الاستاذ ليس كاملا، فقد يخطئ احيانا، و لكن غالبا لا يعرف اخطاءه و عيوبه، لذا جاءتني فكرة هذا الموضوع
لاسرد فيها 7 طرق لتكسب احترام تلاميذك ايها الاستاذ، فبسم الله نبدأ:
1ـ لا تسأل هذا السؤال "هل فهمتم؟"
هناك سؤآل يكاد لا يكون له أي فائدة، ومع ذلك يسأله كثير من المعلمين، ويعتمدون على إجابته. ذلك السؤآل هو: "هل فهمتم؟" فالمعلم عندما يسأل هذا السؤآل فالمرجح أن الإجابة ستكون: "نعم!" لأن غالب من يجيب على هذا السؤآل هم الطلبة المتميزون، Angry
لذا عندما تسأل هذا السؤال احرص على ان الجميع قد فهموا و ليس المتميزين فقط.
2- حذاري .. حذاري .. حذاري من التفريق بين التلاميذ المتميزين و العاديين
اذا فرقت بين تلاميذك و اهتممت فقط بالمتميزين و تظن نفسك ذكيا ايها الاستاذ ! Sleepy
لكن هذا خطأ، و سيحتقرك تلاميذك لانك تفرق بينهم، بل و سيكره التلاميذ بعضهم كذلك.
و لا تـعتقد ان التلاميذ لا يحسون، بل نحن نشعر عندما يفرق الاستاذ بين الطلاب، فنحن بشر.
3- حذاري .. الاهتمام بالبنات و اهمال الرجال
هاذي ايضا حاجة مهمة جدا، ففي بعض الاحيان يحسب الاستاذ نفسه ذكيا و يكمل الدرس مع الاناث المتميزات Dodgy
و يهمل بقية الفصل من الرجال، فهذا خطأ، و سيكرهك التلاميذ لذلك. Angry
لذا تذكر : جميع التلاميذ سواسية، رجال و نساء.
4- إياك والظلم.. و اعتذر عندما تخطئ.
الظلم ظلمات يوم القيامة، لذا ايها الاستاذ احذر الظلم.
و مع ان هذا قليل لكن هو موجود، فبعض الاساتذة يظلم التلميذ عندما يعرف ان التلميذ ليس عنده الأكتاف.
لا تزع الحقد في قلوب تلاميذك، و لا تتوقع ابدأ منهم ان يحترموك اذا ظلمتهم و لم تعتذر.
اذا لم ترد الاعتذار علانية، اعتذر بينك و بين التلميذ الذي أخطأت معه.
فلا تترك الظلم يبقى و لو كان صغيرا جدا، فهو يبقى راسخا في القلوب.
5- اسكت قليلا... و استمع للتلميذ
في بعض الاحيان يحدث مشاحنات بين التلميذ و الاستاذ، و يبدأ الاستاذ في صب جام غظبه على التلميذ، و لا يترك له
فرصة للتفسير و للكلام، و اذا تكلم التلميذ ليرد عن نفسه، يقول له الاستاذ الكلمة السحرية "هز كرطابلك و اخرج"،
يالك من بطل ايها الاستاذ Sleepy أعجزت عن حل المشكلة بالتي هي احسن؟ و باسلوب الحوار؟
اترك للتلميذ فرصة للحديث، و لا تقاطعه، و توصل معه لحل للمشكلة بأدنى عواقب.
6- التعليم رسالة سامية ... اجعلها كذلك
التدريس ليس مجرد مهنة، اليس كذلك؟
لذا اجتهد بدورك يا استاذ في اعداد الدروس، و استخدام الوسائل التعليمية لستهيل الدرس و مساعدة الطلاب
في تخطي العقبات بكل قوتك.
7- قدر ظروف التلميذ .. و كن له قدوة في الخلق و العمل
التلاميذ طبقات، منهم الفقير .. و منهم الغني، منهم الذكي و منهم الغبي
و منهم من هو مجتهد طوال حياته و منهم من لم يتعود الاجتهاد فهو كسول.
لذا شجعهم و حثهم على الدراسة، عودهم الاجتهاد، كن قدوتهم في العمل و الخلق و الاجتهاد.
فهم يتأثرون بك، و يقلدونك، فكن قدوة.
لا تنــه عن خــلق وتأتي بمثـله عــار عليك إذا فعلت عظيــم
يا أيهــــا الرجــل المعــلم غيــره هــلا لنفسـك كان ذا التعليم
تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى كيمــا يصــح به وأنت سقيم
ابدأ بنفســـك فانههــا عن غيّهـــا فإذا انتهت عنه فأنت حكيـم
أستاذي الكريم لقد كنت يوما ما طالبا مثلنا تدرس فماذا كنت تتوقع من أستاذك؟ و ما كنت تأمله منه؟
نعم، الكمال لله.
لكن يمكنك دوما اصلاح اخطائك و محاولة تقديم ما يمكنك و لا يكلف الله نفسا الا وسعها.
اخواني الطلاب، هؤلاء استاذتنا بشر و البشر يخطئ، فما هي النصائح التي توجهونها للاساتذة؟
التي يمكن ان تساعد على تحسين مستوانا.
هاذي كانت وجهة نظر تلميذ عنده خبرة في المجال Big Grin فارجو ان تتقبلوها.
قال سيدنا عمر رضي الله عنه ( رحم الله امرءا أهدى الي عيوبي) Heart .
فأين نحن من عمر و الصحابة رضوان الله عليهم.
الأربعاء مايو 30, 2018 8:53 pm من طرف Nanondouch
» إختبار الثلاثي الثالث مادة العلوم الطبيعية
الأربعاء مايو 16, 2018 9:05 pm من طرف حاج
» دلیل بناء اختبار مادة علوم الطبیعة والحیاة في امتحان شھادة البكالوریا – أكتوبر 2017
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:58 pm من طرف زغينة الهادي
» ملفات مفتوحة المصدر لجميع مصممين الدعاية والاعلان
السبت نوفمبر 25, 2017 1:04 am من طرف زغينة الهادي
» مادة الرياضيات السنة الاولى ثانوي
الخميس نوفمبر 16, 2017 12:12 am من طرف اسماعيل بوغنامة
» برنامج لصنع توقيت مؤسسة تربوية
الخميس سبتمبر 28, 2017 11:12 pm من طرف زغينة الهادي
» كل ما يخص الثانية متوسط من مذكرات ووثائق للأساتذة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:03 am من طرف linda.hammouche
» المنهاج والوثيقة المرافقة له للجيل الثاني في كل المواد لمرحلة التعليم المتوسط
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 10:56 am من طرف linda.hammouche
» دليل استخدام كتاب الرياضيات الجيل الثاني سنة4
الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:26 pm من طرف زغينة الهادي