 4 .
    الاستخلاص : تكاثر و تمايز الخلايا (LB)إلى خلايا بلاسمية بتطلب بالعات محسسة من قبل مثل ب1 و خلايا لمفاوية (TL).
    2-
    الدور الذي قامت به الخلايا اللمفاوية (ب1 ) هو تحسيس الخلايا اللمفاوية
    (LB و TL ولم تسطيع البالعات ب2 القيام بذلك لانها غير محسسة أي لم يسبق
    لها التعرف بالجسم الغريب من قبل .
    -التعليل : وجود عدد كبير من الخلايا البلاسمية في التجربة 4 وغيابها في التجربة 5
    التمرين 7 : صفحة 124
    يهدف التمرين إلى اظهار قدرة التلميذ على تطبيق المعلومات و ترجمة الملاحظات إلى رسم :
    مصير الفيروسات المحقونة في كل فأر هو إثارة الجهاز المناعي لكل فأر وبالتالي إقصائها من طرف الخلايا(cTL) .

    1-
    المعلومة المستخرجة من مقارنة النتائج المحصل عليها مع اللمفاويات
    المأخوذة من k 2H هو تحلل الخلايا من نوع k 2H المصابة بنفس الفيروس الذي
    حرض على إنتاج الخلايا اللمفاوية (LTc) فقط .
    2- القدرة على ترجمة
    الملاحظة إلى رسم تخطيطي عليه كافة البيانات و قدرة الخلايا على التعرف
    المزدوج أو عدم القدرة على التعرف المزدوج .
    3- الاستخلاص : الخلايا اللمفاوية تستطيع ان تتعرف على الخلايا المصابة ثم تقضي عليها بالتحلل الخلوي عند حدوث التعرف المزدوج .
    التمرين 8 : صفحة 125
    يهدف التمرين إلى إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات .
    - 1 *مميزات الاستجابة الثانوية مقارنة بالاستجابة الاولية .
    - الزمن الضائع قصير جدا بالنسبة للزمن الضائع في الاستجابة الاولية .
    - كمية الاجسام المضادة مرتفعة في الاستجابة الثانوية .
    - 2* نعم تسمح هذه الخصائص بشرح ملاحظة الطبيب .
    -
    التوضيح : عدم إصابة الاشخاص اللذين تعرضوا من قبل إلى وباء الحصباء يدل
    على وجود خلايا ذاكرة ( احتفاظ المناعة ) ضد فيروس الحصباء فبمجرد دخول
    الفيروس للمرة الثانية تتنبه خلايا الذاكرة فيكون الرد المناعي سريع وكمية
    الاضداد مرتفعة هذا ما يؤدي إلى إقصاء سريع للفيروسات ومنه الشفاء السريع
    في حالة الاصابة .
    التمرين 9 : صفحة 126
    يهدف إلى ابرازالقدرة على تطبيق المعلومات و انجز التراكيب التجريبية :
    1- التحليل المقارن : يتساوى تركيز محدد مولد الضد في الوسطين ( أ وب ) بعد مدة زمنية في شكل أ .
    أما في الشكل ب تركيز محدد مولد الضد في الوسط ب يصبح أكبر من تركيزه في الوسط أ ثم يثبت هذا التوزع الختلف بعد الساعة 3
    نستنتج أن الاجسام المضادة هي التي تحدد الاختلاف المتباين في تركيز محدد مولد الضد في الشكل ب .
    2-
    تأثير منطقة تشكل المعقدات المناعية على توزع محددات مولد الضد في شكل ب
    هو جعل الوسط ب دائما بتركيزمنخفظ لمحدد مولد الضد بالنسبة للوسط أ و عند
    انتهاء الاجسام المضادة الموجودة في الوسط ب بتشكلها للمعقدات المناعية
    يتساوى تركيز محددات مولدات الضد في الوسطين .
    3- ينجز التلميذ رسومات تخطيطية باستغلال معطيات.
    4- المنحنى المتحصل عليه هو شكل أ .
    - التعليل : لعدم تشكل المعقدات المناعية في الوسط ب .
    - الخاصية التي تم ابرازها في هذه التجربة هي التخصص الوظيفي للاجسام المضادة التي تمتاز بالنوعية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 4:20 pm